|
بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
مهارات التفكير في اللغة العربية ، بحث شامل متكامل عن مهارات التفكير
مهارات التفكير في اللغة العربية .. مفهوم التفكير : عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهو مفهوم مجرد ينطوي على نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلاحظه ، أو نلمسه هو في الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة ، أم منطوقة ، أو حركية ، أم مرئية . ويهمنا في هذا المجال معرفة نوعين من أنواع التفكير هما : التفكير التفريقي ، التفكير التجميعي . 1 ـ التفكير التفريقي ( divergent thinking ) : يرتبط هذا النوع بنتيجة المعلومات وتطويرها وتحسنها للوصول إلى معلومات وأفكار ونواتج جديدة من خلال المعلومات المتاحة ، ويكون التأكيد هنا على نوعية الناتج وأصالته ، ويعني أن الفرد يمكن ألا يصل إلى إجابة واحدة صحيحة ، لأنه ينطلق في تفكيره وراء إجابات متعددة ، وهذا النوع يقابل عمليات التفكير الإبداعي . 2 ـ التفكير التجميعي ( convergent thinking ) : يحدث هذا النوع من التفكير عندما يتم تنمية وإصدار معلومات جديدة من معلومات متاحة سبق الوصول إليها ، ومتفق عليها ، وينتج عن ذلك إجابة صحيحة واحدة لما يفكر فيه الفرد ، وهو والحالة هذه في تفكير تجميعي مجدد ، ويقابل هذه العملية التفكير الناقد . مهارات التفكير : 1 ـ الملاحظة : مهارة جمع البيانات والمعلومات عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهي عملية تفكير تتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك ، وتقترن عادة بسبب قوي ، أو هدف يستدعي تركيز الانتباه ودقة الملاحظة . 2 ـ التصنيف : ويقصد بها تصنيف المعلومات وتنظيمها وتقويمها ، وهي مهارة أساسية لبناء الإطار المرجعي المعرفي للفرد ، وعندما نصنف الأشياء فإننا نضعها في مجموعات وفق نظام معين في أذهاننا ، كالتصنيف حسب اللون ، أو الحجم ، أو الشكل ، أو الترتيب التصاعدي ، أو التنازلي وغيرها . 3 ـ المقارنة : وتعني المقارنة بين الأشياء والأفكار والأحداث وفق أوجه الشبه وأوجه الاختلاف، والبحث عن نقاط الاتفاق ، ونقاط الاختلاف ، ورؤية ما هو موجود في أحدهما ، ومفقود في الآخر . وتتميز أسئلة المقارنة بخصائص أهمها : 1 ـ المقارنة : أ ـ المقارنة المفتوحة : نحو : قارن بين الدراجة الهوائية ، والدراجة النارية . ب ـ المقارنة المغلقة : نحو : قارن بين المملكة العربية السعودية والسودان من حيث المناخ ، والمساحة ، وعدد السكان ، والمواد الطبيعية . 2 ـ تدرج أسئلة المقارنة من حيث مستوى الصعوبة ، والاتساع حسب مستوى الطلبة العمري والمعرفي . 3 ـ تصلح أسئلة المقارنة لتناول الأشياء المحسوسة ، والأشياء المجردة : مثال : قارن بين ملعب كرة القدم ، وملعب كرة اليد . ومثال : قارن بين مفهومي الأمانة والإخلاص . 4 ـ تستخدم أسئلة المقارنة في جميع المواد الدراسية . 4 ـ التفسير : عملية عقلية غرضها إضفاء معنى على خبراتنا الحياتية ، أو استخلاص معنى منها . ونحن عندما نقدم تفسيرا لخبرة ما إنما نقوم بشرح المعنى الذي أوحت به إلينا . 5 ـ تنظيم المعلومات : وهي مساعدة الطلبة على تنمية مهاراتهم في البحث عن المعلومات ، وتجميعها ، ومن ثم تنظيمها ، لأن ما يتلقاه الطالب من المعلم والكتاب الدراسي لا يعدوان في حقيقة الأمر سوى مصدرين متواضعين للمعلومات ، وإذا لم بنم الطالب معارفه عن طريق القراءة والاطلاع الدائم فإن النتيجة الأكيدة هي محدودية الفائدة منها كمصدرين للمعلومات . 6 ـ التلخيص : وهو مهارة التوصل إلى الأفكار العامة ، أو الرئيسة والتعبير عنها بإيجاز ووضوح ، وهي عملية تنطوي على قراءة ما بين السطور ، وتجريد وتنقيح وربط النقاط البارزة . إنها عملية تعاد فيها صياغة الفكرة ، أو الأفكار الرئيسة التي تشكل جوهر الموضوع . 7 ـ التطبيق : يعني استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض له في موقف جديد . ويعد التطبيق هدفا تربويا مهما لأنه يرقى بالمتعلم إلى مستوى توظيف المعلومة في التعامل مع مواقف ومشكلات جديدة . والهدف العام من النشاطات التعليمية التي تستدعي التطبيق هو فحص قدرة الطالب على استخدام الحقائق التي تعلمها في مواقف جديدة له . 8 ـ الترتيب : ويقصد به وضع المفاهيم ، أو الأشياء أو الأحداث التي ترتبط في ما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متتابع وفقا لمعيار معين . ويجدر الانتباه إلى أن عملية الترتيب ليست بالسهولة التي قد تبدو للوهلة الأولى ، فهناك الكثير من المفاهيم والأشياء التي تجمعها علاقة ، أو خاصية ما ، ولكن الفروق في درجة الخاصية ، أو قوتها طفيفة إلى الحد الذي يصعب معه ترتيبها وفق هذه الخاصية . منطلقات في تعليم التفكير : 1 ـ ليس بوسعك أن تعلم الناس التفكير ، وكل ما تستطيع عمله هو أن تعلمهم أموراً يفكرون فيها . 2 ـ التفكير مزاولة طبيعية للذكاء الفطري . 3 ـ أن تزايد فعالية التفكير تنشأ عن تزايد في المعرفة وطلاقة لسان أبلغ . أمثلة على مواقف الطالب كمفكر : 1 ـ التفكير دورة عملياتية : ويتحقق التدرب على التفكير باستخدام الدورة العملياتية ، وتتضمن هذه الدورة ثلاث حلقات هي الاستكشاف ، والابتداع ، والاكتشاف ، وتمثل الدورة بالشكل الآتي : ويمكن توضيح عمليات الدورة بالصورة الآتية : 1 ـ الاستكشاف : وهي العملية التي يسبر بها الطالب ميدان خبرة جديدة عليه ، فيجتمع لديه مخزون من الأفكار نتيجة حيويته ونشاطه ومشاهداته واستدلالاته التي تبنى عليها عملية الاستكشاف . 2 ـ الابتداع : هي العملية التي يطلق فيها يطلق الطالب الأسماء ، والألفاظ ، والمفاهيم على الخبرات ، والمواقف ، والأحداث التي تمت في مرحلة الاستكشاف . 3 ـ الاكتشاف : توسيع وتفصيل المفهوم الذي تم ابتداعه وتوظيفه بصورة جيدة مما يؤدي إلى توليد مفاهيم جديدة . تطبيق إجرائي لتعليم مهارات التفكير المادة : حديث ، الصف : الثاني المتوسط الموضوع : شعب الإيمان الأهداف : بعد استعراض موضوع الدرس يتوقع أن يحقق الطلاب الأهداف التالية : 1 ـ أن يلاحظوا أن موضوع الدرس : هو حديث شريف . 2 ـ أن يقرؤوا الحديث قراءة فاهمة . 3 ـ أن يستخرجوا ما فيه من أفكار عامة . 4 ـ أن يذكروا اسم راوي الحديث ، ويترجوا له . 5 ـ أن يلاحظوا ما يستدل من الحديث . 6 ـ أن يصنفوا الكلمات والفوائد التي أرشد لها الحديث . 7 ـ أن يتنبأ الطلاب ما يمكن أن يستدل من الحديث . 8 ـ أن يذكروا الفرضيات التي يمكن التوصل إليها . 9 ـ أن يوضحوا ما يمكن أن يترتب على الفرضيات التي توصلوا إليها . 10 ـ أن يفسروا معاني الكلمات الصعبة ويستجلوا غموضها . 11 ـ أن يلاحظوا التعريف الإجرائي للحديث ويبحثوا عن مرادف . 12 ـ أن يذكروا الكم العددي لشخصيات الحديث . 13 ـ أن يوضحوا العلاقات الزمانية والمكانية له . الوسائل وتقنيات التعليم : الكتاب ـ السبورة ـ العاكس الرأسي ، أو جهاز الحاسب الآلي . الأساليب والإجراءات : التمهيد : طرح بعض الأسئلة المثيرة للتفكير ، لتحفيز الطلبة للدرس ، ومعرفة مدى خبراتهم المعرفية السابقة حول الموضوع بشكل عام . س ـ درست في السنوات السابقة شيئا عن الإيمان ، اذكر حديثا حول هذا الموضوع . س ـ ورد ذكر الإيمان في آيات متعددة من القرآن الكريم ، اذكر بعضها . س ـ ما الفرق بين المفاهيم الآتية : الأيمان ، الإحسان ـ الإسلام . العرض : 1 ـ أعرض نص الحديث عبر الوسيلة المختارة : شعب الإيمان عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الإيمان بضع وسبعون ، أو بضع وستون شعبة ، فأفضلها قول : لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان " . 2 ـ يطلب المعلم من طلبته قراءة النص قراءة صامتة فاهمة ، تم يناقش مع الطلبة ما يلي : أولا ـ مهارة الملاحظة : ويطرح السؤال التالي : س ـ ما ذا تلاحظون من النص ؟ جـ : 1 ـ أن للنص عنوان توسط أعلى الصفحة وهو " شعب الإيمان " . 2 ـ أن النص هو حديث من أحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . 3 ـ يتكون النص من أربع أفكار رئيسة هي : أ ـ الإيمان بضع وسبعون ، أو بض وستون شعبة . ب ـ أفضلها قول لا إله إلا الله . ج ـ وأدناها إماطة الأذى عن الطريق . د ـ الحياء شعبة من الإيمان . 4 ـ أن للحديث راوٍ هو : عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، ويكنى أبا هريرة . ثانيا ـ ملاحظة الاستدلال : س ـ ما الذي تستدل عليه من خلال قراءتك للحديث ؟ ج ـ من خلال قراءة الحديث يمكن الوصول إلى كثير من الاستدلالات منها : 1 ـ يدل الحديث على أن من أهم ما يسعى إليه المسلم ، ويعمقه في قلبه ، ويظهر في أفعاله هو الإيمان والصديق بالله سبحانه وتعالى . 2 ـ من سعة فضل الله تعالى على عباده أن جعل الإيمان شعبا ودرجات أو مراتب متعددة كلما عمل الإنسان مرتبة ، واتصف بها زاد إيمانه وارتفعت درجته . 3 ـ من سماحة الإسلام أن نظم حياة المسلم الاعتقادية والاجتماعية والمالية ، وغيرها وجعلها كلها من الإيمان . 4 ـ أن أعظم درجات الإيمان هو التوحيد بالله . ثالثا ـ ملاحظة التصنيف : س ـ اذكر التصنيفات التي يمكن الخروج بها من خلال قراءة الحديث . ج ـ 1 ـ يمكن وضع عدد من الكلمات في تصنيفات نحو : بضع ـ سبعون ـ ستون أفضل ـ أدنى الإيمان ـ الحياء طريقة ـ شعبة 2 ـ بيان الفوائد التي أرشد إليها الحديث " انظر الكتاب " رابعا ـ ملاحظة التنبؤ ، أو الافتراض : س ـ ما الذي يمكن أن تتنبأ به من قراءتك للحديث ؟ الافتراض في الحديث هو أمر قطعي ، ندرك منه الآتي : 1 ـ أن الإيمان : هو معيار المفاضلة بين البشر ، وليس العرق أو النوع . 2 ـ أفضل شعب الإيمان وأعلاها التوحيد بالله . 3 ـ الحياء شعبة من شعب الإيمان . 4 ـ أدنى مراتب الإيمان إماطة الأذى عن الطريق . 5 ـ أن الإيمان يعني : قول المسلم بلسانه ، والتصديق بقلبه ، والعمل بجوارحه . كما أن هناك عددا من الفرضيات الممثلة لصور أخرى من التنبؤات ، والتي تمثل في حد ذاتها حقائق لا0 يمكن تجاهلها وهي : 1 ـ أن للإيمان أثرا على سلوك الإنسان المسلم . 2 ـ الإيمان يجعل العبد قريبا من الرب وقريبا من الجنة . 3 ـ تتحدد مرتبة الإيمان من خلال ما يقوم به العبد من عبادات وطاعات خالصة لله . 4 ـ قد يتساوى المؤمنون في الأجر والمثوبة عند الله . خامسا ـ ملاحظة التواصل : س ـ ما لذي يمكن أن يترتب على الفرضيات التي تم ذكرها أنفا ؟ ج ـ استنادا إلى الفرضيات السابقة القول : إن الإيمان عندما يتعمق في نفوس البشر بناء على المؤشرات والدلالات التي يؤكدها معنى الإيمان وهو قول المسلم بلسانه " لا إله إلا الله " ، واعتقاده به في قلبه ، وأدائه بجوارحه في صور عبادات وطاعات خالصة لله عز وجل ، يصبح الإيمان متمكنا من النفوس ويتساوى فيه كثير من المسلمين . سادسا ـ ملاحظة التفسير : س ـ وضح معاني يعض الكلمات التي وردت في الحديث ، وضعها في سياقات جديدة . ج ـ الإيمان : قول باللسان ، وتصديق بالقلب ، وعمل بالجوارح ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية . إماطة : إزالة . الأذى : ما يؤذي الإنسان في الطريق من أوساخ ومخلفات وغيرها . بضع : العدد من ثلاثة إلى تسعة . شعبة : جزء سابعا ـ ملاحظة التعريف الإجرائي : س ـ في ضبط ما ورد في نص الحديث ، ما العنوان المناسب الذي يمكن أن تختاره له ؟ ج ـ درجات الإيمان ـ أجزاء الإيمان ـ مراتب الإيمان . س ـ ما لمقصود بشعب الإيمان ؟ ج ـ درجاته ـ أجزاؤه ـ مراتبه . ثامنا ـ ملاحظة العدد : س ـ كم شخصية ورد ذكرها في الحديث ؟ ج ـ تضمن الحديث شخصيتين أساسيتين هما : 1 ـ الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهوقائل الحديث . 2 ـ أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ وهو راوي الحديث . س ـ اذكر بعض صفات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . س ـ عرّف براوي الحديث . ولماذا لقّب بأبي هريرة ؟ تاسعا ـ ملاحظة العلاقات الزمانية والمكانية : س ـ حدد العلاقات الزمانية والمكانية من خلال الحديث . ج ـ تمتد الأجواء الإيمانية للحديث عبر الزمن الممتد منذ أن نطق به الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحتى تقوم الساعة ، وفي كل بقعة من بقاع الأرض يوحد فيها الناس بالله ربا ، وبالرسول محمد نبيا . التفكير الناقد التفكير الناقد : التعريف الإجرائي للتفكير الناقد هو " تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه " ، وهو فحص وتقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء . ويتضمن التفكير الناقد القابليات والقدرات الآتية : أ ـ القابليات ، تعني أن : 1 ـ يبحث عن صيغة واضحة لموضوع السؤال . 2 ـ يبحث عن الأسباب . 3 ـ تصل إليه المعلومات الضرورية . 4 ـ يستخدم مصادر هامة ويذكرها . 5 ـ يحاول أن يكون ملتصقاً بالنقطة الرئيسية . 6 ـ يأخذ بعين الاعتبار الموقف بكامله . 7 ـ يحتفظ في ذهنه بالقضية الأساسية . 8 ـ يبحث عن بدائل . 9 ـ يحاول أن يكون متفتح الذهن على النحو التالي : أ ـ يهتم بوجهات النظر الأخرى غير وجهة نظره ( تفكير حواري ) . ب ـ يتجنب إصدار الحكم عندما تكون الأدلة والأسباب غير كافية . 10 ـ يأخذ موقفاً ( ويغير الموقف ) عندما تكون الأدلة والأسباب كافية لعمل ذلك . 11 ـ يبحث عن الدقة عندما يسمح الموضوع بذلك . 12 ـ يسير بطريقة منتظمة في معالجة الأجزاء ضمن المشكلة المعقدة ككل . 13 ـ حساس تجاه مشاعر ، ومستوى المعرفة ، ودرجة حكمة الآخرين . 14 ـ يستخدم قدرات التفكير النقدي . ب ـ القدرات : توضيح ابتدائي للآتي : 1 ـ التركيز على السؤال : أ ـ تحديد وصياغة السؤال . ب ـ تحديد وصياغة المعيار للحكم على الأسئلة المحتملة . ج ـ الاحتفاظ بالموقف في الذهن . 2 ـ تحليل المناقشة في الموضوع : أ ـ تحديد الاستنتاجات . ب ـ تحديد الأسباب المصوغة . ج ـ تحديد الأسباب غير المصوغة . د ـ ملاحظة الفروق والتشابهات . هـ ـ تحديد ومعالجة المواضيع غير المرتبطة . و ـ ملاحظة ورؤية بناء المناقشة . ز ـ التلخيص . 3 ـ طرح السؤال والإجابة عنه لتوضيحه ، أو تحديه مثل : أ ـ لماذا ؟ ب ـ ما الفكرة الأساسية ؟ ج ـ ما الذي تقصده بـ ؟ د ـ ما الذي لن يمثله ؟ هـ ـ كيف يمكن تطبيق ذلك في هذه الحالة ؟ و ـ ما الفروق التي أحدثها ؟ ز ـ ما هي الحقائق ؟ ح ـ أ هذا الذي تقوله : . . . . . . . . . ؟ ط ـ هل يمكن أن تتحدث عن ذلك أكثر ؟ وقد تعددت تعاريف التفكير الناقد ، إذ يعرف بأنه " عملية استخدام قواعد الاستدلال المنطقي وتجنب الأخطاء الشائعة في الحكم " . وعرفه باحث بأنه التفكير " الذي يعتمد على التحليل والفرز والاختيار والاختبار لما لدى الفرد من معلومات بهدف التمييز بين الأفكار السليمة والخاطئة " . ويفترض أحد العلماء أن التفكير يتضمن ثلاثة جوانب ، هي : أ ـ الحاجة إلى أدلة وشواهد تدعم الآراء والنتائج قبل الحكم عليها . ب ـ تحديد أساليب البحث المنطقي التي تسهم في تحديد قيم ، ووزن الأنواع المختلفة من الأدلة . ج ـ مهارة استخدام كل الاتجاهات والمهارات السابقة . الصفات العملية الإجرائية للتفكير الناقد هي : 1 ـ معرفة الافتراضات . 2 ـ التفسير . 3 ـ تقويم المناقشات . 4 ـ الاستنباط . 5 ـ الاستنتاج . يأتي التفكير الناقد في قمة هرم بلوم ، وهو أرقى أنواع التفكير ، ويكون من وجهة نظر بلوم القدرة على عملية إصدار حكم وفق معايير محددة . ويمكن تحديد الخطوات التي يمكن أن يسير بها المتعلم لكي تحقق لديه مهارات التفكير الناقد على النحو التالي : 1 ـ جمع سلسة من الدراسات والأبحاث والمعلومات والوقائع المتصلة بموضوع الدراسة . 2 ـ استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالموضوع . 3 ـ مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح منها وغير الصحيح . 4 ـ تمييز نواحي القوة ونواحي الضعف في الآراء المتعارضة . 5 ـ تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدة عن التحيز والذاتية . 6 ـ البرهنة وتقديم الحجة على صحة الرأي الذي تتم الموافقة عليه . 7 ـ الرجوع إلى مزيد من المعلومات إذا ما استدعى البرهان والحجة ذلك . ويتطلب هذا النوع من التفكير القدرات التالية : ـ الدقة في ملاحظة الوقائع والأحداث . ـ تقييم موضوعي للموضوعات والقضايا . ـ توافر الموضوعية لدى الفرد والبعد عن العوامل الشخصية . ـ وحتى يمكن تنمية هذا النوع من التفكير ، فإن ذلك يتطلب مراعاة عدد من العوامل المتصلة ، وهي : 1 ـ النقد العلمي ، وعدم الانقياد للآراء الشائعة التي يتناقله الناس . 2 ـ البعد عن النظر إلى الأمور من وجهة النظر الخاصة والتعصب لها . 3 ـ البعد عن أخذ وجهات النظر المتطرفة . 4 ـ عدم القفز إلى النتائج . 5 ـ التمسك بالمعاني الموضوعية ، وعدم الانقياد لمعان عاطفية . مهارات التفكير الناقد : 1 ـ القدرة على تحديد المشكلات والمسائل المركزية . 2 ـ تمييز أوجه الشبه وأوجه الاختلاف . 3 ـ تحديد المعلومات المتعلقة بالموضوع . 4 ـ صياغة الأسئلة التي تسهم في فهم أعمق للمشكلة . 5 ـ القدرة على تقديم معيار للحكم على نوعية الملاحظات والاستنتاجات . 6 ـ القدرة على تحديد ما إذا كانت العبارات أو الرموز الموجودة مرتبطة معاً ومع السياق العام . 7 ـ القدرة على تحديد القضايا البديهية والأفكار التي لم تظهر بصراحة في البرهان والدليل . 8 ـ تمييز الصيغ المتكررة . 9 ـ القدرة على تحديد موثوقية المصادر . 10 ـ تمييز الاتجاهات والتصورات المختلفة لوضع معين . 11 ـ تحديد قدرة البيانات وكفايتها ونوعيتها في معالجة الموضوع . 12 ـ التنبؤ بالنتائج الممكنة أو المحتملة ، من حدث أو مجموعة من الأحداث . الخطوات التمهيدية للتفكير الناقد : ـ قراءة النص واستيعابه وتمثله . ـ تحديد الأفكار الأساسية . ـ تحديد المفاهيم المفتاحية . ـ صياغة محتوى النص ومضمونه في جملة خبرية . ـ إبقاء الجملة الخبرية على شاشة الذهن ( أنا أفكر بـ . . . ) . ـ اعتبار مجموعة الأفكار المتضمنة في النص . ـ تنظيم المعلومات بطريقة متسلسلة ومنطقية . ـ تقويم المعلومات المنظمة والمتسلسلة المنطقية . أولاً : الإجراءات التمهيدية للتفكير الناقد : إن تدريب الطلبة على ممارسة التفكير الناقد في الخبرات التي يواجهونها سواء كانت تعلمية تعليمية أو حياتية ، تستدعي أن يدرب الطلبة على ممارسة مهارات بسيطة تمهيدية حتى يتحقق لديهم الاستعداد لممارسة التفكير الناقد أو التدرب عليه . ويتم تعلم الطلبة مهارات التفكير الناقد وفق المواد الدراسية الصفية التي يتفاعل معها الطلبة وفق منهاج مقرر . إن تدريب الطلبة على ممارسة التفكير الناقد وفق وسط محدد ومنظم ومسلسل له عدد من المزايا : 1 ـ يزيد من استعداد الطلبة على ممارسة التفكير الناقد . 2 ـ يزيد من فاعلية أدوار المعلمين في الموقف الصفي . 3 ـ يتيح أمام المعلم الفرصة لممارسة دور أكثر فاعلية وأكثر أهمية من دور العارف والخبير . 4 ـ يزيد من إقبال الطلبة على التعلم الصفي والمواقف والخبرات الصفية المختلفة . 5 ـ يحبب الطلبة بالجو الصفي الذي سيسوده جو من الأمن والديمقراطية والتسامح والتقبل . 6 ـ يزيد من حيوية الطلبة في تنظيم الخبرات التي يواجهونها ، ويتيح أمامهم فرص اختبارها والتفاعل بطريقة آمنة تحت إشراف المعلم وتوجيهه . 7 ـ يدرب الطلبة على ممارسة مواقف قيمة يمكن نقلها إلى مواقف الحياة المختلفة . 8 ـ يسهم في إعداد الطلبة للحياة ، ويتيح أمامهم فرصة ممارسة الحياة بأقل قدر من الأخطاء . ويمكن تنفيذ الإجراءات التمهيدية وفق المخطط الآتي : بعد تدريب الطالب على إنجاز الخطوات الممهدة لممارسة التفكير الناقد يمكن إعداد خطة منظمة للتدريب على التفكير الناقد ، وقد كان مبرر ذلك أن مهارة التفكير الناقد تتطلب جهداً ذهنياً فاعلاً ، بالإضافة إلى توفر بنية معرفية لذلك ، ويمكن تحديد الخطوات كالآتي : 1 ـ صياغة الفكرة التي طورها المتعلم بعد مروره في الخطوات التمهيدية . 2 ـ ملاحظة العناصر المختلفة المتضمنة في النص . 3 ـ تحديد العناصر اللازمة وغير اللازمة وفق معايير مصاغة . 4 ـ طرح أسئلة تحاكم العناصر اللازمة . 5 ـ ربط العناصر بروابط وعلاقات . 6 ـ وضع الأفكار المتضمنة على صورة تعميمات في جمل خبرية . 7 ـ وضع الأفكار في وحدات . ثانياً : الإجراءات التدريبية على مهارة التفكير الناقد : حتى تتحقق لدى المعلم قدرة ممارسة التفكير الناقد فإنه ينبغي أن تحقق لديه القدرات التي تم التدرب عليها في الخطوات التمهيدية باستخدام نص محدد . وحتى تتوافر الاستعدادات لممارسة التفكير الناقد لدى الطلبة فلا بد من تهيئة الظروف التدريبية والخبرات المناسبة التي تجعلهم يتفاعلون معها مرات متعددة لتطوير المهارات اللازمة للتفكير الناقد . لذلك يتوقع من المعلم كمدرب ، وكخبير في تدريب الطلبة على ممارسة مهارة التفكير الناقد أن تكون لديه مهارات التدريب ، وأن يكون كفياً في تحقيقها ، وأن يكون قادراً على ممارسة مهارات التفكير أمام طلبته ، وعكس نماذج تفكيرية ناقدة واضحة ، يستطيع الطلبة بمشاهدتها تمثّل الفكرة المتضمنة في المهارة التي يراد نمذجتها . وإلى جانب ما سبق ينبغي على المعلم أن يتمتع بالسلوكيات التالية : 1 ـ يستمع للطلبة وتقبل أفكارهم . 2 ـ لا يحتكر وقت الحصة . 3 ـ يحترم التنوع والاختلاف في مستويات تفكير الطلبة . 4 ـ لا يصدر أحكاما ذاتية . 5 ـ يطرح أسئلة مفتوحة تحتمل أكثر من إجابة . 6 ـ ينتظر قليلا بعد توجيه السؤال . 7 ـ ينادي الطلبة بأسمائهم . 8 ـ لا يعيب الطلبة ، ولا يعلق عليهم بألفاظ محبطة للتفكير . 9 ـ يستخدم العبارات والأسئلة الحاثة على التفكير . 10 ـ يهيئ فرصا للطلبة كي يفكروا بصوت عال لشرح أفكارهم . تخطيط الإجراءات التمهيدية للتدريب على التفكير الناقد في استخدام درس " شروط العمل الصالح " من مادة التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول وفق ما يقوم به المعلم والطالب دور المعلم دور الطالب
1 ـ افتحوا كتاب التوحيد ص 8 ، واقرأالدرس " شروط العمل الصالح " قراءة صامتة فاهمة . 2 ـ حددوا الأفكار العامة . 3 ـ من يذكر فكرة لم تكن ضمن الأفكار السابقة ؟ من لديه سؤالا حول بعض الأفكار السابقة . 4 ـ صنف المفاهيم إلى مجموعات وفق الصفات المشتركة بين كل منها . 5 ـ فسر الكلمات والمفاهيم التاليه : مثلكم يرجو لقاء ربه . لا يشرك بعبادة ربه أحدا . تركته وشركه . صغ بعض الجمل من خلال النص . 6 ـ يتأكد المعلم من توافر الخبرة المعرفية التي تعلمها الطلبة من خلال النص ، وذلك بطرح الأسئلة التالية : س ـ ما شروط قبول العمل الصالح ؟ س ـ عرف الشرك بالله وما حكمه ؟ س ـ ما المقصود بالرياء ، وما حكمه ؟ س ـ ما معنى قوله تعالى : ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) ؟ ماذا نستنتج من النص السابق بجزأيه ؟ 7 ـ يطلب المعلم من الطلبة إعادة قراءة الأفكار العامة التي تضمنها النص ، وكذلك الجمل التي قاموا بتدوينها ليتأكد من الخبرة التي اكتسبوها . * يقرأ الطلبة الآية والحديث القدسي كما وردا في الصفحة المذكورة . ومن خلال القراءة يستدلوا على أن النص الأول هو آية قرآنية ، وذلك من قوله تعالى ، ومن رقم الآية واسم السورة ، كما يستدلوا على النص الثاني بأنه حديث قدسي من عبارة : عن أبي هريرة ، ومن قوله تعالى على لسان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن رواية مسلم . * يحدد الطلبة على شكل مجموعات الأفكار العامة وهي : 1 ـ شروط صلاح العمل الصالح : أ ـ يقصد به وجه الله ، والدار الآخرة . ب ـ أن يكون وفق ما شرعه الله ورسوله في القرآن والسنة النبوية . 2 ـ الشرك في العمل . 3 ـ توضيح معنى الرياء وحكمه . 4 ـ عزة الرب وكمال غناه . * 1 ـ أن الرياء شرك أصغر ، وحكمه : محرم . 2 ـ توبة المرائي تفتح أمامه باب المغفرة . س1 ـ على من يعود الضمير " أنا " في قوله تعالى : ( قل إنما أنا بشر مثلكم ) ؟ ج ـ على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . س2 ـ لمن يوجه الخطاب في الآية ؟ ج ـ للناس كافة . س3 ـ ما دلالة كل من الفعل " فليعمل " ، والفعل " لا يشرك " ، وما الغرض من ذلك ؟ ج ـ التأكيد على خطورة الشرك ، لأنه يبطل العمل . * يمكن تحديد المفاهيم التالية : إلهكم ـ إله ـ ربه أنا ـ بشر واحد ـ أحد ـ معي عمل ـ شرك ـ عبادة يوحى ـ يرجو ـ يعمل ـ يشرك أشرك ـ تركته * يفسر الطلبة ما يطرح عليهم من كلمات ومفاهيم : مساوٍ لكم في البشرية . يرجو ثواب الله . لا يصرف شيئا من العبادة لغير الله . انصرفت عنه ، وعما يشرك به . * يصوغ الطلبة الجمل التي يريدون مثل : 1 ـ أوحي إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن الله إله واحد . 2 ـ من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا . 3 ـ ينبغي على الإنسان أن يعمل صالحا . 4ـ يجب عليه ألاّ يشرك بالله . 5 ـ الله أغنى الشركاء عن الشرك . يجيب الطلبة بالآتي : ج :1 ـ أن يقصد بالعمل وجه الله ، والدار الآخرة . 2 ـ أن يكون العمل وفق ما شرعه الله ورسوله . ج : الشرك بالله هو : أن يعبد الإنسان مع الله إلها آخر ، وهو شرك أكبر يخرج من الملة . حكمه : محرّم . ج : الرياء : أن يعمل المرء العمل لله ـ كالصلاة ـ ويتظاهر به ليحمده الناس عليه ، وهو شرك أصغر ، لا يخرج من الملة . حكمه : مجرم . ج : لا يصرف شيئا من العبادة لغير الله . ج : نستنتج من النص : 1 ـ أن الرسول بشر كباقي البشر ، غير أنه يوحى إليه من الله سبحانه وتعالى . 2 ـ الإيمان بوحدانية الله . 3 ـ يشترط في العمل الصالح شرطان لا بد من توافرهما . 4 ـ أن الله غني عما يشرك به . * تذكر كل مجموعة ما استوعبته من أفكار ، وتعيد بعض المجموعات الجمل التي تم تدوينها آنفا ، مع وضع الأفكار في سياق جديد . تم بحمد الله إعــداد الدكتور / مسعد محمد زياد المشرف والمطور التربوي بمدارس دار المعرفة الأهلية بجدة |
#2
|
||
|
||
رد: مهارات التفكير في اللغة العربية ، بحث شامل متكامل عن مهارات التفكير
الله يسسسسعدك يآ أمينه
ويعطيك الف عآفيه ويوفقك يآرب =) |
#3
|
||
|
||
رد: مهارات التفكير في اللغة العربية ، بحث شامل متكامل عن مهارات التفكير
اقتباس:
ويسعدك نودي ،،
ووفقك ويبارك فيك كثير مبسوطة انه اعجبك : ) |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مهارات ، التفكير ، اللغة العربية ، بحث ، شامل |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مهارات إدارة التفكير من التفكير العشوائي إلى التفكير العلمى | cactus | تحميل كتب مجانية | 11 | April 7, 2013 06:17 PM |
مهارات التفكير الايجابي | بو راكان | علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات | 22 | November 20, 2012 01:04 PM |
مهارات التفكير | Torment | علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات | 1 | November 19, 2012 03:27 AM |
مهارات التفكير للأطفال | آشجان | امومة و طفولة | 6 | March 20, 2011 12:13 AM |