فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 2, 2011, 03:20 PM
 
Lightbulb بحث كامل عن الرياضيات! ارجوا التثبيت لاهميته




.::
مقدمه::.

لاشك في أن لا شي يعادل الرياضيات فهي بتركيبها الدقيقغنية بصورة لا تضاهيها أي مادة في دقتها وقوة منطقها وشدة تناسقها، والنظريةالمبرهنة رياضيا تكون بمثابة يقين عقلي مطلق بصرف النظر إذا كان منطبقا على الواقعأم غير منطبق .. الأهم أن يتسق البناء المنطقي مع نفسه .. معطيات القضية مع تواليها .. فرضياتها مع نتائجها .. المبرهنة الرياضياتية مكتملة مطلقاً في صحتها وترابطهاولا يعنيها بعد ذلك انطباقها على الواقع أو تصديقها له .. أما في العلوم الإخباريةوالتجريبية فوسائلها الحواس والتصورات ومدى التناغم والصدق مع الواقع .. لذا رأيناعلوم الفلك والفيزياء تتعرض للتصديق والتكذيب، فتبطل النظريات الجديدة القديمةوالشواهد على ذلك في تاريخ العلوم تكاد لا تحصى .. مثل كيفية الإبصار وطبيعةالكهرباء وعلوم الفلك والتصورات حول الكون و .. الخ. لهذه الأسباب سميت المبرهنةالرياضية للدلالة على يقينها .. أما في العلوم التجريبية والإخبارية فالنظرية .. مجرد تصور .. لا يرقى لليقين المطلق الذي تحظى به المبرهنة الرياضاتية، لهذا السببسميت الرياضيات بلقب " ملكة العلوم " .. وهذا يعني تماماأن مهمة تكوين العقل الناقد وتمليكه أدوات ومقاييسالحكم ومفاهيم الصحوالخطأ المجردة – هي مهمة تتعلق مباشرة وبالضرورة بالمنطق الرياضياتي المجرد ولاتتعلق بالحساب أو بالرياضيات التطبيقية والفيزياء فكلها لا تعدو أمثلة، وذلك لاينفي بأي حال أن التطور الذي حققه الإنسان هو " ثمرة اتحاد الاستدلال الرياضي ( بشقيه الاستقرائي والاستنتاجي ) مع التجريب ( الفيزياء وعلوم الفلك بشكل خاص )

== == === == ==

][إضاءة][

يتمتع علم الرياضيات بجاذبية خاصةوسحر أخّاذ وبريق مبهر فهو مادة إيقاظ الفكر وشحذ المواهب وبناء العقول ، أن مادةالرياضيات هي مادة البناء في أبحاث الفضاء والفلك والأجهزة الإلكترونية التي دخلتجميع مجالات الحياة وتغلغلت بها وانتقلت بالناس من عالم إلى عالم آخر

وبالرغم من أن الرياضيات مادة مشوقة ، تميل النفس إلى دراستها والبحث فيهاإلا أنها في كثير من الأحيان تكون حجر عثرة أمام الكثيرين منا . وذلك بسبب عدماستيعابنا لأصولها ونظريتها وقوانينها .

ومما لاشك فيه أن هذا العجز عنالفهم لم يكن عيباً في ذات المادة ولكنه نابع من ذاتنا نحن !!

المبحث الأول / تعريف علم الرياضيات

عرّف علماءالرياضيات هذا العلم بعدة تعريفات هي على النحو التالي :

عرّفه بعضهم فقال : هو علم تراكمي البنيان ( المعرفة التالية تعتمد على معرفة سابقة ) يتعامل معالعقل البشري بصورة مباشرة وغير مباشرة ويتكون من أسس ومفاهيم - قواعد ونظرياتعمليات – حل مسائل ( حل مشكلات ) وبرهان يتعامل مع الأرقام والرموز ويعتبر رياضةللعقل البشري . حيث تتم المعرفة فيه وفقا لاقتناع منطقي للعقل يتم قبل أو بعد حفظالقاعدة ، ويقاس تمكن لدارس من علم الرياضيات بقدرته ونجاحه في حل المسالة ( المشكلة ) وتقديم البرهان المناسب

وعرّفها بعضهم فقال :تعرف '''[[الرياضيات]]''' على أنها دراسة البنية، الفضاء، و التغير، و بشكل عام على أنهادراسة البنى المجردة باستخدام المنطق و التدوين الرياضي. و بشكل أكثر عمومية، تعرفالرياضيات على أنها دراسة الأعداد و أنماطها.

البنى الرياضية التي يدرسهاالرياضيون غالبا ما يعود أصلها إلى العلوم الطبيعية، و خاصة [[فيزياء|الفيزياء]]،ولكن الرياضيين يقومون بتعريف و دراسة بنى أخرى لأغراض رياضية بحتة، لان هذه البنىقد توفر تعميما لحقول أخرى من الرياضيات مثلا، أو أن تكون عاملا مساعدا في حساباتمعينة، و أخيرا فان الرياضيين قد يدرسون حقولا معينة من الرياضيات لتحمسهم لها،معتبرين أن الرياضيات هي [[فن]] و ليس علما تطبيقيا.

وعرفه بعضهم فقال :إنه علم تراكمي البنيان (المعرفة التالية تعتمد على معرفة سابقه ) ... .يتعامل معالعقل البشري بصورة مباشرة وغير مباشرة .. ويتكون من :أسس ومفاهيم – قواعد ونظرياتعمليات –حل مسائل (حل مشكلات ) وبرهان .. ويتعامل مع الأرقام والرموز . ويعتبررياضة للعقل البشري

حيث تتم المعرفة فيه وفقا لاقتناع منطقي للعقل . .. يتمقبل أو بعد حفظ القاعدة ويقاس تمكن الدارس من علم الرياضيات بقدرته ونجاحه في حلالمسألة (المشكلة) وتقديم البرهان المناسب ".

المبحثالثاني / صفات علم الرياضيات 0

تتصف الرياضيات بصفات معينة تجعلهامختلفة أكثر من المواضيع الأخرى , كما تجعلها بحاجة للمزيد من الجهد والمثابرة منأجل استيعابها .

أوّلا : الصفة التجريدية , من المعروف أنّ مادة الرياضياتالتي يتمّ التعامل بها من خواص وعلاقات ليست بذي وجود مادي محسوس بخلاف المواد التيتتعامل بها الفيزياء والكيمياء مثلاً , أي أنّ مادة الرياضيات هي الأمور المجرّدةالتي تتعامل بالرموز والمعادلات المجرّدة أيضا . أمّا الدلالات - مثل : الرموزالرياضية , الأشكال , التمثيلات البيانية - فإنها تلعب دورا هاما في الرياضياتوتُعد مصدر الاستيعاب في الرياضيات .

ثانيا : التسلسل في الرياضيات , أيأنّ كل فقرة تعتمد على ما سبقها من فقرات , أي أنّ فهم واستيعاب أي موضوع فرعي أوفكرة تعتمد بصورة ما على درجة فهم واستيعاب المواضيع التي قبلها .

الصفةالثالثة : هي أن تعلّم الرياضيات يكون أكثر اعتمادا على المعلّم من أيّ موضوع آخر , حيث أنّه لم يكن هناك الكثير مما يمكن اكتشافه عند عمل التلميذ لوحده .

الصفة الأخيرة : أنه في بعض مجالات الرياضيات خاصة تلك المتصلة بالتعامل معالأعداد فإنه من الممكن

للتلميذ الأداء بشكل جيد دون حاجة للفهم الذي يستعملفي التعلّم لاحقا , لذا فإنّ المشاكل غالباً لا تلاحظ

المبحث الثالث /الأسس والأصول التي قام عليها علم الرياضياتيتأسس البرهان الرياضي عند إقليدس على :

أ -) التعريفات : هي التي يتم بواسطتها وضع و تحديد المفاهيم والتصورات الأولية التي تشكل المادةالخام لدراسة الرياضيات .

ب -) المسلَّمات : وهي القضايا التي يفترضهاالعالم ويضعها كأساس ينطلق منه في عملية البرهنة دون أن يقيم عليهابرهاناً

جـ -) البديهيات : وهي القضايا الواضحة التي تستمد صدقها من ذاتهاولا تحتاج إلى برهنة .

3_) الهندسة الإقليدية و ظهور الهندسات اللاإقليدية :

كان ينظر إلى هندسة إقليدس وإلى نتائجها على أنها صادقة صدقا مطلقا ,وأنهاالهندسة الوحيدة الممكنة. إلا أن كون المسلمة الخامسة لإقليدس والتي تقول :"من نقطةخارج خط مستقيم لا يمر إلا خط مستقيم وحيد يوازيه" كون هذه المسلمة لم تتم البرهنةعليها منذ البداية جعلها توضع موضع شك من طرف العلماء .وعندما حاول كل من ريمان( الألماني ) ولوبتشفسكي ( الروسي ) البرهنة على هذه المسلمة ، خلص كل منهما إلىهندسة أخرى تختلف عن هندسة الآخر وعن هندسة إقليدس . وسميت هذه الهندسات بالهندساتاللاإقليدية .وظهور هذه الهندسات كان له دور أساسي في توجيه أول ضربة لليقين المطلقلمبادئ ونتائج البرهان الاستنتاجي في الرياضيات

4 -) أزمة الأسس فيالرياضيات إن أزمة اليقين الرياضي التي نتجت عن ظهور هندسيات لاإقليدية مسَّت أيضاالمنهج الاستنتاجي الذي اعتمدته الرياضيات حتى النصف الأول من القرن التاسع عشروهذه الأزمة مسَّت مجالات أخرى في الرياضيات كالجبر ، ففي إطار نظرية المجموعات ظهرأن البديهية الكل اكبر من الجزء ليست صادقة صدقا مطلقا كما كان يعتقد،إذ ظهر أنالجزء يمكن أن يكون مساوياً للكل أو أن يكون اكبر من الكل .

كما ظهرت كذلكبعض الأعداد الخيالية ( ت )والتي أدت إليها بعض المعادلات وهذا كله أدى إلى ظهورمنهج جديد في الرياضيات هو المنهج الفرضـــي الاستنتاجي .

5 -) المنهجالفرضي الاستنتاجي / في هذا المنهج لم يعد ينظر إلى المبادئ والأسس التي يقوم عليهاالبرهان الرياضي على أنها صادقة أو غير صادقة ، بل

أصبحت تعتبر فقط مجردفرضيات تخضع لعدة شروط منها الوضوح وعدم إثارة الاختلاف وان تكون مستقلة عن بعضهاالبعض ، والتي يهم في النسق الاكسيومي الناتج عن هذه الفرضيات وهو طابع النظاموالاتساق الداخلي المنطقي وخلوه من التناقض . ويكون صدق النتائج في المنهج الفرضيالاستنباطي صدقاً صورياً ، حيث أن الوصول إليها تم دون التناقض مع الأولويات التيتم الانطلاق منها .

المبحث الرابع / أهميةالرياضيات ، وارتباط العلوم الأخرى بهالم يكن ثمة موضوع أثار ردود فعلسلبية أو أنّه فُهم بشكل خاطئ كالذي فعلته الرياضيات , و على الرغم من أهميتها فيالتطور العلمي والتكنولوجي - يقال أنّ اختراع الطائرات لم يكن ليكتمل لولا علميالتفاضل والتكامل - إلاّ أنّ العديد من الأفراد لا يرونها علما من العلوم الحيوية وبشكل عام فإن النظرة العامّة لهذه المادّة سلبية دائما وتتجه نحو القلق والنفور والخوف .
يتبع


رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 2, 2011, 03:23 PM
 
Lightbulb رد: بحث كامل عن الرياضيات! ارجوا التثبيت لاهميته



لقد قسّم فلاسفة اليونان العلم إلى 3 أقسام :

1- العلمالإلهي .

2 - العلم الطبيعي .

3- العلم الرياضي .

فالعلمالذي يطلب فيه كميات الأشياء هو العلم الرياضي , سواء كانت الكميّات مجرّدة منالمادة , أو كانت مخالطة لها .

إن الرياضيات من العلوم الهامة والتي لايستغني عنها أي فرد مهما كانت ثقافته أو كان عمره بعد عمر التمييز لأنها تشغل حيزامهما في الحياة مهما كانت درجة رقيها.

فالرياضيات في المجتمع تأخذ أهميتهاالنسبية من مجتمع لآخر تبعاً لتقدم هذا المجتمع وتعقد حياته التي تحتاج إلى وسيلةلكثير من الأمور كالقياس والترتيب وبيان الكميات والمقادير والأزمان والمسافاتوالحجوم والأوزان والأموال وغيرها.

وأول علوم الرياضيات ظهورا ما يمكن إننطلق عليه الحساب وهذا العلم استخدمته الحضارات المختلفة في حياتها ومن بين تلكالحضارات الحضارة الإسلامية التي كان لعلم الحساب اثر واضح في تجارة المسلميناليومية وأحكامهم الشرعية ومن ذلك عدم الزيادة والنقصان في كثير من المعاملات لايعرف ذلك إلا بالحساب ومن ذلك معرفة الربا ومقداره لان كل زيادة على أصل المال منغير تبايع فهي ربا.

ومن علوم الرياضيات والتي نبغ فيها المسلمون علم الجبروالذي يحتاجه الناس في معاملاتهم ومن ذلك معرفة المواريث المعروف بعلم الفرائض ولايعرف حل مسائل المواريث إلا بالرياضيات .

والأمر لا يقف عند التجارةوالمواريث والربا وغير ذلك بل إن تحديد أوقات الصلاة التي تختلف حسب المواقع ومنيوم إلى آخر يحتاج إلى الحساب الذي يحتاج إلى معرفة الموقع الجغرافي وحركة الشمس فيالبروج وأحوال الشفق الأساسية كل ذلك بالحساب يمكن تحديد وقت الصلاة في كلبلد

إن معرفة جهة القبلة والأهله وبخاصة هلال رمضان يحتاج إلى حسابات خاصةوطرق متناهية في الدقة ولا يتأتي ذلك إلا بالرياضيات وقد فاق المسلمون اقرأنهم منالهنود واليونان في معرفة كل ما يتعلق بالشهور ومطالع الأهلة

ونظرا لحاجةالمسلمين للحسابات الدقيقة والمتعلقة بالأمور الدينية من عبادات وغيرها شجع الخلفاءومنهم الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور المترجمين والعلماء على الاهتمام بعلمالفلك وخصص اعتمادات كبيرة من المال للعناية بذلك لمعرفة البروج وعروض البلدانوحركة الشمس والانقلابان الربيعي والخريفي والليل والنهار وحركات القمر وحسابهاوالخسوف والكسوف والنجوم الثابتة والكواكب المتحركة

وتشمل الرياضيات فرع هاموهو حساب المثلثات الوثيق الصلة بالجبر الذي أخذه الأوربيون عن المسلمين وتظهرأهمية الرياضيات وعلم المثلثات بصورة خاصة في قياس المساحات الكبيرة والمسافاتالطويلة بطريقة غير مباشرة كقياس ارتفاع جبل أو البعد بين جبلين أو عرض نهر وغيرهاحتى قياس طول السنة الشمسية يعرف برصد ارتفاع الشمس

والرياضيات لها أهمية فيحياة المجتمع بمعرفة الحجوم وحساب الكميات وغيره فالهندسة علم مهم يدرس الحجموالمساحة وهو فرع من فروع الرياضيات التي تتعامل مع النقطة والخط والسطحوالفضاء

مما سبق يمكن القول إن الرياضيات بكل فروعها لها أهمية في حياةالمجتمع اليومية وتصريف وتنظيم أمور معاشهم وحل ما يقع بينهم من أمور تحتاج للحسابوتحديد ما لهم وما عليهم من أمور مادية

كما إن الرياضيات مهمة في تسهيل أمورالمجتمع في عباداتهم وتحديد ما عليهم من واجبات مالية ويظهر ذلك في تحديد الزكاةوغيرها

كما ان الرياضيات مهمة في معرفة المساحات والحجوم والمقادير والأبعادوغيرها

فالرياضيات علم لا يستغنى عنه في الحياة بل نستطيع القول إنالرياضيات سهلت الحياة في كثير من جوانبها ونغصت الحياة لأنها كانت أيضا سببا فياختراع كثير من أدوات الدمار فالرياضيات سلاح ذو حدين في الحياة .

فالرياضيات علم هام لم ينل ما يستحقه من الاهتمام فهو بحق ذلك الجنديالمجهول في كل إنجاز علمي ذي بال فعلماء النفس المعاصرون يستعينون بالرياضيات لبناءنماذج لدراسة عمليات التعلم والاقتصاديون يعتمدون عليها في فهم العلاقة بينالاستهلاك في الاقتصاد الراهن القائم على المنافسة، وشركات الأعمال تطبق التفكيرالرياضي الدقيق على مسائل الإدارة والتخزين والإنتاج والمهندسون يعتمدون علىالرياضيات في وضع النماذج و التصاميم الهندسية ومحاكاة الواقع.

وعلى الرغممن محافظة الرياضيات على مسلماتها القائمة منذ آلاف السنين فقد استجابت لأخطرالتحديات العلمية والتقنية المعاصرة، بل بعثت التطورات في علوم الحاسب الآلي والطبوالإحياء والاقتصاد والمواصلات والاتصال وحماية البيئة وغزو الفضاء نشاطا عارما فيالرياضيات التي يمكن أن نعتبرها أم العلوم الأساسية ولغة التقنيةالحديثة.

وبناء عليه فإن الرياضيات تعتبر بحق العمود الفقري لتطور العلومعلى اختلاف أنواعها وشعبها كما تشهد لها بذلك حاجة العلوم الأخرى ، إذ لا نكادنتصور ازدهارا معتبرا في شتى الميادين إلا بقدر ما نستحوذ عليه ونستوعبه في فروعالرياضيات.

لا شك أن التقدم العلمي قد أضحى أمرا أساسيا في نمو المجتمعاتالمعاصرة أكثر مما مضى فهو يدفعها إلى التفوق في الركب الحضاري ويؤهلها للتنافسوالتدرج وبغيره تخر الأسس وتضمحل القواعد.

ولعل من أهم الأسباب لهذا التقدمتواصل المعارف والخبرات بين الأجيال وتطويرها في شتى المجالات وذلك من أجل المساهمةالفعالة والبناءة في رفع التحديات العلمية والتقنية المتعددة والمتزايدة أمامالبلاد0

يتبع
__________________
ܔ6 كن M كالمطر H اينما N وقع نفع Aܔ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 2, 2011, 03:24 PM
 
Lightbulb رد: بحث كامل عن الرياضيات! ارجوا التثبيت لاهميته


المبحث الخامس / الرياضيات عند الأمم ، وتطوره 0

إن الرياضيات تعد أم العلوم ، ولمعرفةموضوع علم الرياضيات ومنهجه يجب التطرق إلى تاريخه ، وهذا سيساعدنا على اكتساب رؤيةواضحة على منهج ومبادئ ونتائج الرياضيات وبالتالي اكتشاف الآليات التي تحكم سيروتطور هذا العلم ، ومعرفة العوائق التي اعترضت تطوره .

فهل ظلت الرياضياتومنهجها هي نفسها لم يتغير طوال تاريخها ؟

من خلال دراستنا للحضارات ومدىاهتمام كل حضارة بهذا العلم نعرف مدى تطور علم الرياضيات من عدمه ،،،وإليك هذهالدراسة بالتفصيل :

][الحضارةالقديمة][

من المحتمل أن أناس ما قبلالتاريخ بدؤوا العد أولاً على أصابعهم. وكان لديهم ـ أيضًا ـ طرائق متنوعة لتدوينكميات وأعداد حيواناتهم أو عدد الأيام بدءًا باكتمال القمر. واستخدموا الحصى والعقدالحبلية والعلامات الخشبية والعظام لتمثيل الأعداد. وتعلّموا استخدام أشكال منتظمةعند صناعتهم للأواني الفخارية أو رؤوس السهام المنقوشة.

إذا ًقبل اليونانيونكانت الرياضيات شديدة الارتباط بالواقع العملي والحسي وبالممارسة اليومية للإنسانوبحاجاته . وتعتبر هذه المرحلة جنينيهللرياضيات

=الرياضيات عند البابليين=

كان الكتبة منهم منذ 3000سنة يمارسون كتابةالأعداد وحساب الفوائد ولاسيما في الأعمال التجارية ببابل. وكانت الأعداد والعملياتالحسابية تدون فوق ألواح الصلصال بقلم من البوص المدبب. ثم توضع في الفرن لتجف. وكانوا يعرفون الجمع والضرب والطرح والقسمة. ولم يكونوا يستخدمون فيها النظامالعشري المتبع حاليا مما زادها صعوبة حيث كانوا يتبعون النظام الستيني الذي يتكونمن 60 رمزا للدلالة علي الأعداد من 1-60.

وقد طور البابليون القدماء ـ في 2100 ق.م ـ النظام الستيني المبني على أساس العدد 60.

ولا يزال هذا النظاممستخدمًا حتى يومنا هذا لمعرفة الوقت، بالسّاعات والدقائق والثواني. ولا يعرفالمؤرخون بالضبط كيف طوّر البابليون هذا النظام، ويعتقدون أنه حصيلة استخدام العدد 60 كأساس لمعرفة الوزن وقياسات أخرى. وللنظام الستيني استخدامات هامة في الفلكلسهولة تقسيم العدد 60 وتفوق البابليون على المصريين في الجبر والهندسة0

لقدتحقق وعي مع اليونان بالعمليات الحسابية والهندسية في شكلها المجرد واهتموا بهاكثيرا . وما يميز هذه المرحلة هو امتزاج هذا الاهتمام ببعض التصورات الميتافيزيقيةوالخرافية الأسطورية كظهور رموز غريبة مثل : مع الفيثاغورثيين ، مما أدَّى إلى ظهورنتائج غير منتظرة وغير مألوفة . وكون الرياضيات ارتبطت في هذه الحقبة بالمحسوسوالعملي بالإضافة إلى الامتزاج المذكور سالفاً ، كل هذا كان بمثابة عائق أمام تقدمالرياضيات . وكان لابد لتقدم هذا العلم من تجاوز الارتباط بالمحسوس وتجاوز التصوراتالتي تعطي للكائنات الرياضية كالأعداد والأشكال الهندسية مثلاً وجوداً مستقلاً عنذهن الإنسان ويعتبر إقليدس العالم اليوناني الذي استطاع أن يجمع شتات ما تم إنجازهفي مجال الرياضيات عند اليونان وأسس عليه نسقاً هندسياً سمي بالهندسة الإقليدية .

= الرياضيات عندالمصريين=

استخدم الرياضيون في مصرالقديمة قبل حوالي 3000 عام ق.م. النظام العشري (وهو نظام العد العشري وهو العدبالآحاد والعشرات والمئات. لكنهم لم يعرفوا الصفر. لهذا كانوا يكتبون 500بوضع 5رموزيعبر كل رمز علي 100) دون قيم للمنزلة. وكان المصريون القدماء روادًا في الهندسة،وطوروا صيغًا لإيجاد المساحات وحجوم بعض المجسمات البسيطة. ولرياضيات المصريينتطبيقات عديدة تتراوح بين مسح الأرض بعد الفيضان السّنوي_ لتقدير الضرائب_ إلىالحسابات المعقدة والضرورية لبناء الأهرامات.

وأول العلوم الرياضية التيظهرت قديما كانت الهندسة.

=الرياضيات عند الإغريق =

يعد علماء الإغريق أول من اكتشف الرياضيات البحتة بمعزل عن المسائلالعملية . فقد قام الإغريق بعدما نقلوا الرياضيات الفرعونية استطاع تاليس (طاليس) في القرن السابع ق.م. أن يجعل الرياضيات نظريات بحتة حيث بين أن قطر الدائرة يقسمهالنصفين متساويين في المساحة والمثلث المتساوي الضلعين به زاويتين متساويتين. وتوصلبعده فيثاغورث إلى أن في المثلث مربع ضلعي الزاوية القائمة يساوي مربع الوتر. وفيالإسكندرية ظهر إقليدس بالقرن الثالث ق.م. و وضع أسس الهندسة التي عرفت بالإقليديةوالتي مازالت نظرياتها تتبع اليوم. ثم ظهر أرخميدس (287 ق.م. – 212ق.م. ) باليونانحيث عين الكثافة النوعية .

أدخل الإغريق الاستنتاج المنطقي والبرهان،وأحرزوا بذلك تقدمًا مهمًا من أجل الوصول إلى بناء نظرية رياضية منظمة. وتقليديًايعد الفيلسوف طاليس أول من استخدم الاستنتاج في البرهان، وانصبَّ جل اهتمامه علىالهندسة حوالي 600 ق.م. اكتشف الفيلسوف الإغريقي فيثاغورس، الذي عاش حوالي 550ق.م.، طبيعة الأعداد، واعتقد أن كل شيء يمكن فهمه بلغة الأعداد الكلية أو نسبها. بيد أنه في حوالي العام 400 ق.م. اكتشف الإغريق الأعداد غير القياسية (وهي الأعدادالتي لا يمكن التعبير عنها كنسبة لعددين كليين)، وأدركوا أن أفكار فيثاغورس لم تكنمتكاملة. وفي حوالي 370 ق.م. صاغ الفلكي الإغريقي يودوكسوس أوف كنيدوس نظريةبالأعداد غير القياسية وطوّر طريقة الاستنفاد، وهي طريقة لتحديد مساحة المنطقةالمحصورة بين المنحنيات، مهدت لحساب التكامل. وفي حوالي 300 ق.م قام إقليدس ـ أحدأبرز علماء الرياضيات الإغريق ـ بتأليف كتاب العناصر، إذ أقام نظامًا للهندسةمبنيًا على التعاريف التجريدية والاستنتاج الرياضي. وخلال القرن الثالث قبل الميلادعمَّم عالم الرياضيات الإغريقي أرخميدس طريقة الاستنفاد، مستخدمًا مضلعًا من 96ضلعًا لتعريف الدائرة، حيث أوجد قيمة عالية الدقة للنسبة التقريبية باي (وهي النسبةبين محيط الدائرة وقطرها). وفي حوالي العام 150 ق.م. استخدم الفلكي الإغريقيبطليموس الهندسة وحساب المثلثات في الفلك لدراسة حركة الكواكب، وتمّ هذا في أعمالهالمكونة من 13 جزءًا. عرفت فيما بعد بالمجسطي أي الأعظم.

يتبع
__________________
ܔ6 كن M كالمطر H اينما N وقع نفع Aܔ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل مشكلة ولها حل .. ارجوا التثبيت أبوياسين999 مقالات حادّه , مواضيع نقاش 10 February 28, 2011 04:56 PM
300 سؤال و جواب ((ارجوا التثبيت)) tafokt معلومات ثقافيه عامه 42 July 2, 2010 10:42 PM
]][®][^][®][تسريحات ][®][^][®][ ** ارجوا التثبيت ** ملك حنون مجلة العناية بالشعر والتسريحات 5 January 21, 2009 12:02 PM
ابتسمي يبتسم جنينكي معك *ارجوا التثبيت* نبض الوئام امومة و طفولة 6 October 22, 2008 05:59 PM


الساعة الآن 10:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر