فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 21, 2008, 02:17 AM
 
مسرحية ممتازه بطولة العقل


انا صاحب عقل يحمل الفكر الكثير والآمال غير المتناهية لكنها متناثرة في فضاء غير محدود تحتاج إلى تجميع وتنظيم وترتيب.

فلقد تقاسمتني همسات شاعر، وخيال قاص، وتربية معلم، وروح داعية، وشغف باحث، وتأمل فيلسوف، وتخطيط منظم، وإبداع مفكر، وحكمة مجرب، وعاطفة محب.. فأي منها أكون؟!

ولقد أُعطيت شخصيةً مندفعةً تتعجَّل الفكرة فتقذف بها من غير تروٍّ، ونظرةً متأنيةً وهي ترغب في قطف الثمرة قبل أوانها، وأنا ذو مشاعر جياشة وعاطفة حيَّة أتطلع إلى حمايتها بنظرة موضوعية عاقلة.. (فلما أن أعيا عقلي كثرةُ التفكير وعِظَمُ الآمال والأحلام أراد عقلي أن يجمعها وينظمها ويرتبها فراح يروِّضها ويسايسها فجمعها وأدار معها هذا الحوار..)

العقل: أظن أنه ليس بخافٍ عنكم أنني متعب بحملكم الثقيل.. فماذا أنتم فاعلون؟!

همسة شاعر: سيدي لقد سخَّرتني في صغرك للتعبير عن مشاعرك وعواطفك؛ لكنك أهملتني منذ ثمان سنوات، فما عدت قادرًا على نظمي ورغم أنني أحببتك في الصغر وتمنيت أن أرافقك في الكبر إلا أنني أعترف لك باستحالة ذلك فأستسمحك في الرحيل.

خيال قاصٍّ: أمَّا أنا فأذكِّرك وأنت في عقدك الثاني تجيد فن المأساة والحزن والآلام، كم كنت فرحًا بك وأنت تختال بين خيالات زملاء فنك، وكم أملت فيك قاصًا هو لعميد الأدب العربي منافس، وللحكيم والعقاد مزاحم، لكنك خيبت رجائي وقتلت الأمل الذي عشت به وله، فها أنا ذا أحتضر على فراش دموع المأساة فإلى أن نلتقي وداعًا.

تربية معلم: لعلك تريد أن تجاملني بأنني أمثل لك عنوان نجاح وتفوق، ولن أعترض على صحة ذلك، ولكنني أعلم أنك تعاملني معاملةً ثانويةً، ومع ذلك أعاهدك على البقاء ثم الرحيل إذا شئت لكنني أرجوك اهتمامًا وبذلاً وإتقانًا.

روح داعية: بصراحة أنت تريدني منظِّرًا ومجتهدًا ومثقفَ الفكر.. وهذا لا بأسَ به ولكنني أنصحك أن ثبات ذلك لن يكون إلا بالتربية على الإصلاح العشري للنفس البشرية، فإياك إياك النسيان أو الإهمال أو التكاسل وإلا فلن أبقى معك.

شغف باحث: أستاذي لقد أجرى القدر قضاءه وأوقفك على بداية الطريق، وهاأنا أنتظرك في نهاية الدرب.. فلماذا لا تسرع الخُطى وتنير الدجى وتُخلص الرجا.

تأمُّل فيلسوف: أعلم أن الرغبة في الخلوة، وعشق المال، وقدرة الخيال ليست وحدها منبئات فيلسوف يستقبل الفكرة بعمق ويقرأ عللها البعيدة تأملاً ونقدًا وتحليلاً.. في ظني يا سيدي أنك وأنا لم يؤذَن لنا برفقة أو مصاحبة فلربما كان أو سيكون مجرد لقاء عابر وعابر فقط.

تخطيط منظم: افتخاري بك ليس له حدود، فقد أجدَّتني وأحسنتني، لكني أنصحك بإخلاص أنك مع ذلك تحتاج إلى عزيمة منفذ وهمة شجاع.

إبداع مفكر: إبداعاتك رغم قلتها متميزة وهي يومًا بعد يوم تكبر وتنضج.

حكمة مجرب: كم هي كثيرة تجاربك، لكنك أثناء التجربة والحدث تتذكرني وتستعطفني بقاءً معك حتى إذا انتهى الحدث نسيتني وألقيتني وراء ظهرك، ولكَم أتمنى أن يعود إليك رشدك ويصدقك عزمك.

عاطفة محب: لقد أرهقتني كثيرًا إذ بي أحببت الحياة والعلم والدين والأهل والناس والجمال، لكنه حب أهوج يحتاج إلى نظرة وتأنٍّ.

العقل (متعجبًا): نظرة وتأنٍّ.. أعاطفة تحاورني أم عقل يعلمني؟!

عاطفة محب: بل هي عاطفة تكلمك وتعلمك تؤمن بقيادتك وحكمتك أيها العاشق المتعاقل!!

(ولما أن بدا التعب على الجميع أذن لهم براحة ثم عادوا)

العقل: أبلغكم أنه في أثناء فترة الراحة جاءتني ورقة برحيل خيال قاص وهمسة شاعر وتأمل فيلسوف، وقد آلمهم الوداع والفراق فما استطاعوا حضورًا معكم).

تخطيط منظم: سيدي إنك لن تستطيع عملاً بدوني، ومن ثمَّ فأنت تحتاجني في كل شيء فلا ترهق نفسك بي منفردًا، وسأكون معك في كل خطوة تريد لها تنفيذًا، وهذا ما أجمعت عليه وحكمة مجرب في فترة الراحة.

حكمة مجرب: أنصحك ألا تنسانا، ونستأذنك.

عاطفة محب: ليكن سيدي حب الإله أصل كل حب، به تروَّض المشاعر والعواطف، وتنضبط بحكمة وموضوعية، ثم لا تحرمني بمعيشة لك في عبادة وأهل وناس وفن، وأكثر بي دعاءً أن يرزقك الله الزوجة الصالحة تُعينك على أمر الدنيا والآخرة.. فسلام إلى أن نلتقي وحتمًا سنلتقي.

تربية معلم: أما أنا فليس عندي جديد وهاأنا ذا باق معك إلى حين..

روح داعية: لتجعل مني سيدي بدء المنطلق لإبداع فكر، وشغف باحث، وعاطفة محب، وخذ مني جودة الفهم، وإخلاص الإرادة، وإتقان العمل، وبساطة الجهاد، وزهادة التضحية، وبصيرة الطاعة، وجأش الثبات، وصفاء التجرد، وعاطفة الأخوة، واطمئنان الثقة.

العقل: أشكركم جميعًا على إخلاص النصيحة، ووفاء المصاحبة، ورقيِّ الحوار، ولا أنسى أن أرسل تحياتي إلى همسة شاعر، وخيال قاص، وتأمل فيلسوف، كما أشكر تخطيطَ منظّمٍ وعاطفةَ محبٍّ وحكمةَ مجرِّب؛ لتعاونهم الفعَّال عند حاجتي إليهم.. أما أنتم يا تربية معلم، وروح داعية، وشغف باحث، وإبداع مفكر.. فهيا بنا إلى العمل والجد.. فأمامنا الكثير والكثير.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 4, 2008, 01:00 AM
 
رد: مسرحية ممتازه بطولة العقل


جميعا نحو الخير ونشر الخير
__________________
اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ممتازه, مسرحية, العقل, بطولة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين ( العقل الواعي ) و ( العقل اللا واعي) في العقل الباطن الاستاذ سيف علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 24 March 4, 2018 05:23 PM
هل تريد مواقع جنسيه>----------> ممتازه وجديده تفضل (للرجل فقط) RiiMii مجلة الرجل 65 July 20, 2010 02:22 AM
نقد نقد العقل العربي ( نظرية العقل) - جورج طرابيشي advocate كتب فكرية وفلسفية 6 June 11, 2009 01:50 PM
مسرحية العصفورية 3 أرشيف طلبات الكتب 3 December 3, 2007 10:49 PM
حتى تكوني ست ممتازه في .... ناثرة المسك الاسرة والمجتمع 7 October 10, 2007 06:47 AM


الساعة الآن 11:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر