فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية > الدليل العلمي للطلاب و المعلمين



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 31, 2011, 06:06 PM
 
ملخص بلاغه اول ثانوي بنين الفصل الثاني , مذكرة ومراجعة مادة البلاغه للصف اول ثانوي للبنين

ملخص بلاغه اول ثانوي بنين الفصل الثاني , مذكرة ومراجعة مادة البلاغه للصف اول ثانوي للبنين ف2











الخبر والإنشاء
س1 تنقسم الجمل إلى نوعين: خبرية وإنشائية فماذا نقصد بالجملة الخبرية؟



الجملة الخبرية هي التي لها واقع تطابقه أو لا تطابقه، أي يمكن أن يقال عنها أنها صح أو خطأ، أو أنها تحتمل الصدق أو الكذب لذاتها، أي بغض النظر عن قائلها، ولذلك يدخل فيه الأخبار الواردة في القرآن الكريم رغم إيماننا بصدقها، وأقوال مسيلمة الكذاب مثلاً رغم إيماننا بكذبها. أمثلة:

1- قال تعالى (كل من عليها فإن) هذا خبر لأنه يمكن أن يقال عنه أنه صدق.

2- قال تعالى (رب أوزعني أن أشكر نعمتك) هذا ليس خبرًا لأنه لا يقال عنه أنه صدق أو كذب فهو دعاء.

س2 ما هي الجملة الإنشائية؟

هي التي لا تقرر واقعًا فهي لا تحتمل الصدق والكذب كقولك (اللهم ارحمني) ففي هذه الجملة لا يستطيع أحد أن يقول لك صدقت أو كذبت.

س3 ما أنواع الجملة الإنشائية؟

هي نوعان:

أ- النوع الطلبي وهو الذي يطلب به شيء غير حاصل في وقت التكلم، وأهم أنواعه:

1- الأمر قال الشاعر: قم للمعلم وفه التبجيلاً.

2- النهي، قال الشاعر: لاتنه عن خلق وتأتي مثله.

3- الاستفهام، قال تعالى: (أنتم أشد خلقاً أم السماء بناها).

4- التمني، قال تعالى: (ياليت قومي يعلمون).

ب- غير الطلبي مثل:

1- التعجب كقولنا (ما أجمل السماء).

2- القسم، كقولك (والله لاصدقن في قولي).

3- المدح كقولنا (نعم الصديقة زينب).

4- الذم، كقولنا (بئس الرجل الكذاب).

حل التمارين

في النص الأول أكثر الكاتب من الجمل الإنشائية فكرر التعجب (ما أشقى، ما أثمن، ما أرخص، ما أجمل، ما أعظم، ما أصغر) والمدح والذم التعجبي (نعمت الخسارة، بئست الأرباح) والاستفهام التعجبي (كم شخصًا) مما أضفى على النص بعض الروح الأدبية في تنوع الجمل وإيضاح الكاتب لمشاعره، ولكن تشابه جمل النص وتكرارها أدى إلى بعض الملل.

في النص الثاني يتكون من جمل خبرية فقط ويفتقد إلى وضوح مشاعر الكاتب تجاه ما يحدث فهو أشبه بنشرة إخبارية لا روح فيها ولا حياة.

جربي قلمك

الجمل الخبرية: وقفت ذات يوم في الشارع، وكان الوقت صباحًا، كانت حركة المرور نشيطة، فالسيارات مزدحمة أمام الإشارة، وأصوات أبواقها تصم الأذان، وصرير عجلاتها يسمع من بعيد، وحينما تضيء الإشارة تتحرك السيارات وكأنها السيل الجارف، وكان بعض السائقين يسيرون ببطء، والبعض الآخر يسرعون بتهور، وقد مر على وقت ليس بالقصير، وفجأة اصطدمت سيارتان ببعضهما، فتهشمت مقدمة إحداهما، وانكسر زجاج الأخرى، فنزل السائقان، وأخذا يتجادلان، ويدعي كل واحد منهما أن الآخر هو المخطئ، وجاء رجال المرور، وبدأوا يحققون في الحادث، وأخيرًا أخذوا السائقين إلى مكتب المرور لاستكمال التحقيق، فعدت إلى البيت وكلي أسف لما حدث.

الجمل المنوعة: وقفت ذات يوم في الشارع، وكان الوقت صباحًا، كانت حركة المرور نشيطة فما أشد ازدحام السيارات أمام الإشارة، وأصوات أبواقها تصم الآذان، وصرير عجلاتها يسمع من بعيد، وحينما تضيء الإشارة تتحرك السيارات، فما أبطأ حركتها، وكان بعض السائقين يسيرون ببطء، والبعض الآخر يسرعون بتهور وبئس الأمر، وقد مر على وقت ليس بالقصير، وليتني ذهبت مبكرًا، فما أبشع ما رأيت، فقد اصطدمت سيارتان ببعضهما، فتهشمت مقدمة إحداهما، وانكسر زجاج الأخرى، فنزل السائقان، وأخذا يتجادلان، ويدعي كل واحد منهما أن الآخر هو المخطي وجاء رجال المرور، فما أسرع ما بدأوا يحققون في الحادث، وأخيراً أخذوا السائقين إلى مكتب المرور لاستكمال التحقيق، فعدت إلى البيت وكلي أسف لما حدث.


أغراض الخبر

س1 ما أغراض الخبر؟

الغرض من الجمل الخبرية في الكلام العادي، إفادة السامع أمورًا كان يجهلها ولكن التعبير الأدبي كثيرًا ما يخرج عن هذا الغرض إلى ألوان من التأثير النفسي مثل:

1- العظة: قال تعالى (كل نفس ذائقة الموت).

2- السخرية: قال الشاعر: يقتر عيسى على نفسه وليس بباق ولا خالد

ولو يستطيع لتقتيره تنفس من منخر واحد

3- الاستحثات: قال تعالى (إنما لا نضيع أجر من أحسن عملاً).

4- المدح، قال صلى الله عليه وسلم يصف الأنصار (إنكم لتقلون عند الطمع وتكثرون عند الفزع).

5- التحسر وإظهار الحزن، قال الشاعر:

ذهب الشباب فما له من عودة وأتى المشيب فأين منه المهرب

6- الفخر، قال الشاعر:

وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل

7- الاسترحام والاستعطاف،

قال تعالى (إني ظلمت نفسي فاغفر لي).

حل التمارين

1- الفخر والاعتزاز.

2- يجمع المتنبي بين الفخر بطموحاته كما يظهر الأسف على عدم وجود من يعينه على تحقيق تلك الطموحات.

3- الجزء الأول من النص الغرض منه السخرية بما يقوم به من تشويه الجمال في الحياة وإظهار الأسف والحزن.

وفي الجزء الثاني منها الغرض التعجب من أسلوب الحيوان في العيش وحث الإنسان على الاقتداء بالحيوان.

4- إظهار التحسر والحزن.

5- الفخر والاعتزاز بالأمة الإسلامية بالإضافة إلى الغرض الأصلي للخبر وهو إفادة السامع أمورًا كان يجهلها.

أضرب الخبر

س1 ما أضرب (أساليب) الخبر؟

الجمل الخبرية تأتي على ثلاثة أضرب:

1- ضرب خال من أدوات التأكيد إذا كان المخاطب خالي الذهن من الخبر ويسمى هذا الضرب الابتدائي أو الأسلوب الابتدائي كقولك لمن يسأل عن محمد: محمد مسافر.

2- وضرب مؤكد بمؤكد واحد، إذا كان المخاطب مترددًا في قبول الخبر، طالبًا لتأكيده ويسمى هذا الضرب الطلبي أو الأسلوب الطلبي، كقوله تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) فقد جاء بمؤكد واحد هو: إن؛ لأن الناس مترددون فيمن هو أكرم هل هو ذو الحسب والنسب أم التقي.

3- وضرب مؤكد بمؤكد أو مؤكدين أو ثلاثة إذا كان المخاطب مذكرًا للخبر، ويسمى هذا الضرب الإنكاري أو الأسلوب الإنكاري، كقوله تعالى لمنكري توحيد الألوهية (وفي السماء رزقكم وما توعدون * فورب السماء والأرض إنه لحق) أكد الخبر بثلاثة مؤكدات: القسم وإن ولام الابتداء.

ملاحظة: من أدوات التوكيد: القسم، إن، أن، لام الابتداء، نون التوكيد، أحرف التبنية من ألا وهلا.

حل التمارين

1- إنهم ولو سراعًا، المؤكدات: إن، أضرب الخبر: طلبي.

إني مللت وقوفي، المؤكدات: إن، أضرب الخبر: طلبي.

2- سخر البعض من حياتي، أضرب الخبر: ابتدائي.

إني مثلهم، المؤكدات: إن، أضرب الخبر: طلبي.

إن شعري لتسليات عليل، المؤكدات: إن، لام الابتداء، أضرب الخبر: إنكاري.

3- يستصغرها بعض المؤرخين، أضرب الخبر: ابتدائي.

إنهم لمخطئون، المؤكدات: إن، لام الابتداء، أضرب الخبر: إنكاري.

إن الصديق لعلى صواب، المؤكدات: إن، لام الابتداء، أضرب الخبر: إنكاري.

4- هذا والله أمير المؤمنين، المؤكدات: القسم، أضرب الخبر: طلبي.

هذه المرأة زوجة الخليفة، أضرب الخبر: ابتدائي.

مضي السمرقندي نحو دار الخليفة، أضرب الخبر: ابتدائي.

الأمر والنهي

س1 ما هي صيغ الأمر والنهي؟

أ- صيغ الأمر:

1- فعل الأمر، قال تعالى (قل إن هدى الله هو الهدى).

2- الفعل المضارع المسبوق بلام الأمر، قال تعالى (لينفق ذو سعة من سعته).

3- المصدر النائب عن فعل الأمر، كقولك (اجتهادًا لتنال النجاح).

ب- النهي ليس له إلا صيغة واحدة وهي الفعل المضارع المسبوق بلا الناهية، قال تعالى (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها).

س2 ما الغرض من الأمر والنهي؟

الغرض الأصلي للأمر هو طلب الفعل من كبير إلى صغير والنهي بعكسه أي طلب ترك الفعل من كبير إلى صغير وعلى هذا معظم الأوامر والنواهي في القرآن الكريم.

1- الدعاء (رب دلني على طريق الحق ولا تكلني إلى نفسي).

2- التحقير، كقول الشاعر: دع المكارم، لا ترحل لبغيتها.

3- التهديد، قال تعالى (اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير).

4- النصح، قال الشاعر: عش في الحياة مجاهدًا إن الحياة عقيدة وجهاد

وقال الشاعر: لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم

5- السخرية قال الشاعر:

زعم الفرزدق أن سيقتل مربعًا أبشر بطول سلامة يامربع.

حل التمارين

1- (ألقوا) فعل أر الغرض منه السخرية.

2- (فإننا) فعل أمر الغرض منه السخرية.

3- (اجعل – واجنبني) أفعال أر للدعاء.

4- (كونوا) التحقير والسخرية.

5- (لا تخف) أسلوب نهي النصح.

6- (اسلم) أسلوب أمر للدعاء.

7- (ته – استطل – عز – وول – قل – مر) أفعال أمر للتودد والاستعطاف.

8- جودوا: فعل أمر للسخرية والتوبيخ.

الاستفهام – أدواته

س1 ما هي حروف الاستفهام؟

هما: الهمزة وهل: ومعنى كونها حرفين أنهما لمعنى الاستفهام فقط. ولذلك فإن الاستفهام يكون بهما عن معنى الجملة، أي عن صحة الإسناد الذي تعبر عنه الجملة الخبرية ويكون الجواب عنهما إما (بنعم أو بلى) أي بالإقرار بصحة الإسناد وإما (بلا) أي بنفيها، وتتميز الهمزة عن هل بما يلي:

1- أن الهمزة يمكن أن يطلب بها التعيين ويليها في هذه الحالة أم: أمحمد حضر أم علي.

2- الاستفهام بالهمزة يناسب حالة المتردد أو المكذب.

3- وفي كل حال يلي الهمزة المستفهم عنه.

س2 ما هي أسماء الاستفهام؟

1- ما: ويطلب بها تحديد حقيقة المستفهم عنه.

2- من: ويطلب بها تعيين المستفهم عنه العاقل بالاسم أو الصفة.

3- أي: ويسأل بها عن تعيين واحد مما أضيفت إليه وهي غالبًا ما تضاف إلى مفرد منكر أو مثنى أو جمع معرفين الأول يدل العموم والأخيران يدلان على الاشتراك.

4- كم: ويسأل بها عن العدد.

5- كيف: ويسأل بها عن الحال.

6- أين: ويسأل بها عن المكان.

7- أنّي: وتكون تارة بمعنى (من أين) وتارة بمعنى (كيف)؟

8- 9- متى، أيان: ويسأل بهما عن الزمان.

س3 ما هي أغراض الاستفهام؟

الغرض الأساسي من الاستفهام هو طلب الأخبار عن شيء وقد يخرج إلى أغراض أخرى:

1- التعجب، قال تعالى (ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق).

2- التوبيخ، قال تعالى (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم).

3- الاستهزاء، قال تعالى (أصلاتك تأمرك أن تترك ما يعبد آباؤنا).

4- الإنكار، قال تعالى (أغير الله تدعون).

5- الوعيد، قال تعالى (ألم تر كيف فعل ربك بعاد).

6- التمني، قال الشاعر: هي بالطلول لسدائل رد.

7- التقرير، قال تعالى (ألم نشرح لك صدرك).

8- الاستبطاء، كقول الطالب (متى تنهى السنة الدراسية).

9- الاستحثاث، كقولنا (ألا تذاكر).

10- التهويل، قال تعالى (الحاقة ما الحاقة * وما أدراك ما الحاقة).

11- الاستبعاد، قال تعالى (إني لهم الذكرى).

12- النفي، قال تعالى (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان).

13- التشويق، قال تعالى (هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم).

14- التعظيم، قال تعالى (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه).

15- التحقير، قال تعالى (هذا الذي بعث الله رسولاً).

حل التمرين

1- أداة الاستفهام (كيف)، والغرض تعظيم شأن الرسول (صلى الله عليه وسلم).

2- أداة الاستفهام (كيف)، والغرض هنا النفي.

3- أداة الاستفهام (مَنْ)، الغرض هنا: الإنكار.

4- أداة الاستفهام (مَنْ)، مَنْ)، الغرض: التقرير.

أفلا تتقون: الغرض: التوبيخ

5- أداة الاستفهام: هل، الغرض منه النفي.

6- أداة الاستفهام: أي شهر هذا؟، أي بلدٍ هذا؟ الغرض: التعظيم.

أليس ذا الحجة؟، أليس البلد الحرام؟ الغرض: التقرير.

ألا هل بلغت؟ الغرض: التقرير.

7- أداة الاستفهام: أي إخوانك، الغرض: الاستبعاد.

8- أداة الاستفهام: هل، الغرض: التمني والتوبيخ.

9- حتام: الغرض منه الاستبطاء والتحسر.

التمني

س1 ما معنى التمني؟ وما أدواته؟

التمني معناه الرغبة الشديدة في أمر يستبعد حصوله، لأحد سببين:

1- أن يكون مستحيلاً، قال الشاعر:

ألا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب

2- أو لكونه ممكناً ولكن حصوله مستبعد، قال الشاعر:

ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة بجنب انغضا ازجي القلوص النواجيا

أدوات التمني: الأداة الأصلية هي (ليت)، وإذا أريد إبراز الأمر المستبعد أو المستحيل في صورة الممكن، فقد يستعمل لهذا الغرض:

1- حرف الاستفهام (هل) لإفادة معنى الحمرة، قال تعالى (يقولون هل إلى مرد من سبيل).

2- لعل لإفادة أن المتمني ميئوس من حصوله، قال الشاعر:

أسرب القطا هل من يعير جناحا لعلى إلى من قد هويت أطير

3- (لولا) و(لومًا) و(هلا) للتنديم إذا كان ما بعدها فعل ماض، قال تعالى (لولا جاؤوا عليه بأربعة شهداء)، وقال الشاعر:

هلا سألت الخيل يا ابنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمي

وللتحضيض أي الحث على طلب الشيء كقولك: لوما تجتهد لتنجح.

4- لو: لإبراز المتمني في صورة ما لا يوجد، قال تعالى:

(فلو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين).

السجع

س1 ما هو السجع؟

هو توافق الحروف الأخيرة في مواضع الوقف في النثر، قال تعالى (في سدر مخضود، وطلح منضود، وظل ممدود).

وتسمى كل فقرة من فقرات السجع قرينة.

حل التمارين

1- وحده، رفده، عبده – سجع، والألفاظ مناسبة للمعنى لأنها موجزة وتدل على المعنى بدون زيادة أو نقصان.

2- أوطانه، إخوانه، زمانه – سجع.

3- السلام – الحرام، الرجلة – الدجلة، الطرائف – الزخارف.

أعناقهم – أشداقهم – ساقهم، الهجمة – الزحمة، قرده – عنده.

4- المبدع – الممرع، الشرق – الحق.

الترصيع

س1 ما هو الترصيع؟

هو أن تتضمن القرينة الوحدة سجعتين أو سجعات، وأكثر ما يكون في الشعر، كقول الخنساء: جواب أودية جمار ناصية (حمال ألوية للجيش جرار

ومنه قوله تعالى (إن الأبرار لفي نعيم، وإن الفجار لفي جحيم).

حل التمارين

1- الحقيقة، الخليقة، الطريقة.

2- السنان، اللسان.

3- نجلاء، صفراء، برج، نعج.

4- شغفًا ببلدتك، كلفًا بأنباء جلدتك.

الجناس

س1 ما هو الجناس؟

هو تشابه كلمتين أو أكثر في اللفظ دون المعنى وهو قسمان:

1- تام وهو ما اتفقت فيه الكلمتان بنوع الحروف وعددها وحركاتها وترتيبها مع اختلاف المعنى، قال الشاعر:

تحملت خوف المنّ كل رزيئة وحمل رزايا الدهر أحلى من المنّ

فالمن الأولى مأخوذ من المنة، والثانية بمعنى العسل.

2- ناقص وهو ما اختلف فيه اللفظان بأحد الشروط السابقة، مثال اختلاف عدد الحروف قول الشاعر: يمدون من أيد عواص عواصم تصول بأسياف قواض قواضب

ومثال اختلاف ترتيب الحروف، قول الشاعر:

بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب

حل التمارين

1- (أقم: أسلم وجهك، القيم: المستقيم) الجناس ناقص لاختلاف نوع الحروف.

2- (الجوي: الحزن، الجوانح: أعماق الإنسان) الجناس ناقص لاختلاف عدد الحروف.

3- الشعر: الخيمة، الشعر: قول موزون مقفي (جناس تام).

4- (نصيبي: حقي، نصبي: تعبي) جناس ناقص لاختلاف عدد الحروف.

5- (طرف: حصان أصيل، طرفي: بصري) جناس ناقص لاختلاف حركات الحروف.

(شهاب: نجم، التهاب: من اللهب) جناس ناقص لاختلاف نوع الحروف.

6- (حلب: مدينة معروفة، حلبي: حليب) جناس تام.

7- (بادي: ظاهر، البادي: المبتدئ) جناس تام.

8- (أمر: من المرارة، مر: فات) جناس ناقص لاختلاف عدد الحروف.

التورية

س1 ما هي التورية؟

التورية هي أن يذكر المتكلم لفظًا له معنيان: أحدهما قريب غير مقصود ودلالة اللفظ عليه ظاهرة، والآخر بعيد مقصود ودلالة اللفظ عليه خفية، ليتوهم السامع أنه يريد المعنى القريب.

حل التمارين

1- يماني: الكلمة تحمل منيين، المعنى القريب هو الرجل المتسبب إلى القبائل اليمانية بدليل كلمة قيسي، والمعنى البعيد المقصود هو السيف لأن يمالي اسم من اسمائه.

2- زهيرك المعنى القريب هو الزهور بقرينة مزينة وهي السحابة، والمعنى البعيد المقصود هو الشاعر نفسه لأن اسمه زهير ويكون المقصود بمزينة العطاء.

3- مسلول: المعنى القريب هو السيف بقرينة مغمد، والمعنى البعيد المقصود هو مرض السل ويكون المقصود بمغمد: مدفون.

4- أصله: المعنى القريب هو جذر النبات بقرينة عود نباتي، والمعنى البعيد المقصود هو أبو الشاعر.

فروعه: المعنى القريب هو أغصان النبات بقرينة عود نباتي، والمعنى البعيد المقصود هو أبناء الشاعر.

5- اليتيم: المعني القريب هو من فقد أمه وأبوه بقرينة يرق، والمعنى البعيد المقصود هو شعر الشاعر ومعنى يتيم: فريد من نوعه.

6- سراج المعنى القريب هو القنديل بقرينة دافئ، والمعنى البعيد المقصود هو الشاعر نفسه.

7- حبيب المعنى القريب هو المحبوب بقرينة بغيض، والمعنى البعيد المقصود هو الشاعر حبيب بن أوس الطائي (أبو تمام).

حل تمارين المناقشة والنقد

1- (الناس – الياس) جناس ناقص لاختلاف نوع الحروف.

2- (بعيش – رب عيش) جناس ناقص لاختلاف عدد الحروف.

3- (كل بيت تبتنيه) تورية: المعنى القريب هو المنزل بقرينة تبتنيه يد، والمعنى البعيد المقصود هو بيت الشعر.

4- على الدقيق (تورية) المعنى القريب هو لطيف الشعر بقرينة لطيف شعري، والمعنى البعيد المقصود هو الطحين (الطعام).

5- يساري: نورية المعنى القريب هو اليد اليسرى بقرينة اليمين، والمعنى البعيد المقصود هو الغنى والثراء.

6- (خليل – ظليل)، (لم يبال – يبال)، (المقدار – انحدار)، (قيمته – كريمته)، (سوار – متوار)، (الخلخال – الخال)، (النيران – الجيران) سجع.

(خليل – ظليل)، (النيران – الجيران) جناس ناقص لاختلاف نوع الحروف.

7- (الشباب – اكتساب)، (فرغانه – غانه)، (الغمار – الثمار)، (الأخطار – الأوطار) سجع.

(الغمار – الثمار)، (الأخطار – الأوطار) جناس ناقص لاختلاف نوع الحروف.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص توحيد اول ثانوي للبنين الفصل الثاني , مذكرة مادة التوحيد للصف الاول ثانوي للبنين ف2 ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 3 May 26, 2012 04:33 PM
ملخص فيزياء اول ثانوي بنين الفصل الثاني , مذكرة مادة الفيزياء للصف اول ثانوي للبنين ف2 ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 5 January 30, 2012 06:00 AM
ملخص رياضيات اول ثانوي بنين الفصل الثاني , مذكرة ومراجعة الرياضيات اول ثانوي للبنين ف2 وردة الثلج الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 May 31, 2011 05:57 PM
ملخص حديث اول ثانوي بنين الفصل الثاني , مذكرة ومراجعة مادة الحديث للصف اول ثانوي للبنين ف2 ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 September 6, 2010 07:07 PM
ملخص رياضيات اول ثانوي بنين الفصل الثاني , مذكرة ومراجعة الرياضيات اول ثانوي للبنين ف2 ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 September 6, 2010 03:05 PM


الساعة الآن 06:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر