فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة الإسلامية > سيرة و قصص الانبياء و الصحابة

سيرة و قصص الانبياء و الصحابة سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , سيرة الصحابة , السيرة النبوية , حياة الرسل



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 20, 2012, 12:56 AM
 
وحشى بن حرب .. رضى الله عنه

لا يبدو أن وحشياً فد عُرِف بهذا الاسم قبل معركة أحد.
ولو تمعنّا في الروايات لوجدنا أن الاسم أو اللقب (وحشي) قد بدأ يلتصق به بعد أن قتل حمزة. إذ تقول الروايات أن وحشياً بعد معركة أحد ظلّ هارباً من رسول الله عليه الصلاة والسلام، وبعد أن أسلم ظلّ متحاشياً رسول الله عليه الصلاة والسلام ومبتعداً ومنعزلاً ومتوارياً ومغيباً وجهه عنه حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم.


اخبر الطبرانى عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: بعث رسول الله الى وحشى بن حرب قاتل حمزة رضى الله عنه يدعوه الى الاسلام ، فأرسل اليه يا محمد ! كيف تدعونى وانت تزعم ان من قتل او اشرك او زنى يلق اثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا وأنا صنعت ذلك! فهل تجد لى من رخصة؟


فأنزل الله عزوجل " الا من تاب وامن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما"، فقال وحشى : يا محمد ! هذا شرط شديد " الا من تاب وامن وعمل عملا صالحا"
فلعلى لا اقدر على هذا ، فأنزل الله عزوجل .



" ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء"، فقال وحشى : يا محمد! هذا ارى بعد مشيئة فلا ادرى هل يغفر لى ام لا فهل غير هذا؟ فأنزل الله عز وجل " يا عبادى الذين اسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم"، قال وحشى هذا نعم ، فأسلم ن فقال الناس : يا رسول الله! انا اصبنا ما اصاب وحشى ن قال : هى للمسلمين عامة


يروى وحشى قصة إسلامه فيقول: فلما افتتح رسول الله مكة هربت إلى الطائف فلما خرج وفد الطائف ليسلموا ضاقت على الأرض بما رحبت وقلت بالشام أو اليمن أو بعض البلاد فولله إني لفي ذلك من همي إذ قال رجل: والله إن يقتل - أي لا يقتل - محمدا أحدا يدخل في دينه، فخرجت حتى قدمت المدينة على رسول الله فدخلت عليه في خفة وحذر، ومضيت نحوه حتى صرت فوق رأسه، وقلت أشهد أن لا إله إلا الله، فلما سمع الشهادتين رفع رأسه إلي، فلما عرفني ردَّ بصره عنى، وقال: "أوحشى أنت" قلت: نعم يا رسول الله فقال: "اقعد وحدثني كيف قتلت حمزة؟" فقعدت فحدثته خبره، فلما فرغت من حديثى أشاح بوجهه وقال: "ويحك يا وحشى، غيِّب عنى وجهك، فلا أرينك بعد اليوم".



وقد روي وحشي عن النبي صلي الله عليه وسلم أن أصحابه قالوا: يا رسول إنا نأكل ولا نشبع، قال: "فلعلكم تفترقون" قالوا: نعم قال: "فاجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم الله عليه، يبارك لكم فيه".
__________________
You Need to actually
look at your progress
and
ask yourself Questions along the lines of How Can I be Doing This Better


??
  #2  
قديم February 21, 2012, 11:35 AM
 
رد: وحشى بن حرب .. رضى الله عنه

جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
  #3  
قديم February 23, 2012, 01:07 PM
 
رد: وحشى بن حرب .. رضى الله عنه


موضوع جميل اخي
وبنتظار جديدك
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطوية و بحث عن لماذا نخشى من الدشوش؟ ألاء ياقوت النصح و التوعيه 0 June 22, 2010 03:32 PM
وفاة رضيعة تعرضت لاغتصاب وحشي @abdelrahman@ قناة الاخبار اليومية 3 June 12, 2010 01:46 PM
انا عضو جديد يا رب اكون عضو خفيف عليكم وجزى الله خيراااااا من قام على هذه المجله... خالدالبهنسى الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 5 May 22, 2008 08:37 AM


الساعة الآن 04:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر