فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 4, 2008, 03:37 PM
 
حكاية (( ذو القرنين))

حكاية (( ذو القرنين))



+من هو ؟

سماه قومه بذلك الاسم اعجابا به ، وتحية لهمته العالية وشهامته ، نشأ ذو القرنين في امة مستعبدة ، احتلها واعتدت عليها دول مجاورة لها ، ولما ظهر ذو القرنين وراى ماعليه امته من ضعف واستعباد ، حزن حزنا شديدا وفكر ان يفعل شيئا من اجل تحرير بلاده مما عليه .

+الدعوة

بدأ ذو القرنين يدعو قومه للعمل على التخلص من ظلم الدول المجاورة ودعائهم الى التوحد والالتفاف حوله وتاييده ، ولكن القوم اعتادوا على قبول الظلم والذل ، وطلبوا منه الا يتكلم في هذا الموضوع حتى لا يعلم ملك العدو فيجهز جيشا قويا يهاجمهم به .
لم يياس ذو القرنين واصر ان يفعل شيئا مهما ، وقد وهب الله له ضفات عظيمة ، فقد كان ذو عقيدة صادقة ، وايمانا راسخا ، وحكمة ورايا سديدا ، وكان قوي البدن ، اعطاه الله صحة وقوة رائعة .

•+الرؤية العجيبة !

ذات ليلة راى ذو القرنين في منامه رؤيا عجيبة جعلته يتفاءل بها كثيرا ويفرح ، راى كانه صعد الى الشمس ، او كأن الشمس اقتربت منه حتى امسك قرينها بيديه ، صحا ذو القرنين من منامه وقص على اصحابه وهو منشرح الصدر مسرور .
جاء تفسير الرؤيا من اصحابه انه سيقوى ويصبح رجلا قويا له اتباع وجيش ، وسيملك الدنيا كلها ويمسك قرنيها المشرق والمغرب .

واصبح اسمه من يوم الرؤيا (( ذو القرنين ))

•+ذو القرنين والملك

زاد نفوذ ذو القرنين ، حتى اصبح زعيما للبلاد كلها والتف حوله الناس وعاهدوه على السمع والطاعة ومحاربة العدو ، حتى يرجع لهم حقهم .
وكانت بلاد ذو القرنين تدفع اموالا كل عام للملك المجاور ضريبة فرضها عليهم ، ولما حان موعد دفع هذه الاموال حضر رجال الملك ليجمعوا هذه الاموال من الناس ، فطردهم ذو القرنين وكتب للملك بان هذه الضرائب لن تدفع له بعد اليوم وانه ان شاء الله الحرب كان به !

•+الحرب والنصر

أعد ذو القرنين جيشا ضخما واستعد للحرب ، وسار بالجيش الى بلاد الملك الظالم ، فلما علم اهل هذه البلاد بقدوم دي القرنين ، القى الله في قلوبهم الرعب ، واسرعوا الى الملك يطلبون منه مصالحة العدو ، فغضب لذلك الملك ، وجمع الجيش واستعد للقتال .
التقى الجيشان ودار قتال شديد بينهما ، وكان الله مع المؤمنين الصابرين ، فنصرهم وهزم اعداءهم ، وسقط ملك العدو قتيلا في ميدان القتال ، وبذلك خلص ذو القرنين البلاد من ظلم الملك ، واصبح ملكا على البلاد كلها والبلاد المجاورة لها ، فنشر العدل والامن بين الناس .

•+ذو القرنين في مغرب الارض !

عزم ذو القرنين على ان يجول بجيشه القوي المنتصر في ارجاء الارض لكي يطهر شرقها وغربها بكلمة الله ، وقد اعطاه الله كل ما يجعله قويا ومنتصرا في الارض ، قال تعالى " انا مكنا له في الارض وءاتينه من كل شيء سببا " . وسار ذو القرنين بجيشه متجها نحو الغرب ، فوجد فيه قوما كافرين لا يعبدون الله ، فنصره الله عليهم ، واستطاع السيطرة عليهم ، فنصحهم واصلح شان هذه البلاد ، وعمرها ، وبنى فيها ، مساجد واستطاع ان يجعل من هؤلاء القوم مؤمنين يدينون بالله عزوجل .

•+ذو القرنين في الشرق

سار ذو القرنين نحو الشرق ، بعدما اطمان على حال الغرب ، كان معه جيشه ، ورجاله من المهندسين والاطباء ، واخذ يدعو كل قوم يلقاهم في طريقه لعبادة الله وحده ، فان امنوا كرمهم وجعلهم اعزة ، وان كفروا عذبهم عذابا شديدا .

•+ياجوج وماجوج

وصل ذو القرنين الى الى بلاد نهايتها المحيط فعاد يمشي بجيشه في سهول الصين الواسعة ، فوجد فيها اودية خصبة وهضابا وعرة . يصعب السير فيها ، وظل يمشي حتى وصل الى فتحة واسعة عريضة بين جبلين عاليين ، ووجد وراء الجبلين امة وقبيلة صالحة من الناس ، لها دين وايمان ويعبدون الله ولكنهم معزولون عن الناس ، وكانت هذه الفتحة الواسعة بين الجبلين هي سبب تعبهم ومشقتهم ، وخوفهم على اولادهم وانفسهم ، لان من هذه الفتحة الواسعة تاتي قبيلتان متوحشتان ، كانوا ياكلون كل شيء ويعتدون على الامة الصالحة التي تعبد الله ، فيهلكون زرعها وثمرها ، ويقتلون النساء والرجال والاطفال بوحشية لا رحمة ولا دين عندهم ، هم يا جوج وماجوج .
ولما رات القبيلة المؤمنة جيش ذو القرنين ياتي بلادها ، وسمعت عن عدله وصلاحه فرحت به ، وذهب وفد من شيوخها ، واعلنوا عنده ايمانهم بالله ، واشتكوا من ياجوج وماجوج ، وذكروا لذي القرنين امرا خطيرا حيث قيل له ان ياجوج وماجوج لديهم الكثير من الاولاد ويتكاثرون بسرعة هائلة ، وانهم سيملئون الارض باولادهم عن قريب ، وينشرون الفساد والكفر بين الناس ، فطلبوا منه ان يقيم سدا منيعا بين الجبلين ، يسد الفتحة التي يدخل منها ياجوج وماجوج ، وعرضوا على ذي القرنين ان يعطوه اجرا لهذا العمل.
فاجابهم بانه لا يبحث عن المال وانما ينشر الايمان وعبادة الله وحده ، وانه ما يريده هو ان يعينوه على بناء هذا السد الذي يريدون بناءه . امر ذو القرنين القوم ان يجمعوا قطع الحديد ، وامر المهندسين فقاسوا المسافة بين الجبلين وارتفاعها ، وامر العمال فحفروا اساسا في الارض ، ووضع قطعا من الحديد بين الجبلين ، وجعل بين كل طبقة من الحديد واخرى كمية من الفحم ، ومازال يرفع الحديد العريض حتى سد بين الجبلين ، وظل العمال ينفخون في الفحم حتى تحولت قطع الحديد الى نار سائلة ، وصب النحاس على الحديد المنصهر مملا الشقوق ، وتحول السد الى سد ضخم عال لا يستطيع ياجوج وماجوج النفاذ منه .
راى ذو القرنين هذا السد فحمد الله وشكره ، وقال " هذا من رحمة من ربي "
وفرجت الامة الصالحة ، وعاشت في امان كامل وتفرغت للعبادة وعمل الخير ، فكان ذو القرنين لهذه القبيلة رحمة من الله للمؤمنين .


منقول للفائدة.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 6, 2008, 04:21 PM
 
رد: حكاية (( ذو القرنين))

الحمد لله الذي هداني لهذا الوقع الثري ،وأسأل الله أن يجازي أهله ومن يساهم في تطويره وجعله منارة للجميع . متعكم الله بالصحة والعافية .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 20, 2010, 09:50 PM
 
رد: حكاية (( ذو القرنين))

جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
متمنياتي لك بدوام الصحة والعافية
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القرنين, حكاية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكاية الست ساعات hossamf18 قصص البرمجة اللغوية العصبية 22 February 5, 2011 08:53 PM
امي....احكي لي حكاية... nassima امومة و طفولة 7 January 20, 2011 09:55 PM
حكاية البقر مع العالم!! زهرة البراري المواضيع العامه 6 November 21, 2010 06:38 AM
مواطن يدعي العثور على كنز ذي القرنين والملكة بلقيس وعنترة حنون قناة الاخبار اليومية 6 May 19, 2009 03:46 AM
حكاية حبي بو راكان شعر و نثر 9 October 14, 2008 04:05 AM


الساعة الآن 08:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر