فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 12, 2012, 09:44 PM
 
Wilted Rose بالخواطر.. اسراء تتحدى مرضها



بالخواطر.. اسراء تتحدى مرضها



-بعزم من حديد تكتب الطفلة اسراء جمال الكلباني -13 سنة- اشعارا وخواطر بانامل صغيرة.. وبحبر لا ينضب مصدره ذلك المرض الذي يسكن جسدها مخلفا اوجاعا جسدية ونفسية لا تنتهي .
واسراء الطفلة المصابة بمرض فقر الدم المنجلي والمقرر لها عملية زراعة نخاع عند وجود تطابق بين انسجة جسدها وانسجة جسد احد افراد اسرتها هي الاولى على طلبة صفها وقد دخلت مدرستها بمنحة للممتفوقين .
وتحلم اسراء التي تحب الكتابة وتشعر بالارتياح عندما تكتب « اود ان اصبح عندما اكبر دكتورة ومتخصصة بامراض الدم كي اساعد كل المرضى الذين عانوا نفس معاناتي «.
وقد اعتاد جسدها الصغير المسكنات للتغلب على تلك الالام فيما اعتادت يدها الكتابة للتغلب عليه ايضا.
تقول ام اسراء والتي لديها اربعة اولاد وبنتين انهم اكتشفوا حالة ابنتهم عندما كانوا برومانيا حيث كانت تعاني من السخونة وكانت قوة دمها لا تتجاوز 6 فقط .وتكمل» ولذلك قررنا العودة للاردن وبدأنا علاجها مع الدكتور فارس مدانات الامر الذي اصبحت معه اسراء تغير دم كل فترة الى ان تقرر اجراء عملية ازالة الطحال والمرارة لها قبل سنتين . ..وقد ساعدها ذلك بالمباعدة زمنيا وتقليل عدد مرات حاجتها لتغير الدم وهي حاليا بانتظار عملية زراعة النخاع لتحيا حياة طبيعية مثل نظيراتها من البنات .
وعن هوايتها بكتابة الخواطر, تقول اسراء بدأت الكتابة من الصف الثالث الابتدائي وانا بعمر الثماني سنوات .ولذلك فقد اختارتني مدرستي لاكون عضوة في لجنة الثقافة والحوار الوطني في المدرسة .
ومن كتاباتها بعنوان( وهم يلاحقني ) والتي تتمنى اسراء ان تنشر في الصحيفة ويقرأها الناس «انا طفلة شابة احلم بالحرية ,حرية لا تشبه الحرية , فهي ليست بحرية عادية كالتحرر من العبودية , ولكني احلم بالتحرر من العناء .عناء دائم , وحش يظل يلاحق طفولتي , يحاول سرقتها وحرماني اياها , وظلام يمنع عني نور المستقبل , لا يريدني ان اعيش حاضري , و مستقبلي الذي ما زال ينتظرني , ينتظر تحرري وانطلاقي الى ذراعيه المفتوحين لي . هل استسلم ؟ هل استسلم لسارق الطفولة, ومانع المستقبل ؟ هل استسلم للوهم الذي يلاحقني؟لا , لن استسلم فمع الامل تبدأ الحياة !
لدي وحش يسكن قلبي , يملؤه الخوف واليأس , يحارب الامل , ويصارع الايمان , يحرمني الاحساس بالامن وبالامان ..
مرض يأخذ كل شيء و لا يعطي شيئا , علاجه الامل , وحله التشبث بالايمان . فالامل يمنع انتصاره والايمان يقضي عليه . ومنذ اليوم سأرفع شعار « لا تراجع , لا استسلام».
هذا ويعد فقر الدم المنجلي أحد أنواع فقر الدم الانحلالي الذي يصيب كريات الدم الحمراء وهو من أشهر أمراض الدم الوراثية الانحلالية التي تسبب تكسر كريات الدم الحمراء .
وتتمثل مشكلة المرض في إنتاج نخاع العظم لكريات دم حمراء - التي تنقل الغذاء والأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم – غير طبيعية. وتكون غير طبيعية نتيجة لخلل في تكوين الهيموجلوبين(خضاب الدم)وفي كميته أيضا.وهذه الخلايا غير الطبيعية تأخذ شكل المنجل وهي قابلة إلى التكسر وتتحلل بعد فترة قصيرة من إنتاجها .
وقد تعيق مرور الدم خلال الشعيرات الدموية، وقد تسد عروق الدم فتسبب الاما مبرحه في اجزاء مختلفة من الجسم خاصة في العظام خاصة عظام الاطرف والظهر.و قد تسد كريات الدم الحمراء المنجلية اي عرق من العروق الدموية في الرئتين أو في البطن أو حتى في المخ وقد تسبب مضاعفات خطيرة إضافة إلى الألام المببرحه التي يعاني منها الشخص المصاب. وأيضا الاضرار النفسية والاجتماعية للمريض وعدم القدرة على التحصيل العلمى والمعرفى بسبب تكرار دخوله للمستشفي بشكل شبة دائم. ويعتبر فقر الدم المنجلى من الامراض المزمنة. لما يسببه من الام مبرحة و قاسية. وعند حدوث نوبات الالم الشديدة لابد من استخدام العقاقير الطبية والمسكنات القوية.ولا يمكن الشفاء من المرض الا بزراعة نخاع عظم جديد وهذا الخيار متاح لفئة قليلة من المرضى وخصوصا الاطفال.

__________________



تِكرَار { الحمدُ لله } .. عِلآج نَفسيّ يَجلبَ لكَ السَعَاده♥ !







  #2  
قديم March 12, 2012, 09:49 PM
 
رد: بالخواطر.. اسراء تتحدى مرضها

جزاك الله خير


فعلا مشكلة واحباط


جزا الوالدين على الله
__________________






 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعالوا نتواصل بالخواطر...الدعوة للجميع بالمشاركة شذا بوح الاعضاء 364 March 1, 2010 07:41 AM
هنا تتجدد المأساة.. ๏̯͡๏ JUST ME بوح الاعضاء 2 April 14, 2008 10:58 PM


الساعة الآن 03:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر