|
بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#2
|
||
|
||
رد: بحث كامل عن الرياضيات! ارجوا التثبيت لاهميته
لقد قسّم فلاسفة اليونان العلم إلى 3 أقسام : 1- العلمالإلهي . 2 - العلم الطبيعي . 3- العلم الرياضي . فالعلمالذي يطلب فيه كميات الأشياء هو العلم الرياضي , سواء كانت الكميّات مجرّدة منالمادة , أو كانت مخالطة لها . إن الرياضيات من العلوم الهامة والتي لايستغني عنها أي فرد مهما كانت ثقافته أو كان عمره بعد عمر التمييز لأنها تشغل حيزامهما في الحياة مهما كانت درجة رقيها. فالرياضيات في المجتمع تأخذ أهميتهاالنسبية من مجتمع لآخر تبعاً لتقدم هذا المجتمع وتعقد حياته التي تحتاج إلى وسيلةلكثير من الأمور كالقياس والترتيب وبيان الكميات والمقادير والأزمان والمسافاتوالحجوم والأوزان والأموال وغيرها. وأول علوم الرياضيات ظهورا ما يمكن إننطلق عليه الحساب وهذا العلم استخدمته الحضارات المختلفة في حياتها ومن بين تلكالحضارات الحضارة الإسلامية التي كان لعلم الحساب اثر واضح في تجارة المسلميناليومية وأحكامهم الشرعية ومن ذلك عدم الزيادة والنقصان في كثير من المعاملات لايعرف ذلك إلا بالحساب ومن ذلك معرفة الربا ومقداره لان كل زيادة على أصل المال منغير تبايع فهي ربا. ومن علوم الرياضيات والتي نبغ فيها المسلمون علم الجبروالذي يحتاجه الناس في معاملاتهم ومن ذلك معرفة المواريث المعروف بعلم الفرائض ولايعرف حل مسائل المواريث إلا بالرياضيات . والأمر لا يقف عند التجارةوالمواريث والربا وغير ذلك بل إن تحديد أوقات الصلاة التي تختلف حسب المواقع ومنيوم إلى آخر يحتاج إلى الحساب الذي يحتاج إلى معرفة الموقع الجغرافي وحركة الشمس فيالبروج وأحوال الشفق الأساسية كل ذلك بالحساب يمكن تحديد وقت الصلاة في كلبلد إن معرفة جهة القبلة والأهله وبخاصة هلال رمضان يحتاج إلى حسابات خاصةوطرق متناهية في الدقة ولا يتأتي ذلك إلا بالرياضيات وقد فاق المسلمون اقرأنهم منالهنود واليونان في معرفة كل ما يتعلق بالشهور ومطالع الأهلة ونظرا لحاجةالمسلمين للحسابات الدقيقة والمتعلقة بالأمور الدينية من عبادات وغيرها شجع الخلفاءومنهم الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور المترجمين والعلماء على الاهتمام بعلمالفلك وخصص اعتمادات كبيرة من المال للعناية بذلك لمعرفة البروج وعروض البلدانوحركة الشمس والانقلابان الربيعي والخريفي والليل والنهار وحركات القمر وحسابهاوالخسوف والكسوف والنجوم الثابتة والكواكب المتحركة وتشمل الرياضيات فرع هاموهو حساب المثلثات الوثيق الصلة بالجبر الذي أخذه الأوربيون عن المسلمين وتظهرأهمية الرياضيات وعلم المثلثات بصورة خاصة في قياس المساحات الكبيرة والمسافاتالطويلة بطريقة غير مباشرة كقياس ارتفاع جبل أو البعد بين جبلين أو عرض نهر وغيرهاحتى قياس طول السنة الشمسية يعرف برصد ارتفاع الشمس والرياضيات لها أهمية فيحياة المجتمع بمعرفة الحجوم وحساب الكميات وغيره فالهندسة علم مهم يدرس الحجموالمساحة وهو فرع من فروع الرياضيات التي تتعامل مع النقطة والخط والسطحوالفضاء مما سبق يمكن القول إن الرياضيات بكل فروعها لها أهمية في حياةالمجتمع اليومية وتصريف وتنظيم أمور معاشهم وحل ما يقع بينهم من أمور تحتاج للحسابوتحديد ما لهم وما عليهم من أمور مادية كما إن الرياضيات مهمة في تسهيل أمورالمجتمع في عباداتهم وتحديد ما عليهم من واجبات مالية ويظهر ذلك في تحديد الزكاةوغيرها كما ان الرياضيات مهمة في معرفة المساحات والحجوم والمقادير والأبعادوغيرها فالرياضيات علم لا يستغنى عنه في الحياة بل نستطيع القول إنالرياضيات سهلت الحياة في كثير من جوانبها ونغصت الحياة لأنها كانت أيضا سببا فياختراع كثير من أدوات الدمار فالرياضيات سلاح ذو حدين في الحياة . فالرياضيات علم هام لم ينل ما يستحقه من الاهتمام فهو بحق ذلك الجنديالمجهول في كل إنجاز علمي ذي بال فعلماء النفس المعاصرون يستعينون بالرياضيات لبناءنماذج لدراسة عمليات التعلم والاقتصاديون يعتمدون عليها في فهم العلاقة بينالاستهلاك في الاقتصاد الراهن القائم على المنافسة، وشركات الأعمال تطبق التفكيرالرياضي الدقيق على مسائل الإدارة والتخزين والإنتاج والمهندسون يعتمدون علىالرياضيات في وضع النماذج و التصاميم الهندسية ومحاكاة الواقع. وعلى الرغممن محافظة الرياضيات على مسلماتها القائمة منذ آلاف السنين فقد استجابت لأخطرالتحديات العلمية والتقنية المعاصرة، بل بعثت التطورات في علوم الحاسب الآلي والطبوالإحياء والاقتصاد والمواصلات والاتصال وحماية البيئة وغزو الفضاء نشاطا عارما فيالرياضيات التي يمكن أن نعتبرها أم العلوم الأساسية ولغة التقنيةالحديثة. وبناء عليه فإن الرياضيات تعتبر بحق العمود الفقري لتطور العلومعلى اختلاف أنواعها وشعبها كما تشهد لها بذلك حاجة العلوم الأخرى ، إذ لا نكادنتصور ازدهارا معتبرا في شتى الميادين إلا بقدر ما نستحوذ عليه ونستوعبه في فروعالرياضيات. لا شك أن التقدم العلمي قد أضحى أمرا أساسيا في نمو المجتمعاتالمعاصرة أكثر مما مضى فهو يدفعها إلى التفوق في الركب الحضاري ويؤهلها للتنافسوالتدرج وبغيره تخر الأسس وتضمحل القواعد. ولعل من أهم الأسباب لهذا التقدمتواصل المعارف والخبرات بين الأجيال وتطويرها في شتى المجالات وذلك من أجل المساهمةالفعالة والبناءة في رفع التحديات العلمية والتقنية المتعددة والمتزايدة أمامالبلاد0 يتبع
__________________
ܔ6 كن M كالمطر H اينما N وقع نفع Aܔ
|
#3
|
||
|
||
رد: بحث كامل عن الرياضيات! ارجوا التثبيت لاهميته
المبحث الخامس / الرياضيات عند الأمم ، وتطوره 0 إن الرياضيات تعد أم العلوم ، ولمعرفةموضوع علم الرياضيات ومنهجه يجب التطرق إلى تاريخه ، وهذا سيساعدنا على اكتساب رؤيةواضحة على منهج ومبادئ ونتائج الرياضيات وبالتالي اكتشاف الآليات التي تحكم سيروتطور هذا العلم ، ومعرفة العوائق التي اعترضت تطوره . فهل ظلت الرياضياتومنهجها هي نفسها لم يتغير طوال تاريخها ؟ من خلال دراستنا للحضارات ومدىاهتمام كل حضارة بهذا العلم نعرف مدى تطور علم الرياضيات من عدمه ،،،وإليك هذهالدراسة بالتفصيل : ][الحضارةالقديمة][ من المحتمل أن أناس ما قبلالتاريخ بدؤوا العد أولاً على أصابعهم. وكان لديهم ـ أيضًا ـ طرائق متنوعة لتدوينكميات وأعداد حيواناتهم أو عدد الأيام بدءًا باكتمال القمر. واستخدموا الحصى والعقدالحبلية والعلامات الخشبية والعظام لتمثيل الأعداد. وتعلّموا استخدام أشكال منتظمةعند صناعتهم للأواني الفخارية أو رؤوس السهام المنقوشة. إذا ًقبل اليونانيونكانت الرياضيات شديدة الارتباط بالواقع العملي والحسي وبالممارسة اليومية للإنسانوبحاجاته . وتعتبر هذه المرحلة جنينيهللرياضيات =الرياضيات عند البابليين= كان الكتبة منهم منذ 3000سنة يمارسون كتابةالأعداد وحساب الفوائد ولاسيما في الأعمال التجارية ببابل. وكانت الأعداد والعملياتالحسابية تدون فوق ألواح الصلصال بقلم من البوص المدبب. ثم توضع في الفرن لتجف. وكانوا يعرفون الجمع والضرب والطرح والقسمة. ولم يكونوا يستخدمون فيها النظامالعشري المتبع حاليا مما زادها صعوبة حيث كانوا يتبعون النظام الستيني الذي يتكونمن 60 رمزا للدلالة علي الأعداد من 1-60. وقد طور البابليون القدماء ـ في 2100 ق.م ـ النظام الستيني المبني على أساس العدد 60. ولا يزال هذا النظاممستخدمًا حتى يومنا هذا لمعرفة الوقت، بالسّاعات والدقائق والثواني. ولا يعرفالمؤرخون بالضبط كيف طوّر البابليون هذا النظام، ويعتقدون أنه حصيلة استخدام العدد 60 كأساس لمعرفة الوزن وقياسات أخرى. وللنظام الستيني استخدامات هامة في الفلكلسهولة تقسيم العدد 60 وتفوق البابليون على المصريين في الجبر والهندسة0 لقدتحقق وعي مع اليونان بالعمليات الحسابية والهندسية في شكلها المجرد واهتموا بهاكثيرا . وما يميز هذه المرحلة هو امتزاج هذا الاهتمام ببعض التصورات الميتافيزيقيةوالخرافية الأسطورية كظهور رموز غريبة مثل : مع الفيثاغورثيين ، مما أدَّى إلى ظهورنتائج غير منتظرة وغير مألوفة . وكون الرياضيات ارتبطت في هذه الحقبة بالمحسوسوالعملي بالإضافة إلى الامتزاج المذكور سالفاً ، كل هذا كان بمثابة عائق أمام تقدمالرياضيات . وكان لابد لتقدم هذا العلم من تجاوز الارتباط بالمحسوس وتجاوز التصوراتالتي تعطي للكائنات الرياضية كالأعداد والأشكال الهندسية مثلاً وجوداً مستقلاً عنذهن الإنسان ويعتبر إقليدس العالم اليوناني الذي استطاع أن يجمع شتات ما تم إنجازهفي مجال الرياضيات عند اليونان وأسس عليه نسقاً هندسياً سمي بالهندسة الإقليدية . = الرياضيات عندالمصريين= استخدم الرياضيون في مصرالقديمة قبل حوالي 3000 عام ق.م. النظام العشري (وهو نظام العد العشري وهو العدبالآحاد والعشرات والمئات. لكنهم لم يعرفوا الصفر. لهذا كانوا يكتبون 500بوضع 5رموزيعبر كل رمز علي 100) دون قيم للمنزلة. وكان المصريون القدماء روادًا في الهندسة،وطوروا صيغًا لإيجاد المساحات وحجوم بعض المجسمات البسيطة. ولرياضيات المصريينتطبيقات عديدة تتراوح بين مسح الأرض بعد الفيضان السّنوي_ لتقدير الضرائب_ إلىالحسابات المعقدة والضرورية لبناء الأهرامات. وأول العلوم الرياضية التيظهرت قديما كانت الهندسة. =الرياضيات عند الإغريق = يعد علماء الإغريق أول من اكتشف الرياضيات البحتة بمعزل عن المسائلالعملية . فقد قام الإغريق بعدما نقلوا الرياضيات الفرعونية استطاع تاليس (طاليس) في القرن السابع ق.م. أن يجعل الرياضيات نظريات بحتة حيث بين أن قطر الدائرة يقسمهالنصفين متساويين في المساحة والمثلث المتساوي الضلعين به زاويتين متساويتين. وتوصلبعده فيثاغورث إلى أن في المثلث مربع ضلعي الزاوية القائمة يساوي مربع الوتر. وفيالإسكندرية ظهر إقليدس بالقرن الثالث ق.م. و وضع أسس الهندسة التي عرفت بالإقليديةوالتي مازالت نظرياتها تتبع اليوم. ثم ظهر أرخميدس (287 ق.م. – 212ق.م. ) باليونانحيث عين الكثافة النوعية . أدخل الإغريق الاستنتاج المنطقي والبرهان،وأحرزوا بذلك تقدمًا مهمًا من أجل الوصول إلى بناء نظرية رياضية منظمة. وتقليديًايعد الفيلسوف طاليس أول من استخدم الاستنتاج في البرهان، وانصبَّ جل اهتمامه علىالهندسة حوالي 600 ق.م. اكتشف الفيلسوف الإغريقي فيثاغورس، الذي عاش حوالي 550ق.م.، طبيعة الأعداد، واعتقد أن كل شيء يمكن فهمه بلغة الأعداد الكلية أو نسبها. بيد أنه في حوالي العام 400 ق.م. اكتشف الإغريق الأعداد غير القياسية (وهي الأعدادالتي لا يمكن التعبير عنها كنسبة لعددين كليين)، وأدركوا أن أفكار فيثاغورس لم تكنمتكاملة. وفي حوالي 370 ق.م. صاغ الفلكي الإغريقي يودوكسوس أوف كنيدوس نظريةبالأعداد غير القياسية وطوّر طريقة الاستنفاد، وهي طريقة لتحديد مساحة المنطقةالمحصورة بين المنحنيات، مهدت لحساب التكامل. وفي حوالي 300 ق.م قام إقليدس ـ أحدأبرز علماء الرياضيات الإغريق ـ بتأليف كتاب العناصر، إذ أقام نظامًا للهندسةمبنيًا على التعاريف التجريدية والاستنتاج الرياضي. وخلال القرن الثالث قبل الميلادعمَّم عالم الرياضيات الإغريقي أرخميدس طريقة الاستنفاد، مستخدمًا مضلعًا من 96ضلعًا لتعريف الدائرة، حيث أوجد قيمة عالية الدقة للنسبة التقريبية باي (وهي النسبةبين محيط الدائرة وقطرها). وفي حوالي العام 150 ق.م. استخدم الفلكي الإغريقيبطليموس الهندسة وحساب المثلثات في الفلك لدراسة حركة الكواكب، وتمّ هذا في أعمالهالمكونة من 13 جزءًا. عرفت فيما بعد بالمجسطي أي الأعظم. يتبع
__________________
ܔ6 كن M كالمطر H اينما N وقع نفع Aܔ
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كل مشكلة ولها حل .. ارجوا التثبيت | أبوياسين999 | مقالات حادّه , مواضيع نقاش | 10 | February 28, 2011 04:56 PM |
300 سؤال و جواب ((ارجوا التثبيت)) | tafokt | معلومات ثقافيه عامه | 42 | July 2, 2010 10:42 PM |
]][®][^][®][تسريحات ][®][^][®][ ** ارجوا التثبيت ** | ملك حنون | مجلة العناية بالشعر والتسريحات | 5 | January 21, 2009 12:02 PM |
ابتسمي يبتسم جنينكي معك *ارجوا التثبيت* | نبض الوئام | امومة و طفولة | 6 | October 22, 2008 05:59 PM |