فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 14, 2010, 01:12 AM
 
Smile الشهنامة - ملحمة الفرس الكبرى – الفردوسي

للمرة الأولى على الإنترنت ملحمة الفرس الكبرى (الشهنامة) بعد أن تكرر طلبها لتقف بجانب أخولتها الإلياذة و الاوذيسة من الميثولوجيا العالمية.

رابط التحميل
https://www.mediafire.com/?t8c4zgwieinqi6a

الفردوسي والشهنامة :
الشاه وتعني الملك ونامة تعني كتابة أو الرسالة وأصبح اسمها كتاب الملك وهي ملحمة شعرية ضخمة تقع في 55 ألف بيت من الشعر ينظمها الفردوسي في القرن الرابع الهجري وأهداها للسلطان محمود الغرنوي متاملأ منه الحصول على مكافأة كبيرة لكنه لم يظفر من هذا السلطان بما يرضيه بل ظفر بغضبه وحقده فتنقل بين البلدان هاربا مطاردا متخفيا إلا إن مات كمدا قهرا .
والشاه نامه : هي ملحمة الفرس القدماء تتميز عن غيرها من الملاحم العالمية مثل الإليازا والأوديسا والتي قال عنها أرسطو بأنها لا تتناول موقعه واحدة أو سيرة بطل واحد بل هي سجل لحياة امة بأكملها يضم تاريخ الفرس وحضاراتهم منذ أقدم العصور بدءا من خلق الإنسان وحياته الأولى على نحو مختلط مع أساطير الهنود ومرورا بسير الملوك الساسايين ومن عاش في مراحل حكمهم من أبطال أرسطوريين وما حدث معهم في ممالكهم من وقائع جسيمة إنها تروي وقائع الحرب والحب على امتداد زمني يبلغ آلاف السنين .
تقسم الشاه نامه إلى أربعة أقسام يرتبط كل قسم بتاريخ دولة من الدول إلى :
1- الدولة الميشدادية : وتنسب إلى بشداد كما يقول الطبري هو السابق إلى العدل بملوكها عشرة وقد حكموا 2401 عام .
والحديث عن هذه الدولة مملوءة بالأساطير والخرافات المشتركة مع الأساطير الهندية ويصعب ان نميز الموقف البطولي الخارق من الموقف الخاص بالأمة فالملك اله والإله ملك وهكذا .
2-الدولة الكيانية : سميت بذلك لان اسم كل ملك من ملوكها يبدأ ب كي ومعناها الملك العزيز ملوكها عشرة حكمهم 732 سنة وهي متصلة بالدولة السابقة .
3 - الدولة الأكشانية: مدة حكم ملوكها 200 سنة لم يهتم الفردوسي يهم لأنها كانت دولة طوائف الفرس ولم يكن للفرس فيها سيطرة او امجاد .
4- الدولة الساسانية : مدتها 501 سنة وعدد ملوكها 29 ملكا وهي دولة عظمة الفرس وأمجادهم وأحداثها اقرب إلى الواقع التاريخي .

إذن الشهنامة كتاب تاريخ وفن يختلط فيه الواقع بالأسطورة بالتخيل و تفتقد قصصه للكثير من الانسجام والترابط المعروفين في الملاحم اليونانية للشهنامة مكانة عظيمة في نفوس الفرس لأنها تمثل ماضيهم القومي وبطولاتهم ينشدون أبياتها و يغنونها و يلحنونها ويهمتون بها ولا فرق في ذلك .
بين عالم وجاهل حتى أن الأثير سماها قران الفرس ترجمت الشهنامة إلى عدة لغات منها العربية على يد الفتح بن علي البنداري سنة 621 هـ وترجمت إلى التركية والانكليزية والفرنسية واللغات الأوروبية وقد اهتم بها المستشرقون اهتماما كبيرا يكاد يفوق الوصف ومن بينهم براون مستشرق ولولده وبوغو لوغوف الذين كتبوا عنها دراسات مستفيضة اسمى هذه الدراسات في استقبالها عالميا .


بعد إذن أخونا الكريم عابدين أقدم هذه المقدمة المنقولة من أحد المواقع عن الشاهنامة بعد أن طلبها البعض
مشرف القسم
معرفتي

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; November 1, 2010 الساعة 12:01 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 14, 2010, 10:42 PM
 
رد: الشهنامة - ملحمة الفرس الكبرى – الفردوسي

يسلمو وبارك الله فيك
رزقك الله الجنة

احترامي
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم September 21, 2010, 10:07 AM
 
رد: الشهنامة - ملحمة الفرس الكبرى – الفردوسي

بوركت أخي العزيز عابدين

إضافة مهمة جدا

وددت لو جعلتها صفحات فردية

دمت بكل الود
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملحمة جلجامش أطول وأكمل ملحمة عرفتها حضارات الشرق الأدنى مأمون هارون كتب الادب العربي و الغربي 2 October 22, 2010 09:59 PM
واركب الفرس ! بيجو شعر و نثر 4 March 22, 2009 08:23 PM
... مربط الفرس ... EmanAfandi علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 9 March 28, 2008 08:32 AM


الساعة الآن 01:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر