فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 3, 2010, 04:58 PM
 
قطر لديها اقوى سلاح في العالم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,,
احب أوجه كل الشكر للأخواني وأخواتي الذين يبحثون عن اقوى سلاح الا وهو العلم
اما بالنسبه للعلم يبني بيوتاً لا أساس لها والجهل يهدم بيوت العز والكرمِ
والعلم سلاح العالم
وعندما نقول أن "العلم هو مبدأ المعرفة، وعكسه الجَهـْلُ أو إدراك الشيءِ على ما هو عليه إدراكًا جازمًا يشمل هذا المصطلح، في استعماله العام أو التاريخي، مجالات متنوعة للمعرفة
أن للعلم مقام عظيم في حياتنا اليوميه ، فأهل العلم هم ورثة الأنبياء ، وفضل العالم على العابد كما بين السماء والأرض .
فعن قيس بن كثير قال : قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء وهو بدمشق فقال ما أقدمك يا أخي ؟ فقال : حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال : أما جئت لحاجة ؟! قال : لا .
قال : أما قدمت لتجارة ؟! قال : لا .
قال : ما جئت إلا في طلب هذا الحديث .
قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "[ أخرجه الترمذي (2682)] .
والعلماء هم أمناء الله على خلقه ،‏ وهذا شرف للعلماء عظيم ، ومحل لهم في الدين خطير ؛ لحفظهم الشريعة من تحريف المبطلين ، وتأويل الجاهلين ، والرجوع والتعويل في أمر الدين عليهم ، فقد أوجب الحق سبحانه سؤالهم عند الجهل ، فقال تعالى : ((فاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )) [النحل: 43]
وهم أطباء الناس على الحقيقة ، إذ مرض القلوب أكثر من الأبدان ، فالجهل داء ، والعلم شفاء هذه الأدواء ، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فإنما شفاء العي السؤال ) [ أخرجه أبو داود (336)]
أما بالنسبه لطالب المحتاج او الذي لا يستطيع الغربه وليس لديه من المال مايكفيه لتغرب
فاليوم بافضل من الله سبحانه وتعالى واهل الحكمه من أصحاب السمو الملكي امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني وسمو حرمه الشيخه /موزة بنت ناصرالمسند رأي اخر فاأن غايتهم لنشر العلم داخل وخارج قطر والاهتمام به وذلك من خلال برامج تعليميه وجامعات عالميه كان على رأسهم مجموع من كبار العلماء من جميع انحاء العالم تحت مظله المدينه التعليميه " مؤسسه قطر " وتضم فيها اكبر الجامعات العالميه وتسهل أكمل الدراسه لطلاب مابعد الثانويه وهي المرحله الجامعيه .
ونظر لبعض الطلاب الذين لا يستطيعون الوصول الى هذه الجامعات من من الناحيه الماديه فأن ذلك لا يعني نهايه العالم .
وانوه الى جميع طلاب المرحله الثانويه المتفوقين والذين لديهم العلامات الممتازة والجيد جداً ويجيدون اللغه الانجليزيه والحاسوب بأن لديهم فرصه العمر وهي المدينه التعليميه وللمعلوميه من داخل وخارج قطر بدون تحديد المهم طالب لديه طموح للوصول لغايته
واليكم هذا الرابط https://www.qf.edu.qa/output/page588.asp
وتشكل الجامعات الدولية التي أبرمت شراكة مع مؤسسة قطر لتقديم برامجها التعليمية المميزة الركيزة الأهم في المدينة التعليمية وقد نجحت دولة قطر في الاضطلاع بدور طليعي في ترسيخ تجربة مميزة للتعليم العالي في الشرق الأوسط عبر جمع فروع لجامعات عالمية المستوى تحت سقف واحد.
وتوفر كل من الفروع الجامعية الستة برامج لمرحلة البكالوريوس في تخصصات تم اختيارها وفقا لقائمة أولويات دولة قطر واحتياجاتها: -
جامعة فرجينيا كومنولث في قطر
تقدم جامعة فرجينيا كومنولث في قطر برامج في تخصصات تصميم الجرافيك والتصميم الداخلي وتصميم الأزياء.
مزيد من المعلوماتكانت جامعة فرجينيا كومنولث في قطر أول جامعة تُفتتح في المدينة التعليمية سنة 1998 وقد خرّجت سنة 2008 دفعتها السابعة.
وتمنح الجامعة لطلابها فرصة الحصول على شهادة بكالوريوس في الفنون الراقية في تخصّصات تصميم الأزياء وتصميم الغرافيك والتصميم الداخلي.
وتنمي البرامج الأكاديمية في الجامعة حس الإبداع والشغف بالتصميم عبر تشجيعها لتطبيق الأفكار مع مراعاة التراث الإقليمي. وتخوّل البيئة التعليمية التي تتسم بها الجامعة الطلاب للاستفادة القصوى من تدريس الأساتذة والبحوث والمشاريع التصميمية التطبيقية.
وقد أسهم خريجو الجامعة في تنمية الصناعات الإبداعية في قطر التي باتت عنصرا أساسيا في اقتصاد المعرفة.
وتستضيف الجامعة بانتظام مؤتمرات ومعارض ومحاضرات إضافة إلى عرض الأزياء السنوي ومسابقة التصميم المستهدفة طلاب المدارس الثانوية سعيا لإثراء الساحة الثقافية في قطر.
تقع جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند بفرجينيا وتصنف كلية الفنون ضمن أفضل الكليات المتخصّصة وأضخمها في مجال التصميم في الولايات المتحدة.
للمزيد من المعلومات عن جامعة فرجينيا كومنولث في قطر, يرجى زيارة www.qatar.vcu.edu.


كلية طب وايل كورنيل في قطر
وتوفر كلية طب وايل كورنيل في قطر برنامج دراسيا متكاملا يستغرق ست سنوات وينقسم إلى برنامج تحضيري للطلاب من سنتين وبرنامج الطب من أربع سنوات ويتوّج بشهادة في الطب. وتعتبر كلية طب وايل كورنيل في قطر أول كلية تدرّس الطب في قطر كما أنها رائدة التعليم المختلط على المستوى الجامعي.
مزيد من المعلوماتكلية طب وايل كورنيل في قطر أول جامعة أميركية تقدم برنامجها الطبي خارج الولايات المتحدة الأميركية. وينبثق الفرع الجامعي في قطر من كلية طب وايل كورنيل التي تتصدر المراتب الأولى بين المراكز السريرية وبحوث الطب الحيوي في الولايات المتحدة ويتبنى الفرع رسالة التميز في التعليم مع تقديم الرعاية الصحية والبحوث.
وتعد كلية طب وايل كورنيل أول كلية تدرّس الطب في قطر كما أنها رائدة في مجال التعليم المختلط على المستوى الجامعي.
تقدم كلية الطب برنامجا متكاملا يجمع بين الدراسة التحضيرية للطب ودراسة الطب ويتولى التدريس أساتذة من جامعة كورنيل ووايل كورنيل. وتطبق الجامعة إجراءات قبول مختلفة للبرنامج التحضيري عنه لبرنامج دراسة الطب.
تركز الجامعة على تنمية مهارات التحليل النقدي وحلّ المشكلات والعمل الجماعي عند طلابها وتعرّفهم مبدئياً بالرعاية الطبية وتعدّهم لكي يكونوا أطباء ومواطنين في دولة قطر ودول المنطقة وعلى استعداد لمواصلة التعلم مدى الحياة والنجاح في حياتهم المهنية كأفراد في فرق الرعاية الصحية والبحوث الطبية الحيوية.
وتتعاون كلية طب وايل كورنيل في قطر مع وزارة الصحة ومؤسسة قطر لرفع مستوى الرعاية الصحية في المجتمع كما أنها تتعاون في وضع مخططات مركز السدرة للطب والبحوث المنبثق عن مؤسسة قطر والذي يرتقب أن يصبح المستشفى التعليمي الأبرز لكلية الطب بحيث يشكلان معاً مركزا طبيا أكاديميا عالمي المستوى.
وقد صمِّم برنامج البحوث في مجال الطب الحيوي الذي ستجريه كلية الطب مع شركاء لها في قطر لتعزيز القدرات البحثية والتدريبية في البلاد وتنفيذ بعض المشاريع الخاصة مع تركيز خاص على الطب الوراثي والجزيئي, وطب النساء والأطفال.
للمزيد من المعلومات, يرجى زيارة www.qatar-med.cornell.edu.


جامعة تكساس إي أند أم
وتقدم جامعة تكساس إي أند أم في قطر برامج في الهندسة الكهربائية والميكانيكية والكيميائية والنفطية. ويتم التخطيط حاليا لإطلاق برامج ماجستير.خرّجت جامعة تكساس إي أند أم في قطر دفعة مهندسيها الأولى سنة 2007.
مزيد من المعلوماتتقدم جامعة تكساس إي أند أم في قطر برامج تعليمية لمستوى البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية والنفطية. ونظرا لشهرتها الراسخة في مجال التعليم والبحوث, انضم فرع جامعة تكساس إي أند أم إلى المدينة التعليمية للمشاركة الفعالة في الصناعة والبحوث والتعليم. وتصنف برامج الهندسة تصنيفا عاليا، ويسعى أرباب العمل لاستقطاب خريجي الجامعة للعمل لديهم بغية توفير القيادة والحلول المبتكرة للتحديات التي يواجهونها في مجال تخصصهم.
خرّجت جامعة تكساس إي أند أم في قطر دفعة مهندسيها الأولى سنة 2007 وتطلق في سنة 2008 برنامجين لمرحلة الماجستير في الهندسة والعلوم.
يجمع المنهاج الأكاديمي البحوث المتطورة والتطبيقية مع التعليم المبتكر في قاعات الدراسة بما يضمن حصول الطالب على المهارات القيادية اللازمة لتولي مراكز مهمة في كل دول العالم. وتهتم الجامعة بالاستكشاف والتنمية والاتصالات وتطبيق المعارف في مجموعة كبيرة من المجالات الأكاديمية والمهنية كما تشجع الطلاب على السعي الدائم لاكتساب المعرفة عبر النشاطات المرافقة للمنهاج الدراسي.
للمزيد من المعلومات عن جامعة تكساس إي أند أم في قطر, يرجى زيارة www.qatar.tamu.edu.


جامعة كارنيجي ميلون في قطر
وتختص جامعة كارنيجي ميلون في قطر ببرامج علوم الحاسب وإدارة الأعمال وأنظمة المعلومات.
ونظرا لأن الأهمية الكبرى تولى للبنية التحتية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من أجل إقامة المجتمع القائم على المعلومات الذي تنشده دولة قطر.
مزيد من المعلومات
تتيح جامعة كارنيجي ميلون في قطر لطلابها فرصة حيازة شهادة بكالوريوس في تخصصات إدارة الأعمال وعلوم الحاسب وأنظمة المعلومات.
باشرت جامعة كارنيجي ميلون في قطر تقديم برامجها الأكاديمية في تخصصي علوم الحاسب وإدارة الأعمال سنة 2004 ثم أضافت سنة 2008 برنامج أنظمة المعلومات الذي يربط بين التخصصين السابقين بتوفير المعارف والمهارات الكفيلة بتصميم أنظمة فعالة لإدارة البيانات.
ونظرًا للأهمية الكبرى للبنية التحتية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بغية إقامة مجتمع المعرفة الذي تنشده دولة قطر, تقوم جامعة كارنيجي ميلون بتدريب المتخصصين المؤهلين لبناء هذه البنية التحتية التي تلبي احتياجات الدولة المستقبلية.
وبموجب علاقة تعاون مع واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر, تقدم جامعة كارنيجي ميلون في قطر برنامج شهادة الإدارة التنفيذية للمشاريع الذي يستهدف مديري وموظفي الشركات الكبرى والصغيرة الحجم, والوكالات الحكومية, والأفراد على حد سواء, مساهمة منها في إرساء ثقافة تأسيس المشاريع الاستثمارية في قطر.
تأسست الجامعة في بتسبرج ببنسلفانيا سنة 1900 على يد الصناعي الخيّر أندرو كارنيجي. وقد أسهمت منحة مالية كبيرة مقدمة من السيد ريتشارد ميلون سنة 1965 في إنشاء قسم علوم الحاسب الذي أصبح فيما بعد الركيزة الأساس للشهرة التي حققتها الجامعة في هذا المجال.
وقد أسست الجامعة في عصر وظروف شهدت نموًا صناعيا واقتصاديا سريعا مشابهاً للظروف التي تعيشها حاليا دولة قطر. وقد فاخرت الجامعة منذ بداياتها بقدرتها على إيجاد حلول للمشكلات الواقعية التي يواجهها المجتمع.
للمزيد من المعلومات عن جامعة كارنيجي ميلون في قطر, يرجى زيارة www.qatar.cmu.edu

جامعة جورجتاون في قطر
بينما جامعة جورجتاون - كلية الشؤون الدولية في قطر فتقدم برنامجا تخصصيا في الشؤون الدولية.
يوفر الفرع الجامعي في قطر برنامج آداب وفنون من اربع سنوات مع التركيز على السياسة الدولية وتتوج الدراسة بشهادة بكالوريوس في الشؤون الدولية.
مزيد من المعلوماتتتفرع جامعة جورجتاون - كلية الشؤون الدولية في قطر من كلية إدموند والش للشؤون الدولية بجامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة.
تقدم كلية الشؤون الدولية في قطر منذ سنة 2005 برنامج آداب وفنون من أربع سنوات مع التركيز على السياسة الدولية وتتوج الدراسة بشهادة بكالوريوس في الشؤون الدولية. وتتنوع المقررات الدراسية بين النظام الحكومي, والاقتصاد, والأدب, والفلسفة, والتيولوجيا, ومواد أخرى تعدّ الخريجين لشغل مناصب قيادية في المجال الدبلوماسي والأكاديمي والقطاع غير الربحي.
وقد واكب تزايد تأثير دولة قطر في منطقة الشرق الأوسط والعالم تزايد في حاجة البلاد إلى أشخاص يتمتعون بإدراك معمق للسياسة الدولية.
وقد افتتحت جامعة جورجتاون في قطر مركز الدراسات الدولية والإقليمية لرعاية البحوث ولا سيما تلك المتعلقة بمنطقة الخليج والشرق الأوسط. ويجري المركز الدراسة الأكاديمية للمسائل الإقليمية والدولية عبر الحوار وتبادل الأفكار, والبحوث, والتعامل مع العلماء وأصحاب الرأي، والناشطين كما أنه ينظم مجموعة متنوعة من البرامج التي تستهدف المجتمع المحلي.
توجد كلية الشؤون الدولية لجامعة جورجتاون في قطر حاليا في مبنى الآداب والفنون في المدينة التعليمية بانتظار انتهاء مبناها الخاص عند انتهاء العقد الحالي سنة (2010) والذي صممه المهندسان المكسيكيان ليجوريتا وليجوريتا.
تأسست جامعة جورجتاون الأميركية الكاثوليكية سنة 1789 وكانت أول جامعة في البلاد تقدم برنامجا للآداب والفنون لمرحلة البكالوريوس مع تركيز خاص على الشؤون الدولية ومقاربة متعددة التخصصات.
للمزيد من المعلومات عن جامعة جورجتاون - كلية الشؤون الدولية في قطر, يرجى زيارة https://qatar.sfs.georgetown.edu.


جامعة نورث وسترن في قطر
أما جامعة نورث وسترن في قطر تدرس برامج في الصحافة والإعلام.
تأسست جامعة نورث وسترن الخاصة سنة 1851 ولها حرمان في إيفانستون في ولاية إيلينوي, وفي مدينة شيكاجو.
مزيد من المعلوماتأطلقت جامعة نورثوسترن في قطر برامجها التعليمية في الصحافة والإعلام في سنة 2008 لتكون بذلك أحدث فرع جامعي ينضم إلى مؤسسات المدينة التعليمية.
يدرّب برنامج الصحافة الطلاب على اكتساب المهارات الصحفية الاساسية ضمن منهاج متكامل للآداب والفنون. أما برنامج الإعلام فيعدّ الطلاب للاضطلاع بأدوار إابداعية وإدارية في مجالات الإعلام والترفيه.
تشهد دولة قطر نموا سريعا يجعلها مركزا إعلاميا في الخليج ولذلك فإنها تحتاج إلى محترفين في مجالات الإعلام والصحافة قادرين على إبراز عنصر الشفافية والمساءلة الشاهدين دوما على نجاح المجتمع والأساسيين لإبراز نجاح مؤسسة قطر في تطبيق رسالتها.
تأسست جامعة نورثوسترن الخاصة سنة 1851 ولها حرمان جامعيان في إيفانستون في ولاية إيلينوي, وفي مدينة شيكاجو.
يشغل برنامج كلية ميديل في نورثوسترن المتخصّص في الصحافة والإعلام والاتصالات التسويقية المتكاملة مراتب عالية في التصنيف السنوي على غرار برنامج كلية نورثوسترن للإعلام المتخصص في قطاع الإعلام وتكنولوجياته.
للمزيد من المعلومات عن برنامجي الصحافة والإعلام في جامعة نورثوسترن, يرجى زيارة www.qatar.northwestern.edu

كلية الدراسات الإسلامية
كلية الدراسات الإسلامية مركز دولي للفكر والحوار الإسلامي يهدف إلى تعزيز البحوث المنتمية إلى الثقافة الإسلامية.
وتقدم كلية الدراسات الإسلامية المنبثقة عن مؤسسة قطر برنامج تعليم عال في الدراسات الإسلامية وماجستير في الفقه المعاصر.
كلية الدراسات الإسلامية مركز دولي للفكر والحوار الإسلامي يهدف إلى تعزيز البحوث المنتمية إلى الثقافة الإسلامية.
أطلقت كلية الدراسات الإسلامية سنة 2007 برنامج الدبلوم العام في الدراسات الإسلامية وباشرت في فبراير 2008 تدريس برنامجي شهادة الماجستير في الفقه المعاصر والماجستير في السياسة العامة.
تعتمد الكلية اللغتين الإنجليزية والعربية في تدريس برامجها كافة. وتسهم الكلية في تنفيذ مهام مؤسسة قطر المتمثلة في توفير التعليم وإجراء البحوث وضمان استدامة الجوانب المهمة من ثقافة البلاد عبر تسليط الضوء على الدور المعاصر للإسلام.
كما توفر الكلية لطلابها البيئة الفكرية المنفتحة التي تجمع بين الاحترام والمسؤولية الاجتماعية المنسجمة مع المبادىء الإسلامية.
تستند كلية الدراسات الإسلامية إلى تعددية وسماحة الفقه الإسلامي وحضارته وتدرّس منهاجا تعليميا يتكيف مع عالم عصري ومتغيّر يوضح ثراء التراث الإسلامي وتنوعه كما يؤكد على رحابة الفكر الإسلامي وتنوعه وقدرته على خدمة البشرية جمعاء.
تخرّج كلية الدراسات الإسلامية أجيالا من الدارسين المتمكنين من أصول عقيدة الإسلام وحضارته والمنفتحين على كل نتاج حضارتهم وعلى كل حكمة وعلم قدمته الحضارات الأخرى.
لمزيد من المعلومات عن كلية الدراسات الإسلامية, يرجى زيارة www.qfis.edu.qa

وقبل كل ذلك لا تهتم أخي أختي وتفكروا با الرسوم او الاقامه لأنها اسهل مم تتصورون وكل ذلك من اجل خدمة مجتمعنا وفلذات اكبدنا
فا مرحباً بكم من على هذا المنبر والصرح العظيم لكي نقوم بامساعدة بعضنا ورفع رايه العلم هدفنا السامي والنبيل
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 4, 2010, 03:48 PM
 
رد: قطر لديها اقوى سلاح في العالم

قطر2022
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 4, 2010, 10:08 PM
 
رد: قطر لديها اقوى سلاح في العالم

جميل جدا ان نسمع هذا عن دولة عربية .......... فنحن طواقين الى ان نرى دولة عربية في الريادة في مجالات العلم والمعرفة
نعم وانا معك في قول ان اكبر واقوى سلاح في العالم هو العلم ثلا اليابان وقد منعت من التسلح الا انها قد غزت العالم بتكنولوجياتها
وبتطورها ............. سلمت اناملك اخي العزيزي ننتظر جديدك
اعذب الامنيات لك
تحياتي
__________________
أمحو ذنوبك في خلال دقيقتين
https://www.panoora.com/2min.htm

"اللهم اني اسألك ايمانا لا يرتد ، ونعيما لا ينفد ومرافقة محمد صلى الله عليه وسلم في اعلى جنات الخلد"
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اقوي سلاح في العالم خالد اشرف النصح و التوعيه 0 March 26, 2008 04:25 AM


الساعة الآن 07:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر