فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 10, 2011, 10:41 PM
 
Thumbs Up الذئب العربي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الذئب العربي حيوان من رتبة اللواحم وهوأصغر سلالات الذئب الرمادي و التي كانت تنتشر عبر شبه الجزيرة العربية بكاملها، إلاأنها اليوم تتواجد في بضعة جيوب معزولة في سورية وجنوب فلسطين، عُمان، اليمن،الأردن، السعودية، و بعض أجزاء سيناء على الأرجح. يعود السبب وراء تناقص أعداد هذهالذئاب بشكل كبير وملحوض في الآونة الأخيرة، إلى الصيد الجائر والملاحقة بالسياراتوالقتل العمد لها، الا ان النشطاء في حماية البيئة وهيئات حماية البيئة قد اثبتتجدارتها بإعادتة لبعض المحميات وجعلة يتكاثر من جديد، إللا أن وضع السلالة ككل لايزال غير مُطمئن على الإطلاق. تُعرف هذه الحيوانات محليّا في الدول التي تقطنهاباسم الذيب أو الديب (جمعها ذياب أو دياب).
وصف السلالة و الخواصالأحيائية
الذئب العربي حيوانصغير الحجم متأقلم مع العيش في الصحراء، يبلغ إرتفاعه حوالي 26 إنش عند الكتفين ويصل في زنته إلى 40 رطلا، و أذان هذه الحيوانات تعد ضخمة بالنسبة لحجم جسدها و عندمقارنتها بسلالات و أنواع أخرى من فصيلة الكلبيّات، و يعتبر هذا الحجم الضخمللأذنين تأقلما مع الحياة في بيئتها الحارة فكثرة الأوعية الدموية فيها تقوم بتبريدجسدها. يمتلك الذئب العربي فراءًا قصيرا خفيفا خلال فصل الصيف، إلا أن شعر ظهرهيبقى طويلا حتى خلال هذه الفترة، يُعتقد أن هذا يُعد تأقلما لتجنب الإصابة بحروقشمسيّة. أما الفراء الشتوي فطويل، إلا أنه لا يصل لطول السلالات الشماليّة.وبالإضافة إلى هذا تختلف الذئاب العربية عن غيرها من سلالات الذئب الرمادي بأنها لاتعيش في قطعان كبيرة، إلا في موسم التزاوج الذي يمتد من أكتوبر حتى ديسمبر أو عندالإجتماع على ذبيحة أو مصدر كبير للطعام، و عوضا عن ذلك تصطاد في أزواج أو مجموعةعائلية مكونة من 3 أو 4 أفراد، كما تتميز عن غيرها بأمر يجعلها غير عادية وهو أنهالا تعوي و أصابعها الإثنين المتوسطين ملتصقان ببعضهما البعض، وهذه صفة كان يعتقدبأنها تميّز الكلب البري الإفريقي فقط.
للذئاب العربية، كجميع سلالات الذئبالرمادي الأخرى، عيونا صفراء إلا أن للبعض منها عيونا بنية وهذا دليل أكيد على أنالجمهرة الحالية ليست نقية جينيا و أن أسلافها قد تزاوجت مع الكلاب الوحشية الطليقةفي البرية، وهذا يشكل خطرا حقيقيا على بقاء هذه السلالة. يمكن تمييز هذه السلالة عنسلالة أخرى قريبة منها هي سلالة جنوب غرب آسيا (الذئب الإيراني) و التي تعيش فيبلاد الشام و العراق و الدول المجاورة عبر فرائها الأبهت و حجمها الأصغر و رأسهاالصغير.
يُعرف عن الذئابالعربية أنها لا تصبح مناطقيّة إلا عندما تولد جرائها. قد يتألف البطن من 12 جرموزا (جرو الذئب)، لكنه في العادة لا يحوي أكثر من 2 أو 3 جراء. تولد الصغار عمياء وتُفطم عندما تبلغ من العمر ثمانية أسابيع عندما يبدأ والديها بتقيّؤ اللحم شبهالمهضوم لها.
تقتل الذئاب العربية أي نوع من الحيواناتالمستأنسة التي تصل في قدها لحجم الماعز، و كنتيجة لهذا فقد أقدم المزارعون دوماعلى ملاحقة و تسميم و أسر هذه الحيوانات كي يحموا مواشيهم.


و تصطاد الذئابالعربية الحيوانات الصغيرة و المتوسطة الحجم من شاكلة أرنب رأس الرجاء الصالح،القوارض، و الحافريات مثل غزال دوركاس و الوعل النوبي، كما و تقتات على الجيفة والماشية عندما تكون تسكن منطقة مجاورة للمستعمرات
الوضع الحالي للسلالة


إنقرض الذئب العربي فيبعض الدول العربية مثل الكويت و الإمارات و بعض أنحاء السعودية، أما في عُمان فإنأعداد هذه الحيوانات تزداد شيئا فشيئا منذ أن منعت الحكومة الصيد و يتوقع أن تعيدالذئاب أعدادها إلى ما كانت عليه و تنشئ جمهرات جديدة في العديد من المناطق فيالمدى القريب بحال بقي حظر الصيد قائما و تركت الحيوانات لشأنها. وفي فلسطين يقدرعدد الذئاب العربية المتبقية بحوالي 100 أو 150 ذئبا تعيش في صحراء النقب و واديعربة، و تستمر هذه الذئاب بالتواجد في هذه المناطق القاحلة بسبب العناية الكبرىالتي توليها لها السلطات الإسرائلية المختصة، فالصيد محظور كما و تقوم الهيئاتالمختصة برمي جيف الأبقار النافقة في الصحراء من حين لأخر كي تعين الذئاب و غيرهامن الحيوانات على البقاء.


تمثيل الذئب العربي فيالثقافة الإنسانية


كان العرب يشبهونالرجل القوي بالذئب لما يتحلى به من قوة، كما و وردت قصص كثيرة لأدباء عرب فيها ذكرللذئب مثل قصص ابن المقفع في كليلة و دمنة، كما و ذكر الذئب و صنف من قبل بعضالعلماء مثل الجاحظ في كتاب الحيوان. ذكر الذئب أيضا على أنه عدو للقطعان و رمزللغدر و الشراسة و التعطش للدماء في الكثير من مخطوطات الكتاب المقدس و أعتبر رمزاللشيطان، الشر، الغدر، الشراسة، و التعطش للدماء، كما تمت مقارنة إحدى القبائل وهيقبيلة بنيامين بالذئب نظرا لطبيعتهم المحبة للحرب في كل من نصوص العهد القديم والجديد.


الذئبالإيرانى
الذئب الإيراني، والذي يُعرف أيضا باسم الذئب التركي أو ذئب جنوب غرب آسيا هو إحدى سلالات الذئبالرمادي التي تستوطن بلاد الشام، السعودية، تركيا، العراق، تركيا، أفغانستان، وإيران.
وقد كانالعلماء يعتقدون في السابق أن السلالة القاطنة لهذه المنطقة هي السلالة الهندية (الذئب الهندي) ولكن أثبتت فحوصات الحمض النووي أن الذئاب في الهند تنتمي لنوعمستقل بذاته أصبح يعرف باسم الذئب الهندي، و بالتالي لم يعد بالإمكان القول بأنالسلالة الهندية قاطنة للدول السالفة الذكر، فأطلق اسم جديد على سلالة الذئبالرمادي التي تعيش في هذه المناطق وهي السلالة الإيرانية أو سلالة جنوب غرب آسيا وأصبحت السلالة الهندية غير داخلة في التصنيف العلمي للذئب الرمادي.
كان يُعتقد بأن الذئب الإيراني هو السلفالمباشر للدنغ، إلا أن الأدلة العلميّة أظهرت مؤخرا أن الأخير وثيق الصلة أكثربالكلاب المستأنسة.
تُسمى هذهالحيوانات محليّا في بلاد الشام بالذيب أو الديب (جمعها ذياب أودياب).


الوصف
يبلغ إرتفاع الذئب الإيراني بين 18 و 30إنشا عند الكتفين، و يزن قرابة 40 كيلوغراما.فراء هذه الحيوانات قصير باهت يساعدهاعلى أن تتموه في البيئة الشبه الجافة التي تسكنها، كما و تمتلك معطفا داخليا بسيطمقارنة بالمعطف الداخلي للسلالات الأوروبية و حتى أن بعض الجمهرات منها خصوصا التيتقطن المناطق الجنوبية لا تمتلك هذا المعطف على الإطلاق، وهذه الخاصية تساعدها علىالبقاء منتعشة في مناخ الشرق الأوسط الحار.ومن الخصائص الأخرى المميزة لهذه السلالةأنها نادرا ما تعوي .


كانت هذه السلالة تصنفمع الذئاب الهندية على أنها سلالة واحدة هي السلالة الهندية، إلا أن فحوصات الحمضالنووي أظهرت مؤخرا أن ذئاب الهند تشكّل نوعا جديدا من الذئاب يطلق عليها الإسمالعلمي Canis indica وأصبحت بالتالي هذه السلالة منفصلة عنها و بقيت تصنف على أنهامن نوع الذئب الرمادي.
يمكن تمييزالذئب الإيراني عن الذئب العربي الذي يجاوره في الموطن في بعض الدول عبر اللونالداكن لفراء السلالة الإيرانية و حجمها الأكبر و رأسها الأضخمنسبيا.


الوضع الحاليللسلالة
تبدو فلسطين بأنهاالأمل الأخير للبقاء على الذئب الإيراني في الشرق الأوسط لأنها الدولة الوحيدة التيتحمى فيها الذئاب بشكل قانوي حيث يحظر على المزارعين قتلها إلا بحال ضبطها بالجرمالمشهود وهي تقتل مواشيهم. و يعيش الآن ما بين 150 إلى 250 ذئبا في شمالي و وسطفلسطين، و تعتبر الكلاب المستأنسة الخطر الأكبر على هذه السلالة في فلسطين حيث تقومبالتزاوج معها في بعض الأحيان مما يلوث مخزونها الجيني. و لا تزال الذئاب الإيرانيةتصاد في جميع بلاد الشام الأخرى لمجرد الخوف منها و بسبب المغالاة في إعتبارهاحيوانات خطرة على الإنسان و المواشي.


تمثيل الذئب الإيرانيفي الحضارة البشرية


كان الذئب، و الذييسمّى بالتركية "بوزكورت"، الطوطم الرئيسي للعديد من القبائل التركية البدائية كماو أصبح بعد ذلك الرمز القومي للعديد من الدول التركية، من إمبراطورية الهون إلىالدولة العثمانية، و كان الأتراك يضعون على عصي الأعلام التي يحملونها أثناءالمعارك رأس ذئب و ذلك قبل أن يعتنقوا الإسلام حيث إستبدلوا الرأس بالهلال والنجمة. وفي الميثولوجيا التركية يعتقد بأن آباء الأتراك "غوكتوركس" يتحدران منأنثى ذئب تدعى "أسينا"، وهذه أسطورة مشابهة لأسطورة رومولوس و ريموس مؤسسا روما،كما قام ذئب بإرشاد الأتراك إلى موطنهم الأسطوري الأصلي "أرغينيكون" وهو واد تحجبهالجبال عن الأنظار. و ذكر الذئب في مخطوطات العهد الجديد و القديم على حد سواء علىأنه يجسد الشيطان و إعتبر رمزا للشر حيث قيل فيه بما معناه: "إحذروا أنبياء الكذبالذين يأتوكم بثياب أغنام و هم في الداخل ذئاب شرسة".


الذئبالرمادي
الذئب الرماديّ، الذييعرف أيضاً بذئب الغابات أو مجرد الذئب wolf في العربيّة، هو حيوان لاحم من فصيلةالكلبيّات يتشارك في سلفٍ مشترك مع الكلب المستأنس كما تظهر الدراسات لحمضهاالنووي.
كانت الذئابالرماديّة منتشرة فيما مضى في أميركا الشماليّة وأوراسيا، و الشرق الأوسط، أما الآنو بسبب أنشطة الإنسان كالصيد و تدمير المساكن فقد تراجعت جمهرات الذئب الرماديّبشكلٍ كبير وأصبحت تشغل جزءاً صغيراً من موطنها السابق.يعتبر الذئب الرماديّمفترساً رئيسيّاً و عنصراً مهمّاً في النظام البيئي الذي تنتمي إليه في العادة،ويعكس استيطان الذئاب للعديد من المساكن قدرتها الكبيرة على التأقلم، فهي تقطنالغابات المعتدلة والجبال والتوندرا وغابات التايغا، و الأراضي العشبيّة.
تعتبر الذئاب في الولايات المتحدة مهددةبالانقراض، فيما عدا ولايتي مينيسوتا وويسكونسون حيث تعتبر معرّضة فيها، ولا يزالصيد الذئاب قائماً حتى اليوم في الكثير من الدول بإعتبارها مهددة للماشية وللإنسان، أو لمجرّد الهواية.


الصفات الجسديّة والتناسل
شرس قوي الجسد، سريع العدو ويتمتع بقدرمن الذكاء وسعة الحيلة ويمكنه التكيف والعيش في جميع أنواع البيئة. يجوب الذئبأحياناً مساحات شاسعة من الأراضي والأماكن بحثاً عن الطعام ويكون ذلك أما بمفرده أوضمن أو عائلة مكونة من عدة أفراد، أو ضمن مجموعة كبيرة تشكل قطعياً، ومن المعروف عنالذئب الذكر انه وأنثاه يتعاشران مدى الحياة وبذلك فهما يشكلان زوجين جيدين وتحملالأنثى مرة واحدة في العام وتجنب عادة من أربعة إلى ستة صغار. وللذئب صوت قوي يصلإلى مسافات بعيدة يقال له العواء ويقوم باطلاقه في فصل التزاوج وهو الأشهر الثلاثةالأخيرة من السنة وهي تشرين أول / أكتوبر وتشرين ثاني / نوفمبر وكانون أول / ديسمبروفي أحيان نادرة فانه ينبح مثل الكلاب. وعندما يتحول الذئب في قطعان كبيرة فانهيكون شديد الخطورة. فهو يهاجم أي شئ في طريقه ويقوم باصطياد الحيوانات التي تفوقهحجماً ووزناً، كما لا يتورع عن مهاجمة القرى النائية محاولاً افتراس الحيواناتالمنزلية مثل الخراف والأغنام والماعز ولكنه لا يهاجم الإنسان الا نادرا .


التأقلمات الجسديّة والصفات
تختلف أحجام و أوزان الذئاب بشكلٍ كبيرعبر موطنها، إلا أن كليهما يزيد كلّما كانت السلالة تقطن إلى الشمال أكثر، ويبلغإرتفاع الذئاب في العادة 0.6-0.8 أمتار عند الكتف، و يبلغ وزنها من حوالي 23 إلى 59كلغ مما يجعلها أضخم الكلبيّات البريّة، و يصل وزن بعض الذئاب الكنديّة والألاسكيّة إلى مافوق 77 كلغ أما أكبر ذئبٍ تمّ تعريفه فقد قتل في ألاسكا عام 1939وقد بلغ وزنه 80 كلغ ، وتعتبر الذئاب العربيّة (السلالة العربيّة) أصغر السلالاتحجماً إذ يصل وزن الإناث البالغة منها 10 كلغ.يبلغ طول الذئاب من الأنف حتى الذيلالذي يشكل حوالي ربع طول الجسد حوالي 1.3-2 م.تمتلك الذئاب قدرة تحمّل كبيرة، فهيتمتلك صفات خارجيّة تساعدها على التنقّل بشكلٍ كبير لمسافاتٍ شاسعة، فصدورهاالضيّقة و ظهرها و قوائمهاالقويّة كلّها تساهم في مهارة و فعاليّة تنقلها حيث تقدرعلى تغطية أميال عديدة عبر الخبو بسرعة 10 كلم في الساعة، ويعرف عنها أيضاً قدرتهاعلى العدو بسعة تقارب 65 كلم في الساعة خلال مطارتها لفريسة ما، أما في حالة القفز،فيعرف عن الذئاب قدرتها على تغطية 5 أمتار لكل قفزة.
تصلح أكفّ الذئاب للتنقّل فوق أنواعٍ مختلفة منالأراضي وخصوصاً فوق الثلوج، كما أن لها شريطاً منسوجاً خفيفاً بين كل إصبعليساعدها على التنقل فوق الثلج بشكلٍ أسهل نسبيّاً من طرائدها، كما إن حجمها الكبيريساعد على توزيع وزنها بشكلٍ أفضل فوف الثلج.تكون الأكفّ الأماميّة أكبر من تلكالخلفيّة كما و تحوي إصبعاً خامساً لا يتواجد في القوائم الخلفيّة، بالإضافة إلىشعرٍ منفوش و مخالب بليدة تسلعد على التمسّك بالأسطح الزلقة، كما و تمتلك الذئابغدد مفرزة للروائح بين أصابعها تساعدها على ترك علامات كيميائيّة خلفها أثناء سيرهامما يجعلها تتنقّل في نطاقٍ شاسع بتزامنٍ مع ترك رسائل للأفراد الأخرين عن أماكنتواجدها.
قد يبدو الذئبأحياناً أضخم حجماً مما هو عليه و ذلك بسبب فرائه الضخم المؤلّف من طبقتين، وتتألّفالطبقة الأولى من أشعارٍ حارسة قاسية مصممة لتصدّ الماء و التراب بينما تكون الطبقةالثانية طبقة تحتيّة كثيفة، عازلة للمياه.تمتلك الذئاب فراءً صيفيّاً و شتويّاً حيثتقوم بتبديله في الربيع و الخريف إلا أن الإناث تميل إلى إبقائه لفترةٍ أطول فيالربيع.


ذئب القطب الشمالي
يطلق عليه إسمThe Arctic Wolfالذئب القطب الشمالي ويدعىأيضا باسمPolar Wolf : الذئب القطبي أوWhite Wolf : الأبيض ويعتبرنوع فرعياً من الذئب الرمادي (subspecies of the Gray Wolf) ودائما يخلطبينه وبين ذئب التندرا . الذئاب القطبيه تعيش في القطب الشمالي الكندي والمناطقالشمالية بصفه عامة وهي أصغر من الذئاب الرماديةالطول من 90 الى 150 سم بما فيهاالذيل الذكور اضخم من الاناثمتوسط العمر 8 سنوات



الذئبالبراري
ذئب البراري أو القيوط (بالإنجليزية: Coyote) حيوان يعرف بالذئب البري و كذلك ذئب السهول أو ذئب البوادي أو ذئب المروج ،لأنه يعيش في السهول المفتوحة في شمال أمريكا من كوستريكا إلى آلاسكا. يبلغ طوله 90سم ويقال أنه يصل إلى 135سم طولا. وطول ذيله من (30-40سم) و كتلته (9-12كغم) يجريالقيوط بسرعة تصل إلى 64كيلومتر/ساعة. وتحمل الأنثى ما بين (5-10جراء) ولمدة (60-65يوماً) وذئب القيوط لا يخرج للصيد في جماعة إنما منفرداً أو في أزواج مننوعه، أما إذا رؤي في جماعة فلكي تقوم الآباء والأمهات بتعليم صغارها فن الصيد. وتتغذى القيوط على الأرانب البرية والقوارض الصغيرة وصغار الأيائل. والقيوط ذئبنشيط وأكثر فترات نشاطه الصباح الباكر ولا سيما فصل الشتاء. والقيوط من أشهر الذئابذكاء وواسع الحيلة وهو قادر على تكييف نفسه حسب الظروف المحيطةبه.


ويستطيع ذئب القيوط أنيقضي على عشرة آلاف فأر في العام الواحد، وبذلك يخلص الإنسان من مضارها والخسائرالتي تكبدها للزراعة. وتشير دراسات علمية حديثة أنه حين قلت الذئاب في أمريكا تدهورإنتاج الحبوب وتضاعفت مقادير الكميات التي أكلتها الفئران من الحقول والصوامع. ولاشك أن الخسائر الاقتصادية لتي تسببها الفئران أكبر بكثير من الخسائر التي يسببهاالقيوط حتى ولو هاجم الأغنام وقتل بعضها بين الحين والآخر.


الذئبالمكسيكى
يعد الذئب المكسيكي منأصغر الذئاب الرمادية في العالم وهو حيوان شبيه بالكلب ويصل طول البالغ منها ما بين 1.1 و 1.5 متراً.. ووزنه ما بين 25 إلى 30 كيلو جراماً، وبعضها ليلي النشاط فيبدأالإصطياد ليلاً ويستريح بقية اليوم حتى بداية ليل اليوم الثاني... وهو يسافر ماشياًوتبلغ سرعته 44 ميلاً في الساعة. والذئب حيوان مفترس وذكي وقاس وصبور وحاسة الشملديه متطورة وقوية وهو حيوان حازم يحب أن يعلم صغاره كيفية إصطياد الحيوانات مثل: الأيل والمواشي أو الخراف.
وهناك أيضاًأشياء طريفة في حياة هذا الذئب، فلاحظ العلماء عندما درسوا سلوك الذئاب هي أن وضعالأذنين وزاوية الذنب والفم والجزء المكشوف من الأسنان لها معانٍ مهمة في حياة ذئابالقطعان فقائد القطيع هو الوحيد الذي له الحق في رفع ذيله فوق مستوى القطيع وأي ذئبآخر يتجرأ على تحجريك ذيله في وضع غير صحيح يعامل وكأنه معارض للقطيع. ومن تقاليدالذئاب إنها لا تطرد كبارها من القطيع عندما تعجز عن الصيد.
ومن أسماء الذئب:"الأزل، أبو معطة، السميدع. أما أنثاه فهي ذئبة، وأم سلعامة، كما يطلق على صوت الذئب العواء، والصوصأة (المجرأة).
أما بيته فيسمى "الوجار".



الذئبالكندى
*الأسم العلمي:Canis lupus occidentalis
*
يطلق عليةايضا الاسماء الاتية ذئب الغابات الألسكي،ذئب الغابات الكندي،ذئب جبالروكي
*
ربما هو اضخمانواع الذئب الرمادي في امريكا الشمالية
*
يعيش في الاسكا ، غرب ووسط كندا
*
وزنة يتراوح من 45 الى 80كغم
*
الطول من 1.5الى 2.1 متر من الراس الى الذيل
*
الارتفاع من 81 الى 102 من الاكتاف
*
خواصةالجسمية جعلة من ابرع الذئاب في الصيد
*
ياكل الوعول ، والأيائل
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الذئب النابض معلومات ثقافيه عامه 9 July 6, 2009 07:09 PM
الذئب !! tafokt معلومات ثقافيه عامه 8 December 16, 2008 05:02 PM


الساعة الآن 07:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر