فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 29, 2011, 12:44 AM
 
الوعي الذاتي......برهان غليون.

الوعي الذاتي.........برهان غليون




الوعي الذاتي
الدكتور برهان غليون
المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت
الطبعة الثانية 1992
253 صفحة

عن الكاتب

برهان غليون من مواليد عام 1945م في حمص، ومنذ أوائل السبعينات يعيش في فرنسا ويعمل أستاذاً ومديراً لمركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون، ويحمل شهادة الدكتوراة في علم الاجتماع السياسي.

في جميع كتاباته ومداخلاته وأعماله البحثية ينتقد برهان غليون أحوال وأوضاع المجتمع العربي، وخطابه العلمي ومشروعه الفكري يتركز على نقد السلطة والمؤسسة العربية الحاكمة، ويرى أن الديمقراطية العربية مشروع تاريخي وبعيد المدى والنجاح فيه أصعب بكثير من النجاح في الدولة الاستبدادية وسيبقى النزوع قوياً لدى السلطة العربية مهما كان مصدرها والقائمون عليها نحو الرجوع الى الدكتاتورية في أية فرصة تشعر فيها بعجزها عن الوعود التي أطلقتها أو أعطتها.

عن الكتاب

إنهار عالم كامل من الوقائع والأحلاف والمسبقات والمفاهيم والمبادئ والأوهام. ولن يمكن الخروج الآن من هذه النكبة إلا بمراجعة فكرية جذرية للخطط والسياسات والمثل والعقائد والأفكار التي بلورت هذا الإخفاق وقادت إليه. ولا يمكن لممارسة جديدة أن تنشأ اليوم ما لم يستوعب دروس الماضي. ولن يتمكن النقد من القيام بدوره وتحديد أسباب الإخفاق وظروفه ما لم يضع نصب عينيه هدف تحقيق حركة جديدة وممارسة جديدة. وهذا يتطلب التزاماً أولياً بمبادئ ومثل لا يمكن أن يتجنب الانطلاق منها أي نقد جذري. فالتاريخ يخلق باستمرار وقائع جديدة ويعطي للمفاهيم ذاتها معاني جديدة وللحركة آفاقاً جديدة، ويقتضي في كل منعطف تاريخي مراجهة جديدة للأفكار والممارسات، إذ إن العالم العربي اليوم لا علاقة له بالعالم العربي منذ عشرين أو ثلاثين سنة وهو يحتفظ في الوقت ذاته بوقائع عميقة، بمشكلات وتناقضات جوهرية لم تتغير أو لم تجد حلاً بعد. وهذا الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات متعددة، يربط بينها هدف واحد وموضوع واحد: مراجعة الوعي العربي نفسه في ميدان محدد هو ميدان الثقافة. ولكن نقد الثقافة، كما يظهر من خلال هذه الأبحاث، لا يشكل إلا لحظة من لحظات النقد الاجتماعي ولا يتحقق إلا به.

https://www.4shared.com/********/lChv1pG6/__-__.html

رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 31, 2011, 09:50 PM
 
رد: الوعي الذاتي......برهان غليون.

بارك الله فيك
سأحاول الاطلاع عليه ان شاء الله
تحياتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 1, 2011, 11:35 PM
 
رد: الوعي الذاتي......برهان غليون.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريدرامى مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
سأحاول الاطلاع عليه ان شاء الله
تحياتي
العفو.....شكرا للمرور.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
.. غير مسجل ضع قصتك هنا فــ التجربة خير برهان سـمــوري قصص البرمجة اللغوية العصبية 52 September 13, 2018 11:05 PM
برهان العسل - سلوى النعيمي المقدام الروايات والقصص العربية 124 June 8, 2013 03:33 AM
أسرار الشخصية الجذابة...لألماز برهان نهى عبدالعزيز علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 12 October 4, 2011 06:08 AM
طلب : كتاب برهان غليون :"المحنة العربية الدولة ضد الأمة" أميرة أمير أرشيف طلبات الكتب 2 November 15, 2010 07:43 PM


الساعة الآن 09:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر