فيسبوك تويتر RSS


  #13  
قديم June 15, 2011, 01:57 PM
 
رد: تبسيط قواعد التجويد على رواية قالون

اليــــــــاءات الزّوائـد


هي اليـاءات المحذوفة في خطّ المصحف أي الّتي ترسـم منفصـلة خطّيّا عن الحرف الّذي تمدّه. وتعتمد للمدّ وصلا وتحذف في الوقف.
مثال: أكْرَمَنِے - في الوصــل : أَكْرَمَــنِي ...
- في الوقف : أَكْرَمَنْ .
____________________________________________


يصل تعداد هذه الياءات في قراءة الإمام نافــع إلى تسعة وأربعـين ياءً. على ثلاثة أقسام :
- قسم اِتّفـق على زيادتــه قالون وورش .
- قسم اِنفرد بزيادتــه قالون .
- قسم اِنفرد بزيادتــه ورش .
وسنقتصر في هذا المجال على القسمــين الأوّل و الثّاني أي ما يخصّ رواية قالون .

القسم الأوّل:

- وبــه ثمانية عشر ياءً :

- وَمَن اتَّبَعَنِے (ﺁل عمران)
- يَوْمَ يَـأْتِے(هود)
- لَــئِنْ أَخَّرْتَنِے (الإسراء)
- المُـهْــتَدِے (الإسراء- الكهف)
- يَهْـدِيَنِے - نَبْـغِے - يُؤْتِـيَنِے - تُعَـلِّمَنِے (الكهف)
- أَلآّ تَتَّــبِعَنِے(طـه)
- فَمَا ءاتـَـٰــــنِےَ - أَتَمُــدُّونَنِے(النمل)
- الجَوَارِے(الشورى)
- الدَّاعِے(القمر)
- المُنَادِے(ق)
- أَكْرَمَنِے - أَهَـٰـــنَنِے - يَــسْرِے (الفجر)

القسم الثاني:

وبــه ياءان :

- إِنْ تَرَنِے(الكهف)
- اِتَّبِعُونِے(غافر)


هذه إذا عشرون ياء زائدة لقالون. يمدّ بها في الوصل فقط. ما عدا ياء (فَمَا ءَاتـَـٰــــنِےَ )فإنّها تفتح في الوصل لوجود ساكن بعدها.
« فَمَا ءَاتـَـٰــــنِےَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا ءَاتـَـٰـــكُمْ»

رد مع اقتباس
  #14  
قديم June 15, 2011, 01:57 PM
 
رد: تبسيط قواعد التجويد على رواية قالون

فَوَاتِــحُ السُّوَرِ


فواتح السّورمجموعة من الحروف تفتتح بها بعض سور القرءان الكريم. وتقرأ هذه الحروف هجاءً أي كما ينطق بها في الهجاء. (ل لآمْ , ن نُونْ ...)
الحروف المؤلّفة لفواتح السّور على ثلاثة أقسام :
- حروف بها مدّ طبيعيّ : رَا - هَا - طَا - حَا - يَا.
- حروف بها مدّ لازم : لآمْ - مِيمْ - صَــدْ - سِـينْ - كَـﺂفْ - قَـفْ - نُونْ .
- حرف به مدّ لين (طويل) : عَــيْنْ.
والهمزة القطعيّة في فواتح السّور تنطق : أَلِفْ.
وفيما يلي جدول مفـصّل لكيفيّة قراءة فواتح السّورمع بيان ما يتعلّق بها من مواضع الإظهاروالإدغام والإخفاء, والتّنبيه في المواضع الّتي قد يخطئ فيهاالقارئ .

أَلَـــــــمِّ (تُقرأ) أَلِفْ لآمِّـــيمْ
أَلَـــمِّصَ (تُقرأ)أَلِفْ لآمِّـــيمْ صَــدْ
أَلَرَ (تُقرأ) أَلِفْ لآمْ رَا

أَلَمِّرَ (تُقرأ) أَلِفْ لآمِّيـــمْرَا

كَهَـــيَعَصَ (تُقرأ) كَـﺂفْ هَايَاعَــيْنْ صَــدْ.(الغنّة في النّون) ينبغي إظهار دال صاد عند ذال ذكر وصلا.
كَهَيَعَـصَـدْ ذِكْرُ رحمة ربك ...
طَــــهَ (تُقرأ)طَاهَا
طَــسِمِّ (تُقرأ)طَاسِــيمِّـيمْ
طَسِ (تُقرأ)طَاسِـــينْ (الغنّة في النّون وصلا)
يَـــــسِ (تُقرأ)يَــاسِـــينْ ينبغي إظهارالنّون وصلا :
يَــاسِـــينْ وَالقرءان الحكيم ...
صَ (تُقرأ) صَـــدْ
قَ(تُقرأ)قَـــفْ
حَـــــمِ (تُقرأ) حَامِــــيمْ (الحذر من تشديد الميم الأولى)
حَــمِ عَــسِقَ (تُقرأ) حَامِــــيمْ عَــيْنْ سِــينْ قَـــفْ. (غنّة في النونين)

نُ (تُقرأ) نُونْ (إظهار النّون عند واو والقلم وصلا)
رد مع اقتباس
  #15  
قديم June 15, 2011, 01:58 PM
 
رد: تبسيط قواعد التجويد على رواية قالون

الإظـهار و الإدغام


الإظهار: لغة هو الإبراز , واصطلاحا هو قراءة الحرف السّاكن منــفصلا بلفظـه و صـفاته عن الحرف المتحرّك الّذي يليه .

الإدغام: لغة هو الإدخال فنـقول أدغمت الّجام في فــم الفرس ,واصطلاحا هو ضدّ الإظهار وفيه إدخال الحرف السّاكن في الحرف المتحرّك الّذي يليه .وهو وسيلة لتخفيف قراءة الحروف المشتركة أو المتقاربة مخرجًا وَصفةً .
إذا يفهم من سياق الكلام أنّ الإظهاروالإدغام لا يهمّان إلاّالحرف السّكن المتقدّم على متحرّك . حيث يقـع الفـصل من غير سـكت بـين السّـاكن والمـتحرّك في الإظهارولايقع ذلك في الإدغام حيث يقع إدخال السّاكن في المتحرّك واختلاط الحرفين معا حتّى يحصل بذلك حرف مشدّد .والإدغام يقتضي تبعا لذلك إبدال الحرف السّكن (المُدْغَم) من جنس المتحرّك (المُدْغَم فيه)


وإن كان من أسباب الإظهار تباعد الحرفين مخرجا وصفة فإنّ الإدغام له من الأسباب والدّواعي: التّماثل أو التجانس أو التقارب .

التـماثل: هوتماثل الحرفين تماما مخرجا وصفة ولفظا,كالميم والميم أوالباء والباء ...
التجانس: هواتّفاق الحرفين مخرجا واختلافهما صفة أو عكس ذلك ,كالدّال والطّاء أوالدّال والتّاء أوالتّاء والطّاء .هذا ولا يدغـم المتجانــسان إذا كان أوّلـهما حرف حــلق (فَاصْفَحْ عَنْهُمْ) .

التقارب: هو اتّفاق الحرفين مخرجا أوصفة أو مخرجا وصفة معا .
ينقسم الإدغام إلى واجب وجائزويمتنع بتقدّم المتحرّك على السّاكن بعكس القاعدة.

الإدغام الواجب: هو إدغام المتماثلين بشرط أن لا يكون أوّلهما حرف مدّ ( بالنّسبة للواو والياء مثل : قالُوا وَاقبَلوا – في يَوم ...)
أمثلة: إِذ ذَّهَبَ - أَم مَّن – بَل لَّجُّوا – مِن نُّطْفَةٍ .

الإدغام الجائز: هو ما اختلف حوله القرّاء والرّواة بين مظهرومدغم .وقد انحصر هذا القسم في ستّة فصول جمعت الحالات الأكثر اشتباها (بعد استبعاد الحالات الّتي تهم ّحروفا متباعدة مخرجا وصفة) وجملة هذه الفصول:


* فصل قـَـدْ : والمقصود بــه الدّال السّاكنة في قدْ .
* فصل إِذْ : أي الذّال السّاكنة في إذْ .

* فصل هَلْ وبَلْ: أي اللاّم السّاكنة في هَلْ وبَلْ .

* فصل تاء التّأنيث : أي التّاء السّاكنة الّتي تدخل على الفعل الماضي في صيغة المفرد المؤنّث الغائب ,في مثل: سمعتْ – أنبتتْ – حرمتْ ...

* فصل حروف قربت مخارجها : وهي حالات متفرّقة لا يمكن جمع كل منها ضمن فصل خاصّ .
* فصل النّون السّاكنة والتّنوين : وقد خُصّص له درس خاصّ وكامل بعنوان: أحكام النّون السّاكنة والتّنوين .
_______________________
الإظهار في هذه الفصول
_______________________

* فصل قـَـدْ : تُظهر دال قَدْ عند الحروف التّالية : (ض ظ ز ذ ص ش س ج ). وذلك في مثل :
فَقَدْ ضَلَّ – فَقَدْ ظَلَمَ - وَلَقَدْ زَيَّـنـَّـا – وَلَقَدْ ذَرَأْنَا - وَلَقَدْ صَـرَّفْنَا – قَدْ شَغَــفَهَا - قَدْ سَمِعَ – لَقَدْ جَاءَكُمْ ...
_______________________
* فصل إِذْ : تظهر ذال إِذْ عند الحروف التّالية : (ت ص س ج د ر) وذلك في مثل: إِذْ تـَـبَوَّأَ – وَإِذْ صَرَفـْـنَا – إِذْ سَمِـعْتُمُوهُ – وَإِذْ جَعَــلْنَا – إِذْ دَخَلْتـُمُوهُ – وَإِذْ زَيَّنَ ...
_______________________
* فصل هَلْ وبَلْ: تظهرلام هَلْ وبَلْ عند الحروف التّالية ط ظ ض س ت ث ز ن) وذلك في مثل:
بَلْ طَبَعَ - بَلْ ظَنَـنتُمْ - بَلْ ضَـلـُّوا- بَلْ سَوَّلَتْ - بَلْ تَأْتِيـهِمْ - هَلْ تَعْـلَمُ - هَلْ ثُوِّبَ - بَلْ زُيِّنَ – بَلْ نَقْذِفُ ...
_______________________
* فصل تاء التّأنيث : تظهر التّاء عند الحروف التّالية : (ج ص زث ظ س) وذلك في مثل:
نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ - حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ - كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ - كـَذَّبَتْ ثـَمُودُ – حُرِّمَتْ ظُهُورُهُا – أنۢبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ ...
_______________________
* فصل حروف قربت مخارجها :
تظهر الفاء السّاكنة عند الباء : تَخْسِفْ بِهِمْ (لاغير)
تظهر الضّاد السّاكنة عند التّاء : فـَرَضْــتـُمْ ...
تظهر الذّال السّاكنة عند التّاء : فـَنَبَــذْتُهَا
تظهر الرّاء السّاكنة عند اللاّم : يَغْــفِرْ لـَكُمْ
تظهرالثـّاء السّاكنة عند التّاء : أُورِثـْـتُمُوهَا
تظهر الباء السّاكنة عند الفاء : اذْهَبْ فـَمَنْ ...
تظهر الذّال السّاكنة عند الثـّاء : ومن يُرِدْ ثـَوَابَ ...
تظهر الذّال السّاكنة عند الذّال : كَهَيَعَـصَـدْ ذِكْرُ ...(مريم)
_______________________
الإدغام في هــذه الفصــول
_______________________
* فصل قـَـدْ : تدغم دال قد في التّاء ,في مثل :
قَد تَّـبَــيّن – لَقَد تَّـاب ... (قـَتَّبَــيّن – لـَقـَـتَّابَ ...)
_______________________
* فصل إِذْ : تدغم ذال إذ في الظّاء : إذ ظَّــلَمُوا
_______________________
* فصل بَلْ (ليس لهَلْ أمثلة) : تدغم لام بل في الرّاء ,وذلك في ثلاثة أمثلة لا غير : بَل رَّفـَعَهُ - بَل رَّبّـُكُمْ - بَل رَّانَ .( بَرَّفـَعَهُ - بَرَّبّـُكُمْ - بَرَّانَ )
_______________________
* فصل تاء التّأنيث : تدغم التّاء في الطّاء وفي الدّال :
قـَالَت طَّائِفَةٌ - وَدَّت طَّائِفَةٌ - إِذْ هَمَّت طَّائِفـَتـَان ...
فـَلـَمَّا أثـْقـَلَت دَّعَوَا اللّه ... أثـْقـَلـَدَّعَوَا اللّه (الأعراف)
قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا قَدْ أُجِيبَـدَّعْوَتُكُمَا(يونس)
لم يرد غير هذين المثلين لإدغام التّاء في الدّال .
_______________________
* فصل حروف قربت مخارجها :
- تدغم الباء السّاكنة في الميم ,في موضعين لا غير :
يُعَذّب مَّن يـشَاءُ يُعَذّمَّــن يـشَاءُ (البقرة)
ارْكَب مَّعَــنَا ارْكَمَّعَــنَا (هود)
- تدغم الطّاء في التّاء : أَحَطتُّ - بَسَطتَّ - فَرَّطتُّمْ ...
- تدغم الذّال في التّاء : اتَّخَذتُّمْ - أَخَذتُّهُمْ (أَخَـتُّهُمْ ...)
- تدغم القاف في الكاف : نَخْلُقكُّمْ نَخْلُكُّمْ (لاغير)
- تدغم الثـّاء في الذّال : ... يَلْهَث ذَّلِكَ ... (لاغير)
ملحوظة :
يدغم الحرف الضّعيف في الحرف القويّ إدغاما كاملا لفظا وصفة(1) ,بينما يدغم الحرف القويّ في الحرف الضّعيف إدغاما ناقصا لفظا دون الصّفة أي أنّ صفة الحرف القويّ تبقى مع الإدغام (2) (الإستعلاء - الإطباق ...)
(1) إِذ ظَّلَمُوا - قـَالَت طَّائِفَةٌ ...
(2) أَحَطتُّ ...
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب المنهج العلمي في توضيح أحكام التجويد - طريقة جديدة لعرض قواعد التجويد ألاء ياقوت كتب اسلاميه 1 May 9, 2013 10:47 AM
قواعد شموع رائعة , قواعد الشموع , قواعد للشموع AHD Ashour الفنون الجميله 3 January 25, 2010 02:34 PM
الإقليد من أحكام التجويد (أول مؤلَّف نجدي في علم التجويد) خالد اشرف كتب اسلاميه 0 February 28, 2008 06:57 AM


الساعة الآن 09:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر