فيسبوك تويتر RSS


  #4  
قديم March 25, 2012, 02:27 AM
 
Lightbulb رد: كيف تحلل شخصية جليسك من خلال حركاته ؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روحي تتكلم فيك مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين :

كيف تحلل شخصية جليسك من خلال حركاته ؟؟؟؟
السلام عليكم
كتاب : " كيف تحلل شخصية جليسك من خلال حركاته "
تأليف : جيرار نيرنبيرغ /هنري كاليرو
يُصنّف هذا الكتاب من كتب علم النفس
وبمكتبة الملك فهد الوطنيه هذا ترتيبه وتصنيفه
هنا رقمه

صورة غلاف الكتاب
محتويات هذا الكتاب :
الحياة حقل الاختبار الصحيح
مواد قراءة الإيماءة
الموقف المتفتح والموقف الدفاعي
التحفز والطمأنة ,التعاون والإحباط
الثقة والنرفزة وضبط النفس
الملل والقبول والصحبة والانتظار
العلاقات الاجتماعية والقرابة
العلاقة مع البيئة
هذا الكتاب مزوّد بصور جميع الحركات وتفسيرها .
وللمؤلفين محاضرات ذكروها في الكتاب ويحضر لهم كثير من الناس ومنهم جهات قانونيه وأمنيه
حاولت أن ابحث في النت عن نسخة تحميل له لكي أضعها تيسيراً للقارئات والقارئين ولكن لم اجدها وسوف اقتبس منه بعض المقتطفات والكتاب موجود في مكتبات مثل مكتبة جرير وعدد صفحات هذا الكتاب ((127صفحة ))
سعر هذا الكتاب (15 ريال )
مُقتطفات من هذا الكتاب :
الجلوس بوضعية تكون الساق فيها فوق ساعد الكرسي :
ان هذا الشخص حتى لو شاهدنا ابتسامة على فمه ليس متعاونآ على الاطلاق ؛ بل انه عمومآ لا يهتم ولا يكترث بأحد ؛ وفوق ذلك تجده عدائيآ تجاه المشاعر واحتياجات الاشخاص الاخرين . ان مضيفات الطيران كتبن في تقاريرهن ان المسافرين الذكور الذين يأخذون هذه الوضعية من الصعب جداً التعامل معهم .
الجلوس والصدر مستند الى ظهر الكرسي :
تحدث هذه الوضعية مع وضع القدمين قريبتين ومتوازيتين على
مقعد في حالات معينة ؛ يبدو الرجل متعاونآ ولكن الحقيقة غير ذلك هذا الرجل يحاول ذلك لاظهار التسلط والعجرفة.
الارجل المتصالبة :
عندما تصالب المرأة ساقيها ؛ وتهز قدمها في حركة بسيطة وكانها رفسة ؛ فأنها تشعر بالملل من الوضع القائم؛ فهي اما بانتظار اقلاع الطائرة او بانتظار زوجها الذى تاخر عن الموعد ؛ اوانها تنصت الى حديث ممل.
الراس المائل :
( في الاجتماعات والندوات ) ان الحضور يكون غير مهتم بما يقول المحاضر اذا لاحظناه غير منتصب الرأس ؛ واي محاضر يجب ان يلحظ هذا الامر .
ان الانسان احياناً يشعر بالامتلاء والاشباع من المعلومات في لحظة ما . يكون في البداية مهتماً بتشرّب المعلومات واستقبالها ولكنه يصل الى نقطة الاشباع فلا يعود قادراً على الاستماع مزيد؛ هنا وفى هذه الحالة تصدر ايماءات دلالة اللامبالاة اتجاه اي بيانات جديدة.
هنا يختلف بشكل الانسان فنجد رأسه منتصباً والظهر مستقيماً ثم مترهلاً ستجده ينظر الى السقف ثم الى الساعة ثم الى جيرانه ثم تجده يحرك جسمه ويتنحنح عندما يصل الحضور الى هذه المرحلة يجب ان يفهم المحاضر انهم يقولول له بصمت هذا يكفي ونريد الخروج.
تمسيد الذقن ( التفكير والتقيم ) :
هو الذى يستغرق في التفكير من اجل الوصول الى قرار صحيح ونلاحظ هذا مثلاً لاعب الشطرنج سنجده فى لحظات الأزمة وهو اثناء التفكير بالنقلة التالية انه يحاول اتخاذ القرار ولذلك تجده يأخذ هذا الوضع دون شعور منه .
النظارات :
عندما تدل نظارة الرجل الى ارنبة انفه ؛ وتراه يسترق النظر من فوق النظارة أنها لحظة تقييم ودراسة وفي الحقيقة تولد هذه الحركة عند الاخرين رد فعل سلبى من الناحية العاطفية في بعض الاحيان. ان الذى يستقبل هذه النظرة المحدقة يشعر بأنه تحت الاختبار والفحص وانه يعامل بطريقة فيها ترفع وتكبر.
خلع النظارة ثم وضع القطعة الاذنية في الفم وكانك تقضمها :
حيث ان الناس لا يستطيعون التكلم جيداً وفي حال وضعهم لجسم ما في فمهم ؛ فان هذا الوضع يكون مناسب تماماً للتوقف عن الكلام والتفرغ للتفكير أو الانصات او تجنب النطق باي كلمة لانك تريد ان تفكر بها قبل ان تنطقها.
نزع النظارة من على الوجه :
نجد شخصاً ينتزع نظاراته بسرعة من على وجهه ويلقيها بعنف على الطاولة ان هذه دلالة على الانفجار وغضب الرجل المفاوض او المناقش وفي مثل هذه الحاله يجب ان تهدئ حرارة الموقف وان تخفف الضغط الناتج .
تغطية الفم اثناء الكلام :
العديد من الاباء يعرفون هذه الحركة لدى اولادهم ؛ وأثناء استجوابهم عن افعال مؤذية ارتكبوها يحاول الاولاد اخفاء شيء فهو نوع من رد الفعل .
وضعية الرأس في كف اليد :
يكون الجفنان متهدلين وهي اوضح الحالات على الشعور بالضجر، ان مثل هذا الرجل لا يكلف نفسة عناء اخفاء اي جزء من شعوره الحقيقي بما يحدث حوله ؛ انه بكل بساطة يضع كفه المفتوح على جانب راسه ويرخي ذقنه .
اليدين على الوركين :
وهذه من ابسط الايماءات التي يمكن التعرف عليها بسهولة وهو وضع اليدين على الخصرتين( الوركين ) والقدمان متباعدان تدل على الشعور بالفخر تجاه الاهداف التى حققها.
الجلوس على حافة الكرسي :
ان الاشخاص عادة يعدلون من جلستهم فيحتلون طرف الكرسي عندما يصبحون جاهزين للتصالح او التعاون او الاتفاق او الشراء او القبول او الرفض او المغادرة ؛ هذا الايماء اذن يعني ان الشخص يتجه نحو اتخاذ اجراء او عمل اي هناك حركة مقبلة .
اليد على الوجه :
هذه الايماء يدل قد تحمل واحد من معان كثيرة ؛ سواء الملل او الاهتمام او التقييم فهو المعنى الاكثر احتمالاً لهذه الايماء .
الرؤوس المنتصبة :
هذا الايماء يدل على التعاون حتى درجة ان الشخص مهتم بما تقول تماماً .
الاحباط :
مثال : عند تضيع الاعب كرة القدم فرصة ماذا يفعلوا الجماهير او اللاعب نفسة ؛ يدل ذلك على الاحباط ويمرر اصابعه خلال شعره ويدلّك خلفية عنقه.
حركة الايماء بالسبابة :
هناك مثل من ( جامايكا ) يقول ان الذي يشير اليك بسبابته لا يقول لك تعال هنا بل يقول اذهب من هنا .
أننا لا نحب هذه الحركه وخاصة اذا كنا نحن الاهداف الذى تتجه الية السبابة .
في الجدالات الساخنة فمن الشائع ان ترى الناس يستخدم كل منهم سبابته فى وجه الآخر تماماً وبعض الناس يستخدمون نظاراتهم كجزء اضافي امتداد لسباباتهم ويشيرون بتلك النظارات في أيماء تأنيب او لوم وتحذير او من أجل التاكيد والالحاح على امراً ما .
التحديق في الفراغ :
هناك دلالة أخرى من دلالات الضجر الا وهي عملية التحديق ولكن بشكل مختلف ؛ انها النظر في الفراغ ؛ فانت تنظر الى الرجل ولكنك لا تستمع اليه ؛ هذا الرجل يفتح عينية ولكنه في الحقيقة نائم وانت تعتقد انه يستمع لاقوالك وهو غير حاضر في نفس المكان ؛ والدلالة على ذلك هي ان عيناه لا تطرفان وبالتالي نفهم هنا انه يستغرق في غفوة ولكن عينيه مفتوحتان وهو غير مهتم بما تقوله .
وبعض الحالات الذي تعتمد على الوضع النفسي :
العبث بالقلم والورقة :
الكثيرون يعبثون بأقلامهم أثناء التحدث على الهاتف ولكن هذا يحدث في حالة عدم الاهتمام او الاضطراب ؛ وهكذا تجد الشخص يعبث فيرسم خطوطاً ودوائر او بعض الكلمات او اشكال رمزية غير مفهومة .
المدخنون :
نادراً ما يحافظ المدخن وهو ( على الهاتف ) على سيجارته .
فان المدخن يضع سيجارته جانباً ويعود اليها بين الحين والآخر ؛ ولكن اذا غضب او أُزعِجَ فأنه ينتزع السيجارة من فمه ويخنق الرماد الباقي بعنف وعندما يصل الى قمة الغضب نجده يهرس السيجارة مع بقاياها دلالة على الغضب .
الكرسي الدوار :
عندما تكون جالس على كرسي دوار وتتحدث على الهاتف تجد نفسك وانت تتحدث وتدور بالكرسي يمين ويسار او يتقدم ويتأخر ويدل على ذلك بأنة مسيطر على مجرى الامور وهو في حالة نفسية طيبة.
سحب درج الطاولة لاستخدام كسنادة للقدم :
وهي اشارة أستهتار بالآخرين .
الوقوف اثناء الحديث على الهاتف :
عندما نتحدث على الهاتف فتجد الشخص يقف كثيراً أثناء الحديث ونفضّل بلا وعي أن نقف أثناء أتخاذ القرار ؛ وايضاً عندما نصاب بصدمة لسماع خبر على الهاتف .
تُعتبر الابتسامة المستطيلة واحدة من خمسة انواع مختلفة من أنواع الابتسامات
عندما يكون الانسان مكتبئا مغموما واهناً فإنه يمشي يجر رجليه وترى يديه في الجيوب ونادراً ماينظر الى أعلى
وهناك عبارة شائعة عن الشخص الذي يعطيك كتفه أو يدير لك كتفه إن هذا الموقف يدل على عدم الثقة أو التصديق وهذه الحركة تعني ((ماذا تعني بكلامك هذا ))
الجلوس على حافة الكرسي هذه ايماءة تدل على التعاون إذا كانت صدرت من شخص وكانت متلازمة ومترابطة
ان وضعية اليد على شكل برج تدل على ثقة توصلك الى ضبط النفس
وضع اليدين خلف الظهر والذقن مندفعة عالياً تدل على السلطة والتسلط
عندما يضع الشخص يديه الاثنين على رأسه وهو في المقعد ورجله على رجله الأخرى إن هذا الوضع شعور بالتفوق
عندما يضع الشخص يده على وجهه بحيث تأخذ نصف الوجه ان هذا الوضع وضع الملل . انتهى
تحليل الشخصيات :
تحليل الشخصيات يدخل تحت علم النفس وفيه دراسات ويُستند له ويقوم عليه أطباء نفسيين ومختصين وتُفيد مجالات مختلفه ويستفيدون منها وهي قائمة على :
المقابلة بحيث يكون يواجه الشخص ويُكلّمه وبعض الأمور التي تحتاج تقييم للشخص من قِبل طبيب نفسي لايمكن معرفة الشخص من جلسه معه واحده لمعرفته أو معرفة مايشتكي منه بل قد يجلس معه جلسات كثيره كل جلسه تستمر ساعات
وكذلك في المجالات الأمنيه التي تستند على علم النفس وتُدرسّها في كلياتها الأمنيه لايُعتمد على شيء واحد في معرفة الشخصيه بل هناك دلائل وقرائن كثيره وهناك علم قائم بذاته
علم الجريمه (Criminology) وهو أحد فروع علم السلوك الإنساني وهو العلم المختص بالدراسة العلمية للجريمة كظاهرة فردية واجتماعية , وتضم أبحاث علم الجريمة أشكال الجرائم وأسبابها وأحداثها والآثار التي ترتبت عليها , كما يضم الإجراءات والضوابط الحكومية للحد منها . انتهى , ويوجد أرتباطات كثيره ودلائل ومعرفة نشأته وطفولته وبيئته وتربيته .... الخ فكلها أمور تُصيغ الشخصيه ولها تأثير عليها عند كِبره أو لها تأثير بمن حوله
مثلاً من الدلالات على تحليل الشخصيه :
العين وحركاتها
حركات الجسم
الكلام والنطق
الكتابه وطريقتها ..... الخ
الأسئله والأجوبه المباشره المُعدّه لكل حاله ولكل وضع سواء في العلاج النفسي أو التحقيق
وعلى سبيل المثال في أختبارات الذكاء هناك طرق كثيره تعتمد على معرفة درجة ذكاء الشخص من الطفل الرضيع إلى الرجل أو المرأة المُسّنه والكبيره وكل سن له أختبارات مُعتمده من علم النفس
لغة العيون :
والعينُ تعرفُ من عيني محدثِها *** إنْ كانَ من حزبِها أو من أعاديها
عينايّ قد دلتا عينيّ منكَ على*** أشياءٌُُُُ لولاهما ما كنتُ أدريها
قال أبن حزم في باب الإشارة بالعين في كتاب طوق الحمامة ص 32 – 33 : الأشارة بلحظ العين وإنه ليقوم في هذا المعنى المقام المحمود ويبلغ به المبلغ العجيب ويُقطع به ويتواصل ويُوعد ويهدد ويُنتهر ويبسط ويُؤمر وينهى وتُضرب به الوعود وينبه على الرقيب ويضحك ويحزن ويسأل ويجاب ويمنع ويعطى
ولكل واحد من هذه المعاني ضرب من هيئة اللحظ لايُوقف على تحديده إلا بالرؤية ولايمكن تصويره ولاوصفهُ إلا بالأقل منه وأنا واصف ماتيسر من هذه المعاني ( والكلام لأبن حزم ) :
فالأشارة بمؤخرة العين الواحدة نهي عن الأمر وتفتيرها إعلام بالقبول وإدامة نظرها دليل على التوجع والأسف وكسر نظرها آية الفرح
والأشارة إلى إطباقها دليل على التهديد وقلب الحدقة إلى جهة ما ثم صرفها بسرعة تنبيه على مُشار إليه
والإشارة الخفية بمؤخر العينين كلتاهما سؤال وقلب الحدقة من وسط العين إلى المُوق بسرعة شاهدُ المنع وترعيد الحدقتين من وسط العينين نهيٌ عام وسائر ذلك لايُدرك إلا بالمشاهدة
وأعلم أن العين تنوب عن الرُّسل ويدرك بها المراد والحواس الأربع أبواب إلى القلب ومنافذ نحو النفس
ويوضّح أبن حزم قيمة عضو العين :
ولو لم يكن من فضل العين إلا أنّ جوهرها أرفع الجواهر وأعلاها مكاناً لأنها نوريّة لاتُدرك الألوان بسواها ولاشيء أبعد مرمى ولاأنأى غاية منها لأنها تُدرك بها أجرام الكواكب التي في الأفلاك البعيدة وترى بها السماء على شدّة ارتفاعها وبُعدها وليس ذلك إلا لاتصالها في طبع خِلقتها بهذه المرآة فهي تدركها وتصل إليها بالنظر لاعلى قطع الأماكن والحلول في المواضع وتنقّل الحركات وليس هذا لشيء من الحواس مثل الذوق واللمس لايُدركان إلا بالمجاورة والسمع والشم لايُدركان إلا من قريب ودليل على ماذكرناه من النظر أنك ترى المُصوَّت قبل سماع الصوت وإن تعمدت إدركهما معاً , وإن كان إدراكهما واحداً لما تقدّمت العينُ السمع . ( انتهى كلام أبن حزم )
وهذا موضوع رأيته وأعجبني بعض الذي فيه أنقله وأعترضت على بعضه بالكتابه بالخط الأحمر :
كيف تحلل شخصية جليسك ؟
النظرات :
أحاسيسنا ومشاعرنا كلها تكشفها نظرة واحدة
فالنظرة تعكس مشاعر كثيرة كالخوف والفرح والحنان والضجر والحسد والجاذبية وأحاسيس أخرى منوعة
تكبر أحداقنا حينما ننفعل ونفرح أما اذا غضبنا أو تعكر مزاجنا تقلصت أحداقنا الى أصغر حد
اذاً اذا أردت معرفة مشاعر محدثك ما عليك الاً أن تنظر باستقامة ومباشرة الى عينيه
{سلوك النظرة } :
هناك النظرات الهاربة لا نحبذها قط لكن أنتبه قد يكون الشخص خجولا
وهناك من يدخل قلبنا من أول نظرة تكون نظرته مدعمة بأحداق موسعة
والنظرة غير الودودة تكون نظرة بأحداق صغيرة كرأس الدبوس
ولكن يجب أخذ بلد محدثك بعين الاعتبار فالعادات والتقاليد تتغير في مجال النظر حسب الثقافات
مثلا الياباني يركز عينيه على رقبتك وليس على عينيك
{ النظر من الجانب } :
نظرة من الجانب مع ابتسامة أو حاجب مرفوع هي نظرة اهتمام
ونظرة بمؤخرة العين مع حاجبين مقطوبين وزوايا فم مزمومة تدل على شخص عدواني و ناقد
باختصار : طريقة نظرك الى الاخرين تحدد طابع اللقاء بينك وبينهم
مثلا اذا شعر أحدهم تجاهك بالفوقية قالها بصراحة :
يسبل جفونه ويرد رأسه كما لو أنه ينظر الى طرف أنفه حينئذ صدقني لقد آن الاوان بالنسبة لك لتنهي اللقاء و تغلق دونه الباب مثلما أغلق دونك عينيه
{ اللعب بالنظارات } :
حركة من أكثر الحركات شيوعا عند من يضعون النظارات وهي حركة ذات مغزى ودلالة
نخلع عادة ونضع ذراع النظارة في فمنا وننظر نظرة حالمة لاشك في حاجتنا الى بعض الطمأنينة والسكون
{النظر من أعلى النظارات }
تذكر هذه الوضعية بهيئة القاضي أو أستاذ المدرسة أو الناقد نظرة فاحصة تزعج من تقع عليه وهي نظرة عدوانية
فلا يجب ان يرتكب أحد مثل هذا الخطأ عندما يقابل شخصا ما
وأفضل طريقة للتصرف هي أن تخلع النظارة وأنت تتكلم ثم تضعها عندما تريد أن يتكلم الاخر وهذا سبب في إشاعة جو من الارتياح بينكما
{ التقليد } :
وهو عندما نقلد الاخرين في حركاتهم فإننا نقول لهم من غير كلام :
" أترون نحن نؤيدكم تماماً ونتعاطف معكم "
كثير من الناس يمارس التقليد دون وعي بذلك
فإذا كان لديك مقابلة هامة وتود ان تجري في مصلحتك قلّد الحركات الايجابية لمحدثك
هذا سيحسن مزاجه وسيشعر بأنك تتفهم وجهة نظره وسيتقبل وجه نظرك بطيب خاطر وارتياح.
سؤال : واحد يلبس نظارات سوداء ويتكلم
كيف نعرفه ؟
الجواب : أخي تحليل شخصية انسان معين ما تتم عن طريق تحليل شي معين مثل العيون
لازم نراقب الحركات
يعني حركات الايدي والارجل
مثلا اذا اليد على الانف أو الفم دليل الكذب ( يجب أحسان الظن ولايظن به سوء قد يكون وضع يده على أنفه عاده له وليس دليل الكذب )
واذا على الذقن دليل التقييم
وأن نراقب طريقة الجلوس ...
يمكننا تحليل الشخصية من التعابير الوجه
والحركات المرافقة للكلام
وليس فقط عيونه
يعني مهما حاول الشخص اخفاء شخصيته
فإن حركاته ستفضحه وتتكلم عنه
سؤال : واحده واضعة الخمار (( يعني لايُرى حركات الوجه ابدا ))
وكانت باركه (( يعني لاتري حركات الاعضاء ))
ولم يصل الانسان لموضوع الفراسة أي (( حجب بأمر ما ))
فهل تستطيع تقيم الشخصية ؟؟؟؟؟؟
أخي ممكن نقيم هذه الشخصية من نبرة صوتها وطريقة كلامها
ومستحيل فيه أحد يتكلم ولا يحرّك الاطراف
يعني الايدي أو الارجل
وإذا كانت لهذه الدرجة جماد ولا بتتحرك
مستحيل تطلع لاتستطيع الكلام . انتهى
مراقبة العيون في الطائرات :
بعد أحداث خطف الطائرات في السنوات الأخيره طُرحت في أحد الدول الغربيه مراقبة للعيون لمعرفة نوايا المختطفين أو من يُريد الأضرار بالطائره وطاقمها او ركابها بحيث الكاميرات ترصد حركات العيون لقراءة حركاتها والحركات التي يعملها بعدها , أضافة طبعاً لأمن الطائرة المتواجد بها ولكن أعتبروه مساند لهم وأسرع في كشف الحركات ومبادرة بمسكه قبل أن يفعل مايُريده وتكون تغطيه لمراقبة المسافرين الموجودين كلهم
الأرتباك لايعني ثبوت التهمه عليه :
ذكر الامام ابن الجوزي في كتابه الاذكياء ص 59 في باب سياق المنقول من ذلك عن السلاطين والأمراء والحجاب والشرطة :
وبه حدثني أبو حكيم إبراهيم بن دينار الفقيه قال حدثني أبي قال جيء إلى ابن النسوي برجلين قد اتهما بالسرقة فأقامهما بين يديه ثم قال شربة ماء فجاء بها فأخذ يشرب ثم ألقاها من يده عمداً فوقعت فانكسرت فانزعج أحد الرجلين لانكسارها وثبت الآخر فقال للمنزعج اذهب أنت وقال للآخر رد ما أخذت فقيل له من أين علمت، فقال اللص قوي القلب لا ينزعج وهذا المنزعج بريء لأنه لو تحركت في البيت فأرة لا زعجته ومنعته أن يسرق . أنتهى
فهذه القصه تدل على ذكاء أبن النسوي في معرفة المتهم الحقيقي بكونه لم ينزعج لسماع سقوط الزجاج لكونه قوي القلب متعّود على السرقه وجو المحاكمات ولكن المتهم الثاني هو بريء بكونه منزعج ومضطرب لقوة التهمه التي موجهه له التي لم يعملها ومن جو المكان الذي لم يتعود الذهاب له فهو ليس من روّاد المحاكمات هذه والتهم وقد يكون لخشيته قلب التهم عليه فقط ويتملّص المجرم الحقيقي منها
فهذا كمثال بكون ليس كل مرتبك أو مضطرب في ظرف من الظروف هو متهم فقد يكون قلق من شيء لم يفعله وخشيته هي اضطرابات نفسيه
ولكن كما يُقال في الامثال " لاتسرق ولاتخاف " وكما يُقال " أمشي عدل عدوك يحتار فيك " فصاحب الحق قوي بقوة الله وثم بقوة نظافته ولمعرفته براءة نفسه ونظافة سلوكه وطريقته
جهاز كشف الكذب :
جهاز كشف الكذب أنتشر في أمريكا وأُعتبر أحد الأنجازات المهمه الأمنيه لكشف المجرمين ولكن وجدوا من المجرمين في نهاية الثمانينات من القرن الماضي من يتجاوز كشف الكذب هذا بتمرسه وثباته حين تمرير كذبه على الجهاز بحيث يمر من أختبار الكذب دون كشفه
فراسة وتمرّس مع الوقت :
يتميّز كثير من رجال الامن بكثير من الدول خصوصاً في المطارات و المنافذ الحدوديه للدول بفراسة ومعرفة وخبره مع الوقت بكشف المجرمين وأشكالهم وبدلالاتهم وعلامات ومعرفة طرق تهريب الممنوعات ويتم أختيار بعضهم بعنايه لذكائه ويتم صقل وتدريب لهم ودورات وتوجيهات وكذلك هم سلسله مُتصله ويوجد تعاون مع بعضهم البعض أوتعاون مع جهات أخرى سواء داخل دوله ما أو تعاون خارجي بين دول ، بحيث قد يُمرّر ناس بتفتيش روتيني عادي أو خفيف لغلبة ظنه بكونه ليس عنده شيء ممنوع ولكن في حين آخر يُدقق بالتفتيش الشديد في شخص يشك فيه لدلالات في نفسه وشكوك فيه وقد يصدق في الغالب بكشفه عن شيء معه يُخفيه
وبعض مثل مهربين المخدرات يعمد لتهريب مايُريده مع شخص لايعرف ماهو معه في سيارته التي تم أدخال مايريدونه يُدخلها معه أو بوضعها في شنطته أو تغيير شنطته ( وقد تم القبض كما ذُكر عن الكثير من أنواع غريبه ومُستبعده من أشياء يهربونها فيها مثل داخل بطاطس وينمو البطاطس وهي داخله أو مثل داخل معجون أسنان ..... الخ ) حتى لايظهر عليه أرتباك حين تفتيشه أو حتى لايرتبك حين القرب من مكان الشيء الممنوع ولكن الحمد لله يتم الكشف عن الكثير من هذا بفضل الله ثم بفضل جهود ومعرفة وخبرة الجهات الامنيه
كتب تُطرح في تحليل الشخصيه :
بعض الكتب التي تُطرح في تحليل الشخصيات يكتبها أشخاص غير مختصين كطبيب نفسي أو متخصص في علم النفس أو غيره بل يكون كُتّاب عاديين كاتبينها وتُطرح بشكل تجاري يغلب عليه الربح المادي بكتابة عبارة من أكثر الكتب مبيعاً في العالم " التي أصبحت هذه العبارة نوع من الدعايه لبعض الكُتب " وتكون هذه الكتب بدون تقديم شخص مختص أو الرجوع لأرائه أو الاستشهاد به بل تكون هي عباره عن أفكار جديده يطرحها الكاتب " الغير مختص " كنوع من الطرق لتحليل الشخصيات ويأتي بطبعه ثانيه لكي يقول هذه طبعه جديده صحّحت بعض أفكاري وأضفت شيء جديد " كنوع من الأستزاده من الربح المادي " وقد يأتي بأفكار ينسف فيها ماقاله وهذا شيء متوقع لكونه طرح غير علمي بل هو عباره عن أفكار منه وتكون طريقتهم بالطرح تصنيف الأعداد التي لاتُحصى من الناس على مدى الحياة البشريه منذ آدم عليه السلام إلى يومنا هذا على أربع تصنيفات أو ثمانيه وهذا شيء لايُعقل لأن لايمكن حصر الشخصيات بهذه الأنواع فلكل شخصيه لها خصوصيتها وأستقلالها فقد يكون أبن يطابق أبيه في كل شيء ولكنه يختلف عنه 180 درجه على سبيل المثال نوح عليه السلام مع أبنه الذي لم يؤمن برسالته ، وكتغير الانسان مثل شخصية عمر ابن الخطاب رضي الله عنه شخص قاسي القلب ودفن ابنته ووأدها بيده وغطاها بالتراب وأستنكر اسلام اخته وزوجها ولكن بعد الاسلام أصبح شخص رقيق القلب زاهد بالدنيا يشعر بثقل المسؤوليه عليه وكذلك خالد ابن الوليد رضي الله عنه بل جيل كامل من الصحابه تغيرت طباعهم وانصبغت بتعالم الاسلام ونسفت عادات الجاهليه وهذا مما يدل على أمكانية تغير الطبع ( وليس كما يُقال في مثل أزل جبل ولاتزل طبع ) وأمكانية التغيير والتطّور وليس جمود على قالب واحد مدى العمر كأنه آله أو جماد
وتكون الطريقه المُتّبّعه في الكتاب طريقة الأستبيان بطرح سؤال وجواب على الشخص لكي يتم على أساسها تحليل شخصيته وعلى شكل خيارات مثلاً يُقال له هل انت طموح ام لا ففي الغالب حين طرح أسئله من هذه القبيل على الناس سوف يختار الأفضل والاحسن وهذه ليست طريقه تحليليه قائمه على علم النفس الذي يقوم بناء على أسس علم قائم بذاته وتحليل شخصية الشخص على اسئله محدده ويكون تقييم عام على الشخصيه ويبدأ معرفته معرفه جيده وأخذ معلومات كامله عنه ويكون ملاحظه مثلاً لحركات العيون وتعابير الوجه وحركات الجسم ... الخ ومعرفة طفولة ونمو الشخص والظروف المحيطه به .... الخ بهذه الطريقه ممكن معرفة الشخص ولكن طريقة الأستبيانات ممكن تدل على معرفة آراء عامه من الناس لحصرها ومعرفة آرائهم أو مثل معرفة في أي سلع استهلاكيه رغبتهم ومدى رواجها وماذا يُحب الاشخاص وممكن معرفة بعض الاشياء التي لاتحتاج الى أسئله فرعيه حتى يُعرف المُراد ولكن كتحليل شخصيه وتقييمها لايمكن عن طريق الاستبيانات معرفتها ولابد من تحليلها من شخص طبيب نفسي أو مختص حتى يكون تحليل علمي ثابت وليس أفكار غير مستنده لعلم بل هي قد تنفع للتطوير الأداري ورفع الكفاءة ولكن لايمكن تقييم شخصيه بها وقد تكون وراء المتدرب على مثل هذه الكتب ( الغير مُُعتمده لعلم النفس وهي أساساً عباره عن أفكار من أصحابها الغير مختصين بعلم النفس وقد يطرح بعد فتره كلام يناقض كلامه السابق ) تقييمات مرتفعه لأشخاص يرتاح لهم وتقييمات سيئه ومنخفضه لاشخاص لايرتاح لهم ويدخل فيها الميول الشخصيه والأهواء
وشيء مهم في تحليل الشخصيه المقابله والسؤال والجواب مباشره وهذا شيء مهم في قبوله في بعض المراحل الدراسيه او في بعض الوظائف ولمعرفة المهارات والمزايا في هذه الشخصيه وقد يكون بعض الوظائف تحتاج لمواصفات مُعيّنه ومهارات وتعتمد أعتماد كبير على شخصية الشخص وليس فقط على مؤهلاته أو خبراته
وحتى بعض التحليل النفسي طرحه بعض أطباء النفس سابقاً تم مراجعته لبعض اطباء النفس فتم تغييره أو تصحيحه أو عدم قبوله
فأي جهود بشريه وفهم تبقى جهود بشريه قاصره وقابله للخطأ والصواب وقد تتطوّر وقد يتم تعديل أو تغيير لها وليس كلام مُقدّس او كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم الذي يكون صواباً فقط
تحليل الشخصيه عن طريق النت :
قد يُعطي بعض التصوّر ولكن قد لايكون دقيق تحليل الشخصيه عن طريق النت فكما تقدم تحليل الشخصيه يوجد لها دلالات كثيره عن طريق المقابله والكلام وبملاحظة كثير من التعابير في الوجه وحركة اليدين والجسم ولها أصول في علم النفس في تقييمها
وقد يكون في النت يُظهر الشخص بالتعامل عكس شخصيته وقد تكون أختلاف في الشخصيات بالمسميّات الانثويه هي رجاليه والرجاليه هي أنثويه , فقد تُعطي تصورات عن الشخص ومعرفه به ولكن لا يكون تحليل نفسي للشخصيه مُعتمد وبشكل كامل
تحليل الشخصيه عن طريق الأبراج :
حكم قراءة الابراج محرّم ومعروف ومنتشر ويدخل في أتيان الكهنه والعرافين ولكن هناك شيء قبل الابراح وتُكتب فيه كتب خاصه وهو مثل ذكر مزايا كل برج وشخصيته وماذا يتصف به وطبعاً حكمه كحكم قراءته بكونه محرّم وهو متفرّع منه وهذا يكفينا كمسلمين لنكف عنه ولكن كملاحظه على النوع من الكلام والكتب هو بطلانه بكونه كيف يكون صب الناس كلهم في برج يشتركون فيه بالولادة ولكل شخصيه طبع خاص وشخصيه خاصه تختلف عن غيرها ورغم تطابق مثل الابن مع ابيه او بالاخوه في تطابق صفاتهم وفي نفس اليوم فيه ناس بنفس التاريخ وتختلف صفاتهم وطباعهم بل الشخصيه الواحدة تتغير على مدى حياتها وتتغير صفاتها قد يكون بتطور الشخصيه والاستزاده من الخبرات أو تغير القناعات أو تهذيب النفس وحكم العمر فعلى سبيل المثال في تغير الشخصيه مثل تغير شخصية عمر ابن الخطاب رضي الله عنه بكونه شخصيه قاسية في الجاهليه وبعد الاسلام كان شخص رقيق عطوف يرحم الصغير ويرفق بالكبير ويحب المسلمين كلهم ويشعر بمسؤوليته عليهم كلهم وكثير من النماذج بعد الاسلام تغيرت شخصياتهم
فتوى (1)
حكــم قــراءة الأبــراج والتنجيــم :
قراءة الأبراج المجيب العلامة/
عبد الرحمن بن ناصر البراك
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
/ العقائد والمذاهب الفكرية/مسائل متفرقة التاريخ 13/10/1427هـ
السؤال:
ما حكم قراءة الأبراج ؟
وهل هي من التنجيم ؟
وأيضا ما حكم قول القائل: قل لي في أي شهر ولدت وسوف أقول لك ما هي صفاتك ؟
الجواب :
هذا الزعم هو فعل المنجمين الذين يربطون الحوادث الأرضية بتأثير
النجوم والطوالع وبالبروج.
وهو ضرب من السحر ورجم بالغيب.
جاء في الحديث عن ابن عباس -رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله
عليه وسلم- قال: "من اقتبس شعبة من النجوم، فقد اقتبس شعبة من
السحر زاد ما زاد" أخرجه أبو داود (3905)، وابن ماجة (3726).
فالقول :
إن لهذه الأبراج تأثيراً على صفات المواليد وأحوالهم، وأخلاقهم،
ومستقبلهم، هو قول باطل في الإسلام.
فكل برج، أو نجم يولد فيه الطويل والقصير، والطيب والخبيث، ويولد فيه
من يكون غنياً وفقيراً، يولد فيه من يعمّر ومن لا يعمّر، يولد فيه الجميل
والقبيح.
فقول المنجمين في هذا قول باطل في الإسلام، وهو من ادعاء علم
الغيب، وادعاء علم الغيب منازعة لله -سبحانه وتعالى- في قوله: "قل لا
يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله" [النحل:65].
فعلى المسلمين أن يحذروا من أولئك الدجالين الذين يستغلون سذاجة
البسطاء والجهلاء، فيستغفلونهم ،ويسلبون أموالهم ، ويفسدون
عقائدهم.
فالمنجمون من طوائف المفسدين في الأرض،
ولا يجوز الذهاب إليهم ولا سؤالهم. فإن المنجم يدخل في اسم العراف،
وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: "من أتى كاهناً أو عرافاً فسأله
فصدقه، فقد كفر بما أنزل على محمد" أخرجه أحمد (9171)، وأبو داود (
3904)، والترمذي (135)، وابن ماجة (639).
فالحذر الحذر ، والواجب على المسلم أن يعتصم بالله، وأن يحقق إيمانه
بربه، ولا يغتر بأولئك المضلين والمفسدين. كفى الله المسلمين شرهم
وصلى الله وسلم على محمد.
*****
فتوى (2)
حكم قراءة الأبراج ومعرفة صفات مواليدها :
سئل الشيخ عبد الرحمن السحيم
وكان السؤال كالتالى
السلام عليكم
انى اشكرك على ما تقدمة من اجوبة غالية، فضيلة الشيخ انا اعرف ان قراءة الابرج حرام
ولكن ان تعرف صفات مواليد هذه الأبراج هل هو حرام ؟
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
لا يَجُوز الـنَّظَر في الأبراج ، لا في الأبراج الـتَّنَبُّوئية ، ولا في المسائل الْمُتَعَلِّقَة بِصِفات أصْحاب الأبراج سَدًّا للذريعة وحِمَاية لِجَنَاب التوحيد .
قال قتادة رحمه الله تعالى : إن الله تبارك وتعالى خَلَق هذه النجوم لثلاث خصال : جعلها زِينة السماء ، وجَعلها يُهتدي بها ، وجَعلها رُجُومًا للشياطين ، فمن تأوّل فيها غير ذلك فقد قال بِرَأيه ، وأخْطأ حَظَّـه ، وأضاع نَصِيبه ، وتكلّف ما لا عِلْم له به
وإن نَاسًا جَهَلة بأمْر الله تعالى قد أحدثوا في هذه النجوم كهانة مَنْ وُلد بنجم كذا وكذا كان كذا وكذا ، ولعمري ما مِن نَجم إلاَّ يُولد به القصير والطويل والأحمر والأبيض والحسن والدميم ، وما عَلِم هذا النجم وهذه الدابة وهذا الطير شيئا من الغيب ...
ولعمري لو أن أحداً علم الغيب لعلم آدم الذي خلقه الله بيده وأسجد له ملائكته وعلّمه أسماء كل شيء وأسكنه الجنة يأكل منها رغدا حيث شاء ونُهيَ عن شجرة واحدة ، فلم يزل به البلاء حتى وَقَع بِمَا نُهِي عنه ، ولو كان أحد يعلم الغيب لَعَلِم الْجِنّ حيث مات سليمان بن داود عليهما السلام فَلَبِثَتْ تَعْمَل حَولاً في أشد العذاب وأشدّ الهوان لا يشعرون بموته ، فما دلّهم على مَوته إلا دابة الأرض تأكل مِنْسَأتَه ، أي :
تأكُل عَصَاه ، فلما خرّ تَبَيَّنَتِ الْجِنّ أن لو كانت الْجِن تعلم الغيب ما لَبثوا في العذاب المهين ، وكانت الجن تقول مثل ذلك : إنها كانت تعلم الغيب ، وتعلم ما في غد ، فابتلاهم الله عز وجل بذلك وجعل موت نبي الله عليه الصلاة والسلام للجن عظة ، وللناس عبرة .
فالأبراج والـنُّجُوم ليست أسبابا للسعادة ولا للشقاوة ، ولا للغِنى ولا للفقر ، وليس لها تأثير في صِفات الْخَلْق ، ولا في طبائعم .
فكلّ نَجْمٍ وبُرْج يُولَد فيه الطويل والقصير والأبيض والأسود ، وغير ذلك .
والله تعالى أعلم .
مبدأ أحسان الظن :
أختتم الموضوع بذكر مبدأ أنه الاصل أحسان الظن بالمسلمين مالم يثبت غير ذلك وبدلائل فلا يؤخذ بالظن وحتى ماتقدم من ذكر تحليل الشخصيات هو من باب التوقعات التي قد تكون صحيحه ولكن في بعضها تكون حركات وعلامات هي تكون معموله بدون قصد وقد تكون عادة عنده ( ويوجد عادات بين الدول والشعوب والناس ولكل مكان قصد يختلف ) ولاتعني شيء , وحتى في التحقيقات يكون مبدأ قانوني وهو " المتهم بريء حتى تثبت أدانته " فلا بد من وجود دلائل وشواهد وقرائن ثبوتيه عليه حتى تُدينه , بل حتى المنافقين على زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرفهم كلهم وكان سر النبي صلى الله عليه وسلم حذيفه أبن اليمان علّمه على أسماء المنافقين وأتاه عمر ابن الخطاب رضي الله عنه على جلالة قدره والمشهود له بالجنه من العشره المبشرين بالجنه وفضائله الكثيره ومن الخلفاء الراشدين ولكنه من عظم تقواه كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينادي حذيفة فيقول: " أنشدك بالله الذي لا إله إلا هو ، هل سمَّاني لك رسول الله صلى الله عليه وسلم من المنافقين" حاشاه رضي الله عنه , وكان لبعض المنافقين مواقف فيها يظهرون نفاقهم أكثر من مره كاد أن يقتلهم عمر ابن الخطاب رضي الله عنه بقوله دعني اضرب رأس هذا المنافق هذا وينهاه النبي صلى الله عليه وسلم ويقول له " لايتكلم الناس محمد يقتل أصحابه " أو كما قال
قال الله تعالى: {فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [32: النجم] ؟
فقد أخرج البخاري في الصحيح تعليقاً عن ابن أبي مليكة رحمه الله وهو من كبار التابعين قال: "أدركت ثلاثين من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، ما منهم أحد يقول إيماني على إيمان جبريل وميكائيل، وما منهم أحد إلا وهو يخاف النفاق على نفسه"، وكذلك فإن الحسن بن أبي الحسن البصري رحمه الله -وهو من كبار التابعين- قال في النفاق: "ما أمنه إلا منافق، ولا خافه إلا مؤمن"
عن أسامة بن زيد، قال: « بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة فصبحنا القوم فهزمناهم ، ولحقت أنا ورجل من الأنصار رجلا منهم فلما غشيناه قال : لا إله إلا الله، فكف الأنصاري عنه وطعنته برمحي حتى قتلته ، فلما قدمنا (إلى المدينة) بلغ النبي صلى الله عليه وسلم ما فعلته ، فقال : يا أسامة أقتلته بعد أن قال لا إله إلا الله ؟.. قلت: يا رسول الله كان متعوذا. قال: هلاَّ شققت عن قلبه ؟! فما زال يكررها حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم » (رواه البخاري ومسلم). فحتى هذا المشرك الذي ظن أسامه بن زيد رضي الله عنه إنه قال الشهادة خوفاً من القتل عنّفه النبي صلى الله عليه وسلم تعنيف شديد لأنه يجب عليه أخذ الناس على ظاهرهم وهو لايعرف ماذا في قلبه ولم يشق عن قلبه حتى يعرف إنه صادق أو كاذب
ماجاء في أحسان الظن وأخد المسلمين على ظواهرهم وتجنّب سوء الظن قوله تعالى :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ }الحجرات12
"إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا" رواه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم .
عن عمر رضي الله عنه قال : [[ التمس لأخيك سبعين عذراً فإن لم تجد فقل لعل له عذراً لا أعرفه ]] وفيما يروى عنه -أيضاً- [[ لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك شراً وأنت تجد لها في الخير محملا ً]].
وقال ابن سيرين رحمه الله: إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرًا ، فإن لم تجد فقل : لعل له عذرًا لا أعرفه .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم April 4, 2012, 06:14 PM
 
رد: كيف تحلل شخصية جليسك من خلال حركاته ؟؟؟؟

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم December 19, 2012, 11:06 AM
 
رد: كيف تحلل شخصية جليسك من خلال حركاته ؟؟؟؟

[ ... لك مني أجمل تحية .]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلل شخصية الغير من خلال وجهه ! ali_46 قسم تحليل واختبار الشخصيات 4 November 24, 2012 12:25 AM
جليسك في رمضان pdf مثنى النعيمي كتب اسلاميه 7 September 6, 2011 03:33 AM
جمال حمدان ..شخصية مصر rolex كتب التاريخ و الاجتماعيات 9 July 7, 2010 10:46 AM


الساعة الآن 12:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر