فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 28, 2012, 04:33 PM
 
Kiss ^^**ماهو البحث النوعي**^^



ماهو البحث النوعي

للرد على بعض التساؤلات البحثية ، لا يمكن ان نمر فوق السطح. يجب علينا نحفر عميقاً للحصول على فهم كامل للظاهرة التي ندرسها. في البحث النوعي ، نحن نقوم بجمع العديد من أشكال البيانات ودراستها من مختلف الزوايا لبناء صورة كاملة, مفيدة ومتعددة الجوانب. [1]

البحث النوعي
(Qualitative research
هو وسيلة تحقيق معتمدة في العديد من التخصصات الأكاديمية المختلفة ، تقليديا في مجال العلوم الاجتماعية ، ولكن أيضا في أبحاث السوق وسياقات أخرى. الباحثين النوعيين يهدفوا التعمق في فهم سلوك الانسان ، والأسباب التي تحكم هذا السلوك. الأسلوب النوعي يتحقق في أسباب وكيفية اتخاذ القرارات ، وليس فقط ماذا وأين ومتى. ولهذا ، هناك الحاجة الى التركيز على عينات أصغر ، بدلا من عينات كبيرة.
بطريقة مبسطة - البحث النوعي هو وسيلة غير عددية ولا ياتي بجمع البيانات أو بتفسير يعتمد على رسم بياني أو من مصدر بيانات. .
  • البحث النوعي يركز على وصف الظواهر والفهم الأعمق لها، ويختلف عن البحث الكمي الذي يركز عادة على التجريب وعلى الكشف عن السبب أو النتيجة بالاعتماد على المعطيات العددية. فالسؤال المطروح في البحث النوعي سؤال مفتوح النهاية ويهتم بالعملية والمعنى أكثر من اهتمامه بالسبب والنتيجة.[2]
  • مكن القول أننا بحاجة للتعرف عن كثب على مناهج البحث النوعي، لما له من قدرات عظيمة في سبر أغوار المشكلات الاجتماعية والإعلامية، والوصول إلى جذور المشكلات بعيدا عن السطحية والركض وراء الأرقام وآراء الناس واتجاهاتهم. هذا لايعني عدم أهمية البحث الكمي فله قدراته وأهدافه ومميزاته لكن دون شك له أيضا عيوبه خاصة في مجتمعاتنا العربية. علما ان هذين النوعين مكملان لبعضهما البعض، أننا نحتاج لإجراء دراسات عملية باستخدام هذين النوعين بناء على طبيعة المشكلة وماهية السؤال المطروح.[3]
  • أعطيت أسماء عدة للبحث النوعي ، بما في ذلك البحث الطبيعي ، لانة يدرس الظواهر في سياقها الطبيعي ، ويمكن أن يطلق عليه البحث التفسيري وليس الوصفي. لأن البحث الوصفي ، يقع من بين انواع البحث الكمي والذي يستند على البيانات والاستبيانات.

"البحث النوعي يتطلب كثير من التحضير والتخطيط. الباحث يجب أن يكون مدرب في مجال تقنيات المراقبة واستراتيجيات المقابلة ، وغيرها من طرق جمع البيانات لحل مشكلة البحث. الباحث يجب أن يكون على دراية جيدة في مجال الدراسة بحيث يمكنة فصل المعلومات الهامة من التفاصيل التافهة . وعلى الباحث أن يكون قادرا على التعامل مع كميات هائلة من البيانات والعثور على أمر ذي مغزى في ما قد يبدو فوضى كاملة. والتحقق ان وقائع فردية منفصلة تؤدي إلى نفس النتيجة.
قوة البحث النوعي مستمدة أولاً من المنهج الاستقرائي ويركز على الحالة البحثية من خلال الكلمات بدلا من الأرقام (ماكسويل 1996) حثين النوعية قد يستخدموا أساليب مختلفة لجمع البيانات ، مثل ممارسة نظرية التجذر (grounded theory) ، السرديات (narratology) ، والقص ، والاثنوغرافيا الكلاسيكية ، أو التظليل (shadowing). . انواع البيانات التي يتم جمعها قد تتضمن مقابلات , ومناقشات جماعية ، مراقبة تأملات وملاحظات ميدانية ,ومن النصوص والصور وغيرها من المعلومات.
باحثون النوعية, عادة ما يعتمدوا في تجميع المعلومات الاساليب التالية:
  • ملاحظة بالمشاركة
  • ملاحظة دون مشاركة (Non-participant Observation)
  • ملاحظات ميدانية (Field Notes)
  • مجلات انعكاسية (Reflexive Journals)
  • مقابلة منظمة
  • مقابلة غير منظمة (Unstructured Interview)
  • تحليل الوثائق والمعلومات
سبل الملاحظة والمشاركة تختلف اختلاف كبير بين بعضها في الإعداد والتحضير لها. الملاحظة بالمشاركة هي استراتيجية تعلم انعكاسية ، حيث يصبحوا الباحثين أعضاء في ثقافة أو مجموعة ما ، ويتبنوا أدوار تلك المجموعة. الهدف من ذلك, هو ان الباحث يريد اكتساب نظرة أقرب إلى ممارسات ودوافع ومشاعر تلك الثقافة. ثمة من يقول أن قدرة الباحثين على فهم خبرة ثقافة ما, قد تكون معاقة إذا كانت الملاحظة من دون مشاركة.
ميزة من ميزات أساليب البحث النوعي هي استخدام مجموعة معينة ومعلومة محددة في المقابلات. وهذا يُسهل المناقشة بين أفراد المجموعة. هذا الأسلوب معتمد خاصة في أبحاث السوق.
واحدة من ميزات البحث النوعي تسمى الاختبار المعرفي (cognitive testing) أو الاختبار التجريبيالذي يستخدم في تطوير بنود المسح الكمي. مسح البنود يتم تجريبها على المشاركين في الدراسة لاختبار مدى موثوقية وصحة هذه البنود. في أكاديمية العلوم الاجتماعية أكثر مناهج البحث النوعي استخداما, تشمل ما يلي (pilot testing) :
  • البحث الإثنوغرافي
  • يسمى أيضا "علم الاجتماع" أو "منهجية الشعب". مثال على البحوث التطبيقية الإثنوغرافية ، هو دراسة ثقافة معينة ، وفهم دور عرض معين في إطارها الثقافي.
  • بحوث المشاكل الاجتماعية (Critical Social Research)
  • ، التي يستخدمها الباحث لفهم كيف يتواصل الناس عن طريق تطوير معان رمزية.
  • بحوث Ethical Inquiry
  • البحوث التأسيسية ، تدرس أسس علمية ، وتطور وسائل لتكوين قاعدة معرفية في ضوء معلومات جديدة.
  • البحوث التاريخية ، لمناقشة أحداث الماضي في سياق الوضع الراهن ولتقديم إجابات ممكنة على القضايا والمشاكل الراهنة.
  • البحوث التاريخية تساعدنا في الإجابة على أسئلة مثل : أين وصلنا ، أين نحن ، من نحن الآن وأين ذاهبون؟
  • نظرية التجذر (Grounded Theory) ، هو من النوع الحثي من البحوث ، يعتمد على الملاحظات أو البيانات الاصلية ، وهي تستخدم مجموعة متنوعة من مصادر البيانات ، بما في ذلك البيانات الكمية ومراجعة السجلات ، والمقابلات ، والملاحظات والدراسات الاستقصائية.
  • أبحاث الظواهر ، ويصف واقع "ذاتية" للحدث ، من وجهة نظر السكان دراسة ، وإنما هو دراسة هذه الظاهرة.
  • البحث الفلسفي ، يقوم به خبراء ميدانيين في مجال معين من الدراسة أو المهنة ، يستخدم التحليلات الفكرية ، من أجل توضيح التعاريف ، أو إصدار حكم بشأن قضية دراسية.
__________________
"يارب
لا تدعني أصاب بالغرور إذا نجحت و لا أصاب باليأس إذا فشلت
"
.
الحمدلله عدد ماكان ويكون وعدد الحركات والسكون
والسكون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 29, 2012, 04:22 PM
 
رد: ^^**ماهو البحث النوعي**^^



نظرية التجذر
(Grounded Theory) ، هو من النوع الحثي من البحوث ، يعتمد على الملاحظات أو البيانات الاصلية ، وهي تستخدم مجموعة متنوعة من مصادر البيانات ، بما في ذلك البيانات الكمية ومراجعة السجلات ، والمقابلات ، والملاحظات والدراسات الاستقصائية.

... بوركتِ اختي نور على تألق الباهر في هذا القسم ...
__________________


واختر لنفسك منزلآ .. .. تهفو النجوم على قِبابه
( مجــــــددون )






رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 20, 2012, 07:22 PM
 
رد: ^^**ماهو البحث النوعي**^^

لقد سعدت بهذا الخبر
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(( البحث النوعي واهميته في العلوم الاجتماعيه والاداريه) نورالبكؤي علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 1 March 11, 2012 04:18 PM
المقياس النوعي للحوافز علي الصباحي علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 1 November 7, 2008 01:22 PM


الساعة الآن 10:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر