فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 2, 2007, 02:04 AM
 
العبد الذي جمع مائة دينار ليزني

العابد الذي جمع مائة دينار ليزني


هاهي امرأة بغيّ , بارعة الجمال , لا تمكِّن من نفسها إلا بمائة دينار , وتمرُّ على عابد , ما عصى الله طرفة عين , يتعبد لله في صومعة من الصوامع فيُفتًتًن بها , وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الدنيا واتقوا النساء " افتتن بها فراودها على نفسها , فأبت أن تمكِّنه إلا بمائة دينار و وهو لا يملك ريالاً ولا ديناراً ولا درهماً , فماذا كان منه ؟


كان منه أن ترك صومعته وذهب يكدُّ ويتعب , وجمع المائة الدينار , ثم ذهب على هذه البغي في بيتها وفي قصرها , طرق عليها الباب ولما طرق عليها الباب خرجت , ويوم خرجت قال لها : ها أنا ذا , قد جمعت المائة دينار وجئت : قالت : ادخل , فدخل إليها في قصرها , فعَلَت سرير من ذهب وتزينت في كامل زينتها ويوم تزينت في كامل زينتها ..

قالت : هلم إلي : فسقط جالساً , قالت : قد كنت تزعم أنك ستجمع وتأتي , فلما مكنتك من نفسي تجلس , قال : ذكرت وقوفي بين يدي الله عز وجل فلم تحملني أعضائي لأقف , فما كان منها هي أيضاً إلا أن ارتعدت وارتعشت وخافت ووجلت وقالت :

لا تخرج من هذا البيت حتى تتزوجني , قال : لكني والله لا أتزوجك , وإنما خذي هذه الدنانير ودعيني أخرج , قالت : لا تخرج حتى توافق على الزواج مني .. فماذا كان منه ؟

قال : بلدي في المكان الفلاني , وعلَّكِ إن جئت تائبة لعلي أن أتزوجك , وهو يريد الخلاص منها , أما هو فذهب وخرج نادماً على تفكيره في عمل المعصية , نادما على تركه العبادة ليجمع المائة دينار ليزني بها , كما يفعل بعض شبابنا اليوم – هداهم الله – يوم يجمعون دراهمهم ودنانيرهم يذهبون ليعصوا الله في بلاد الكفر والعري .. ثم يرجعون وكأن شيئاً لم يكن , وكأن الله عز وجل سبحانه وبحمده وله العزة والجلال كأنه لا يراقبهم إلا في جزيرة العرب .. !

أما هي فأقلقتها بشاعة الفاحشة وآلمتها مرارة الكبيرة ولسعتها مرارة المعصية .. وما كان منها إلا أن رجعت إلى الله , وتابت إلى الله , وذهبت تبحث عمن كان سبباً في توبتها إلى الله - جلا وعلا - ذهبت إليه في قريته , وسألت عنه , فدلت على بيته ..


فلما وصلت إلى البيت طرقت الباب فخرج , فتذكر يوم كادت تزل قدمه فشهق شهقة عظيمة فمات – كما ذكر ذلك ( ابن قدامة ) في كتابه التوابين , فكان منها أن حزنت حزناً عظيماً .. وقالت : لأتزوجن قريباً من أقربائه حبا فيه ..


فقالوا : له أخ فقير تقي .. قالت : أتزوجه حبا في أخيه , فتزوجت هذا العبد الصالح الفقير التقي أخو ذلك الصالح التقي , فجعل الله من نسلها ومن نسله سبعة من الصالحين العابدين الزاهدين , فلا إله إلا الله ! ما أعظم شأن التوبة ! فهل من توبة ؟


قلت : التوبة حوّلت تلك البغي إلى امرأة صالحة , أخرجت للأمة سبعة من العُبَّاد الزهاد , إنه شأن التوبة .. فالله تعالى يحب التوابين .. ونحن في هذا الزمن الفاضل هل لنا من توبة .. نغيِّر بها أمتنا .. ؟



المصدر : كتيب ( جنات التائبين ) .. لفهد بن عبد الرحمن الحميد

ونقلته أختكم الراجية عفو ربها ورضوانة // ضوء الفجر
__________________
ابتسم تبتسم لك الحياة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 24, 2008, 09:23 PM
 
رد: العبد الذي جمع مائة دينار ليزني

باركك الله وجزاك خيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 24, 2008, 11:14 PM
 
رد: العبد الذي جمع مائة دينار ليزني

قصة جدا مؤثرة ...بارك الله فيك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مانت, ليزني, الذي, العبد, جمع, دينار



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انزال البطلون الى قرب عظم الحوض حراااااااااااام لانة زهرة العلا النصح و التوعيه 4 November 19, 2009 11:39 AM
مائة ورقة ورد ل غازي القصيبي بو راكان كتب الادب العربي و الغربي 4 April 12, 2009 04:34 AM
لسان الثور _ حمحم مخزنى halaa الطب البديل 4 December 20, 2007 01:28 AM
خذ مائة وأعطني واحداً: hostil_31 المواضيع العامه 1 May 31, 2007 10:19 PM


الساعة الآن 01:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر