فيسبوك تويتر RSS


  #10  
قديم June 15, 2011, 01:55 PM
 
رد: تبسيط قواعد التجويد على رواية قالون

مَخَارِجُ الحُرُوفِ سَبْعَةَ عَشَرْ *** عَلَى الَّذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ

وَ هَمزَ وَصْلٍ جِئْ بِهِ مَكْسُورَا *** وَ سَكِّنِ الحَرْفَ تَكُنْ خَبِيرَا

فَأَلِفُ الجَوْفِ وأُخْتَاهَا وَهِي *** حُرُوفُ مَدٍّ للْهَوَاءِ تَنْتَهِي

ثُمَّ لأَقْصَى الحَلْقِ هَمْزٌ هَاءُ *** ثُمَّ لِوَسْطِهِ فَعَيْنٌ حَاءُ

أَدْنَاهُ غَيْنٌ خَاؤُهَا والْقَافُ *** أَقْصَى اللِّسَانِ فَوْقُ ثُمَّ الْكَافُ

أَسْفَلُ وَالْوَسْطُ فَجِيمُ الشِّينُ يَا *** وَالضَّادُ مِنْ حَافَتِهِ إِذْ وَلِيَا

الأَضْرَاسَ مِنْ أَيْسَرَ أَوْ يُمْنَاهَا *** وَاللاَّمُ أَدْنَاهَا لِمُنْتَهَاهَا

وَالنُّونُ مِنْ طَرْفِهِ تَحْتَ اجْعَلُوا *** وَالرَّا يُدَانِيهِ لِظَهْرٍ أَدْخَلُوا

وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا مِنْهُ وَمِنْ *** عُلْيَا الثَّنَايَا والصَّفِيْرُ مُسْتَكِنْ

مِنْهُ وَمِنْ فَوْقِ الثَّنَايَا السُّفْلَى *** وَالظَّاءُ وَالذَّالُ وَثَا لِلْعُلْيَا

مِنْ طَرَفَيْهِمَا وَمِنْ بَطْنِ الشَّفَهْ *** فَالْفَا مَعَ اطْرافِ الثَّنَايَا المُشْرِفَهْ

لِلشَّفَتَيْنِ الْوَاوُ البَاء المِيْمُ *** وَغُنَّةٌ مَخْرَجُهَا الخَيْشُومُ





صفاتُهــا جــهرٌ ورِخـوٌ مُسَْـتِفلْ*** مُنْفَتِــحٌ مُصْمَتَــةٌ والضِّــدَّ قُــلْ
مهموسُــها "فحثَّه شــخصٌ سَـكَتْ" *** شــدِيدُها لفــظُ "أَجِدْ قَــطٍ بَكَـتْ"
وبَيْــنَ رِخْــوٍ والشـديدِ "لِنْ عُمَـرْ" *** وسَـبْعُ عُلْـوٍ "خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ" حَصَرْ
وَصَــادُ ضَـادٌ طَـاءُ ظَـاءٌ مُطْبَقَـةْ *** و "فِرَّ مِــنْ لُـبِّ" الحـروفِ الْمُذْلَقَـةْ
صفيرُهَـــا صــادٌ وزايٌ سِــينُ *** قَلْقَلَـــةٌ "قُطْبُ جَـــدٍ" واللِّيـــنُ
وَاوٌ وَيَـــاءٌ سَـــكَنَا وانفتحَ *** قبلهمـــا والانحـــرافُ صُحِّحَ
فــي الـلامِ والـرَّا وبتكريـرٍ جُـعِلْ*** وللتَّفَشِّــي الشِّــينُ ضَـادًا اسْـتَطِلْ
رد مع اقتباس
  #11  
قديم June 15, 2011, 01:56 PM
 
رد: تبسيط قواعد التجويد على رواية قالون

المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدُّ



في البداية لا بدّمن الإشارة إلى أهمية هذا الدّرس الذّي يعتبر من أهمّ الدّروس على الإطلاق نظرا لكثرة تردّد المدّ في القرآن من ناحية إذ لا تكاد تخلو كلمة من مدّ , ولشدّة إرتباط المعنى بالمدّ من ناحية أخرى بحيث أنّ أي خطإ في المدّ سواء بالزّيادة (مدّ في غير محلّه) أو بالنّقصان ( عدم إعطاء المدّ الأصليّ مقداره الطّبيعي) يتسبّب في لحن جليّ و تحريف للمعنى و المقصد .

مثال:

يُحْيِي المَوْتَى بمدّ التاء أي جمع الميّت فلو نقصنا مقدار ذلك المدّ وقرأنا:... المَوْتَ. فإن التحريف هنا واضح.

لغة: المدّ هو الزيادة واصطلاحا هو اشباع حركة الحرف والزيادة فيها بمقدار.

ينقسم المدّ إلى مدّ أصلي ومدّ فرعي ومدّ عارض . وهناك مدود أخرى سيرد شرحها باذن اللّه.

المدّ الأصلي:

ويسمى أيضا بالمدّ الطبيعي ويكون أصليّا في الكلمة لأداء وظيفة محدّدة ودقيقة في استكمال المعنى وقيام ذات تلك الكلمة ويسمّيه البعض بالمدّ الذاتي لأن ذات الكلمة لا تقوم الاّ به وهو يعبّر حرفا من حروفها.

مثال ذلك المدّ في ( لا) النافية حيث أن معنى النهي أو النفي لا يقوم الا به لان حذفه إمّا سهوا أو جهلا أو عدم اشباعه كما ينبغي يحوّل (لا) النافية الى لام توكيد اي الى عكس ذاتها ومقصدها وفي ذلك أكبر الخطا والتحريف. ولنتصوّر حدوث مثل هذا الخطأ في مثل قوله تعالى:" قُلْ يَا أيُّهَا الكَافِرُونَ (لاَ) أعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ..."

ولنأخذ مثالا آخر كلمة ( سينين) من قوله تعالى : " و التّين والزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ ..." حيث ينبغي المدّ لحرف السّين في حين أن الكثير من العامّة يقرأون جهلا ( وطور سنين) بغير ذلك المدّ و التّحريف هناك يحتاج إلى شرح او تعليق باعتبار الفرق في المعنى بين الكلمتين.



و في قوله تعالى : " وَ لَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى الكِتاَبَ..." . كلمة ءاتينا بها مدّان , مدّ للهمزة القطعية و مدّ للنّون و لكن هناك من الجهلة من يتهاون في المدّ الثاني فيقرأ جهلا (... ءَاتين..) و هو تحريف كبير لأنّ الضّمير يتحوّل بغير موجب حقّ من الفرد المتكلّم بصيغة العظمة ( الله جلّ شأنه) إلى جمع المؤنّث الغائب؟

و أي لحن أبشع من هذا ؟؟

هذه إذا أخي القارئ بعض الأمثلة و لا شكّ أنّ غيرها كثير نوردها استدلالا على مدى أهمية المدّ الأصليّ ووثوق ارتباط المعاني و المقاصد به و بالتالي للتّأكيد على ضرورة الانتباه له عند القراءة

مقدار المدّ الأصليّ:

مقداره ألف , وهو مقدار ما يستغرقه النّطق بحركتين متتابعتين و هو مقياس تقديريّ على القارئ أن يتمرّن عليه حتّى يصير لديه من قبيل المألوف السّهل.

علامات المدّ الأصليّ :

- الألف بعد الفتحة : ءَامَنَ , كلاَّ , بَلَى ...

- الواو الساكنة بعد الضّمة : غفُورٌ...

- الياء السّاكنة بعد الكسرة : رَحِيمٌ – فِي ....

و هناك علامة خاصّة تمدّ بها اللاّم المفتوحة في بعض الحالات :

المَلَئِكَة – لإِيلَفِ – أُوْلئِكَ –

كما أنّ الألف ترسم منفصلة احيانا :

الرَّحْمَن – السَّمَوَاتْ

المدّ الفرعيّ


هو المدّ الذّي يستحدث بوجود سبب ( سكون لازم أو همزة قطعية ) بعد مدّ أصليّ مباشرة.

المدّ بسبب السّكون الاَّزم

ويستحدث بوجود سكون لازم ( أيّ ثابت في الوصل و في الوقف) مخفّف أو مشدّد بعد مدّ أصليّ مباشرة و بنفس الكلمة و يسمّى إصطلاحا بالمدّ اللاّزم للزوم السّكون فيه و التزام كافّة القرّاء بمدّه مدّا طويلا.

مقدار المدّ الاّزم:

مقداره ثلاثة ألفات
، امثلة
- السّكون المخفّف
نجده في كلمة محيَايْ من سورة الأنعام و كذلك في الأحرف من فواتح السّور ( أنظر درس فواتح السّور)
- السّكون المشدّدة نجده عندما يكون بعد المدّ تضعيف أيّ شدّة : وَ لاَ الضّالِّين دابَّةكافَّةخَاصَّةءَامِّينالطّامَّةالصَّاخَّةالحاقَّةءَاللّهءَالذَّكَرَيْن.

ملحوظة : ترسم هذه العلامة (~) فوق الألف للدّلالة على طول المدّ و لم يرد المدّ اللاّزم للسّكون المشدّدة إلاّ بالألف.

المدّ بسبب الهمزة القطعية

و يستحدث بوجود همزة قطعية بعد مدّ أصليّ مباشرة و يكون ذلك متّصلا ( في كلمة واحدة) أو منفصلا ( في كلمتين)

- المدّ المتّصل و هو الذّي يكون مع الهمزة في نفس الكلمة , مثل :السّماء التّرائب السّرائر النّبيئون قروء تبوء ...
و يسمّى اصطلاحا بالمدّ الواجب و مقداره ألفان.

- المدّ المنفصل أيّ ان يكون المدّ الأصليّ في آخر الكلمة و الهمزة القطعية في أوّل الكلمة الموالية لها مثل : و ما أنزَلَ ياأيُّهَا إنّا أنزَلْنَاهُ يدَا أبِي لَهَبٍ قُوا أنفُسَكُمْ فِي إمَامٍ مُّبِين ...

و ينبغي الإنتباه لما يرسم متّصلا خطّيا وهو مع ذلك في حكم المنفصل مثل هاء التّنبيه أو ياء النّداء , في مثل : هؤُلاَءهانتُميَا أيُّها ...
يسمّى المدّ المنفصل اصطلاحا بالمدّ الجائز ومقداره ألف في الوجه الأوّل و ألفان في الوجه الثاني و الوجه الأوّل هو المقدّم في الأداء
ترسم هذه العالمة (~) فوق المدّ الواجب

المدّ العارض:

هو المدّ الذّي يستحدث بسبب وجود سكون عارض ( سكون الوقف) بعد مدّ أصليّ او بعد لين : الرّحمانْ الرّحيمْ تعلمونْ قريْشْ والصّيْفْ – مِنْ خَوْفْ ...
يجوز المدّ العارض بالقصر ( ألف) او التوسّط ( ألفين) أو الطّول ( 3ألفات) و الأفضل هو التوسّط

ملحوضة هامّة : المدّ هو السّكون الذّي يحذف إذا كان بعده سكون آخر ( إذا التقى ساكنا يحذف ما سبق)
أمثلة : فِي الأَرض (تُقرأ) فِالأَرض ...

مدود مختلفة

المدّ المعنوي:

يكون في التّشهّد ( اللّه لا إلاه إلا هو ..) و ذلك بإضافة مقدار نصف ألف على المدّ الأصليّ في لام النافية.

المدّ في انا:


المدّ في نون أنا لا يقرأ إلاّ قبل الهمزة القطعيّة أو عند الوقف ( على أنا)
أنَا أنبِّئُكُم بتَأوِيلِهِ فأرْسِلُون و أنا أوَّلُ المُسْلِمِين...
و فيما عدا ذلك تقرا نون أنا بغير مدّ :
قَالَ أنَاْ رَبُّكُمُ الأَعْلَى (تُقرأ)قَالَ أنَ رَبُّكُمُ الأَعْلَى ...

و مثل أنا في هذه الأحكام كلمة : لَكِنَّا من سورة الكهف ( الآية 38 ) لانّ أصلها لكن أنا
رد مع اقتباس
  #12  
قديم June 15, 2011, 01:57 PM
 
رد: تبسيط قواعد التجويد على رواية قالون

صِلَـــــــةُ الضَّمِيرِ


المقصود بالضّمير هنا هو ضمير المفرد المذكّر الغائب،الذي نجده:

- في الحرف : بــهِ - لــهُ ...

- في الإســـم : أَمْرُهُ - وَقَلْبِــهِ ...

- في الفـــعل : خَلَقَهُفَقَدَّرَهُيَسَّرَهُأَنشَرَهُ ...

فإذا ورد هذا الضمير بين حركتين أي بين حرفين كلاهما متحرّك

مثل: خلقَهُ فَقدّرَهُ ثُمّ السَّبيل يسّرَهُ ثُمّ ...

وجب مدّه أي الضّمير بمدّ مقداره ألف. ويسمّى هذا المدّ اصطلاحا: صلة الضّمير. وتكون الصّلة بالواو للضّمير المرفوع وباليـاء للضّمير المكسور.

أمثــلة : خَلَــقهُ و فَــقَدَّرَهُ و ... فَوَسَطْنَ بـِـهِجَمْعًا...



الإستثــناءات

من جملة الضّـمائرالواردة بين حركتين يستثـني قالون الضّـمائرالتـاليـة ويقرأها بدون صلة :

يُؤَدِّهِ إِلَيْـكَ لآ يُؤَدِّهِ إِلَيْـكَ (ﺁل عمران)

نُؤْتِـــهِ مِــنْهَا (ﺁل عمران - الشورى)

نُوَلِّـهِ مَـا تَوَلَّى و نُصْــلِهِ جَهَــنَّمَ (النساء)

و يَتَّــقِهِ فَأُوْلَئِــكَ (النور)

أَرْجِــهِ وَأَخَــاهُ (الأعراف - الشعراء)

فَأَلـــقِهِ إِلَيْهِمْ (النمل)

يَرْضَــهُ لَكُمْ (الزّمر)

يَأْتِــهِ مُؤْمِــنًا (طـه) : في هذا الموضع الأخير خلاف بين القصروالصّــلة إلا أنّ القصرأي عدم الصّـلة هو المــقدّم والأرجح لقالون.


سبب قصر قالون لهذه الضّـمائر بخلاف عن القاعــدة هو اعتباره لأصـل الحركة الّتي قبل الضّميروأصلها السّكون(يُؤَدِّهِ أصلها يُؤَدِّيــهِ...) بينما يعـتبروجود المتحرّك عارضا بسبب الجزم.

عـلامـة رســم صـلة الضّـميرفي خطّ المصحف واو ٌصغيرة ترســم بعد الضّـمير المرفوع وياءٌ صغـيرة ترســم بعد الضّـمير المجرور.

خَلَــقهُ و فَــقَدَّرَهُ و ...

فَوَسَطْنَ بـِـهِ جَمْعًا ...
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب المنهج العلمي في توضيح أحكام التجويد - طريقة جديدة لعرض قواعد التجويد ألاء ياقوت كتب اسلاميه 1 May 9, 2013 10:47 AM
قواعد شموع رائعة , قواعد الشموع , قواعد للشموع AHD Ashour الفنون الجميله 3 January 25, 2010 02:34 PM
الإقليد من أحكام التجويد (أول مؤلَّف نجدي في علم التجويد) خالد اشرف كتب اسلاميه 0 February 28, 2008 06:57 AM


الساعة الآن 07:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر