فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > مقالات الكُتّاب

مقالات الكُتّاب مقالات وكتابات من الجرائد اليوميه و المجلات.



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 16, 2011, 10:03 PM
 
تعلم العربية للجميع ..(خاص باللغة العربية في إسرائيل )

موشيه آرنس

يدعو الكاتب الى جعل تعليم اللغة العربية الزاميا في جميع مدارس اسرائيل لكونه تعبيرا عن احترام الأقلية العربية في اسرائيل وباعثا الى اندماجها الكلي في الدولة.

ان الاقتراح الذي أثاره عدد من اعضاء الكنيست، لالغاء مكانة اللغة العربية باعتبارها واحدة من اللغات الرسمية في دولة اسرائيل، هو خطوة حمقاء. وهي أكثر من ذلك تعبير عن عدم احترام لأكثر من مليون مواطن اسرائيلي لغة الأم لهم هي العربية.

لماذا نظر هذا الاستخفاف بالمواطنين العرب في فترة أهم تحدٍ فيها للدولة هو إدماجهم في المجتمع الاسرائيلي وجعلهم يشعرون أنهم في البيت، في اسرائيل؟.

ان تبني لغة طائفة أقلية من السكان باعتبارها واحدة من لغات الدولة الرسمية هو أمر مقبول في أيامنا. فهذه الخطوة تعبر عن عطف وتفهم واحترام من قبل طائفة الأكثرية للأقلية. فهناك دول كثيرة تعترف بلغات أقليات فيها باعتبارها لغات رسمية بل بلغات أقلية صغيرة جدا في بعض الحالات. ففنلندة تمنح اللغة السويدية، وهي لغة جارتها الكبيرة، مكانة لغة رسمية.

ليس العرب في اسرائيل قلة صغيرة. فلماذا يُبادر الى هذا التغيير بمكانة اللغة العربية بعد 63 سنة تمتعت فيها هذه اللغة بمكانة مساوية لمكانة العبرية.

ان أكثر العرب في اسرائيل يتحدثون العبرية في الحقيقة. ومما يؤسف له كثيرا أن أكثرية كبيرة من المواطنين اليهود في اسرائيل لا يتحدثون العربية. وعدم التناسب هذا هو بالضبط ما يحتاج الى تقويم. يجب ان يتعلم طلاب المدارس العربية الى مستوى السيطرة على اللغة. وحقيقة أن هذا لم يحدث حتى اليوم هي فشل لجهاز التربية. وهذا الفشل لا يقل خطرا عن الدرجات المنخفضة نسبيا لطلاب اسرائيل في امتحانات دولية.

اذا أخذنا في الحسبان التجربة الكبيرة التي جمعتها اسرائيل على مر السنين بتعليم المهاجرين الجدد العبرية، فان هذا الفشل – برغم ان المدارس تخصص ساعات لتدريس العربية – هو تعبير عن أن وزارة التربية لم تتحمل بجدية هذه المهمة ذات الشأن.

يجب أن تُحدد العربية موضوعا الزاميا في جميع المدارس وجعل السيطرة على العربية شرطا للحصول على شهادة الثانوية العامة، وكذلك ينبغي تشجيع كبار السن على تعلم العربية وأن تُشمل معرفة اللغة العربية باعتبارها واحدا من الاعتبارات وقت ترفيع مستخدمي الدولة.

برغم ان جميع سكان دولة اسرائيل تقريبا، العرب واليهود معا، يتحدثون العبرية، يجب على الطلاب اليهود ان يكتسبوا السيطرة على اللغة العربية، لا ليُحسنوا التواصل مع المواطنين العرب فقط بل باعتبار هذا تعبيرا عن احترام اسرائيل وأخذها في الحسبان للأقلية العربية فيها.

يُثار تساؤل فحواه ان الباعث على مبادرة التشريع هذه من اعضاء الكنيست هو القصد الى وقف المواطنين العرب في اسرائيل «في مكانهم»، وتذكيرهم بأنهم أقلية وضمان أن تكون المكانة المنحطة التي تُعطى للغة الأم لهم في اسرائيل تذكارا دائما بهذا.

ان هذه الخطوة فضلا عن أنها لا تخدم مصلحة الأقلية العربية، لا تخدم مصالح الأكثرية اليهودية ايضا. وهي تُذكر بمحاولة اخرى «لوقف شخص ما في مكانه» – فالجميع يتذكرون كيف تم إجلاس سفير تركيا في اسرائيل على كرسي منخفض في وزارة الخارجية الاسرائيلية.

كان ذلك عملا مخجلا يأسف الجميع له اليوم. فيحسن ألا نكرر هذه الاعمال الصلفة الغبية
__________________


نحنٌ دائماً محكومون بـالأمـل ..


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم تجارة العملات مجانا باللغة العربية|فوركس ||أرجو التثبيت|| smasemraa اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 41 April 7, 2015 05:19 AM
لأول مرة بالمنتديات العربية وقبل الجميع ترجمة كتاب القراءة التصويرية باللغة العربية CVLMASTER كتب الادارة و تطوير الذات 48 January 13, 2013 07:00 PM
تعلم العادات الايجابية تعليم عن بعد باللغة العربية من كلية ولدنبرج الدولية noha22 المواضيع العامه 0 April 20, 2010 02:52 AM


الساعة الآن 07:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر