|
مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
الاشتراطات الفنية لمواقف السيارات
بسم الله الرحمن الرحيم 2-4-4 معايير هامة لتخطيط و تصميم المواقفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاشتراطات الفنية لمواقف السيارات معايير تصميم مواقف السيارات معايير تخطيط مواقف السيارات أبعاد مواقف السيارات أبعاد موقف السيارة هندسة معمارية تخطيط مدن يحدد عدد مواقف السيارات لكل نشاط وفقاً للمعايير التخطيطية المعتمدة من قبل البلدية أو الإدارة المختصة وحسب الاحتياج الفعلي. 2-4-2 تخطيط و تصميم المواقف بجوار الأرصفة يمكن تقسيم المواقف التي توجد إلى جانب الأرصفة بالشوارع إلى نوعين : المواقف الموازية ، والمواقف المائلة . ويشترط لكل نوع ما يلي: تخطيط و تصميم المواقف الموازية: تعتبر المواقف الموازية من أكثر التصميمات المستخدمة في المواقف التي توجد إلى جانب الأرصفة ، ويشترط فيها الآتي، شكل رقم (2-4-1) وشكل رقم (2-4-2): 2-4-1 عام 2-4-2-1
شكل رقم (2-4-1) أبعاد المواقف المتوازية في الشوارع شكل رقم (2-4-2) الحد الأدنى لعرض الشارع في حالة عمل المواقف المتوازية 2-4-3-1 المداخل والمخارج: 2-4-3 تخطيط و تصميم المواقف بجوار الأرصفة
شكل رقم (2-4-4) أمثلة لبعض المخططات الممكنة لمداخل ومخارج قطع الأراضي المخصصة للمواقف 2-4-4-1 الأبعاد:
شكل رقم (2-4-5) الحد الأدنى للمساحة المخصصة لوقوف سيارة ركاب عادية شكل رقم (2-4-6) موقف سيارة واحدة بزوايا انحراف مختلفة (ن) جدول رقم (2-4-1)أبعاد المواقف بزاوية انحراف (ن) (الأبعاد بالمتر الطولي) المسارات: وتضمن الأبعاد المناسبة لحركة السيارات بالمواقف ودخولها للمساحات المخصصة للوقوف والخروج منها دون حدوث أي معوقات مرورية ، ويراعى عند تنفيذها الضوابط التالية:
جدول رقم (2-4-2) علاقة زاوية انحراف الموقف بعرض الممرات بين السيارات 2-4-4-3 زاوية الإنحراف: تتراوح زاويـة انحراف موقف السيارة بين (0ْ و 90ْ) وزوايا الانحراف التي يغلب استخـدامها هي (0ْ ، 30ْ ، 45ْ ، 60ْ ، 75ْ ، 90ْ) ويقصد بزاوية (0ْ) الموقف الموازي للرصيف. 2-4-4-4 المنحنيات: ويجب أن تكون أبعادها مناسبة لدوران السيارات وانعطافها بأمان داخل الموقف وعند الدخول له والخروج منه وهي كما يلي:
جدول رقم (2-4-3) أبعاد منحنى ذي اتجاه واحد جدول رقم (2-4-4) أبعاد منحنى ذي اتجاهين شكل رقم (2-4-7) مسقط أفقي يوضح منحنى ذا اتجاه شكل رقم (2-4-8) مسقط أفقي يوضح منحنى ذا اتجاهين لحركة المرور 2-4-4-5 حركة السيارات داخل الموقف: يجب أن تكون حركة دوران السيارات قصيرة وآمنة ، كما يتعين أن تجعل جميع أماكن الوقوف المتوفرة ملحوظة، شكل رقم (2-4-9)، و شكل رقم (2-4-10). شكل رقم (2-4-9) مثال يبين كيف يمكن تقصير حركة السيارات ، وفي الشكل (أ) يتطلب التصميم البحث في مساحة أكثر طولاً من الشكل (ب) ولذلك فإن الشكل (ب) أكثر ملائمةً لقطع الأراضي المخصصة للمواقف شكل رقم (2-4-10) مثال يبين أن حركة السيارات للمسافة الطويلة يوفر مواقف أكبر وأنماط أفضل للبحث عن أماكن 2-4-5 تخطيط و تصميم المواقف أسفل المباني(مواقف بالقبو) 2-4-5-1. يجب أن لا يقل عرض المدخل أو المخرج عن (3.50م). 2-4-5-2. في حالة ما إذا كان المدخل والمخرج معاً من فتحة واحدة فلا يقل عرض الفتحة عن (7.5م) ويوضع فاصل لحركة المرور لا يقل عرضه عن (50سم). 2-4-5-3. يتم مراعاة اختيار مواقع المداخل والمخارج لمواقف السيارات بحيث تضمن سلامة المرور في الشوارع المحيطة بالمواقف، وذلك بوضعها بعيدة قدر الإمكان عن التقاطعات والطرق السريعة - انظر الشكل رقم (2-4-11). 2-4-5-4. يجب أن يراعى وضوح الرؤية عنـد الخروج من الموقف - انظر الشكل رقم (2-4-12). 2-4-5-5. يجب ألا يقل الارتفاع الصافي الذي يسمح بمرور السيارات سواء بالقبو أو الدور الأرضي أو أي من الأدوار المتكررة بالمواقف عن (2.50م). 2-4-5-6. يجب ألا يقل ارتفاع فتحة الخروج أو الـدخول من وإلى المـواقف عن (2.50 م). شكل رقم (2-4-11) نموذج تخطيطي يوضح أماكن مداخل ومخارج مواقف السيارات شكل رقم (2-4-12) مسقط أفقي يوضح عبور المشاة ووضوح الرؤية للخارج من الموقف سواء لسائقي السيارات أو المشاة. 2-4-6 تخطيط و تصميم المواقف المتعددة الأدوار 2-4-6-1 موقع المواقف متعددة الأدوار: يجب أن يكون الموقع بعيداً عن التقاطعات، ويفضل أن يكون بين المباني لمنع الزحام في الشوارع. 2-4-6-2 مداخل ومخارج المواقف المتعددة الأدوار:
شكل رقم (2-4-13) المساحة الإحتياطية المطلوبة لنسب وصول السيارات المتعددة 2-4-6-3 تخطيط و تصميم المنحدرات في المواقف متعددة الأدوار: المنحدرات هي المسطحات المائلة التي تمكن السيارات من الانتقال من مستوى إلى آخر، وتضمن نزول وصعود السيارات عليها بطريقة سليمة وآمنة بحيث توفر الميول المناسبة لذلك ، ويوضح الجدول رقم (2-4-5) أنواع المنحدرات المختلفة بالمواقف، وهي:
* يتم الفصل في حركة المرور في المنحنيات ذات الاتجاهين جدول رقم (2-4-5) أنواع وأبعاد المنحدرات بالموقف شكل رقم (2-4-14) نموذج تخطيطي يوضح قطاع رأسي لمنحدر مستقيم ومراحله الانتقالية والوسطية شكل رقم (2-4-15) المنحدر الحلزوني 2-4-6-4 تخطيط و تصميم الأدوار في المواقف متعددة الأدوار: يفضل أن تكون الطوابق أفقية، و الارتفاع الصافي لا يقل عن 2.50م وارتفاع الدور الأرضي 3.75م لكي يسمح باستيعاب المركبات المرتفعة ، وأن تكون المساحة التي تشغلها السيارة من 27.5 - 37.2 م2. 2-4-6-5 الإشارات الداخلية في المواقف متعددة الأدوار:
المصاعد في المواقف متعددة الأدوار:
جدول رقم (2-4-6) عدد لمواقف السيارات متعددة الأدوار 2-4-6-7 سلالم الطوارئ:
أبواب الطوارئ:
مواقف المعوقين: يجب الالتزام بالاشتراطات الخاصة بالمعوقين الواردة في الفصل الثاني، بند (2-2)، مع الالتزام بالآتي:
شكل رقم (2-4-16) يوضح العلامة الخاصة بمواقف المعوقين شكل رقم (2-4-17) مسقط أفقي يوضح موقف المعوقين والمنحدر بالرصيف الملاصق له 2-4-6-10 التمديدات والصرف الصحي:
2-4-7 الاشتراطات الإنشائية الخاصة بالمواقف 2-4-7-1 أرضية المواقف: فيما يلي بعض الأشكال الاسترشادية في أرضية المواقف، و التي لا تعفي المكتب المصمم من دراسة و تصميم كل حالة بناءاً على ظروفها الخاصة:
شكل رقم (2-4-18أ) شكل رقم (2-4-18ب) 2-4-7-2 أرضية المواقف: يجب أن تكون الجدران الجانبية بالأدوار المتكررة أو الأرضية مـن وحدات منفصلة (PANELS) من الخرسانة المسلحة ، وبارتفاع لا يقل عن 120سم من أرضية الموقف، ولا يزيد طول أي منها عن 5.00م مع وجود فواصل بمقدار 3 سم بين كل وحدة والأخرى وكما هو موضح بالشكل رقم (2-4-19). شكل رقم (2-4-19) الجدران الجانبية ومتطلباتها 2-4-7-3 المصدات الخرسانية بأرضية الموقف: وتنفذ في أرضية المواقف أمام الإطارات الأمامية للسيارات ، وأن يبعد مركزها عن جدار أو رصيف الموقف بمقدار (76 سم) وتنفذ وفقاً لما يتضح من شكل رقم (2-4-20). شكل رقم (2-4-20) طرق تثبيت المصدات الخرسانية بارضية المواقف 2-4-8 الاشتراطات الميكانيكية الخاصة بالمواقف 2-4-8-1 اشتراطات التهوية بالمواقف: تنقسم مواقف السيارات من حيث نظام التهوية إلى:
تعليمات وإرشادات ميكانيكية:
2-4-9 الاشتراطات الكهربائية الخاصة بالمواقف
جدول رقم (2-4-7) الحد الأدنى لشدة الإنارة بالمواقف 2-4-10 اشتراطات الأمان والسلامة الخاصة بمواقف السيارات 2-4-10-1 المداخل والمخارج:
المنحدرات: يجب أن تستخدم موانع الانزلاق (النتوءات) بأرضية منحدرات المداخل والمخارج لمنع انزلاق السيارات عند الصعود والحد من سرعتها عند النزول. انظر الشكل رقم (2-4-21). شكل رقم (2-4-21) عمل نتئوات في أرضية المنحدر لمنع انزلاق الإطارات 2-4-10-3 الأرصفة: يجب عمل مصدات خرسانية مسلحة بأرضية الموقف تساعد على وقوف السيارة بالحيز المحدد لها ، وتحول دون إعاقة السيارات لحركة المشاة عند وقوفها، وكما هو موضح بالشكل رقم (2-4-22). شكل رقم (2-4-22) عمل مصدات خرسانية لوقوف السيارة في مكانها المحدد 2-4-10-4 أجهزة الإطفاء:
حماية الجدران والأعمدة:
شكل رقم (2-4-23) يوضح كيفية جماية الجدران والأعمدة في المواقف 2-4-11 اشتراطات التشغيل والصيانة للمواقف 2-4-11-1 اشتراطات التشغيل:
اشتراطات الصيانة:
مكتب خدمة الموقف:
, , , صانع الابتسامة .. مشاكس عقلاني |
#2
|
||
|
||
رد: الاشتراطات الفنية لمواقف السيارات
عمل ممتاز و في غاية الإفادة...و أشكرك على إضافة الصور للتوضيح و تسهيل القراءة... بارك الله فيك و جزاك كل خير...
__________________
اللهم اني اسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل، و أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا... |
#3
|
||
|
||
رد: الاشتراطات الفنية لمواقف السيارات
اخي صانع
جزاك الله كل الخير وبارك لك علي مجهوداتك الدائمة
__________________
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ارقام المرشحين لمعهد الدراسات الفنية الجويه 2010 , ارقام المرشحين لمعهد الدراسات الفنية ال | ألاء ياقوت | وظائف شاغرة | 0 | August 19, 2010 11:12 AM |