فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > قسم الاعضاء > طلبات الكتب

طلبات الكتب طلبات الكتب هل تبحث عن كتاب اضف طلبك هنا بدون تسجيل بعنوان الكتاب المطلوب .



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #10  
قديم April 14, 2009, 12:43 AM
 
رد: كتاب حول علم الاجتماع الاعلامي ؟؟؟؟

مساق : علم الاجتماع الإعلامي
المقدمة

إن رأس مال أية صحيفة أو مجلة هو ما تحتفل به من أخبار تتسم بالدقة و الحداثة . لأن مثل هذه الأخبار تحظى باهتمام القراء فيتهافتون على قراءة المجلة. و لابد لكل كاتب صحفي أو محرر أن يبدأ بعملية إتقان كتابة الخبر قبل الانتقال إلى الفنون الأخرى فالخبر هو وصف موضوعي و دقيق في لغة سهلة واضحة و عبارات قصيرة للوقائع و التفاصيل و الأسباب و النتائج المتاحة لحدث حالي أو رأي أو موقف جديد لافت للنظر أو فكرة أو قضية أو نشاط هام متصل بالمجتمع المحلي و أفراده أو بالمجتمعات الأخرى و أفرادها " وكذلك هو تلخيص أو تكثيف لحادثة معينة يراد الكلام عنها و إيصالها إلى الناس.
ويعتبر الخبر الصحفي هو الذي يتحمل الإسهاب في التفاصيل كما لا يتحمل التعقيد في الصياغة و طول الجملة ، لذا فهو أسهل أنواع الأخبار التي تكتب من قبل الصحفي . أما قارئ هذا الخبر يمثل الوقت الكافي لقراءاته و مراجعته متى يشاء لأنه مطبوع و محفوظ على الورق " فلم يعد الخبر الصحفي مجرد وصف اعتيادي لحدث معين يحظى بالاهتمام بل أصبح صناعة مميزة لها سماتها الخاصة ، و هذه الصناعة الصحفية تداخلت و تفاعلت فيها عوامل عدة أسهمت في تطور أساليبها و طرق إيصالها إلى الجمهور "
هذا ... وسنقوم في هذا البحث بعرض ثلاثة أخبار من مجلة آخر ساعة والمصور المصرية ومن ثم تحليل هذه المواضيع .

مجلة آخر ساعة

العدد 3816 – الصادر في الأربعاء 12 من ديسمبر ‏2007‏‏
رئيس مجلس الإدارة محمد عهدي فضلي
رئيس التحرير : محمد الشماع
  1. السيدة سوزان مبارك تؤكد على حصول المرأة على خطوات للأمام بعد التعديلات الدستورية الواسعة .
الموضوع

رغم أن المجلسالقومي للمرأة قام أساسا لنصرة قضايا المرأة ودعم مشاركتها السياسية، إلا أن هذهالقضية تهم المجتمع كله، وكان ينبغي علي مجلس الشعب أن يهتم بها وكذلك الأحزابأيضا. وكان من الممكن فتح نقاش موسع حول المعوقات الاجتماعية والسياسية التي تمنعالمرأة بعد خمسين عاما من أن تكون لها مشاركتها الملموسة تحت قبة البرلمانباعتبارها نصف المجتمع.
مجلس الشعب الحالي ضم ثماني سيدات فقط، أربع منهنبالانتخاب. وقد أصبح العدد سبعا باستقالة شاهيناز النجار وعدد المنتخبات ثلاثا فقط. كما يضم مجلس الشوري 21 سيدة بينهن واحدة فقط منتخبة هي النائبة ابتسام أبو رحاب عنالوادي الجديد، وتوضح هذه الأرقام عمق الموانع الاجتماعية التي تحول دون وصولالمرأة علي حصة من مقاعد البرلمان تتناسب مع حجمها في المجتمع ومع البداية المبكرةلمساهمة المرأة المصرية في السياسة.
وكما أكدت السيدة سوزان مبارك في كلمتها فياحتفال المجلس القومي للمرأة أن التعديلات الواسعة للدستور مؤخرا ساهمت بما انطوتعليه من إصلاحات تشريعية وسياسية غير مسبوقة في الدفع بالمرأة خطوات إلي الأمام. ولكن هذه التشريعات تحتاج إلي دفعة اجتماعية تقع مسئولياتها علي الأحزاب والمنظماتغير الحكومية وقادة الرأي العام والفكر والسينما والتليفزيون لإقرار مبادئالمساواة بين الجنسين ومحاربة النظرة المتخلفة إلي المرأة، وهي بالمناسبة نظرة تلصقظلما بالريف والصعيد، وهذا غير صحيح، فالنائبات المنتخبات باستثناء نائبة 'المنيل' المستقيلة شاهيناز النجار ود. آمال عثمان نائبة 'الدقي' هن من خارج القاهرة. فالنائبة هيام من سوهاج وجمالات من القليوبية ونائبة الشوري اعتماد من الواديالجديد.
المرأة في المجتمع الصعيدي والبدوي وفي الريف والوجه البحري يدها بيدزوجها في العمل والمشورة، وهناك سيدات صاحبات كلمة في المجالس العرفية في هذهالمجتمعات، مما يؤكد أن النظرة المتدنية إلي المرأة تأتي من دعوات الفكر الانغلاقيالقادم من خارج مصر. وأصحاب هذه الدعوات يناصرون الانغلاق والتشدد في كل القضاياوليس في قضية المرأة وحدها، ولذلك نتمنى أن نسمع صوت الأحزاب وأهل الفكر في هذهالمناسبة ولا يبقي المجلس القومي للمرأة هو الجهة الوحيدة التي تحمل مسئولية هذهالقضية المهمة.
التحليل

يعتبر عنوان هذا الموضوع من العناوين المقتبسة وكذلك يدل على الخبر ومطابقاً لمضمونه ومثيراً لانتباه القارئ جذابا دقيقا و مختصرا .
وقد جاء سرد هذا الخبر بطريقة الهرم المقلوب ... و في هذا النوع لا يعيد الصحفي إنتاج الواقعة أو الحدث كما وقع فعلا و إنما يتدخل فنيا في كيفية صياغته و ذلك بالاعتماد على ترتيب قائم على الأهمية . فالعناصر المهمة تمثل مقدمته ثم يكمل تنازليا من الأهم إلى المهم في جسم الخبر و هذا الشكل الفني من الأشكال المنتشرة بقوة حاليا انعكاسا لرغبة القراء في معرفة الحدث بأسرع طريقة .

(2) التليفزيون يؤثر بقوة على الأطفال .
الموضوع

بدأت دراسات جادة لمعرفة تأثير التليفزيون علي الأطفال، ومتييبدأ هذا التأثير وكيف يستطيع الصغار التحرر منه.
جامعة جون هوبكنز في أمريكاوجدت كثيرا من الصغار يشاهدون التليفزيون وعمرهم يتراوح بين 30 و33شهرا. وقد تابعتهم الجامعة حتى وصلوا إلي سن الخامسة والنصف....وجدت الجامعة أنالآباء حرروا أولادهم من التليفزيون... في البداية خفضوا ساعاتالمشاهدة... وبعد ذلك ألغوا المشاهدة تماما.
الدراسة أثبتت أن التليفزيون لميؤثر في سلوك الصغار، ولم يترك عيوبا أو انحرافا في أخلاقهم بل وجدتهم طبيعيينللغاية والسبب أن الآباء فطنوا إلي أهمية التليفزيون ومن هنا حرموا الصغار منهعندما بلغوا الخامسة.
النوع الثاني من الأطفال الذين درست الجامعة أحوالهم همالذين لم يبدأو المشاهدة وعمرهم 30 شهرا بل بدءوا بعد ذلك ولمدة ساعتين تقريبا ثمتضاعفت حتى وصلوا إلي الخامسة والنصف من العمر ... هؤلاء مهاراتهم الاجتماعيةوتصرفاتهم غريبة.
باختصار التليفزيون كان له تأثير ضخم عليهم عندما بدءواالمشاهدة وعمرهم تجاوز الخامسة تقريبا.
وقد قال الآباء لباحثي الجامعة:
وجدنا أنالتليفزيون يؤدي إلي مشكلات في النوم عند الأطفال سواء في تأخير ساعاته أو فيالاضطراب والقلق الذي يصيب الصغار بعد النوم... والآن.
ما معني هذاكله... ... والجواب راقبي أطفالك وهم يشاهدون التليفزيون في سن مبكرة ولا تجعليهمأسري أو مدمنين له أبدا!
التحليل

يعتبر عنوان هذا الخبر من العناوين الوصفية التي اعتمدت على وصف الحدث …
وقد كتب هذا العمود ليسجل الانطباعات الشخصية الذاتية لبعض الكتابات في مختلف الشؤون . فهو بذلك يختلف عن التعليق الصحفي القائم على طابع التقييم الموضوعي بطابع التعبير الذاتي .وكذلك لا يتسع لأكثر من الكلام عن فكرة واحدة أو خاطرة واحدة بحكم ظروف العصر من جهة و ظروف الصحيفة من جهة أخرى . حيث لا تخصص إلا حيزا صغيرا للعمود . الأمر الذي يقتضي الإيجاز في التعبير و عدم الجنوح إلى الإسهاب بحال ما . ولاشك أن المقال هو مجرد عرض أو تحليل لفكرة معينة يتلقفها الكاتب من بيئة فيعبر عنها بأسلوب سهل قريب إلى الأذهان ، دون حاجة إلى تمحيص و عمق ، بل يوشك المقال أن يكون حديثا عاديا سلسا مختصرا بين الكاتب و قرائه ، يشترط فيه الابتكار و التجديد و السرعة " . فليس المقال بحث علميا أو فصلا من فصول كتاب أدبي أو علمي و لا قصة و لا محاضرة من المحاضرات المنظمة و لا دراسة مرتبة ترتيبا منطقيا ، و إنما المقال فكرة يتلقفها الكاتب من البيئة المحيطة به ،و يتأثر بها . و في هذا الجو الوجداني يعبر الكاتب عن الفكرة بطريقة ما .




















  1. جريدة أخبار اليوم – العدد 17364 – السنة 2007
سوزان مبارك مشروع تطوير مائة مدرسة نموذج نفتخر به ... المدرسة لمل تعد مكاناً للتعليم فقط ، بل بيئة يشعر فيها الأطفال بالأمان .
الموضوع

أكدت السيدة سوزان مبارك قرينة السيد رئيس الجمهورية ورئيسةجمعية تنمية خدمات مصر الجديدة أن مشروع تطوير المائة مدرسة الذي انتهت الجمعيةمن تنفيذه بالمشاركة مع كيانات المجتمع المدني قدم نموذجا تفتخر به الجمعية وتعتزبه وتهديه بكل اعتزاز إلى أبناء الوطن موجهة الشكر للذين شاركوا في نجاح هذاالمشروع والذين بادروا بأفكارهم واموالهم وجهودهم.
جاء ذلك في الكلمة التيألقتها سيادتها خلال الاحتفال الرسمي الذي نظمته الجمعية بمناسبة انتهاء المبادرةالأولي من تطوير المدارس والذي أقيم بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات.
واستهلتالسيدة سوزان مبارك كلمتها قائلة أننا نلتقي اليوم لنشهد حلما جديدا يتحقق ونحتفلباستكمال المرحلة الأولي من مشروعنا الطموح للنهوض بمدارسنا الحكومية وتطويرهاوتحديثها لتواكب تحديات الحاضر وطموحات المستقبل.. مؤكدة أن من المدرسة تبدأ كلأحلام التقدم وحلم الوالدين لابنائهم وحلم المدرس لطلابه وتلاميذه وحلم الأبناءلمستقبلهم، فالمدرسة بداية لمرحلة جديدة في حياتهم تتبلور من خلالها تجاربهم الأولىفي الحياة وتنمو وتتطور وتزدهر معهم لتصبح واحدة من افضل الخبرات التي يمر بهاالإنسان عبر مراحل العمر المختلفة.
واشارت السيدة سوزان مبارك إلى أننا جميعانتذكر تجاربنا الأولى التي عشناها في مدارسنا والخبرات التي أثرت وجداننا وشكلتثقافاتنا ورؤيتنا للحياة.. وأعربت سيادتها عن إيمانها بأن المدرسة لا ينبغي أن تكونمجرد مكان للتعلم أو تلقي الدروس أو أداء الواجبات إنما هي بيئة يشعر فيها الأطفالبالأمان واحترام الذات وتسمح لهم بإطلاق ملكاتهم وتنمية قدراتهم ومواهبهم في مختلفالمجالات.
وقالت السيدة سوزان مبارك أنها لم تتردد للحظة في الإقبال علي مبادرةتطوير المائة مدرسة لتشارك الجمعية في بناء نموذج جديد للمؤسسة التربويةالمتكاملة.. مشيرة إلى أن التحديات كانت كثيرة في ظل ما واجهنا من ظروف اقتصاديةواجتماعية مرت بنا ولكننا قررنا خوض التحدي مؤمنين بالهدف السامي الذي نسعي إلىتحقيقه واثقين أننا نستطيع أن نقدم للمجتمع تجربة رائدة تفتح الطريق لمشاركةمجتمعية فاعلة في النهوض بالتعليم.

جودة التعليم
أكدت أن تلك المشاركة كانتواحدة من روافد مشروعنا القومي لتطوير التعليم والتي دعت لها الدولة ضمن فلسفةجديدة تعني بالجودة وتطرح سلسلة من المبادرات والآليات التي استهدفت النهوضبالتعليم عبر العقدين الماضيين بداية بما تحقق من نهضة ملموسة في البنية التحتيةلمنشآتنا التعليمية والتوسع الجغرافي في إعداد المدارس لتشمل كل قري مصر ومدنهاومحافظاتها ومواكبة الزيادة السنوية في إعداد الطلاب ووصولا لمشروع التطويرالتكنولوجي الذي استهدف إدخال التكنولوجيا الحديثة لكل مدارسنا لتصبح قادرة عليمواجهة العصر.
واشارت إلى انه تم كذلك العمل علي تحديث المناهج الدراسية لتواكباحدث سبل التعليم في إطار يعظم من قدرات أبنائنا علي البحث والابتكار ولعل الكادرالخاص بالمعلم هو تتويج لكل هذه الجهود لما يستهدفه من إتاحة الفرصة للمعلم لأداءرسالته والقيام بدوره في ظل نظام اقتصادي يعينه علي أداء واجبه.
وقالت أن مشروعتطوير المائة مدرسة هو إسهام مجتمعي بادرت به جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة لتكونرائدة في الانضمام لمنظومة المشاركة المجتمعية.. مؤكدة أن نجاح المشروع في مرحلتهالأولى لم ينبع من فراغ وانما تحقق بفضل تضافر جهود الدولة والقطاع الخاص والمجتمعالأهلي في منظومة متكاملة للتنمية الحضارية.
وقالت السيدة سوزان مبارك انه منذالوهلة الأولى وضعنا منهجا واضحا لآلية التطوير الذي نستهدفه والعناصر التي ينبغي أنتشملها عملية التطوير من برامج التدريب وتنمية مهارات المعلم ومفاهيم وأسس حديثةلادارة المؤسسة التعليمية.. مشيرة إلى انه تم بالفعل في اقل من عامين حشد طاقاتوجهود هائلة وتوفير إمكانيات طائلة فاقت المائة مليون جنيه ونجحنا في المرحلةالأولى في تطوير أول مائة مدرسة في احياء السلام والنهضة والمرج والزيتون.. وأكدتأن المدرسة معني قبل أن تكون مجرد مبني فهي المجتمع الأول الذي يتعرف عليه الطفلبعيدا عن تأثير البيت والأسرة ولاشك أن قدرة الطفل علي التحصيل والتعليم ترتبطارتباطا مباشرا بالبيئة المدرسية التي يعيش فيها ويكتسب منها الصفات الحميدة وتنشأعلاقته بالمجتمع المحيط به وتبني ثقته بذاته ويكتشف من خلالها موهبتهوقدراته.

قيم للحوار والتسامح
وأكدت سيادتها أن الطفل الذي يعيش في بيئة آمنةسالمة في سنوات العمر الأولي هو الأقدر علي اتخاذ قيم إيجابية وقيم للحواروالانفتاح والتسامح واحترام الآخر جنبا إلى جنب مع قيم الانتماء والمشاركةوالمسئولية والعمل التطوعي.. مشيرة إلى انه لكل هذه الأسباب كان حرصنا علي أن نصلبمدارسنا لأفضل صورة ممكنة.
وأوضحت أن هذه الجهود توجت بخلق علاقة جيدة بينالبيت والمدرسة نتفق من خلالها علي منظومة القيم التي ينبغي أن ينشأ ويتربي عليهاأبناؤها وذلك من خلال تفعيل دور الأسرة في مجالس الآباء ليصبحوا شركاء اليوم فيالمسئولية وشركاء المستقبل في جني ثمار النجاح.
ونوهت إلى أننا تعلمنا منتجاربنا عبر عقدين من العمل الاجتماعي أن طموحات التقدم لا نهاية لها وان ثقافةالمسئولية الاجتماعية المشتركة هي السبيل لتحقيق أهدافنا وهكذا بدأت معظم مشروعاتنابأفكار وأحلام صغيرة وتحولت إلى مبادرات قومية أحدثت فروقا جوهرية في مسيرة التحولفي مجتمعنا.
تجربة رائدة

والقي الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة كلمةعبر فيها عن سعادة محافظته بالاحتفال لنجاح هذه التجربة الرائدة التي فاق نجاحها ماكان متوقعا لها حيث أكدت أن تطوير وإصلاح المدرسة هو السبيل إلى كل تطوير وإصلاحوتحديث في المجتمع.
وأشار إلى أن فكرة هذه التجربة تعود لمبادرة السيدة سوزانمبارك رئيس جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة.. موضحا أنها اعتمدت علي محورين أساسيين،أولهما التأكيد علي الدور الذي يمكن أن يؤديه المجتمع المدني القائم علي العملالتطوعي في التنمية بكل جوانبها، والثاني هو اتجاه هذه التجربة إلى المدرسة إيمانابأن صلاح المجتمع في صلاح المدرسة وصلاح المدرسة في التطوير.
وفي كلمة مقررمشروع تطوير المدارس أكد محمود عبد الوهاب صالح عضو مجلس جمعية تنمية خدمات مصرالجديدة أن المشروع احدث نهضة مجتمعية كاملة وفي إطاره بدأت حملة أمس بعنوان 'المرجصديق البيئة' وشارك فيها طلاب وطالبات المدارس الثانوية بالمرج والمتطوعات وعضواتمجالس الأمناء بالمدارس ومديرو المدارس والمدرسون مع الأجهزة التنفيذية بالحي فيتنظيف وتشجيع وتجميل شارعين.
وعقب إلقاء الكلمات قام المدرسون والمدرساتالمتدربون بعرض قصص نجاح تدريبهم حيث أكدوا أن مشروعات التخرج التي أعدوها في نهايةتدريبهم استهدفت العودة إلى المدرسة وانه يتكون من ثلاثة أجزاء هي أسباب التسرب منالتعليم ومعالجتها والخطوات التي قدمها المدرسون.. ثم استمعت السيدة سوزان مباركإلى كلمة من ناظر مدرسة ومدرس ومدرسة عن تجربتهم في التدريب والتي صاحبها مجموعة منالقصص عكست صورا من واقع مدارس المبادرة حيث تحدث المعلمون باعتبارهم أصحاب التجاربعن تطبيق نظريات التعلم النشط التي تدربوا عليها مؤكدين انها احدثت طفرة وتحسناملموسا في تعليم التلاميذ والطلاب وفي أحداث تواصل بين المعلم وأبنائه.
شهدالاحتفال الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء والدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيسالجمهورية، ووزراء الإعلام، التربية والتعليم، التضامن الاجتماعي، التنمية المحلية،الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحافظو القاهرة والجيزة والقليوبية .
التحليل

يعتبر هذا الخبر من عناوين الهرم المعكوس والذي يمثل قاعدة الأهمية المتناقصة هو الأكثر أهمية أو الأكثر توظيفا في كتابة الأخبار و هو هيكل حيوي للغاية لذا فإن بناء الخبر وفق الأهمية المتناقصة و ضمن هيكل الهرم المعكوس يوفر للمتلقي عناء إرهاق ذهنه للوصول إلى الأمور الجوهرية في الأخبار والكاتب يسهل له هذه المهمة في مقدمة إخبارية مركزة و يترك له حرية المتابعة أو إهمال الخبر .

و بلا شك فإن بناء الأخبار وفق الأهمية المتناقصة يتطلب جدارة عالية في تحرير الخبر و يتوجب على المحرر السيطرة على سيل المعلومات الإخبارية و إعادة ترتيبها بأن يكون لديه القدرة على اختصار ما هو أقل أهمية و بث روح التشويق في إخباره .

أن هيكل الهرم المعكوس هو في نظرنا الهيكل الأكثر أهمية في التعبير و في التأثير و هو كذلك الهيكل السائد في إخبار الصحف ووكالات الأنباء و يرجع شيوع هذا القالب لسببين :

  1. أنه أقدر الوسائل على نقل المعلومات ، فالناس عادة لا ينفقون الكثير من الوقت لقراءة الأخبار بل يكتفون في كثير من الأحيان بقراءة الجمل الأولى من الخبر أو المقال قبل أن يقررا الاستمرار في قراءة الفقرات اللاحقة ... و قد تعلم كتاب الأخبار و محرروها هذه الطريقة خدمة لقرائهم و أدرك القراء إن أهم المعلومات توضح في البداية و الأقل أهمية في نهاية الموضوعات .

  1. أن المساحة المخصصة للخبر أو المقال تشكل دائما مشكلة بالنسبة للصحيفة فإذا كانت الأخبار قد صيغت ضمن هذا القالب أصبح من السهل اختصارها تدريجيا من أسفل الهرم و حسب الأهمية و الاهتمام و طبيعة المطبوع و هكذا يستطيع المحرر اختزال خبر معين من الأسفل دون الإضرار بجوهر الموضوع .

  1. و يرى آخرون بأن قالب الهرم المعكوس هو من أبسط أساليب تنظيم الأخبار القصيرة و غير المعقدة .

















الخاتمة
تلعب الوسيلة الإعلامية دورا في خلق التباين في كتابة التقرير . فالصحفي العامل في قطاع السمعي البصري ( الإذاعة و التلفزيون ) يجب أن يضع في حسبانه جانب المؤثرات الصوتية المتعلقة بالتغطية الصحفية التي يقوم بها . إلى جانب التعليقات و الشواهد التي لها صلة بالموضوع . حيث يجب أن يتقاطع و يتطابق محتوى الصوت مع الصورة .
أما التقرير الإخباري فهو تقرير قائم على البحث في مصادر الأحداث و القضايا و الظواهر و تطوراتها الزمنية ، و حضور الصحفي في عين المكان في هذا النوع غير مطلوب . و هذا إما لأن الموضوع ( التغطية ) ينتظر حدوثه ، تغيرات مرتقبة في الحكومة أو زيارة رسمية في الأفق ... أو لأن الموضوع حدث فعلا و لا يستطيع الصحفي متابعته مباشرة بسبب البعد الجغرافي مثلا .
رد مع اقتباس
  #11  
قديم April 14, 2009, 12:44 AM
 
Cup رد: كتاب حول علم الاجتماع الاعلامي ؟؟؟؟

مساق : علم الاجتماع الإعلامي
المقدمة

إن رأس مال أية صحيفة أو مجلة هو ما تحتفل به من أخبار تتسم بالدقة و الحداثة . لأن مثل هذه الأخبار تحظى باهتمام القراء فيتهافتون على قراءة المجلة. و لابد لكل كاتب صحفي أو محرر أن يبدأ بعملية إتقان كتابة الخبر قبل الانتقال إلى الفنون الأخرى فالخبر هو وصف موضوعي و دقيق في لغة سهلة واضحة و عبارات قصيرة للوقائع و التفاصيل و الأسباب و النتائج المتاحة لحدث حالي أو رأي أو موقف جديد لافت للنظر أو فكرة أو قضية أو نشاط هام متصل بالمجتمع المحلي و أفراده أو بالمجتمعات الأخرى و أفرادها " وكذلك هو تلخيص أو تكثيف لحادثة معينة يراد الكلام عنها و إيصالها إلى الناس.
ويعتبر الخبر الصحفي هو الذي يتحمل الإسهاب في التفاصيل كما لا يتحمل التعقيد في الصياغة و طول الجملة ، لذا فهو أسهل أنواع الأخبار التي تكتب من قبل الصحفي . أما قارئ هذا الخبر يمثل الوقت الكافي لقراءاته و مراجعته متى يشاء لأنه مطبوع و محفوظ على الورق " فلم يعد الخبر الصحفي مجرد وصف اعتيادي لحدث معين يحظى بالاهتمام بل أصبح صناعة مميزة لها سماتها الخاصة ، و هذه الصناعة الصحفية تداخلت و تفاعلت فيها عوامل عدة أسهمت في تطور أساليبها و طرق إيصالها إلى الجمهور "
هذا ... وسنقوم في هذا البحث بعرض ثلاثة أخبار من مجلة آخر ساعة والمصور المصرية ومن ثم تحليل هذه المواضيع .

مجلة آخر ساعة

العدد 3816 – الصادر في الأربعاء 12 من ديسمبر ‏2007‏‏
رئيس مجلس الإدارة محمد عهدي فضلي
رئيس التحرير : محمد الشماع
  1. السيدة سوزان مبارك تؤكد على حصول المرأة على خطوات للأمام بعد التعديلات الدستورية الواسعة .
الموضوع

رغم أن المجلسالقومي للمرأة قام أساسا لنصرة قضايا المرأة ودعم مشاركتها السياسية، إلا أن هذهالقضية تهم المجتمع كله، وكان ينبغي علي مجلس الشعب أن يهتم بها وكذلك الأحزابأيضا. وكان من الممكن فتح نقاش موسع حول المعوقات الاجتماعية والسياسية التي تمنعالمرأة بعد خمسين عاما من أن تكون لها مشاركتها الملموسة تحت قبة البرلمانباعتبارها نصف المجتمع.
مجلس الشعب الحالي ضم ثماني سيدات فقط، أربع منهنبالانتخاب. وقد أصبح العدد سبعا باستقالة شاهيناز النجار وعدد المنتخبات ثلاثا فقط. كما يضم مجلس الشوري 21 سيدة بينهن واحدة فقط منتخبة هي النائبة ابتسام أبو رحاب عنالوادي الجديد، وتوضح هذه الأرقام عمق الموانع الاجتماعية التي تحول دون وصولالمرأة علي حصة من مقاعد البرلمان تتناسب مع حجمها في المجتمع ومع البداية المبكرةلمساهمة المرأة المصرية في السياسة.
وكما أكدت السيدة سوزان مبارك في كلمتها فياحتفال المجلس القومي للمرأة أن التعديلات الواسعة للدستور مؤخرا ساهمت بما انطوتعليه من إصلاحات تشريعية وسياسية غير مسبوقة في الدفع بالمرأة خطوات إلي الأمام. ولكن هذه التشريعات تحتاج إلي دفعة اجتماعية تقع مسئولياتها علي الأحزاب والمنظماتغير الحكومية وقادة الرأي العام والفكر والسينما والتليفزيون لإقرار مبادئالمساواة بين الجنسين ومحاربة النظرة المتخلفة إلي المرأة، وهي بالمناسبة نظرة تلصقظلما بالريف والصعيد، وهذا غير صحيح، فالنائبات المنتخبات باستثناء نائبة 'المنيل' المستقيلة شاهيناز النجار ود. آمال عثمان نائبة 'الدقي' هن من خارج القاهرة. فالنائبة هيام من سوهاج وجمالات من القليوبية ونائبة الشوري اعتماد من الواديالجديد.
المرأة في المجتمع الصعيدي والبدوي وفي الريف والوجه البحري يدها بيدزوجها في العمل والمشورة، وهناك سيدات صاحبات كلمة في المجالس العرفية في هذهالمجتمعات، مما يؤكد أن النظرة المتدنية إلي المرأة تأتي من دعوات الفكر الانغلاقيالقادم من خارج مصر. وأصحاب هذه الدعوات يناصرون الانغلاق والتشدد في كل القضاياوليس في قضية المرأة وحدها، ولذلك نتمنى أن نسمع صوت الأحزاب وأهل الفكر في هذهالمناسبة ولا يبقي المجلس القومي للمرأة هو الجهة الوحيدة التي تحمل مسئولية هذهالقضية المهمة.
التحليل

يعتبر عنوان هذا الموضوع من العناوين المقتبسة وكذلك يدل على الخبر ومطابقاً لمضمونه ومثيراً لانتباه القارئ جذابا دقيقا و مختصرا .
وقد جاء سرد هذا الخبر بطريقة الهرم المقلوب ... و في هذا النوع لا يعيد الصحفي إنتاج الواقعة أو الحدث كما وقع فعلا و إنما يتدخل فنيا في كيفية صياغته و ذلك بالاعتماد على ترتيب قائم على الأهمية . فالعناصر المهمة تمثل مقدمته ثم يكمل تنازليا من الأهم إلى المهم في جسم الخبر و هذا الشكل الفني من الأشكال المنتشرة بقوة حاليا انعكاسا لرغبة القراء في معرفة الحدث بأسرع طريقة .

(2) التليفزيون يؤثر بقوة على الأطفال .
الموضوع

بدأت دراسات جادة لمعرفة تأثير التليفزيون علي الأطفال، ومتييبدأ هذا التأثير وكيف يستطيع الصغار التحرر منه.
جامعة جون هوبكنز في أمريكاوجدت كثيرا من الصغار يشاهدون التليفزيون وعمرهم يتراوح بين 30 و33شهرا. وقد تابعتهم الجامعة حتى وصلوا إلي سن الخامسة والنصف....وجدت الجامعة أنالآباء حرروا أولادهم من التليفزيون... في البداية خفضوا ساعاتالمشاهدة... وبعد ذلك ألغوا المشاهدة تماما.
الدراسة أثبتت أن التليفزيون لميؤثر في سلوك الصغار، ولم يترك عيوبا أو انحرافا في أخلاقهم بل وجدتهم طبيعيينللغاية والسبب أن الآباء فطنوا إلي أهمية التليفزيون ومن هنا حرموا الصغار منهعندما بلغوا الخامسة.
النوع الثاني من الأطفال الذين درست الجامعة أحوالهم همالذين لم يبدأو المشاهدة وعمرهم 30 شهرا بل بدءوا بعد ذلك ولمدة ساعتين تقريبا ثمتضاعفت حتى وصلوا إلي الخامسة والنصف من العمر ... هؤلاء مهاراتهم الاجتماعيةوتصرفاتهم غريبة.
باختصار التليفزيون كان له تأثير ضخم عليهم عندما بدءواالمشاهدة وعمرهم تجاوز الخامسة تقريبا.
وقد قال الآباء لباحثي الجامعة:
وجدنا أنالتليفزيون يؤدي إلي مشكلات في النوم عند الأطفال سواء في تأخير ساعاته أو فيالاضطراب والقلق الذي يصيب الصغار بعد النوم... والآن.
ما معني هذاكله... ... والجواب راقبي أطفالك وهم يشاهدون التليفزيون في سن مبكرة ولا تجعليهمأسري أو مدمنين له أبدا!
التحليل

يعتبر عنوان هذا الخبر من العناوين الوصفية التي اعتمدت على وصف الحدث …
وقد كتب هذا العمود ليسجل الانطباعات الشخصية الذاتية لبعض الكتابات في مختلف الشؤون . فهو بذلك يختلف عن التعليق الصحفي القائم على طابع التقييم الموضوعي بطابع التعبير الذاتي .وكذلك لا يتسع لأكثر من الكلام عن فكرة واحدة أو خاطرة واحدة بحكم ظروف العصر من جهة و ظروف الصحيفة من جهة أخرى . حيث لا تخصص إلا حيزا صغيرا للعمود . الأمر الذي يقتضي الإيجاز في التعبير و عدم الجنوح إلى الإسهاب بحال ما . ولاشك أن المقال هو مجرد عرض أو تحليل لفكرة معينة يتلقفها الكاتب من بيئة فيعبر عنها بأسلوب سهل قريب إلى الأذهان ، دون حاجة إلى تمحيص و عمق ، بل يوشك المقال أن يكون حديثا عاديا سلسا مختصرا بين الكاتب و قرائه ، يشترط فيه الابتكار و التجديد و السرعة " . فليس المقال بحث علميا أو فصلا من فصول كتاب أدبي أو علمي و لا قصة و لا محاضرة من المحاضرات المنظمة و لا دراسة مرتبة ترتيبا منطقيا ، و إنما المقال فكرة يتلقفها الكاتب من البيئة المحيطة به ،و يتأثر بها . و في هذا الجو الوجداني يعبر الكاتب عن الفكرة بطريقة ما .




















  1. جريدة أخبار اليوم – العدد 17364 – السنة 2007
سوزان مبارك مشروع تطوير مائة مدرسة نموذج نفتخر به ... المدرسة لمل تعد مكاناً للتعليم فقط ، بل بيئة يشعر فيها الأطفال بالأمان .
الموضوع

أكدت السيدة سوزان مبارك قرينة السيد رئيس الجمهورية ورئيسةجمعية تنمية خدمات مصر الجديدة أن مشروع تطوير المائة مدرسة الذي انتهت الجمعيةمن تنفيذه بالمشاركة مع كيانات المجتمع المدني قدم نموذجا تفتخر به الجمعية وتعتزبه وتهديه بكل اعتزاز إلى أبناء الوطن موجهة الشكر للذين شاركوا في نجاح هذاالمشروع والذين بادروا بأفكارهم واموالهم وجهودهم.
جاء ذلك في الكلمة التيألقتها سيادتها خلال الاحتفال الرسمي الذي نظمته الجمعية بمناسبة انتهاء المبادرةالأولي من تطوير المدارس والذي أقيم بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات.
واستهلتالسيدة سوزان مبارك كلمتها قائلة أننا نلتقي اليوم لنشهد حلما جديدا يتحقق ونحتفلباستكمال المرحلة الأولي من مشروعنا الطموح للنهوض بمدارسنا الحكومية وتطويرهاوتحديثها لتواكب تحديات الحاضر وطموحات المستقبل.. مؤكدة أن من المدرسة تبدأ كلأحلام التقدم وحلم الوالدين لابنائهم وحلم المدرس لطلابه وتلاميذه وحلم الأبناءلمستقبلهم، فالمدرسة بداية لمرحلة جديدة في حياتهم تتبلور من خلالها تجاربهم الأولىفي الحياة وتنمو وتتطور وتزدهر معهم لتصبح واحدة من افضل الخبرات التي يمر بهاالإنسان عبر مراحل العمر المختلفة.
واشارت السيدة سوزان مبارك إلى أننا جميعانتذكر تجاربنا الأولى التي عشناها في مدارسنا والخبرات التي أثرت وجداننا وشكلتثقافاتنا ورؤيتنا للحياة.. وأعربت سيادتها عن إيمانها بأن المدرسة لا ينبغي أن تكونمجرد مكان للتعلم أو تلقي الدروس أو أداء الواجبات إنما هي بيئة يشعر فيها الأطفالبالأمان واحترام الذات وتسمح لهم بإطلاق ملكاتهم وتنمية قدراتهم ومواهبهم في مختلفالمجالات.
وقالت السيدة سوزان مبارك أنها لم تتردد للحظة في الإقبال علي مبادرةتطوير المائة مدرسة لتشارك الجمعية في بناء نموذج جديد للمؤسسة التربويةالمتكاملة.. مشيرة إلى أن التحديات كانت كثيرة في ظل ما واجهنا من ظروف اقتصاديةواجتماعية مرت بنا ولكننا قررنا خوض التحدي مؤمنين بالهدف السامي الذي نسعي إلىتحقيقه واثقين أننا نستطيع أن نقدم للمجتمع تجربة رائدة تفتح الطريق لمشاركةمجتمعية فاعلة في النهوض بالتعليم.

جودة التعليم
أكدت أن تلك المشاركة كانتواحدة من روافد مشروعنا القومي لتطوير التعليم والتي دعت لها الدولة ضمن فلسفةجديدة تعني بالجودة وتطرح سلسلة من المبادرات والآليات التي استهدفت النهوضبالتعليم عبر العقدين الماضيين بداية بما تحقق من نهضة ملموسة في البنية التحتيةلمنشآتنا التعليمية والتوسع الجغرافي في إعداد المدارس لتشمل كل قري مصر ومدنهاومحافظاتها ومواكبة الزيادة السنوية في إعداد الطلاب ووصولا لمشروع التطويرالتكنولوجي الذي استهدف إدخال التكنولوجيا الحديثة لكل مدارسنا لتصبح قادرة عليمواجهة العصر.
واشارت إلى انه تم كذلك العمل علي تحديث المناهج الدراسية لتواكباحدث سبل التعليم في إطار يعظم من قدرات أبنائنا علي البحث والابتكار ولعل الكادرالخاص بالمعلم هو تتويج لكل هذه الجهود لما يستهدفه من إتاحة الفرصة للمعلم لأداءرسالته والقيام بدوره في ظل نظام اقتصادي يعينه علي أداء واجبه.
وقالت أن مشروعتطوير المائة مدرسة هو إسهام مجتمعي بادرت به جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة لتكونرائدة في الانضمام لمنظومة المشاركة المجتمعية.. مؤكدة أن نجاح المشروع في مرحلتهالأولى لم ينبع من فراغ وانما تحقق بفضل تضافر جهود الدولة والقطاع الخاص والمجتمعالأهلي في منظومة متكاملة للتنمية الحضارية.
وقالت السيدة سوزان مبارك انه منذالوهلة الأولى وضعنا منهجا واضحا لآلية التطوير الذي نستهدفه والعناصر التي ينبغي أنتشملها عملية التطوير من برامج التدريب وتنمية مهارات المعلم ومفاهيم وأسس حديثةلادارة المؤسسة التعليمية.. مشيرة إلى انه تم بالفعل في اقل من عامين حشد طاقاتوجهود هائلة وتوفير إمكانيات طائلة فاقت المائة مليون جنيه ونجحنا في المرحلةالأولى في تطوير أول مائة مدرسة في احياء السلام والنهضة والمرج والزيتون.. وأكدتأن المدرسة معني قبل أن تكون مجرد مبني فهي المجتمع الأول الذي يتعرف عليه الطفلبعيدا عن تأثير البيت والأسرة ولاشك أن قدرة الطفل علي التحصيل والتعليم ترتبطارتباطا مباشرا بالبيئة المدرسية التي يعيش فيها ويكتسب منها الصفات الحميدة وتنشأعلاقته بالمجتمع المحيط به وتبني ثقته بذاته ويكتشف من خلالها موهبتهوقدراته.

قيم للحوار والتسامح
وأكدت سيادتها أن الطفل الذي يعيش في بيئة آمنةسالمة في سنوات العمر الأولي هو الأقدر علي اتخاذ قيم إيجابية وقيم للحواروالانفتاح والتسامح واحترام الآخر جنبا إلى جنب مع قيم الانتماء والمشاركةوالمسئولية والعمل التطوعي.. مشيرة إلى انه لكل هذه الأسباب كان حرصنا علي أن نصلبمدارسنا لأفضل صورة ممكنة.
وأوضحت أن هذه الجهود توجت بخلق علاقة جيدة بينالبيت والمدرسة نتفق من خلالها علي منظومة القيم التي ينبغي أن ينشأ ويتربي عليهاأبناؤها وذلك من خلال تفعيل دور الأسرة في مجالس الآباء ليصبحوا شركاء اليوم فيالمسئولية وشركاء المستقبل في جني ثمار النجاح.
ونوهت إلى أننا تعلمنا منتجاربنا عبر عقدين من العمل الاجتماعي أن طموحات التقدم لا نهاية لها وان ثقافةالمسئولية الاجتماعية المشتركة هي السبيل لتحقيق أهدافنا وهكذا بدأت معظم مشروعاتنابأفكار وأحلام صغيرة وتحولت إلى مبادرات قومية أحدثت فروقا جوهرية في مسيرة التحولفي مجتمعنا.
تجربة رائدة

والقي الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة كلمةعبر فيها عن سعادة محافظته بالاحتفال لنجاح هذه التجربة الرائدة التي فاق نجاحها ماكان متوقعا لها حيث أكدت أن تطوير وإصلاح المدرسة هو السبيل إلى كل تطوير وإصلاحوتحديث في المجتمع.
وأشار إلى أن فكرة هذه التجربة تعود لمبادرة السيدة سوزانمبارك رئيس جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة.. موضحا أنها اعتمدت علي محورين أساسيين،أولهما التأكيد علي الدور الذي يمكن أن يؤديه المجتمع المدني القائم علي العملالتطوعي في التنمية بكل جوانبها، والثاني هو اتجاه هذه التجربة إلى المدرسة إيمانابأن صلاح المجتمع في صلاح المدرسة وصلاح المدرسة في التطوير.
وفي كلمة مقررمشروع تطوير المدارس أكد محمود عبد الوهاب صالح عضو مجلس جمعية تنمية خدمات مصرالجديدة أن المشروع احدث نهضة مجتمعية كاملة وفي إطاره بدأت حملة أمس بعنوان 'المرجصديق البيئة' وشارك فيها طلاب وطالبات المدارس الثانوية بالمرج والمتطوعات وعضواتمجالس الأمناء بالمدارس ومديرو المدارس والمدرسون مع الأجهزة التنفيذية بالحي فيتنظيف وتشجيع وتجميل شارعين.
وعقب إلقاء الكلمات قام المدرسون والمدرساتالمتدربون بعرض قصص نجاح تدريبهم حيث أكدوا أن مشروعات التخرج التي أعدوها في نهايةتدريبهم استهدفت العودة إلى المدرسة وانه يتكون من ثلاثة أجزاء هي أسباب التسرب منالتعليم ومعالجتها والخطوات التي قدمها المدرسون.. ثم استمعت السيدة سوزان مباركإلى كلمة من ناظر مدرسة ومدرس ومدرسة عن تجربتهم في التدريب والتي صاحبها مجموعة منالقصص عكست صورا من واقع مدارس المبادرة حيث تحدث المعلمون باعتبارهم أصحاب التجاربعن تطبيق نظريات التعلم النشط التي تدربوا عليها مؤكدين انها احدثت طفرة وتحسناملموسا في تعليم التلاميذ والطلاب وفي أحداث تواصل بين المعلم وأبنائه.
شهدالاحتفال الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء والدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيسالجمهورية، ووزراء الإعلام، التربية والتعليم، التضامن الاجتماعي، التنمية المحلية،الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحافظو القاهرة والجيزة والقليوبية .
التحليل

يعتبر هذا الخبر من عناوين الهرم المعكوس والذي يمثل قاعدة الأهمية المتناقصة هو الأكثر أهمية أو الأكثر توظيفا في كتابة الأخبار و هو هيكل حيوي للغاية لذا فإن بناء الخبر وفق الأهمية المتناقصة و ضمن هيكل الهرم المعكوس يوفر للمتلقي عناء إرهاق ذهنه للوصول إلى الأمور الجوهرية في الأخبار والكاتب يسهل له هذه المهمة في مقدمة إخبارية مركزة و يترك له حرية المتابعة أو إهمال الخبر .

و بلا شك فإن بناء الأخبار وفق الأهمية المتناقصة يتطلب جدارة عالية في تحرير الخبر و يتوجب على المحرر السيطرة على سيل المعلومات الإخبارية و إعادة ترتيبها بأن يكون لديه القدرة على اختصار ما هو أقل أهمية و بث روح التشويق في إخباره .

أن هيكل الهرم المعكوس هو في نظرنا الهيكل الأكثر أهمية في التعبير و في التأثير و هو كذلك الهيكل السائد في إخبار الصحف ووكالات الأنباء و يرجع شيوع هذا القالب لسببين :

  1. أنه أقدر الوسائل على نقل المعلومات ، فالناس عادة لا ينفقون الكثير من الوقت لقراءة الأخبار بل يكتفون في كثير من الأحيان بقراءة الجمل الأولى من الخبر أو المقال قبل أن يقررا الاستمرار في قراءة الفقرات اللاحقة ... و قد تعلم كتاب الأخبار و محرروها هذه الطريقة خدمة لقرائهم و أدرك القراء إن أهم المعلومات توضح في البداية و الأقل أهمية في نهاية الموضوعات .

  1. أن المساحة المخصصة للخبر أو المقال تشكل دائما مشكلة بالنسبة للصحيفة فإذا كانت الأخبار قد صيغت ضمن هذا القالب أصبح من السهل اختصارها تدريجيا من أسفل الهرم و حسب الأهمية و الاهتمام و طبيعة المطبوع و هكذا يستطيع المحرر اختزال خبر معين من الأسفل دون الإضرار بجوهر الموضوع .

  1. و يرى آخرون بأن قالب الهرم المعكوس هو من أبسط أساليب تنظيم الأخبار القصيرة و غير المعقدة .

















الخاتمة
تلعب الوسيلة الإعلامية دورا في خلق التباين في كتابة التقرير . فالصحفي العامل في قطاع السمعي البصري ( الإذاعة و التلفزيون ) يجب أن يضع في حسبانه جانب المؤثرات الصوتية المتعلقة بالتغطية الصحفية التي يقوم بها . إلى جانب التعليقات و الشواهد التي لها صلة بالموضوع . حيث يجب أن يتقاطع و يتطابق محتوى الصوت مع الصورة .
أما التقرير الإخباري فهو تقرير قائم على البحث في مصادر الأحداث و القضايا و الظواهر و تطوراتها الزمنية ، و حضور الصحفي في عين المكان في هذا النوع غير مطلوب . و هذا إما لأن الموضوع ( التغطية ) ينتظر حدوثه ، تغيرات مرتقبة في الحكومة أو زيارة رسمية في الأفق ... أو لأن الموضوع حدث فعلا و لا يستطيع الصحفي متابعته مباشرة بسبب البعد الجغرافي مثلا .
رد مع اقتباس
  #12  
قديم April 26, 2009, 11:57 PM
 
رد: كتاب حول علم الاجتماع الاعلامي ؟؟؟؟

الله ينوب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاجتماع, الاعلامي, يوم, عمل, ؟؟؟؟, كتاب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التسويق الناجح يستند إلى الاجتماع وعلم النفس وعلم الأجناس بو راكان علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 3 May 1, 2015 12:18 AM
كتاب ليس مجرد كتاب البلوتوث بو راكان كتب الكمبيوتر و الحاسب و الالكترونيات 39 December 3, 2011 01:20 AM
أسئلة الوزارة, بنين,مادة علم الاجتماع,قسم اداري, من 1421 الى 1426 admin بحوث علمية 3 February 24, 2008 04:11 PM
الاعلامي ماجد الشبل .. صاحب الصوت الذي أعجب محمد عبد الوهاب admin شخصيات عربية 1 November 22, 2007 09:46 PM
أسئلة الوزارة, بنين,مادة علم الاجتماع,قسم العلوم الشرعيه, من 1421 الى 1426 admin بحوث علمية 1 January 20, 2007 06:30 PM


الساعة الآن 11:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر