فيسبوك تويتر RSS


  #4  
قديم July 30, 2011, 09:12 PM
 
رد: ** فقه الصيام ..


التّرهِيبُ من الفطْرِ في رمضانَ



عن ابن عباس - رضي اللّه عنهما -
أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال:

"عُرَى الإسلام، وقواعدُ الدين ثلاثةٌ،
عليهنَّ أُسِّس الإسلام، من ترك واحدة مِنْهُنَّ،
فهو بها كافر حلال الدم؛ شهادة أن لا إله إلا اللّه،
والصلاة المكتوبة، وصوم رمضان"

رواه أبو يعْلى، والديلمي، وصححه الذهبي.


2ـ وعن أبي هريرة،
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"من أفطر يوماً من رمضان، في غير رُخصة
رَخّصها اللّه له، لم يَقضِ عنه صيام الدهر كله،
وإن صامه"

رواه أبو داود، وابن ماجه، والترمذي،
وقال البخاري: ويذكر عن أبي هريرة رَفْعُه:
"من أفطر يوماً من رمضان، من غير عذر،
ولا مرض، لم يقضه صوم الدهر، وإن صامه
"
وبه قال ابن مسعود.


قال الذهبي :
وعند المؤمنين مُقرَّرٌ أن من ترك صومَ رمضان،
بلا مرض، أنه شَرٌّ من الزاني، ومدمِنِ الخمر،
بل يشكُّون في إسلامه، ويظنون به الزندقة، والانحلال.

يتبع ان شاء الله ..
__________________









  #5  
قديم July 30, 2011, 09:17 PM
 
رد: ** فقه الصيام ..



على من يجب الصيام


أجمع العلماء على أنه
يجب الصيام على المسلم،
العاقل، البالغ، الصحيح، المقيم،
ويجب أن تكون المرأة طاهرة من الحيض، والنفاس.

( على كل مسلم )
يخرج الكافر فلا يجب عليه الصوم
ولا يصح منه إجماعاً وإذا أسلم الكافر في شهر رمضان‏,‏
صام ما يستقبل من بقية شهره بلا خلاف فيه ،
وأما قضاء ما مضى من الشهر قبل إسلامه‏,‏
فلا يجب عند الجمهور والأكثر واختاره الموفق
وقال عطاء يقضي
فأما اليوم الذي أسلم فيه فإنه يلزمه إمساكه
ويقضيه هذا المنصوص عن أحمد وإسحاق واستدلوا :
بما روى أبو داود قال وأتت أسلم إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال

(صمتم يومكم هذا فقالوا :لا، فقال :أتموا بقية يومكم واقضوه) .
وقال مالك‏,‏ والأحناف وأبو ثور وابن المنذر
وهو اختيار شيخ الإسلام ‏:‏
لا قضاء عليه لأنه لم يدرك في زمن العبادة ما يمكنه
التلبس بها فيه فأشبه ما لو أسلم بعد خروج اليوم.
واستدلوا :بما ثبت في الصحيحين أن النبي
صلى الله عليه وسلم
(أرسل غداة عاشوراء إلى القرى التي حول المدينة
من أصبح صائماً فليتم صومه ومن أصبح مفطراً فليتم بقية يومه
)

فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بالقضاء
مع الإمساك وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز .
قالوا : والقاعدة الشرعية أن الشرائع لا تجب
إلا بعد العلم بها وهي قاعدة مطردة في مسائل الديانة كلها
وهذا القول هو الراجح وأما ما استدل به الحنابلة
فإسناده ضعيف، وقد ضعفه عبد الحق الأشبيلي وغيره


( بالغ عاقل )
بعضهم يعبر بالمكلف وهو يشمل البالغ العاقل
والبلوغ شرط لصحة العبادة قال صلى الله عليه وسلم
(رفع القلم عن ثلاثة وذكر منهم :
الصبي حتى يبلغ، والمجنون حتى يفيق
)

المجنون إذا أفاق في أثناء الشهر فعليه صوم ما بقي
من الأيام بغير خلاف وفي قضاء اليوم الذي أفاق فيه
وإمساكه روايتان كإسلام الكافر ولا يلزمه قضاء ما مضى
وهو قول الأكثر وقال مالك ورواية عن الأئمة الثلاثة :
يقضي أما الصبي فلا يجب عليه الصوم حتى يبلغ
وهذا قول أكثر أهل
العلم‏,‏ وذهب بعض الحنابلة إلى إيجابه
على الغلام المطيق له

إذا بلغ عشرا لما روى ابن جريج عن محمد بن عبد الرحمن
بن أبي لبيبة عن أبيه‏,‏ قال‏:‏ قال رسول الله -
صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ‏
(‏إذا أطاق الغلام صيام ثلاثة أيام وجب عليه صيام شهر رمضان‏)‏
والحديث مرسل




( قادر على الصوم )
فالعاجز عن الصوم والمريض لا يجب عليهم الصوم .

يتبع ان شاء الله ..
__________________









  #6  
قديم July 30, 2011, 09:20 PM
 
رد: ** فقه الصيام ..


بم يثبت الشهر ؟؟؟



يثبت شهر رمضان برؤية الهلال

و لو من واحد عدل
أو إكمال عدة شعبان ثلاثين يوماً ,

فعن ابن عمر رضى الله عنهما قال
(( تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول الله
صلى الله عليه و سلم أنى رأيتة , فصام ,
و أمر الناس بصيامة
))

رواة ابو داود و الحاكم و ابن حبان و صححاه

و عن ابى هريرة رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال

(( صوموا لرؤيتة و أفطروا لرؤيتة ,
فإن غُم عليكم فأكملوا شعبان ثلاثين يوماً
))


رواة البخارى
و قال الترمزى :
و العمل على هذا عند أكثر أهل العلم ,
قالوا تقبل شهادة رجل واحد فى الصيام ,
و قال النووى :
أما هلال شوال فيثبت بإكمال عدة رمضان
ثلاثين يوماً

و لا تُقبل فية شهادة العدل الواحد و اشترط العلماء
ان يشهد علية اثنين ذوى عدل ,
إلا ابا ثور فلن يفرق بين هلال رمضان
و هلال شوال ,

و قال يقبل فيهما شهادة الواحد العدل .


يتبع ان شاء الله ..
__________________









 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة روائع الشعر العربي .. موسوعة من 10 مجلدات كاملة للتحميل القمة هدفي كتب الدواوين الشعرية 11 August 19, 2015 01:07 AM


الساعة الآن 01:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر