فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 22, 2011, 12:46 AM
 
الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود ، صور الأمير خالد الفيصل ، السيره الذاتيه لخالد الفيصل بن عبدالعزيز بن سعود ، كم عدد زوجات خالد الفيصل زوجات ، اولاد الامير خالد الفيصل ، الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود ، صور الأمير خالد الفيصل ، السيره الذاتيه لخالد الفيصل بن عبدالعزيز بن سعود ، كم عدد زوجات خالد الفيصل زوجات ، اولاد الامير خالد الفيصل ،




الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود أحد أبناء الملك فيصل بن عبد العزيز- ثالث ملوك المملكة العربية السعودية - وهو أمير منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية. من مواليد مدينة مكة المكرمة بتاريخ 15 محرم 1359 هـ الموافق 24 فبراير 1940، ووالدته هي الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن عبد الله آل سعود.

عمل في رعاية الشباب بوزارة الشؤون الاجتماعية وإليه تعزى فكرة إقامة بطولة كأس الخليج لكرة القدم. ثم عين أميراً لمنطقة عسير عام 1971. وفي 16 مايو 2007 عين أميراً على منطقة مكة المكرمة، التي تشمل أيضاً مدينة جدة ومدينة الطائف. وهو عضو في هيئة البيعة السعودية عن والده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

تعليمه

درس القرآن الكريم والسنتين الأولى والثانية الابتدائيتين في الاحساء، ثم التحق بالمدرسة النموذجية التي افتتحها والده الملك فيصل في الطائف، وأكمل فيها دراسته الثانوية. حصل على دبلوم الثانوية الأمريكية من مدارس برن ستون في عام 1961م، ثم التحق بجامعة أكسفورد البريطانية لدراسة العلوم السياسية والاقتصادية في عام 1962م وأنهى دراسته فيها بعد أربعة أعوام. وهو فنان تشكيلي مميز وشاعر رائع, ويلقب شعرياً بـ << دايم السيف >>.

المناصب التي تولاها

مدير رعاية الشباب التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الفترة ما بين 1387-1391هـ.
أمير منطقة عسير بموجب الأمر الملكي رقم أ/56 وتاريخ 22/2/1391هـ.
أمير منطقة مكة المكرمة بموجب الأمر الملكي رقم أ / 43 التاريخ : 29/4/1428هـ.
مدير عام لمؤسسة الملك فيصل الخيرية(وهو أحد مؤسسيها).
رئيس لجنة البرامج والإنفاق الخيري بمؤسسة الملك فيصل الخيرية
رئيس لهيئة جائزة الملك فيصل العالمية.
رئيس لجنة التنشيط السياحي في منطقة عسير.
رئيس فخري للشركة الوطنية للسياحة في عسير
رئيس جمعية البر في الجنوب
عضو بالهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها
عضو مجلس أمناء معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية التابع لجامعة فرانكفورت في ألمانيا
رئيس شرف جمعية فاس سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة المغربية.
رئيس مؤسسة الفكر العربي (و أحد مؤسسيها)
[عدل] المجال الشعري والنشاط الثقافي العام
يعرف عن الأمير خالد الفيصل أنه شاعر وأديب وفنان، ويعد من رموز الشعر الشعبي وأبرز فرسانه‘ وقد شهد له بذلك الملك فهد - ي- حين قدمه لسلطان عمان بقوله (شاعرنا) ورد عليه سموه بقصيدة نعم شاعرك وأفخر بالسماواة، وكان قد بدأ بنشر شعره تحت لقب دايم السيف

صاحب أول منتدى أدبي ثقافي بالرياض، وكان يعقد في منزله إبان عمله برعاية الشباب.
أسس مجلة((الفيصل)) وأهداها لمؤسسة الملك فيصل الخيرية.
صدر له أول ديوان شعري شعبي بعنوان قصائد نبطية في عام 1406هـ وضم نحو مائة قصيدة، وعشر لوحات بريشته.
صدر له الديوان الثاني بعنوان الديوان الثاني في عام 1412هـ وضم 53 قصيدة وثماني قصائد لاغنيات وعدداً من رسوماته.
في عام 1421هـ وبمناسبة اختيار ديوانه الأول ضمن ثمان كتب عالمية تبيع أكثر من خمسين ألف نسخة، أصدرت مكتبة العبيكان كتابا ضم دواوين الأمير الثلاثة الإضافة إلى قصائد سموه الجديدة بعنوان ((أشعار خالد الفيصل)).
في عام 1419 هـ أصدر كتاب ((مسافة التنمية وشاهد عيان)) عن تجربة التنمية في منطقة عسير، وقد تم تحديث الكتاب لتتولى طبعه ونشره بالغتين العربية والإنجليزية دار برزان للنشر في بيروت ولندن.
في عام 1424 هـ صدر عنه كتاب ((سياحة في فكر الأمير))
وقد قدم أمسيات شعرية في داخل المملكة وخارجها، قامت بتغطيتها وسائل الإعلام العربية، وألف ((أوبريت التوحيد)) الذي قدم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، ونشيد ((نشوة العز)) بمناسبة الاحتفال بمرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، كما شارك سموه بآخر أمسياته الشعرية تحت عنوان((الوطن)) بمناسبة الرياض عاصمة الثقافة العربية.
هذا وقد ترجم شعره إلى الألمانية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية والفارسية والأوردية، وترجم أكثر من مرة إلى الدينماركية.

أسس جائزة أبها التي تمنح سنوياً للمتفوقين في مجالات الثقافة والتعليم الجامعي والعام والخدمة الوطنية.
أشرف على إنشاء نادي أبها الأدبي الذي نال المركز الأول من الرئاسة العامة لرعاية الشباب عدة مرات تقديراً لنشاطه الثقافي المميز، كما أشرف على إنشاء مركز الفيصل لتربية الصقور، وأنشأ مسرحاً حديثاً لمختلف النشاطات الثقافية والفنية كما يعد الأمير خالد الفيصل رساما وفنانا تشكيليا له لوحات فنية متعددة وأقام معارض فنية من أهمها المعرض المشترك الذي أقامه مع الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني ضمن مبادرة عرفت بمبادرة (رسم ورعاية)انطلقت عام 1999. يعتبر من انجح الامراء واحكمهم حيث تأثر كثيراً من والده الملك فيصل بن عبد العزيز..


الأوسمة التكريمية التي نالها

وسام الريادة ليوم الشباب من المؤتمر الخليجي الرابع لإدارة الموارد البشرية، بعد تبني سموه لفكرة دورة كأس الخليج التي كانت بدايتها في عام 1390هـ.
شهادة الرئاسة الشرفية لجمعية فاس سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة المغربية في أثناء زيارة رسمية للمغرب أقام خلالها معرضاً فنيا خاصاً وأحيا أمسية شعرية، وذلك في شهر ربيع الأول لعام 1420هـ
وسام النهضة الملكي من الدرجة الأولى قلده لسموه الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك في ختام زيارة رسمية للأردن، أقام خلالها أمسية شعرية بتاريخ 14/7/1420هـ الموافق 23/10/1999م.
وسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر وذلك في شهر صفر لعام 1420هـ، وهو أرفع وسام لبناني، قلده لسموه رئيس مجلس الوزراء اللبناني الدكتور سليم الحص، باسم رئيس الجمهورية اللبنانية العماد أميل لحود، وذلك اعترافا بثقافة الأمير خالد الفيصل من شعر وفن ورسم وتعاطفه مع قضية لبنان.
وسام فيلا فيكوسا بالمرتبة العظمى، قلده لسموه الأمير دوق براجانزا.
وسام فرنسيس الأول بالمرتبة العظمى، قلده لسموه الأمير ديوك كالابريا.
وسام السنت موريس والسنت لازاروس بالمرتبة العظمى، قلده لسموه الأمير فينيس.
وقد تم تقليده هذه الأوسمة الثلاث أثناء زيارتهم الرياض في 24/11/1421هـ الموافق 16/2/2001م، لحضور حفل توزيع جائزة الملك فيصل لعام 2001م، وافتتاح معرض ((رسم ورعاية)) المشترك بين سموه والأمير تشارلز، أ مير ويلز.
وضعت وكالة ناسا الفضائية اسم سموه في مركبة أطلقتها إلى المريخ عام 2003م، اعترافا بخدماته الجليلة للإنسانية بمستوياتها : الوطنية والقومية والعالمية.
وسام ((قلادة الشرف)) مع الشعار الذهبي من المعهد العربي البرتغالي، وهو الوسام الذي لم يمنح من قبل إلا لرؤساء الدول في العالم العربي.


ملامح من السيرة الفنية

أقام سموه معرضه التشكيلي الأول بعنوان لوحات فنيةفي عام 1406هـ بمركز الخزامي بالرياض، ضم 60لوحة، معظمها بالألوان الزيتية، وبعضها بالجواش، وافتتح المعرض الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
وأخذ المعرض الثاني عنوانالجهاد في فلسطين وأفغانستان وأقيم بمركز الخزامي في عام 1409هـ وضم 70 لوحة, وقد تبرع بحصيلة المعرضين للمسلمين في الدولتين.
أخذ المعرض الثالث عنوان ألوان الحروفوأقيم في كل من جدة والرياض، وضم 17 لوحة مستوحاة من عيون الشعر العربي، وقد أفتتح المعرض في جدة الأمير ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة آنذاك - ي-، بينما أفتتح المعرض في الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض.
كما أقام سموه معرضاً للوحاته في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1997م، ومعرضاً أخر في بون بألمانيا عام 1997م، ومعرضاً في الرباط بالمملكة المغربية عام 1999م، وفي منتصف عام 2000م أقام سموه معرضين، المعرض الأول في بيروت-لبنان على هامش مؤتمر الثقافة العربية الذي ألقى فيه الكلمة الافتتاحية وطرح فيها فكرة إنشاء مؤسسة الفكر العربي، والمعرض الآخر أقامه سموه في لندن، وقد شاركه فيه سمو الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني واشتمل على عدد من اللوحات التي رسمها الأمير تشارلز عن منطقة عسير، وفي 23 ذو القعدة 1421هـ الموافق 17 فبراير 2001م أقام سموه معرضاً تحت عنوان رسم ورعايةبالاشتراك مع الأمير تشارلز، أمير ويلز، ثم أقام أحدث معارضه في كل من البرتغال وفرنسا شهر سبتمبر 2005 م.

مكة

خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود الأمير الـ 271 لمنطقة مكة المكرمة منذ فتحها رسول الله محمد عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم وهو الأمير السعودي الثامن لمكة المكرمة.. حيث كان والده الملك فيصل بن عبد العزيز أول أمير لها في عهد والده الملك عبد العزيز.. والفاصل الزمني بين امارة الأب «فيصل» والأبن «خالد» 84 عاماً.. ومن المصادفات أن يكون «خالد» هو الأمير الوحيد من أمراء مكة المكرمة المولود فيها. وما زال المتابع لمسيرة الفيصل في مكة يرى النقلة النوعية الضخمة التي أحدثها في منطقة مكة المكرمة.

متفرقات: يرأس الأمير خالد مؤسسة الفكر العربي والتي تعد إحدى المؤسسات الفكرية الأهلية التي تدعو إلى التضامن بين الفكر والمال للنهوض بالأمة العربية، وقد دعا إلى تأسيسها في يونيو 2001، واختيرت بيروت مقراً لها، وتزمع المؤسسة إقامة مؤتمرها السنوي الثامن فكر 8 بالعاصمة الكويتية نهاية هذا العام الميلادي. - يدير الأمير خالد مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي تحتضن جائزة الملك فيصل العالمية وعدداً كبيرا من المراكز البحثية والمعاهد التعليمية وهي المؤسسة المالكة لبرج الفيصلية أول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية. الرياض .

أسرته

متزوج من الأميرة العنود بنت عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود ولهما من الأبناء:

- الأمير بندر بن خالد بن فيصل آل سعود.
- الأمير سلطان بن خالد بن فيصل آل سعود.
- الأمير سعود بن خالد بن فيصل آل سعود.
- الأميرة لولوة بنت خالد بن فيصل آل سعود (توفيت في الثالثة من العمر).



__________________




طب هيا فين المشكلة
أنا نفسي مش قآدر أفرق ..!


هوآ حلمه كان كبير ؟
ولآ مقاس الدُنيا ضيّق ؟



رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 25, 2011, 05:29 AM
 
رد: الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

معلومات جديره عنه ..

سلمت اناملك.
__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 17, 2012, 09:02 PM
 
رد: الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

شخصية راقية وشاعرية


تعجبني اشعاره جدا


شكرا لك الله يسعدك
__________________






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل أبـو زياد مقالات الكُتّاب 3 October 12, 2009 08:14 PM
وصول صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل إلى بتسبيرج لحضور قمة الدول العشرين شذا قناة الاخبار اليومية 4 September 25, 2009 09:46 PM
الأمير سعود الفيصل ضمن المرشحين لنيل جائزة رجل الدولة لعام 2009 peace 68 قناة الاخبار اليومية 2 August 14, 2009 07:03 PM
الأمير خالد الفيصل يفتتح طريق الهدا سميرة 99 قناة الاخبار اليومية 6 June 19, 2009 10:57 PM


الساعة الآن 11:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر