فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 14, 2010, 11:27 PM
 
Smile آرتور أداموف مسرحيات مختارة

آرتور أداموف مسرحيات مختارة

الكاتب: آرتور آداموف، ترجمة: صفوان صفر


آرتور آداموف كاتب مسرحي فرنسي من أصل روسي، ولد عام 1908 في كيسلوفوتسك من عائلة روسية نبيلة. هاجر مع عائلته إلى باريس قبل اندلاع الثورة البلشفية بقليل. عايش السورياليين "إيلوار، آراغون، بروتون". يُعد من مؤسسي مذهب العبث في المسرح. ورغم أن المسرح الحديث المرتبط بمفهوم العبث قد نشأ في فرنسا في فترة الخمسينيات على يد كل من أداموف، بيكيت ويونيسكو، إلا أن أداموف يتميز عن معاصرَيه بأنه قد فهم منذ البداية أن النص المسرحي قبل كل شيء آخر هو قطعة أدبية لديها القدرة على خلق قانونها وفلسفتها النموذجية التي لا تخضع لأي معيار سلفي موضوع. وبناء عليه فإن هذا النص مطالب ليس فقط بابتكار مواضيع جديدة للخشبة، بل وبخلق الشخصية المسرحية أيضاً من العدم والتدخل بشكل فعال في صياغة التعليمات الإخراجية "الإخراج النصي".
يقول أداموف في كتابه (الرجل والطفل): لقد كنا نحن الثلاثة من أصل أجنبي – يقصد بيكيت ويونيسكو– وقمنا بزلزلة أركان المسرح البورجوازي الذي كان يرقد بسلام!.

**********



قراءة ممتعة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب مسرحيات مدرسية ~ أبو عبد العزيز ~ طلبات الاعضاء 4 May 25, 2009 08:52 AM
مسرحيات وليم شكسبير مترجمه .. snow-white كتب الادب العربي و الغربي 24 April 14, 2009 12:25 AM


الساعة الآن 04:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر