فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية > اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي

اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي اخبار يومية وتحليل فني للأسهم السعودية والاقتصاد العالمي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 24, 2006, 07:02 AM
 
اخبار الاسهم يوم الاثنين28 جمادى الثاني 1427هـ الموافق 24/07/2006

البعض ينتظر الفتوى الشرعية

الإقبال الضعيف يطغى على البنوك في ثاني أيام اكتتاب اعمار




مكتتبان يقومان بتسجيل بياناتهما أمس

تواصل الإقبال الضعيف يوم أمس على الاكتتاب في شركة اعمار المدينة الاقتصادية عن طريق البنوك في المنطقة الشرقية والرياض وذلك في ثاني أيام الاكتتاب بعد أن توجه أغلب المكتتبين إلى الاكتتاب عن طريق الخدمات الإلكترونية التي تقدمها البنوك لعملائها في حين رأى البعض من المواطنين الانتظار إلى أن يتأكدوا بشكل أوضح من الناحية الشرعية لجواز الاكتتاب والتي اعتاد عدد من المواطنين بأن لا يشاركوا في الاكتتابات إلا بعد أن تصدر فتاوى واضحة، لتبديد أية شكوك تنشرها شائعات يشهدها سوق الاسهم في بدايات كل اكتتاب.
وقال عدد من المكتتبين لـ(اليوم) أن مشاركة جميع البنوك المحلية في الاكتتاب ساعد على تقليل الازدحام بجانب الخدمات الإلكترونية مثل الصراف الآلي والإنترنت والهاتف المصرفي بجانب الإجازة الصيفية التي ساعدت البعض على التراخي.
مشاركة جميع البنوك
قال على العلي ان مشاركة جميع البنوك المحلية في استلام الاكتتاب ساعد بشكل كبير في الحد من ظاهرة الازدحام في اكتتاب اعمار حيث كانت بعض الاكتتابات في السابق تقتصر على ثلاثة أو أربعة بنوك فقط مما يجعل المواطنين يقبلون على فتح حسابات ومحافظ في هذه البنوك من أجل الاكتتاب.
وأضاف العلي ان هناك البعض من المكتتبين يلجأون إلى الاكتتاب عن طريق البنوك على الرغم من إمكانية الاكتتاب عن طريق الخدمات الإلكترونية بسبب عدم ثقتهم التامة بهذه الخدمات ويتبعون الطريقة الأسلم والأضمن بالنسبة لهم.
انتظار الفتوى الشرعية
عمر سعود قال انني لم اكتتب بعد لأنني في انتظار أن تتضح الصورة الكاملة حول جواز الاكتتاب لأننا شهدنا بعض الاختلافات الشرعية في الفتاوى حول جواز الاكتتاب في بعض الشركات السابقة.
وأضاف انه إلى الآن لم تصدر فتوى شرعية صريحة بجواز أو تحريم في الاكتتاب.
الإجازة الصيفية
الاجازة الصيفية ساهمت بشكل كبير وفعال في الهدوء والانسيابية في عملية الاكتتاب فقد فضل كثير من المواطنين التمتع بالإجازة الصيفية في خارج المملكة هكذا بدأ حديثه يوسف السلطان الذي أتي هو و أبناؤه للاكتتاب في أحد البنوك. وقال شاهين الشاهين ربما يعود عدم الإقبال على الاكتتاب في الأيام الأولى له نظرا لما يشهده سوق الأسهم في هذه الأيام من تراجع مخيف وفقده لنقاط كثيرة جعلت المكتتبين يحسبون ألف حساب على كل خطوة يقدمون عليها لخوفهم الشديد من معطيات سوق الأسهم في هذه الفترة.
ويشير فهد الشمري إلى انه تنفس الصعداء بعد إقدام بعض شركات ومؤسسات القطاع الخاص بصرف رواتبهم في هذا الوقت لإتاحة الفرصة لهم وتمكينهم من الاكتتاب باعمار وتزامنه أيضا مع مرتبات العاملين في القطاع الحكومي
اختفاء استمارات الاكتتاب
والمح جهز الشراري إلى اختفاء ظاهرة بيع استمارات الاكتتاب بسوق الأسهم فقط سارت عملية الاكتتاب بسهولة وسط توفر كميات كبيره من الاستمارات.
وأشار المكتتب صالح المالكي وهو من كبار السن إلى جهله بالاكتتاب الإلكتروني عن طريق الإنترنت والصراف الآلي والهاتف المصرفي ، موضحا أن هذا ما دعاه إلى الحضور للاكتتاب مبكراً
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 24, 2006, 07:02 AM
 
رد: اخبار الاسهم يوم الاثنين28 جمادى الثاني 1427هـ الموافق 24/07/2006

ارتفاع نسبة الشراء يكسب السوق 156 نقطة في التداول الصباحي


أغلق المؤشر صباح أمس على (10934) وارتفاع 156 نقطة وذلك بعد التذبذب المحدود في نسب الارتفاع منذ افتتاح السوق . وكانت هناك معدلات مرتفعة من جميع الشركات المساهمة بأسعار مختلفة في أسهمها ما عدا سهم سابك الذي فقد نصف ريال وتوقف عند 139 ، كما كان هناك تراجع من بنك الرياض بـ1,50 ريال ليثبت على مستوى 83 ، والفرنسي كذلك خسر ريالا من قيمته ليتوقف على 145 ، أما باقي الشركات فكان هناك ارتفاع ملحوظ في أسعارها وتنوع في قيمة الشراء .
وكان القطاع البنكي قد ارتفع بنسبة بسيطة إلا أنه لم يؤثر إيجابا على حركة السوق فيما بقيا بنك الرياض والبنك الفرنسي في مؤخرة القائمة البنكية بخسائر متفاوتة . وحافظ سهم المكيرش على ارتفاع قيمته السهمية ليبقى من أكثر الشركات نشاطاً مع صدق ومعدنية من حيث كمية التداول . وكان السوق قد ارتفعت فيه نسبة الشراء في اليومين الماضيين مما ساعد على توسع السيولة وصعود نسب المؤشر العام لمعدلات متقاربة ، كما يتوقع أن يكون هناك سيولة كبيرة في اليومين القادمين على السوق وهذا يجعل حجم التداول أكبر مما يساهم في ثبات الارتفاع برغم الاكتتاب القائم حالياً على مدينة الملك عبد الله الاقتصادية والذي لم يستنزف سيولته المتوقعة في اليومين الأولين .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 24, 2006, 07:05 AM
 
رد: اخبار الاسهم يوم الاثنين28 جمادى الثاني 1427هـ الموافق 24/07/2006

الخليج للملاحة القابضة تبدأ اليوم اكتتابا بقيمة 910 ملايين درهم إماراتي


اعلنت شركة الخليج للملاحة القابضة أمس حصولها على الموافقات اللازمة من السلطات الاماراتية لبدء عملية الاكتتاب الاولى غدا بقيمة 910 ملايين درهم اماراتي . وقال بيان صحفي صادر عن شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) التي تملك حصة مؤثرة في الشركة ان عملية الاكتتاب تديرها شركة شعاع كابيتال وانها ستكون من خلال 11 بنكا في الامارات العربية المتحدة وبنك واحد في كل البحرين وعمان. وذكر ان الشركة ستستخدم مبلغ الاكتتاب في شراء سفن جديدة للاستفادة من الزيادة المتوقعة في الاسعار حين يبدأ تطبيق قواعد السلامة الجديدة ابتداء من 2007 حتى 2010 مضيفة ان اسهم الشركة سوف تدرج في سوق دبي الدولي في وقت لاحق-. واضاف ان الشركة وهي متخصصة بنقل النفط الخام ومشتقاته تعتزم طرح 910 ملايين سهم تمثل نسبة 55 في المائة من اجمالي رأس مال الشركة بقيمة 910 ملايين درهم بسعر درهم واحد للسهم وفلسين كعلاوة اصدار. وقال البيان ان الاكتتاب سيكون مفتوحا فقط امام المستثمرين المتمتعين بجنسية دولة الامارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجيي من الافراد والمؤسسات. يذكر ان شركة الخليج للملاحة القابضة التي تأسست عام 2001 حققت ارباحا صافية تتراوح بين 30 و44 في المائة بين عامي 2004 و2005 فيما ارتفع مستوى مبيعات الشركة الى نحو اكثر من 103 في المائة .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1427هـ, الموافق, الاثنين28, الاسهم, الثانى, اخبار, حمادي, يوم




الساعة الآن 05:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر