فيسبوك تويتر RSS


  #13  
قديم September 27, 2011, 02:21 AM
 
رد: مائة مزاج و100 علاج / علاجات سحرية لكل نفسية في حلقات اعداد الكاتبة سلام الحاج

درر ولمسات رقيقه..

سلمت يداك عزيزتي..

بانتظار القادم..
رد مع اقتباس
  #14  
قديم September 28, 2011, 08:56 PM
 
رد: مائة مزاج و100 علاج / علاجات سحرية لكل نفسية في حلقات اعداد الكاتبة سلام الحاج

زادك الله من العلم اكثر واكثر


رائع ما تكتبين


ولو برمج الانسان حياتة على هذا المنوال


لاصبح مميز


ومعطاء


وقوي نفسيا وبدنيا


فشكرا لك فعلا


يستحق التقيم
__________________






رد مع اقتباس
  #15  
قديم September 28, 2011, 09:04 PM
 
رد: مائة مزاج و100 علاج / علاجات سحرية لكل نفسية في حلقات اعداد الكاتبة سلام الحاج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمز الهدوء مشاهدة المشاركة
درر ولمسات رقيقه..

سلمت يداك عزيزتي..

بانتظار القادم..

شكرا لكم .. كلماتكم افرحتني وعززت طاقتي
وها انني ادرج خاتمة هذا الموضوع واهديكم ما كتبت ولكل الاحبة ..التتمة الاخيرة لموضوعنا هذا:الامزجة البشرية وطرق التعامل معها

76- هل انت مهموم ؟
الربط بين العقل والجسد
يتغير مزاجنا خلال اوقات النهار ، وهو يؤثر على كيفية تعاطينا مع المشاكل التي تواجهنا. تستجيب اجسادنا لافكارنا .لكي تغير مزاجك غير وضعيتك .

77- هل انت متعال؟
تخل عن اللوم
يحتاج الاشخاص الضعفاء الى لوم الآخرين لاعطاء ذواتهم احساسا قويا بشخصيتهم. كل ما يثير غضبنا في الآخرين ، قد يؤدي بنا الى فهم ذواتنا.

78- هل انت شخص محظوظ ؟
الحدس وما فوق الوعي
المحظوظ هو من يصغي الى حدسه ويحترم احساسه الداخلي.
" هناك طريقتان فقط للعيش في هذه الحياة ، الاولى ان تعتبر ان لا شيء في الحياة معجزة ، والثانية فهي ان تعتبر كل ما في الحياة معجزة " . البرت انشتاين


79 -كيف تكون محظوظا ؟
عليك ان تؤمن بالحظ وبالفرص السانحة.وان تصدق ان الاشياء الجيدة موجودة وهي تحدث حقا وان الحياة بجانبك .يمضي الناس الحياة وهم يفكرون بأمور تخيفهم ويتساءلون بعدها لماذا حصلت لهم هذه الامور.الاشياء التي نركز عليها تحدث لنا .اذا لم تستطع الحصول على ما تريد جرب طرق اخرى . ضع نصب عينيك النتيجة النهائية . استعرض كل الافكار التي يمكن ان تساعدك للوصول الى هدفك .

80- هل يتلاعب بك الآخرون ؟
التحكم الخفي
قل للآخرين ما تفكر به بالضبط ، واطلب ما تريد بالتحديد تاركا للشخص حرية التصرف .لا تبتز الناس عاطفيا .

81- هل تشعر بالوحدة؟
عامل نفسك كما تفضل ان يعاملك افضل اصدقائك . قم بنشاط متعلق بأمور مهمة وسوف تجد الناس حولك .من السهل ان تتواصل مع الآخرين ، انتسب الى دورة تعليم اي شيء تحبه او انتسب الى اي ناد..

82- هل تشعر بالذنب ؟
سامح نفسك
الشعور بالأسف هو تبديد رهيب للطاقة.تبدأ معرفتك حين تكف عن لوم الآخرين. وتكتمل معرفتك حين تكف عن لوم نفسك. لا تدع خيالك يخلق لك مشاكل غير موجودة .

83- هل فقدت عزيزا؟
تأقلم مع الحزن
سر الحياة لا يكمن فيها بل بالطريقة التي تفهم بها الحياة.


84-هل يمكن اختصار الحزن ؟
المسكنات والمهدئات يمكنها ان تؤخر عملية الشفاء وهي تقود الى الشعور بالاكتئاب. يظهر الجسد تعابير الحزن بحيث يبدو الشخص كأنه مخدرا فاقدا للاحساس.غالبا يحتاج الشخص الحزين الى التحدث مرارا وتكرارا عن تجربته لكي يتوصل الى ادراك خسارته وحقيقة مشاعره.انها امور طبيعية ويقل تكرارها مع الوقت.الشعور بالصدمة هي الطريقة التي يعتمدها الجسم لتأخير الشعور بالاذى، الى ان يصبح مستعدا لاستيعاب الامر.

85- هل تحب المماطلة؟
تغلب على ميلك الى التأجيل
ركز تفكيرك على الاشياء الايجابية التي يمكنك القيام بها على الفور. انغمس في متعة العمل في المشروع الذي تقوم به تذكر الحماسة التي بدأت بها.

86- هل يتم تجاهلك ؟
دورك داخل الاسرة
اذا شعرت بالاهمال حين كنت طفلا فسوف تسعى الى الشعور به ثانية من خلال الانجذاب الى شخص متزوج او اشخاص مرتبطين.او حتى انك تبعد الآخرين عنك بسلوكك.الازمات التي تصيب العلاقات غالبا ما تكون اشارة الى انك بحاجة الى التصالح مع ماضيك .

87- هل تشعر بالذعر؟
تغلب على المحنة
الازمة هي نقطة تحول في حياتك. امامك خيارات كثيرة وفرصة لتغيير اولوياتك. لا مفر من تغير المزاج .


88- كيف تجتاز الازمة ؟
كلنا نمر بازمات ولكن يمكننا تجاوزها والشعور بالسعادة مجددا.بعد وقوع كارثة اعتني بجسمك وتعامل برفق مع نفسك.وحافظ على روتينك الخاص المعتاد.حدد اولوياتك الاساسية.

89- هل انت شخص انتقامي؟
دعك من الحقد
الثأر ليس حلا.لكي تقفل هذا الملف عليك ان تتحرك بشكل ما.اما مواجهة الشخص الذي سبب لك الاذى او اخبار قصتك لشخص ذو نفوذ لكي تطمئن انك لست مخطئا. ان مسامحة الآخر لا يعني القبول ان تكون الضحية .سامح واستمر في المطالبة بالتعويض.كلما اخبرت قصتك للآخرين تضاءلت الضغينة التي تشعر بها.


90- كيف تتعلم الصفح؟
استخدم حادث اليم تعرضت به في حياتك للتقدم الى الامام.الصفح خدمة تقدمها لنفسك اكثر منها للشخص الذي ظلمك . لا تسمح للشخص الذي اغاظك ان يسكن رأسك مجانا. عندما لا تقدر ان تسامح دع الامر يمر وتخلى عن الافكار والمشاعر السامة.

91-- هل انت متأهب للدفاع دوما ؟
انت تحمي نفسك
ركز على الاهداف في التركيز على القيام بما هو صحيح.

92- هل تعاني من الاكتئاب ؟
الاكتئاب عبارة عن الشعور بالكسل والتشاؤم وفقدان الاهتمام باي نشاط .انه الاحساس بانك متعب ومستنزف.هناك اسباب عديدة للاكتئاب مثل عدم التوازن الهرموني في الجسم.الاستعداد الوراثي ، فقدان المرء وظيفته.قد يكون الاكتئاب عبارة عن مشاعر الغضب المكبوتة .


93- كيف تخرج من حالة الاكتئاب؟
الخطوة الاولى للخروج من الاكتئاب هي ايجاد الامل ، اي سبب يدفعك للسير قدما الى الامام.انخرط مجددا مع العالم .قم بمهمات سهلة. تذكر الاشياء التي لطالما بعثت السرور الى نفسك.قم على الاقل بتمرين صغير كل يوم.

94-- هل تعاني من الضغط النفسي؟
انت تشعر بالاجهاد
هناك طريقتان للتعامل مع الضغط النفسي : استبعاد الاسباب ، اخذ عطلة وعدم ممارسة اي عمل بل ممارسة التأمل .


95- كيف تسيطر على الضغوط والتوتر؟
سيطر على ردات فعلك تجاه الضغوط التي لا بد منها فهي الطريقة الوحيدة التي تسمح لك بالاستمرار.


96-كيف تتغلب على هاجس المرض ؟
اسباب هذا الهاجس يعود الى الاهتمام الزائد للاطلاع في الامور الصحية ، والحساسية النفسية تجاه هذه الموضوعات ، او قد يكون هذا الهاجس ناتج عن الفشل في الحياة فيأتي هاجس المرض كتعبير رمزي عن هذا الشعور ووسيلة للهرب من مسؤوليات الحياة ، او يكتسب الهاجس من الوالدين اذا كانا يعانيان ذلك 0والعلاج يكون باعطاء المريض معلومة صحية مطمئنة وارشاد الاسرة لعدم المبالغة في الاهتمام بالمخاوف المرضية .


97- كيف تحل مشاكلك ؟
1- حدد مشكلتك اولا ما هي 0
2- افهم المشكلة قبل البحث عن حل لها، وذلك عبر تحليلها .
واجمع كل المعلومات المتصلة بها 0
3- ضع حلولا ممكنة 0
4- قيم كل حل وقرر الحل الامثل ونفذه فورا0


98- كيف تتغلب على التشاؤم؟
التشاؤم حالة من الحالات التي تتعرض لها النفس ، فأذا لم تقاومها ادت الى الالم والاسى وقضت على منابع النشاط رويدا رويدا0فالمتشائم يصحو من النوم منـزعجا ، يشكو من كل شيء ، ويشعر بالعراقيل دوما ولا يأخذ من الحياة غير المر 0 والسبب في هذا التشاؤم هو الافراط في الحساسية التي تجعل من الحبة قبة ومن الامور التافهة عظيمة اما المتفائل والعاقل فهو الذي يأخذ الامور بطبيعتها 0وللخلاص من التشاؤم عزيزي القارىء تفحص تصرفاتك اليومية وتمرس على التفاؤل بان توحي لنفسك دوما بالانتباه الى عدم تبذير الطاقة العصبية والنفسية في امور لا تستحق كل هذا العناء ومارس الاسترخاء 0والتفاؤل هو عملية احياء دائمة للذكريات السعيدة الجميلة ، واهمال همومنا 0 وقد قيل ان من لا يعرف قيمة الحياة لا يستحقها .


99-كيف تتغلب على الخوف ؟
الخوف نوع من انواع الانفعال ، لا تخلو منه نفس بشرية ، فمن الطبيعي ان يخاف الانسان الخطر فالخوف هنا ليس عيبا ولكن ان لا يكون بافراط. وعلاج الخوف يكون بتعلم الاسترخاء والمواجهة التدريجية للمواقف التي يخشاها ، بحيث نفكر بسبب الخوف ونحلله ونقدر الضرر الذي قد نتعرض له ثم نتخذ اجراءات تدريجية لمجابهة الحالة ، واضافة ذكر الله تعالى دائما.

100- هل تمتلك الشخصية الجذابة؟
الشخصية الجذابة هي شخصية محبوبة تحظى باعجاب الجميع تجمع بين جمال الروح وجمال الخلق 0 وهناك قواعد تشكل اهم مقومات الشخصية الجذابة وهي :
1- فهم الآخرين 0
2- احترام الغير 0
3- المواساة والمشاركة الوجدانية0
4- عدم البوح بمتاعبك الشخصية 0
5- وتذكر ان اهم اسرار النجاح في التعامل مع الناس هي في اربع كلمات :لا تشكو ، لا تنتقد ، لا تتذمر ، لا تتهم
6- اظهر الاعجاب في الوقت المناسب : يحتاج كل انسان الى المجاملة التي تعزز الثقة بالنفس ولكن يفضل ان تكون المجاملة في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة0
7- تقبل ملاحظات الآخرين : ابتسم وانت تتلقى ملاحظة ما وتقبلها قبول حسن وتحكم بعقلك وسيطر على مشاعرك 0
8- فكر وتصرف بنفسية الخير : الخير يضيف الجاذبية للنفس 0
9- الصراحة والوضوح : ان الشخص ذو الوجهين او الاناني يستحيل ان يكون جذابا0
10- كن متفائلا بالخير ومحبا له وللغير تكون جذابا دوما 0


انتهى ولله الحمد في 28-9-2011
الكاتبة سلام الحاج
مسؤولة ادارية في مستشفى الزهراء الجامعي في بيروت

__________________
سلام الحاج
كاتبة واعلامية وعاملة اجتماعية من لبنان
صاحبة العديد من المؤلفات في الصحة والحياة
متأهلة من الدكتور محمد علي الموسوي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاعلامية والعاملة الاجتماعية الكاتبة سلام الحاج تتشرف بمجلة الابتسامة سلام الحاج الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 36 December 23, 2013 09:35 PM
كيف تسعد نفسك والناس المحيطين بك ؟ مع هدية قيمة لكل الاحبة من الكاتبة سلام الحاج سلام الحاج علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 16 January 24, 2013 09:17 PM
مائة خطوة تقوي بها ثقتك بنفسك تعال نخطوها معا / الكاتبة سلام الحاج سلام الحاج علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 22 November 14, 2012 11:42 PM
تسعة أغذية مفرحة للصحة / بقلم الكاتبة سلام الحاج بيروت 17-8-2011 سلام الحاج مقالات طبية - الصحة العامة 5 November 1, 2011 08:04 AM
سر الحب وقدرته العجيبة على منح السعادة للقلب / الحلقة الثالثة هدية من الكاتبة سلام الحاج سلام الحاج كلام من القلب للقلب 1 August 28, 2011 04:30 PM


الساعة الآن 08:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر