فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > ديوان الاُدباء العرب

ديوان الاُدباء العرب مقتطفات من قصائد الادب العربي الفصيح, و دوواوين الشعراء في الجزيره العربيه,والمغرب العربي, العصر الاسلامي, الجاهلي , العباسي, الاندلسي, مصر, الشام, السودان,العراق



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 23, 2011, 11:54 PM
 
فتحى سعيد سيرة ذاتية

الشاعر فتحى سعيد




ميلاده ونشأته:


ولد شاعرنا "فتحى سعيد" في الثاني من شهر يوليو عام ألف وتسعمائة وواحد وثلاثين0بقرية "الروقة" التي تتبع صفط الحرية ،مركز إيتاي البارود، محافظة البحيرة0


وقد كان والده ( محمود سعيد )حاصلاً على عالمية الأزهر، ومدرساً للغة العربية بمدارس مدينة دمنهور ، حتى أحيل للمعاش، وكأن القدر يعد هذا الطفل ليكون شاعراً، إذ نشأ في بيت علم وثقافة، فقد كان والده الأستاذ "محمود سعيد" شاعراً وكثيراً ما كان يحث ابنه على القراءة وكثرة الإطلاع وكذا نظم الشعر0


فكان له دور بارز في تهيئة التجربة الشعرية عند "فتحي سعيد" منذ الصغر ودليل ذلك نراه في قول "فتحي سعيد"، "وأنا في الثالثة الابتدائية كنت أسمع كثيراً عن الشعر العربي في حديث أبي وأعمامي عندما كنا نلتقي، فكانوا يستشهدون بأبيات مثل التي في ديوان الحماسة، فقد كانوا يحفظونه، وكانت هذه الأبيات تدخل في نفسى دون الإحساس بمعناها، وبعد ذلك حفظت شعر والدي ، لأنه كان من علماء الأزهر ، وأستاذاً للغة العربية، فعودنى منذ الصغر أن ألقي قصائده بالنيابة عنه، فكانت تكتب لي بخط جيد وكبير وتشكل ، ومن ثم فقد أفادني كثيراً في تهيئة التجربة الشعرية عندى0


وقد عبَّر عن ذلك شعراً فى ديوان ثرثرة على مائدة ديك الجن [مكتبة مدبولى – القاهرة ط/ ثانية سنة 1991م ص44] 0


فقال:


كان أبى أقرب خلق الله


إلى روح الفنان


كان عليماً بالأشعار، فقيهاً بالأديان


نعم الصاحب كان ونعم الإنسان


كان ضحوكاً وبسيطاً وألوفاً


كالبلبل والكروان


كان يردد دوماً قول أبى الطيب


خلقت ألوفاً لو رجعت إلى الصبا


لفارقت شيبي موجع القلب باكيا


لم يغضب قط


ولم يتجهمنى أبداً


كان ملاذى لم يشبه أحدا


ظلاً وندى


وتقي وهدى


وإذا كان الشاعر متعلقاً بأبيه ، متأثراً به وبشعره ، فقد كان شديد التعلق بأمه أيضاً فهي مصدر الحنان وفيها الأمن والأمان وعنها يقولفى ديوان مسافر إلى الأبد [الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة سنة 1980م ص95]0


كانت أمى 00 أحنى منه وأقوى


كانت فرعاء كشجرة كافور


سامقة كالنخل وشجر الحور


كانت حامية كالتنور


إن غضبت00 كالجبل إذا ماد00


وإن رقَّت كالعصفور


كانت ضعف أبي00


وكان أبي ضعفيها00


حين يفيض به ويثور


وقليلاً ما كان يثور


وإذا ما ثار00


فهديل حمام 00 وحفيف طيور


وإذا ما عاد00


فباقة ورد أو هالة نور



تعليمه:


كان الوالد هو المعلم الأول للشاعر، حينما كان يستيقظ مبكراً للصلاة ثم يجلس لتلاوة القرآن الكريم بصوته المرتفع، ولذا كان القرآن الكريم هو أول كتاب تفتحت عليه عين هذا الطفل منذ صغره على الرغم من عدم إدراكه لمعني بعض الألفاظ القرآنية0


يقول "فتحي سعيد" "كنت دون مرحلة القراءة بعد000 طفلاً تشجيه الحكايات وليالي السهر واللهو ويطير بها على أجنحة الليل إلى عالم مجنح غريب00 كان ذلك من خلال تلك الأمسيات الدافئة الوارقة المحفورة في ذاكرة السنوات الأولى والمترعة بحب الأبوة الغامرة وليالي القرية القمرية000 وأمسيات المدينة المغتربة حيث كان أبي الشيخ يتربع على سجادة صلاته ويفرغ إلى ولده الوحيد يقص عليه أحسن القصص ويشجعه بأبيات مختارة من الشعر لا يعرف لها معني ولا وزنا ولكنه يحس بدبيبها الخفي في أعماقه000"


والتحق "فتحي سعيد" بمدرسة التعاون الإنساني بدمنهور وحصل على شهادة إتمام الدراسة الابتدائية عام 1945، ثم التحق بمدرسة دمنهور الثانوية وحصل على الثانوية العامة سنة 1952 م0


وعن تلك الفترة يقول "فتحي سعيد": "وخلال مظاهرات 46،47،48 ومعارك فلسطين ، بدأت أقول قصائد شعرية للطلبة،وكانت أشبه بالخطب الحماسية،وفي نفس الوقت كنت أنسجها على نماذج من شعر أبي،إلى أن أتيح لي أن أُرسل قصائد لمجلة الرسالة فردوا علىَّ بالبريد،ثم قصائد لجريدة الزمان حيث كان ركن الأدب يُشرف عليه الأستاذ "محمد الأسمر"الشاعر،كنت أُرسل القصيدة من 12 بيتاً فينشر منها ثلاثة أبيات أو أربعة وكانت القصائد كلها عن تحية الربيع عندما يأتي، والحديقة في الأصيل والشقراء التي قابلتها في الشارع000 وبدأ النشر يشجعني 00 في المرحلة الثانوية كان لى نشاط طلابى جيد وكانوا يطلقون علىَّ لقب "شاعر المدرسة"


و"خطيب المظاهرات" واستمر هذا الحال حتى مطلع الخمسينات فألقيت قصائد كثيرة عن الشهداء ومن هذه القصائد والتي كان يحفظها الطلاب قصيدة أقول فيها:


أولئك هم شهداء الوطن


وروح البلاد وريحانها


خلود كما نص قرآنها


وكنت في الثانية الثانوية أو الثالثة الثانوية، وكنت ألقي الشعر على السجية ولم يكن عندي دراسة عربية كافية للعروض أو الأوزان إنما كان يصحح لي أخطائي كلها أبي وأساتذتي في المدرسة"


وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الآداب قسم اللغة العربية تحت إلحاح من والده لينمى موهبته الشعرية ولكنه تعثر في الدراسة لمدة ثلاث سنوات بسبب علوم العروض والصرف والنحو، ولذا قرر أن يترك دراسة اللغة العربية إلى دراسة الاجتماع والخدمة العامة، وعن تحول المسار التعليمى عند "فتحي سعيد" يقول "وفي فترة الجامعة صدمت في الحقيقة في قسم اللغة العربية حيث مكثت ثلاثة أعوام رسبت فيها في العروض والنحو والصرف وكنت أنجح في أدب الشعر بدرجة امتياز فكان أمامي شيئاً من اثنين: إما أني أتعقد من الشعر نهائياً، أو أني أتحدى هذه العقدة وأظل شاعراً ، وفي الحقيقة أنا تحديت وكتبت بحثاً كبيراً قدمته للدكتور"محمد حسين"أستاذ الشعر، بعنوان "عدم ضرورة العروض في الشعر" فها له هذا العنوان ، وكنت قد ذكرت فيه أن الشعر أسبق من العروض، وأن الخليل بن أحمد أستن العروض من خلال الشعر، ورتبها وصنفها وعدد بحورها، والشاعر ليس في حاجة إليها، وأرفقت نماذج منشورة من شعري في عدة جرائد ومجلات مصرية، فكان استقباله للبحث ليس طيباً، بل تشكك في أن هذا الشعر لى ولم أيأس وصممت على أن أثبت قدمي كشاعر وأتحدى فشلى في دراسة اللغة العربية وتحولت إلى دراسة الاجتماع والخدمة العامة"



ثم حصل على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية، من المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية عام 1959م بعد أن أتم دراسات تكميلية0



وظائفه


يمكننا أن نقسم الوظائف التي عمل بها "فتحى سعيد" إلى:ـ


العمل الوظيفى0


العمل الصحفي0


العمل الأدبى0



العمل الوظيفى:


مدرس 1954 – 1959 0


أخصائي اجتماعي ثم موجه اجتماعي 1960


وكيل ثقافة القرية بالثقافة الجماهيرية1970-1972



العمل الصحفى:


محرر بجريدة الجمهورية 1960


سكرتير تحرير مجلة بناء الوطن 1962-1970م0


محرر بمجلة الإذاعة والتليفزيون 1972-1977م0


عضو مجلس إدارة مجلة الإذاعة والتليفزيون1977-1982


نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون 1985م0


رئيس تحرير مجلة الشعر التي تصدر عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون 1987م0



العمل الأدبى:


عضو نقابة الصحفيين 1963 م0


عضو جمعية المؤلفين والملحنين 1970م


عضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة 1980م0


عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب 1980م0


عضو لجنة النصوص بالإذاعة والتليفزيون 1982م


عضو لجنة الدراما العليا بالإذاعة والتليفزيون 1982م0


عضو بلجان الإستماع والشعر من منتصف السبعينات0



جوائزه :


حصل"فتحى سعيد"على العديد من الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير الدولية والعالمية والمحلية أيضاً،لما لشعره من تميز وتعدد فىالموضوعات وتنوع في جوانب المعالجة والتناول بم يستحق التقدير الذي يجعله في مصاف الشعراء البارزين ومن هذه الشهادات والجوائز والأوسمة:


ـ جائزة الشعر للشعراء الشبان أقل من 30 سنة، عامي 1959- 1960م0


ـ جائزة الأغنية العاطفية "أحبه كثيرا" عام 1970م0


ـ الجائزة الأولى لأغاني المعركة "مصر لم تنم" عام 1973م0


ـ جائزة الدولة التشجيعية في الشعر عامي 1973، 1980م0


ـ جائزة الدولة التشجيعية في الشعر عام 1980م عن ديوانه "مسافر إلى الأبد"0


ـ وسام الفنون والآداب والاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1980م0


ـ جائزة الدولة التشجيعية في أدب الرحلات عام 1988م عن كتابه "السفر على جواد الشعر"


ـ الشهادة التقديرية لجمعية الفنون العربية عام 1986م


ـ كما فاز بجوائز مهرجانات الشعر التي أقيمت في دمشق والرباط وعَمَّان وبغداد0


ـ جائزة الشعر العالمية من مهرجان الشعر العالمى الذيى أقيم فى شتروجا –يوغسلافيا سنة 1978-1979 0


ـ الميدالية الذهبية لشعراء حوض البحر الأبيض المتوسط فى روما عام 1988م0




أسفاره المهمة :


من المعروف أن للسفر في حياة "فتحى سعيد" وفي ثقافته وأدبه شعراً كان أو نثراً – آثار عميقة وبخاصة أن هذه الأسفار تعد أسفاراً أدبية للمشاركة – باسم مصر- في المهرجانات الدولية والعالمية للشعر والأدب ولذا يقول فى كتاب [السفر إلى جواد الشعر، دار الهلال ، القاهرة 1987م ص7]"كان الشعر جواز السفر والعبور في رحلة الاغتراب والطواف داخل جدران بلادي وخارجها"


فهو يدين بالفضل – كل الفضل – للشعر ، فلولاه لما سافر إلى هنا أو هناك كما يتضح من كتاب [السفر إلى جواد الشعر، دار الهلال ، القاهرة 1987م ص7] "لولا جواد الشعر لما حملتني رياح السفر والغربة إلى بعيد أو قريب ، ولولا الشعر ما رأيت صحراء بلادي ونجوعها وقراها وسواحلها وثغورها وبسطاء واديها ولولا الشعر ما رأيت بساتين الشام وغوطة دمشق وأرز لبنان وجبال الألب والبحيرات، وتلال عمان وأوراس الجزائر وأبو رقراق المغرب وربوع تونس ونخلات العراق، وما عبرت تحت قناطر أرسطو وربوع الإغريق وبوابات روما وأقواس باريس وأبراج لندن ونوافير مدريد، وجبال مكدونيا الخضراء ولولا الشعر ما تنسمت ضفاف السين والتايمز والدانوب والتنير والادرياتيك ونهر دريم الأسود ومروج البلقان الشاسعة وعبق الغابات والحدائق"



أما عن تلك الأسفار والمهرجانات التي اشترك فيها شاعرنا " فتحى سعيد" فتتمثل في :


مهرجان الشعر الثالث بدمشق 1959 0


مهرجان الشعر الرابع بدمشق 1960م


مهرجان ليالى الشعر العالمية – شتروجا – يوغسلافيا 1978، 1979م0


ندوة مدريد – أسبانيا 1983م0


مؤتمر الكونجرس الأدبى الثالث - - ألبانيا – تيرانا سنة 1984م0


ـ الأسبوع الثقافي – الأردن 1985م 0


ـ المهرجان الثقافي المصرى الجزائري – الجزائر عام 1985م0


ـ مهرجان المربد السادس – بغداد 1985م0


ـ مهرجان المربد السابع بغداد 1986م0


ـ مهرجان المربد الثامن بغداد 1987م0


ـ مهرجان المربد التاسع بغداد 1988م0


ـ المؤتمر المصري السوفيتى للتبادل الثقافى موسكو سنة 1988م0


ـ مهرجان شعراء حوض البحر المتوسط بجزيرة قبرص – روما سنة 1988م0



وقد ترجمت بعض قصائده إلى عدة لغات هي : الإنجليزية الفرنسية، الألمانية، الهندية، الألبانية ، الإيطالية 0



إنتاجه الأدبى:


بدأ "فتحي سعيد" بواكير إنتاجه الأدبي وخاصة إنتاجه الشعري ، منذ كان تلميذاً صغيراً بالمدرسة الابتدائية ، وكان في العاشرة من عمره ، وكانت تلك المحاولة من الشعر الوطنى وكان مطلعها:


يا شرق حان الوقت فانهض لا تنم


إما إلى المجد مرفوعاً أو إلى العدم



ويمكننا أن نرتب النتاج الأدبى لفتحى سعيد بحسب النشر وليس الإنتاج إلى ما يلى :ـ

رابط كتب و اعمال فتحى سعيد
https://www.mediafire.com/fathysaidbooks


أولاً: الشعر: ـ


1ـ فصل في الحكاية : دار الآداب – بيروت 1966م0


طبعة ثانية – الهيئة المصرية العامة للكتاب 1975م0


نسخة الكترونيه : 2010

https://www.mediafire.com/?quakjso0il02bj8


2ـ أوراق الفجـر: الدار القومية للطباعة والنشر 1966م0


طبعة ثانية – الكاتب العربي 1967م0


3ـ مصر لـم تنم : الهيئة المصرية العامة للكتاب 1973م0


طبعة ثانية – مطبوعات الجديد 1986م0


4ـ دفتر الألـوان : مختارات الجديد – القاهرة 1975م 0


نسخة الكترونيه : 2010

https://www.mediafire.com/?m570b2fgfd2atad


5ـ مسافر إلى الأبد: الهيئة المصرية العامة للكتاب 1979م0


نسخة الكترونيه : 2010

https://www.mediafire.com/?s5ggogcqievig16


6ـ بعض هذا العقيق: دار المعارف القاهرة 1980م0


نسخة الكترونيه : 2010

https://www.mediafire.com/?7wt1isx6zji3ii2


7ـ رباعيات السلـوم : المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية 1980م0


8ـ إلا الشعر يا مولاى: روزا ليوسف القاهرة 1980م0


طبعة ثانية – مكتبة مدبولي القاهرة 1983م0


9ـ الفلاح الفصــيح: "مسرحية شعرية" الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة 1982م


10ـ أغنيات حب صغيرة: مكتبة غريب القاهرة 1986م0


نسخة الكترونيه : 2010

https://www.mediafire.com/?14hz140lkwxf9o7


11ـ ثرثرة على مائدة ديك الجن: الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 1987م0


طبعة ثانية – مكتبة مدبولى القاهرة 1991م0


12ـ عصافير الحجارة: مكتبة مدبولى – القاهرة 1991م0


نسخة الكترونيه : 2010

https://www.mediafire.com/?p93t6r1pa71kee4

13ـ أندلسيات مصرية: الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة 1994 (Pbk)ISBN 9770136573


هذا كل شعر "فتحى سعيد" المنشور، بالإضافة إلى عدد كبير من القصائد، والتي نشرت في معظم صحف ومجلات الوطن العربي


بالإضافة أيضاً إلى ديوان تحت الطبع بعنوان "مسك الليل"



ثانياً: الدراسات النثرية:


1ـ الغــــــــــرباء: الدار القومية للطباعة والنشر – القاهرة 1966 0


طبعة ثانية – الهيئة المصرية العامة للكتاب 1988م0


2ـ شوقي أمير الشعراء لماذا؟ : دار المعارف – القاهرة 1978م0


3ـ أبو الوفا00 رحلة الشعر والذكريات: دار المعارف – القاهرة سنة 1979م0


4ـ عشاق لكن شعـــــراء: دار المعارف – القاهرة 1980م0


طبعة ثانية – القاهرة 1984م0


نسخة الكترونيه : 2010

https://www.mediafire.com/?d756696d9verih1

5ـ في بلاط الصحافة والأدب : دار المعارف – القاهرة 1985م0


نسخة الكترونيه : 2010

https://www.mediafire.com/?yu173m7atf785w2


6ـ السفر على جواد الشــعر: دار الهلال – القاهرة 1978م0


7ـ عن الشعر والشعـــراء : الثقافة الجماهيرية – القاهرة 1989م 0




من قصائدة :



إلا الشعر يا مولاي


لفتحى سعيد


كان السلطان الجالس فى قصرهْ


يغتبق فقال لشاعر عصرهْ


والشمسُ بقايا تنحدر رويدًا خلف الأشجارْ


شفَّت كالكأس مزاجٌ من كافورٍ ولُـجينٍ ونُضارْ


قال السلطان وقد حفّ السمّارْ


عَلِّمني يا ربَّ الأشعارْ


عَلِّمني الحكمة والصمتْ


وفنَّ اللعب على هاتيك الأوتارْ


علّمني الفطنة واللغوْ


وتاريخ الفُلْك وفنَّ الإبحارْ


علّمنى فنَّ العوم مع التيارِ


وضدَّ التيارْ


علّمنى المنطق والجبرْ


وأصل العائلة وفلسفة التيجانْ


علّمنى الموسيقا


كي أعزف أغنيةً حين يجنّ الليلُ


وتدركني الأشجانْ


علِّمنى الرقصَ


لأعقدَ خصر حبيبي بالكفينْ


نكاد نذوب مع الألحانْ


علِّمنى الرسمَ


لأرسمَ وجه حبيبي


حين يطلّ وتأسرني العينانْ


قال الشاعر للسلطانْ


ذلك ميسورٌ «يا مولايْ»


اغرفْ من نبع المعرفة كما شئتَ


فلا حرجٌ على الملك النعمانْ


أن يتقنَ فنّ العزف على مختلف الألوانْ


كان السلطان الجالس فى قصرهْ


يغتسل فقال لشاعر عصرهْ


وفتاتُ المسك يضوعُ


وعبقُ العنبر يعبق في البستانْ


والشمسُ شعاعٌ يحبو كالطفلْ


يتسلّق سور الشرفة والأغصانْ


قال السلطان وقد ثمل الندمانْ:


عَلِّمني يا شيخَ الكهانْ:


عَلِّمنى الشعرَ


فإن الشعر خلود الأزمانْ


نَفَسٌ قد قيل من الرحمنْ


عَلِّمنيهِ


فإنك أدرى بالقافية وبالخافية من الأوزانْ


علِّمني كيف أصوغ من الكلماتِ


عقودَ اللؤلؤ والمرجانْ


وأتوِّج جيدَ حبيبى


بقلادة درٍّ ولجينٍ وجمانْ


وأطرِّز بالنظم الذهبىِّ


قوائمَ عرشى والأركانْ


اجعلني فارس هذا الميدانْ


وسيّد كلّ الفرسانْ


لا تجعلْ في الشعر ولا فى الشعراء سواىْ



قال الشاعر للسلطانْ


علمتك كلّ فنون الإنسانْ


وحكيتُ بألسنة الطيرِ


وألسنة الجِنة والإنسِ


وألسنة الحيوانْ


أما الشعرُ فعذرًا يا مولايْ






مصر الشعراء


من أي بحرٍ رُويتُم منه ننسكبُ


وأي متنٍ ركبتم فوقه نثبُ



إنا بنو الشعر لا نمشي بقافيةٍ


إلا وأورق فيها العوسجُ الحطَب



إن كان بينكمُ شعرُ الهوى يُروى


فنحن فينا الهوى العذريّ والأدب



أو كان أفقكمُ مُزنًا بلا سُحُبٍ


فالمزنُ في أفقنا حُبلى بها السُّحُب



تهمي فيُخصب وادٍ غير ذي شجرٍ


الضفتان له والنهر ما يهب



او كان عند كمو كَرْمٌ بلا عنب


إنا لدْينا معا التينُ والعنبُ




الله أكبرُكم فى الفتْح من عجب


سبحانَ ربيَّ لا فتحٌ ولا عجبُ



ضاعت فلسطينُ من يبكي قضيَّتها


قضائُها العورُ أم أقْيالُها العربُ



دَمٌ تلَّظى على أستار كعبتها


سالت مدادا به الأقلامُ والحُطُبُ




بيروتُ لا تينُها حلوٌ ولا العنبُ


بيروت لا قرْطها توتٌ ولا رُطبُ



فانظر أمير القوافي مهد " زحْلتها"


واطربْ لجارةِ واديكَ الذي اغتصبوا



إن كنت يوما أمير الشعرِ أصغِ لنا


نحن الصعاليك لا عرش ولا رُتُبُ



نحن الصعاليك نسعى فى مناكبها


نعدو ونشدو وقد حاقت بنا النُوبُ



هِمْنا بفن القوافي دون بادرةِ


أو بدرةِ لأميرِ شاعراَ يَهِبُ




كم كنتَ تُسقى بكأس حفَّها الحَبَبُ


ونحن نُسقى بكأس حفَّها السَغَبُ



شتَّان بين عروس تاجها ذهبُ


وبين عرس لنا أركانُه خشبُ



فاسمع بنيكَ بعصر لا ملوكَ به


ولا عروسٌ ولا تاجٌ ولا ذهبُ



عَرَّج علينا تجدْنا دون سِدْرتها


أنداءَ صدق بعصر كله كَذِبُ



واهبط إليها وحدَّق في حدائقِنا


أحفادُ شعركَ أندادٌ إذا نُدبوا



عصابة ٌمن بقايا الليل أدركها


البدءُ والمنتهى والعرقُ واللهبُ والنسَبُ



شُمُّ الأنُوفِ كرمٌ قد أظلَّهموا


الليل لما سجَى " لا الخمسةُ السُحُبُ"



يُغْدى بنا ويُراح الدهرُ كوكبة


مرَّوا عُجالى فلمَّا وُثبوا وثبوا



لأي فرعٍ سموتم نحن ننتسبُ


وأي دربٍ سلكتم منه ننشعب



إن كان عندكمُ كرْمٌ بلا عنبٍ


إنا لدينا معًا التين والعنب



أو قيل من نحن؟ قلنا فتيةٌ عشقتْ


تلك الديار فما مالوا ولا اغتربوا



أو قيل من أين؟ قلنا مصرنا وطنٌ


والنيل جدٌّ لنا والشاطئان أب



نحن الشداة الألى للفجر عيّرَنا


أنا قليلٌ بها الجاه واللقب



مصرُ السما والحمى والجاه والرتبُ


مصر الذرا والقرى والمهد والكتب





قافية الفصول


لفتحى سعيد



مرّ الشتاء فلم تَمِلْ قيثاري


وأتى الربيع فلم تبُح أوتاري


ومشيتُ في روض الخريف عشيّةً


حذرَ الضحى فتناثرت أزهاري


وسكبتُ في الصيف المودّع دمعةً


هطلت برغم شُواظها أمطاري


ولهثتُ في إثْر الفصول وفي الربا


خبّأت خابيتي بذات قرار


ووقفت أنتظر الصباح لعله


تخضرّ فيه سقيفتي وجداري


وتركت أغنيتي على شفة الذرا


عذراءَ لـمّا تختمرْ بخِمار


عذراءَ خلف نوافذ الليل الذي


شبَّت نوافذه على الأسوار


ناحت على الفنن النحيل حمامةٌ


أحمامةٌ تبكي على أشعاري


من نبّأ الورقاء في غسق الدّجى


أن الأليف غدا غريب الدار


كنا إذا نام الرقيب وسافرت


عنا عيونُ الشمس والأقمار


نحبو على هدْي الهديل وننثني


ونشدّ شدَّ العصبة السّمار


ونُريق من دمنا على درَج المنى


ونجود بالفِلْذات والأعمار


إن تأتنا نُنزلْك بين قلوبنا


في خير ناحيةٍ وحسن جوار


ونفضَّ مختوم الدنان عن التي


تُزري بكل شكيمةٍ ووقار


بِكْرٌ تُزَفّ لكلّ حُرٍّ عاشقٍ


غطّى هواك به على الأبصار


واليومَ ننتحل الصبابة والجوى


ونسوق آلافًا من الأعذار


مال الغبيطُ فمن يقول لشاعر


ما زال يجهل لعبة الأفكار


إنزلْ فقد عُقِر البعير ولم يعد


في البيد إلا كلّ ذي أظفار


واقرأْ كتابك لستَ أولَ قارئٍ


يتلو الكتاب ولست آخر قاري


صرنا بأسواق الكلام بضاعةً


راجت قوافلها بلا تُجّار


زعموا التسكّعَ في المواكب رايةً


حمراءَ تُسقى من دم الثوار


وتواثبوا فوق المقاعد وامتطوا


نُوقَ السِّباق ومُهرة السمْسار


جثموا على صدر القصائد عُنوةً


يتستّرون وراء كلّ شعار


مالوا فما ملنا ومن ذا يدّعي


أنا نهزنا دلونا في القار


شرُفَتْ ضمائرنا وجلّ يراعنا


أن يرتدي يومًا ثيابَ العار


بيضُ الصحائف لا يشوب كتابنا


إلا الذي في الكُتْب للأبرار


يا شعرُ إني قد مهرت قصيدتي


بدمٍ غمست نقيعَه في النار


فتحى سعيد





دعـــــوة


لفتحى سعيد



لا تخرج من بيتك



لا داعي أن تخرج من بيتك



اقبع في ركن منه, و أوصد بابك



مثل القابع في داره



مثل الآمن في غاره



بابك محرابك, فتعبَّد



و تفيأ ظلَّ جداره



و تنعَّمْ بضجيج صغاره



فالعالم في الخارج معتوه



قد جُنَّ فعربد



و الطقس كئيب و ملبَّد



و البرد شديد...فتشدد



البرد شديد هذا العام



و الأفق غمام



و جبين العاصفة تفصَّد



ثلجا أسود



فاشدد في صمت أوتارك



و تدثر...لا تبرح دارَك



إن تخرج...تزدد



لا تخرج من بيتك



اقبع في دارك



تربح



و احتمل العزلةَ, و تعوَّد



أغلق شباكك, لا تأمن لهبوب الريح



للنسمة أذنان



و للجدران



عينان...و لليل فحيح



و الجو ردىء و مُعبَّأ



و الخمرةُ أردأ



فاشرب و تداوَ من نفس الداء



صحوك أسوأ



و جميع الأشياء سواء



و شتاؤك قاس فتزوَّد



و أعدَّ نبيذا و عشاء



و اقدح نارك



أحرق في نارك أشعارَك



فالشِعر تجمد



في زمني...و الحرف تجعَّد



لا تخرج من بيتك, و الزم دارك



تأمنْ عارَك



و التَحِف الصمت...تفرَّد



امكث عند المنضدة و وسِّع أذنيك



و اسمع



بل أغلقها, حتى لا تسمع



و افتح عينيك



أغلقها, حتى لا تحلم



يسرقك الحُلم فلا ترجع



و ابق مكانك منتظرا



لا داعي أن تنتظر...تمدد



و امسك أعصابك...لا تفزع



وسِّد قدميك المقعد



سيطول بك الأمر...تجلَّد



لا تخرج من باب البيت



لُذ بالصمت



كن منفردا حتى الموت



وحدتك صديقتُك...توحَّد



بالوحدة يأتي العالَم لك



و يدق الباب عليك



لا تعبأ



لا تفتحْ للطارق بابا



سيجىء إليك



سيجىء بنفسه



يتسلل



كي يحسر عنه نقابا



و سيذهل



و يخرُّ على قدميك



فتمرَّد



لحظتها...لن يملك إلا أن يتلوَّى



يتلوَّى بين يديك





روابط :

وهذا رابط صفحه محبى الشاعر فتحى سعيد على الفيس بوك
https://www.facebook.com/FathySaid

رابط الموسوعة الحرة
https://ar.wikipedia.org/wiki/ فتحي_سعيد

رابط كتب و اعمال فتحى سعيد
https://www.mediafire.com/fathysaidbooks
رابط القصائد المغناة :
https://www.youtube.com/egytuty



قصائد مغناة :



رابط كل الأغانى


https://www.youtube.com/egytuty




أحبه كثيرا :



غناء فايزة احمد / شعر فتحى سعيد / لحن محمد سلطان





أتحداك

غناء محمد قنديل / شعر فتحى سعيد / لحن رياض السنباطى





لا تكابر

غناء فدوى عبيد / شعر فتحى سعيد / لحن رياض السنباطى





يا وطنا عربيا

غناء آيات الجمال / شعر فتحى سعيد / لحن سيد عوض





مصر لم تنم

غناء محرم فؤاد / شعر فتحى سعيد / لحن رياض السنباطى





قلبى يراك

غناء : اميرة سالم / شعر : فتحى سعيد / لحن : محمد الموجى





الطفلة الصغيرة

غناء ندى / شعر فتحى سعيد / لحن محمد ضياء الدين





عيون البنادق
غناء فايزة احمد / شعر فتحى سعيد / لحن محمد سلطان





يامصرنا يا حرة


غناء محرم فؤاد / شعر فتحى سعيد / لحن محمد الموجى






اوبريت بلدى البحيرة

غناء على الحجار شفيق جلال محمد رشدى اميرة سالم فاطمة عيد / شعر فتحى سعيد / لحن منير الوسيمى
https://honaalkahera.com/heritage/Lyrical%20images/2009/Feb/26/89-1.html

وهذا رابط صفحه محبى الشاعر فتحى سعيد على الفيس بوك


https://www.facebook.com/FathySaid



رابط الموسوعة الحرة


https://ar.wikipedia.org/wiki/فتحي_سعيد
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"فتحى سعيد"



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الا الشعر يامولاى رائعة فتحى سعيد عطاء سعيد شعر و نثر 2 November 2, 2011 02:51 PM
دفتر الألوان للشاعر فتحى سعيد عطاء سعيد كتب الدواوين الشعرية 0 January 4, 2011 10:18 PM
عطر الافعى للشاعر الكبير فتحى سعيد الحب الذى كان شعر و نثر 1 January 2, 2011 12:13 AM
قصيده خلى الليل للشاعر فتحى سعيد الحب الذى كان شعر و نثر 0 December 28, 2010 06:51 AM
سيرة ذاتية !!! همسة فلسطينية بوح الاعضاء 14 January 1, 2010 06:47 PM


الساعة الآن 09:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر