فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 20, 2006, 06:59 AM
 
الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 26 رجب 1427 هـ الموافق 20 أغسطس 2006م

مكرر الأرباح 18,7 مرة والربحية 2,92
«سبكيم» تطرح 45 مليون سهم للاكتتاب العام بسعر 55 ريالاً



أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) والبنك الأهلي التجاري أنه تم تحديد سعر سهم شركة سبكيم في الاكتتاب العام بقيمة اسمية (10) ريالات وعلاوة إصدار تبلغ (45) ريالاً لتصبح قيمة السهم الواحد (55) ريالاً، على أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب (10) أسهم والحد الأعلى (25000) سهم. وستطرح سبكيم 30٪ من رأسمالها لاكتتاب العام ما مجموعه 45 مليون سهم للمواطنين السعوديين.
وقد قام البنك الأهلي التجاري بإجراء دراسة تحليلية مفصلة لتقديم سعر السهم واعتمد في ذلك على عدد من معايير التقييم المتعارف عليها منها تقدير إيرادات الشركة الحالية والمستقبلية ومقارنتها مع وضع سوق الأسهم الحالي وعدد من شركات البتروكيماويات المدرجة.

وتقوم سبكيم حالياً بتشغيل مصنعين على مستوى عالمي وما مشروعي الميثانول واليبوتانديول بكامل طاقتهما الإنتاجية. وخلال النصف الثاني من هذا العام ستبدأ أعمال بناء مجمع مشاريع الاسيتيل الثلاثة في موقع الشركة بمدينة الجبيل الصناعية ويعتبر إطلاق هذا المشروع دليلاً على مضي الشركة قدماً في برنامجها الطموح للتوسع لتصبح أكبر مجمع متكامل للبتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط مملوك ويتم تشغيله من قبل القطاع الخاص.

ومن ناحية أخرى حققت سبكيم في عام 2005م نتائج مالية جيدة، حيث بلغت أرباحها 253 مليون ريال سعودي وبنهاية النصف الأول من هذا العام بلغت أرباح الشركة الصافية 219,6 مليون ريال سعودي. كما ارتفعت القيمة الصافية لأصول الشركة لتصل إلى 4,4 بلايين ريال وحقوق المساهمين إلى 1,9 بليون ريال في عام 2005م.





وستبدأ عملية الاكتتاب التي يديرها البنك الأهلي التجاري مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية الرئيسي مع بداية دوام يوم السبت 16 شعبان 1427ه (9 سبتمبر 2006م) إلى نهاية دوام يوم الاثنين 25 شعبان 1427ه (18 سبتمبر 2006م).

وسبق أن أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» أن الشركة العالمية للميثانول إحدى الشركات التابعة لسبكيم قد كلفت البنك السعودي البريطاني والبنك السعودي الفرنسي وبنك الرياض لإعادة تمويل التسهيلات المصرفية التجارية الحالية على أساس عقد إجارة إسلامي.

وأوضحت أن هذه الإجراءات من جانب الشركات التابعة لها تمثل خطوة مهمة على طريق تمويل مشاريع سبكيم على أسس تتماشى مع المبادئ الإسلامية.

وخلال النصف الثاني من هذا العام، ستبدأ أعمال بناء مجمع مشاريع الأسيتيل في موقع الشركة بمدينة الجبيل الصناعية. ويعتبر إطلاق هذا المشروع دليلاً على مضي الشركة قدماً في برنامجها الطموح للتوسع لتصبح أكبر مجمع متكامل للبتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط مملوك ويتم تشغيله من قبل القطاع الخاص.

ويتكون مجلس الإدارة من المهندس عبدالعزيز الزامل رئيس المجلس وعضوية المهندس رياض سالم علي أحمد مجموعة الصناعات الوطنية - الكويت، عبدالله باحمدان شركة سارة للتطوير، عبدالرحمن التركي مجموعة التركي، الدكتور عبدالرحمن الزامل مجموعة الزامل، الدكتور صالح الحميدان شركة الاستثمار العربية، المهندس محمد الغرير شركة الغرير للاستثمار، فهد الراجحي مجموعة بيت الراجحي، خالد بن كلبان دبي للاستثمار، الدكتور عبدالعزيز القويز، المهندس محمد الجعيد شركة العليان للتمويل، الأستاذ ممتاز خان شركة الأسواق الناشئة - البحرين، المهندس أحمد العوهلي.


كبار المساهمين في شركة سبكيم

- صندوق البنك الإسلامي للتنمية والبنية الأساسية (البحرين).

- شركة حمد عبدالله الزامل وإخوانه (السعودية).

- مجموعة الصناعات الوطنية (الكويت).

- شركة العليان المالية (السعودية).

- شركة الغرير للاستثمار (الإمارات).

- دبي للاستثمار (الإمارات).

- عبدالرحمن علي التركي (السعودية).

- الشركة العربية للاستثمار (السعودية).

- حمود علي حمود العذل (السعودية).

- شركة سارا للتنمية المحدودة (السعودية).

- علي بن محمد بن عبدالله الراجحي (السعودية).

- شركة التميمي لأصحابها علي ومحمد عبدالله التميمي (السعودية).

- شركة الجبر التجارية (السعودية).

- عبدالعزيز بن سليمان المقيرن (السعودية).

- عبدالعزيز بن عبدالله الغرير (الإمارات).

- عبدالعزيز عبدالله السليمان الحمدان (السعودية).

- محمد بن عبدالله الغرير (الإمارات).
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 20, 2006, 07:00 AM
 
رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 26 رجب 1427 هـ الموافق 20 أغسطس 2006م

بقيمة إجمالية بلغت 1,6 مليار ريال
تغطية اكتتاب «البحر الأحمر» 3 مرات بنهاية الأسبوع الماضي



د. ماجد القصبي

أعلنت شركة البحر الأحمر للمساكن الجاهزة أمس تضاعف تغطية الاكتتاب في أسهم الشركة 3 مرات بنسبة تقدر بحوالي 300٪ نهاية الأسبوع الماضي وبقيمة إجمالية 1,6 مليار ريال، وقد بلغ إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام 9 ملايين سهم تمثل 30٪ من إجمالي أسهم الشركة البالغة 30 مليون سهم بسعر 58 ريالاً للسهم الواحد.
وأعرب الدكتور ماجد القصبي رئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر عن شكره وتقديره ولكافة المكتتبين في الشركة.

وأشاد المراقبون بسلاسة عملية الاكتتاب وسهولتها من خلال الآليات والحلول التي تم توفيرها واستخدمها المكتتبون وهي شبكة الانترنت والهاتف المصرفي وأجهزة الصراف الآلي والاكتتاب المباشر من خلال جميع فروع البنوك السعودية كما سبق وأن أعلنت شركة البحر الأحمر في المؤتمر الصحفي الذي عقد قبل بدء الاكتتاب مباشرة عن قيامها بطباعة ثلاثة ملايين نموذج اكتتاب لتسيير عملية الاكتتاب واستخدام كافة الوسائل والحلول الإلكترونية والتقنية التقليدية وهذا ما وفر تلاشي أي ازدحام أو شكاوى من المواطنين.

الجدير بالذكر أن الشركة تمتلك ثلاثة مرافق تصنيع رئيسية في العالم بطاقة إنتاج إجمالية تتجاوز 335,000 متر مربع وتوجد هذه المصانع في الجبيل بالمملكة العربية السعودية، وجبل علي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومدينة أكرا بجمهورية غانا.

وأضاف بأنه نظراً لرغبة الشركة في أن تكون أقرب إلى عملائها وأكثر جاهزية وقدرة على الاستجابة لطلباتهم في الوقت المناسب فإن الشركة تعتمد على شبكة واسعة من مكاتب المبيعات والمساندة والممثلين في مواقع استراتيجية حول العالم وذلك في كل من الجبيل (السعودية)، ودبي (الإمارات)، اكرا (غانا)، هيوستن (الأمريكية)، كالجاري (كندا)، لواندا (انجولا)، صنعاء (اليمن)، الدوحة (قطر)، وطرابلس (ليبيا)، وأن منتجات وخدمات شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان وصلت إلى مختلف دول العالم وأنها نفذت مشاريع في أكثر من 40 دولة حول العالم وهي منتشرة بمنطقة الشرق الأوسط وغرب وجنوب شرق آسيا، وشمال ووسط وجنوب أفريقيا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 20, 2006, 07:00 AM
 
رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 26 رجب 1427 هـ الموافق 20 أغسطس 2006م

شركات المضاربة لا تزال تقوم بدور المحفز
المؤشر يواصل ارتفاعه المتدرج في حركة صعود تستهدف مستوى الـ 12 ألف نقطة ..وسابك توزع غداً 3,7 مليارات ريال



كتب - خالد العويد:
واصل مؤشر الأسهم ارتفاعه التدريجي مستندا على حركة الشراء التي حدثت في نهاية تداولات الأربعاء الماضي والإغلاق الايجابي، حيث يسود المتعاملين اعتقاد عام بأن انتعاشا للسوق يلوح في الأفق ويستهدف الوصول بالمؤشر في المدى القريب إلى مستوى 12 ألف نقطة.
وزاد من الاعتقاد نجاح السوق في قطع موجات من جني الأرباح بصورة سريعة خلال الأسبوع الماضي وفي النصف ساعة الأخير من تداول أمس والانتهاء منها دون تأثير على ارتفاعه المتدرج، حيث تمكن من تسجيل إغلاق أسبوعي مرتفع يوم الأربعاء هو الثالث على التوالي.

ولأول مرة منذ عدة أسابيع اقتربت قيمة التعاملات من 25 مليار ريال وهي إشارة إلى وجود نشاط وعمليات شراء في السوق، إلا أن المأخذ على تعاملات السوق أن شركات المضاربة لا تزال تقوم بدور المحفز لارتفاع السوق من خلال الارتفاعات القوية، حيث أغلق بعضها على ارتفاعات بنسبة 10٪ وبطلبات دون عروض.

وتعرض السوق لعملية نزول سريعة قبل الإغلاق بفعل صفقات بيع متلاحقة بهدف المضاربة حدثت على مجموعة من الأسهم الصغيرة إلا أن السوق تغلب عليها وأغلق على ارتفاع بواقع 76 نقطة تعادل نسبة 0,66٪ وصولا إلى 11650 نقطة علما انه اقترب قبل ذلك مستوى 11740 نقطة

وشهدت عدة شركات عمليات تداول ملفتة في مقدمتها شركات الباحة والمصافي والجوف والأسماك والنقل الجماعي وحائل وارتفعت بنسبة 10٪ في حين زادت شركات أخرى بمستويات قوية ومنها اتحاد الاتصالات وتبوك الزراعية والبحري والكيميائية والكهرباء.

وعلى مستوى السوق ارتفعت أسعار 57 شركة في حين تراجعت أسعار 16 شركة مقارنة بين سعري الافتتاح والإغلاق في حين جاءت أسهم الجوف والمواشي في مقدمة الشركات الأكثر من حيث القيمة وتجاوزت لكل منهما 1,1 مليار ريال وسيطرت الشركتان على نسبة تقترب من 10٪ من التداولات الكلية في السوق.

من جهة أخرى تبدأ الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) غدا الاثنين في صرف أرباح النصف الأول من العام المالي 2006 بواقع 1,50 ريال للسهم الواحد ويبلغ مجموعها 3,7 مليارات ريال علماً أن أحقية الأرباح للمساهمين المقيدين في السجلات الرسمية للشركة بنهاية تداول يوم الإثنين 31/7/2006، وذلك عن طريق جميع فروع البنك الأهلي التجاري داخل المملكة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1427, 2006م, ليوم, أغسطس, الموافق, الاخبار, الادي, الاقتصادية, رجب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 25 رجب 1427هـ - 19 أغسطس 2006م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 15 August 19, 2006 09:12 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم " الاربعاء الموافق 22 / 7 / 1427هـ الموافق 16/ 8/2006 م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 20 August 16, 2006 09:18 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم " الثلاثاء الموافق 21 / 7 / 1427هـ الموافق 15/ 8/2006 م" بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 15 August 16, 2006 01:07 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم " الاثنين الموافق 20 / 7 / 1427هـ الموافق 14/ 8/2006 م" بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 6 August 14, 2006 09:22 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم " الاحــد الموافق 19 / 7 / 1427هـ الموافق 13/ 8/2006 م" بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 7 August 13, 2006 10:26 AM


الساعة الآن 04:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر