فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 28, 2011, 05:26 AM
 
الفرانكوفونية مشرقا و مغربا لعبد الله ركيبي



تعريف بالكاتب
هو عبد الله خليفة ركيبي من مواليد حموزة عام 1928 بولاية بسكرة. زاول تعليمه الابتدائي بمسقط راسه و المتوسط و الثانوي في تونس اما تعليمه الجامعي و العالي فكان بجامعة القاهرة.
يحمل شاهدتي الاهلية و التحصيل من الزيتونة بتونس و شهادات الليسانس و الماجيستر و الدوكتوراه من جامعة القاهرة كلية الاداب قسم اللغة العربية
اعتقلته السلطات الفرنسية في معتقل افلو بولاية الاغواط سنة 1956 ثم فرضت عليه الاقامة الجبرية في مدينة بسكرة و لكنه فر منها فيلتحق بجبل الاوراس معقل الثورة. ارسله جيش التحيري الوطني الى تونس و منها ارسلته الحكومة المؤقتة في بعثة تعليمية الى القاهرة سنة 1960.
بدا التدريس سنة 1967 بجامعة الجزائر كلية الاداب قسم اللفغة العربية و ترقى في سلك التدريس حتى اصبح استاذ كرسي للادب العربي الحديث.
اشرف على البحث العلمي بالقسم المذكور لمدة ثلاث سنوات و بقي عضوا في مجلس البحث العلمي حتى غاذر الجامعة.
تخرج على يديه طلبة من الجزائر و اقطار عربية اخرى بالماجيستر و الدوكتوراه و ناقش العديد من الاطروحات بجامعة الجزائر دمشق حلب و غيرها.
حاز على العديد من الجوائز و الشهادات التقديرية
تراس نادي الفكر العربي الذي انشاه مثقفون جزائريون بعد الاستقلال سنة 1965
تراس لجنة الفكر و الثقافة بحزب جبهة التحرير الوطني
اسهم في تاسيس اتحاد الكتاب الجزائريين
له مؤلفات كثيرة في الادب و الفكر و الثقافة


تقديم الكتاب


بعد احداث اكتوبر 1988 في الجزائر و ما فجرته من ظواهر و اثارته من قضايا تتصل بالفكر و الثقافة و الادب. و حين بدا تطبيق نظام التعددية عاد الحديث و بقوة عن النهضة و الطرق التي تساعد على التقدم و الخروج من التخلف، كثر الحديث عن مكانة اللغة العربية في هذه المرحلة، و ظهرت نعرات قبلية و جهوية متعصبة و بدت الاقليمية بصورة سافرة غير معهودة.
و نتيجة لهذا ثارت في ذهن الكاتب العديد من الاسئلة منها: هل الفرانكوفونية في المغرب العربي خاصة قد افادت او اثرت الثقافة العربية ام انها اغنت الثقافة التي تكتب باللغة الفرنسية و الابداع الذي يصدر بها؟ و لماذا يستميت ذوو الثقافة الفرانكوفونية عندنا –اي في المغرب العربي- في الدفاع عن الفرنسية و بانفعال زائد احيانا كثيرة؟؟ و لماذا يكون حديثهم عن العربية و الدفاع عنها حين يثار موضوع التعريب يبدو مجرد عاطفة اقرب الى الرثاء منها الى الدفاع الحار الصادق عنها و العمل على ترقيتها و نشرها في مختلف مجالات الحياة؟؟
و بالطبع عندما تثار هذه الائسلة و غيرها نجد انفسنا مجبرين على الحديث عن التاريخ و الحضارة و الفكر و السياسة و الادب و الثقافة، لاننا نتحدث عن الانسان و نوازعه المادية و الروحية و عن مصالحه و مثله، و عن القضايا التي تمس حياته و حياة الاجيال القادمة، فهي اذن قضايا قديمة جديدة.
و هذه الدراسة تحاول ان تجيب عن هذه الاسئلة الكثيرة التي تتعلق بالموضوع او عن بعضها على الاقال و من منظور موضوعي بحت لا يخضع لتحزب او غرض او افكار مسبقة، و هدف صاحبها الاسهام في الحوار الدائر- مشرقا و مغربا- حول المحاور التي لها صلة بتعريب الفكر و اللغة و الهوية و اصالة المعتقد و وحدة الامة و ما يتفرغ عن كله و يجسد حياتنا في الازمنة الثلاثة التي بها يتحقق وجودنا و تتشكل ملامح مجتمعنا الذي نصبو اليه و نعمل على تحقيقه.


الرابط على الفور شيرد
الرابط على الميديا فاير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معبد الكرنك أقدم معبد فى العالم القديم ذكرى الرحيل السياحة و السفر 1 July 15, 2011 09:26 PM
في وقت دقت منظمة الفرانكوفونية ناقوس الخطر لتراجع لغة موليير النسيم العلييل قناة الاخبار اليومية 4 November 13, 2010 10:14 PM
حصار الدجاج .. لعبد الله الناصر .. مستووو مقالات الكُتّاب 6 January 14, 2009 02:36 PM


الساعة الآن 06:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر