فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 8, 2010, 02:30 AM
 
Messenger3 الأخطاء الشائعة المتوقعة عند تطبيق الجودة الشاملة في التربية والتعليم

غالباً ما يصاحب تطبيق أي فلسفة إدارية جديدة، عدد من أخطاء متوقعة، وهذه الأخطاء الشائعة المتوقعة،تؤدي دوراً سلبياً مؤثراً في جهود تطبيق إدارة الجودة الشاملة يجب أخذها بالحسبان،من أجل ضمان النجاح في التنفيذ.. وتشمل هذه الأخطاء الشائعة المتوقعة مايلي:
1- نقص المعرفة: ويقصد به عدم الإلمام الكافي بأبعاد إدارة الجودة الشاملة، وكيفيةالتخطيط السليم لمنهجيتها، وعدم توفير تدريب فعال وكاف ومستمر لجميع العاملين في المدرسة.
2- نقص متطلبات التطبيق: إن قيام إدارة أو مدرسة ما تطبيق إدارة الجودة الشاملة قبل توفيرهالاحتياجات ومتطلبات هذا النهج الإداري الجديد يقود بالتأكيد إلى الإخفاقالذريع.
3- القول الكثير والفعل القليل: إن تبني هذا النهج الإداري الحديث يستدعي التطبيق العملي الدقيق،والجهد الجاد الطويل، وليس مجرد شعار ينشد من ورائه تحقيق الدعاية.
4- النقل الحرفي: إن قيام مؤسسة مابتقليد النماذج المطبقة في مؤسسات أخرى دون تعديل، ودون مراعاة لظروفها البيئية،الداخلية والخارجية، التي تعيشها المؤسسة الناقلة للتجربة قد يعود عليها بالإخفاق.
5- عدم تحديد الحاجات تحديداً جيداً: إن رضا العميل هو الهدف الأساسي لإدارة الجودة الشاملة. فإذا لمتحدد حاجات العملاء ورغباتهم وتوقعاتهم تحديداً جيداً، فإن الخدمة المقدمة لهم لنتفي بالغرض.
6- التطبيق دفعة واحدة وبشكل شامل: إن قلب الأمور مرة واحدة سيحدث في إدارة التعليم أو المدرسة فوضىومشكلات كثيرة. والصواب هو أن يجري التطبيق تدريجياً في مجالات محددة ومنتقاة، ثمالانتقال إلى مجالات أخرى، وهكذا. ومن المناسب أن تكون البداية بالأقسام التي يتصفعملها بالبساطة لا بالتعقيد.
7- الإخفاق في التعامل مع مقاومة التغيير: لقد اعتاد العاملون على سلوكياتمعينة، وليس من السهل تقبلهم لنهج جديد، يتضمن عملية تغيير جذرية للعديد من جوانبالعمل. إن مقاومة العاملين لعملية التغيير أمر متوقع. وليس من الحكمة التعامل معهذه المقاومة بعنف وقسوة، لأن هاذ سيحدث ردة فعل عكسية، ويعقد الأمور أكثر، بل لابدمن حملة توعية مكثفة وعدم استعجال النتائج.
8- التركيز على الجانب التقني على حساب العنصر البشري: أن العنصر البشريهو الذي سوف يطبق النهج الإداري الجديد، ولذا فلابد من الاهتمام به ورعايته، غيرمتناسين أهمية المعدات والآلات والأجهزة. لذا فإن التوازن مطلوب بين ثلاثة أركانللجودة، متكاملة متفاعلة، هي: العنصر البشري، والتقانة، والمناخالبيئي.
9- استعجال النتائج: إن نتائج تطبيق إدارة الجودة الشاملة لا تأتي بيوم وليلة، إنهاعملية تغيير، والتغيير يحتاج إلى وقت كاف.
وتأكيداًعلى ما سبق نجد إن تطبيق مفاهيم وأساليب إدارة الجودة الكلية في القطاع التربويربما تواجهه عدد آخر من المعوقات التي من الممكن التغلب عليها، متى وجدت الإدارةالقوية والعزم الأكيد على خوض غمار التحول إلى إدارة الجودة الكلية، على المدىالبعيد، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر بعض هذه المعوقات للإحاطة بها والعمل علىتذليها، وهي:
1- ضعف بنية نظام المعلومات في القطاع التربوي واعتماده على أساليب تقليدية في عملياته المحدودة:إن من أكبر المعضلات التي سيواجهها تطبيق نموذج إدارة الجودةالكلية للقطاع التربوي هي ندرة أو عدم توفر البيانات (Data) والمعلومات (Information) على نحو دقيقوسريع. وذلك لعدم توفر أنظمة معلومات فعالة تعتمد على التقنيات الحديثة في نقلوتداول المعلومة وتوصيلها لصانعي القرار في الوقت المناسب. إذ أن البيانات والمعلومات هي بمثابة الجهاز العصبي لنموذج إدارة الجودة الكلية (TQM).
2- عدم توفر الكوادر التدريبية المؤهلة في ميدان إدارة الجودة الكلية في القطاع: إن عدم توفركوادر مدربة ومؤهلة في حقل إدارة الجودة الكلية سيكون مشكلة كبرى ستواجه صانعيالقرار والمسؤولين التربويين في حالة رغبتهم في تجريب أساليب إدارة الجودة الكلية،إذ أن التدريب يشكل ركيزة أساسية في نموذج أدارة الجودة الكلية قبل وأثناءتطبيقها.
3- المركزية في صنع السياسات التربوية واتخاذ القرار:من المشكلات العويصة التي قد تواجه تطبيقنموذج إدارة الجودة الكلية في القطاع التربوي هي المركزية في صنع السياسات التربويةواتخاذ القرار، وذلك عكس ما تعتمد عليه إدارة الجودة الكلية التي تعتمد اللامركزيةفي صياغة السياسات واتخاذ القرارات، حيث إن البيانات والمعلومات التي يُرجع إليهاويعتمد عليها في صياغة أي سياسة أو اتخاذ أي قرار مصدره دائماً القاعدة للقمة، أيأن العاملين في الميدان (المدرسين)، والمستفيدين (الطلاب، أولياء الأمور، المجتمع) يشكلون مصادر رئيسة للبيانات، إلى جانب قواعد المعلومات، في بلورة السياسات واتخاذالقرار.
4- المعوقات المالية:إن أدارة الجودة الكلية تحتاج إلى ميزانية لتطبيقها، وما لم توفرهذه الميزانية فسيطل كل ما قبل حبرا ورق، ولكن ينبغي أن يُعلم أن مردود هذا التطبيقسيعود بالنفع على المؤسسة التي تطبقه يفوق ما تم صرفه.
5- المعوقات الثقافية والاجتماعية:سيواجه تطبيق إدارة الجودةالكلية كثيراً من مقاومي التغيير، والذين لا يرضون بالتحول السريع، والذين يتخوفونمن تحمل المسئولية والالتزام بمعايير حديثة بالنسبة لهم، حيث إن إدارة الجودةالكلية تهتم بالجودة وتحسينها على نحو مستمر ومتواصل.
إن معوقات التطبيق التي سقناها أعلاه قد تحول أو تؤخرتطبيق نموذج إدارة الجودة الكلية في القطاع التربوي السعودي، ولكن من الممكن تذليل تلك الصعاب في حالة رغبة المسئولين عن قطاع التربية خوض غمارالتجربة.
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	البروفيسير أحمد حسن أحمد.jpg‏
المشاهدات:	49
الحجـــم:	19.6 كيلوبايت
الرقم:	10160  
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 8, 2010, 02:41 AM
 
رد: الأخطاء الشائعة المتوقعة عند تطبيق الجودة الشاملة في التربية والتعليم

أحمد حسن أ

اهلا بك اخى البروفيسير
اخى الحبيب من الجيد ان نرى نظاما يطبق على ارض الواقع بخطوات ملموسة
وسعيد بخبر انه الجامعات المصرية دخلت عصر تطبيق الجودة التعليمية وانه تم تحديد فترة سماح لهذه الجامعات
لتطبيقها
والجامعة التى ستفشل فى ذلك ستتوقف النشاط بها والدعم الرسمى
...
والجدير بالذكر ان تطبيق الجودة الشاملة كما هو فى غاية الاهمية فى الصناعات المختلفة
فهى فى غاية الاهمية كذلك فى تربية عقول الشباب والاطفال ممكن ابتكروا هذه الصناعات

شكرا لك اخى وفى انتظار كل جديد لك
مع همسة صغيرة : احرص ان تضع موضوعك دائما فى المكان المناسب له من خلال اقسام المجلة


واهلا ومرحبا بك
__________________
كيف يصبح إسمك тнє ємρєяσя ؟ عليك اولا ان تكون ‏عاشق التحدي وأن تكون دائما ‏@ مع الله @ ف معرفتى بالماضى أقل كثيرا من استيعابى ل ‏الأمل القادم لذا سأتسلح وأنتم معى ب درر العلم وسأكون دائما عالى طموحى فمثل الامبراطور الحق ك ‏@مثل الثريا@



وداعاً أخى رآسيم
وداعاً أختى سنوات الضياع
رحمكم الله .. سنتذكركم دائما
وندعوا لكم بالمغفرة والرحمة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 8, 2010, 02:50 AM
 
رد: الأخطاء الشائعة المتوقعة عند تطبيق الجودة الشاملة في التربية والتعليم

أخى الأستاذ الفاضل مشرف المجلة إنى أول من أعانى من تطبيق الجودة لأننا أصبح كل همنا تجميع أكبر عدد من الأوراق بحجة توثيق العمل لكن إمكانات مدارسنا فى مصر بعيدة كل البعد عن معايير تطبيق محالات الجودة ويؤسفنى أن أقول أنه بسبب الجودة انقسمت مدارس إلى فترتين بعد أن كانت فترة واحدة متكاملة والكثير من المدرسين لم يتدربوا على تطبيق مجالات الجودة وأصبحنا كالأطرش فى الزفة نفرح لعلاوة أو ملاليم تصرفها لنا الوزارة ولنا الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البروفيسير 2010

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحاضير وزارة التربية والتعليم مغرور كيفي الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 18 February 6, 2013 08:17 PM
الجودة الشاملة زيد وقاد كتب العلوم الطبيعية 1 November 25, 2011 12:10 PM
ادارة الجودة الشاملة في التعليم& استخدام ستة سيجما في ادارة الجودة العزة و الكرامة أرشيف طلبات الكتب 8 April 6, 2010 01:57 AM
تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة براءة المواضيع العامه 15 November 10, 2009 04:46 PM
الجودة الشاملة المقدام بحوث علمية 1 July 12, 2009 08:05 PM


الساعة الآن 01:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر