فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > مجلة العلوم الهندسية

مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 12, 2010, 07:26 PM
 
Icon2 \\ مقارنة بين مدارس العمارة الحديثه \\ ... نظريات العمارة ..



https://www.ibtesama.com/vb/showthrea...ml#post1606644

بسم الله رب العلا و خالق الأكوان

سلام الله عليكم و رحمة منه و بركات


مقارنة بين مدارس العمارة الحديثه
مقارنة فكرية Ideological :



وجه المقارنة العمارة الحديثة ( 1920 – 1960 ) Modern الحداثة المتأخرة ( 1960 ¬ )
Late–Modern ما بعد الحداثة ( 1960 ¬ )
Post-Modern الحداثة الجديدة ( 1976 ¬ )
New-Moddern
معناها لها فكر دولي ( خاص بالشعوب الموجودة ) ( منتشرة ) ( شعبية ) عمارة أو أسلوب معماري ( بلا وعي ) ليس له فكر محدد ذو معنيين ( معنى واضح ، معنى ضمني ) فكر مُحكم ودمج بين الأنظمة الفكرية المعمارية
أفكارها أفكار تنم عن الفضيلة والمثالية فكر عملي فكر نقي وشعبي مشهور فكر مختلف ومستقل بذاته ( مستقل بنفسه ) لكل معماري
هدفها تحقق الوظيفية ليست مُحكمة في إعطاء هدف معين تستخدم معاني بديلة لإيصال الهدف منها معنى وحيد ، أو تقريباً لا يوجد معنى
أصولها عصرية لوقتها ( في فقرتها ) الرأسمالية المتأخرة التقاليد والأعراف وحرية الاختيار الهدم النابع من ذاته ( لمجرد الهدم )
حرية المعماري والمشاركة معه المعماري عظيم ويصل إلى حدود الكمال في نظرهم المعماري مكبوت ( ومنغلق على نفسه ) الانفتاح والاتصال مع العميل والأخذ برأيه المعماري ليس له علاقة بالعميل ومتطلباته
مكانة المعماري هم صفوة المجتمع أصبحوا متخصصين وخبراء الأفضل ومشاركة في الرأي مع الجمهور ليس لهم علاقة بأي شيء ( منقطع )
الفكر العام المرئي قابلة للحوار وللآراء المتعددة وبها إدراك للتطور الحادث المعماري يهتم بخدمات المبنى الاهتمام بالشكل العام والتفاصيل ( شاملة ) متفككة ومنفصلة
أهم صفة للمعماري المعماريين صفوة المعماري يهتم بالخدمات المعماري يتفاخر ويُبهر بعمله ويتفاعل مع مجتمعه باحث في ما وراء الطبيعة
مقارنة شكلية ( أسلوبية ) Stylistic :


وجه المقارنة العمارة الحديثة ( 1920 – 1960 ) Modern الحداثة المتأخرة ( 1960 ¬ )
Late–Modern ما بعد الحداثة ( 1960 ¬ )
Post-Modern الحداثة الجديدة ( 1976 ¬ )
New-Moddern
التعبير بالشكل أشكال واضحة وصريحة حساسية مفرطة ويجب مراقبتها في التعامل في التعامل مع الأشكال تعبيرات مركبة للأشكال المستخدمة وغير صريحة وذات معاني أخرى أشكال متقلبة ومتموّجة ومناقضة لنفسها
تركيبها ووضوحها بسيطة بساطة مركبة وذات مرجعية غامضة معقدة ومتناقضة لوجود معاني متضادة غير مترابطة ومعقدة وحمقاء
شكل الفراغ الداخلي فراغ صريح محدد فراغ صريح ، غير متنوع ، غير مفتوح حاد في الانتقال كمسطح فراغات متنوعة ومفاجئة تمنع الملل الفراغ مدمر ، أرضيات ملتوية وذات مبالغة في التشكيل ( مُفتَعَل )
الشكل الخارجي شكل مجرد وصريح شكل مبالغ فيه ، وشكل نحتي شكل تجريدي وبه تماثل تجريد تام مبالغ فيه
معنى شكلها عمارة نقية تكرارية شديدة ( إيقاع ، ونقاء … ) انتقالية وذات خيارات متعددة عنيفة – نشاز – صاخبة وغير مكتملة

تابع/ مقارنة شكلية ( أسلوبية ) Stylistic :


وجه المقارنة العمارة الحديثة ( 1920 – 1960 ) Modern الحداثة المتأخرة ( 1960 ¬ )
Late–Modern ما بعد الحداثة ( 1960 ¬ )
Post-Modern الحداثة الجديدة ( 1976 ¬ )
New-Moddern
المعنى الفني مكعبات صماء خرساء مباني صماء جداً – وبها استعارة ومجاز وتضاد المعاني الموجودة الاستعارات والتعابير المجازية الكثيرة وهي صريحة ومُبهمة أيضاً انفصام ما بين الشكل والمُحتَوى
نسبة الجمال بالمدرسة جيل جمال الميكنة ، منطقية ، تهتم بالنظريات الخاصة بالحركة داخل الفراغ وتهتم بالإنشاء الجيل الثاني لجمال الميكنة ، منطقية بحتة وبها اهتمام بالحركة داخل الفراغ وبالتكنولوجيا وبالإنشاء جماليات تراكبية مختلفة وتعقيد ، ولكنها تتبع الوظيفة لا يوجد جمال بالمرة وخاوي ومنشطر
الزخرفة ضد الزخرفة البناء والعناصر الإنشائية استخدمت كزخارف كبديل عن العضوية ومباني معبرة وبها زخرفة كتل هندسية منشطرة ومقاييس خاصة بالمبنى وهي ذات زخارف مميزة خاصة وبلا قواعد
صراحة التعبير تعطي إيحاء بعدم الصراحة والتمثيل تعبير منطقي متجمد وتكنولوجي عمارة صريحة ومعبرة كل معماري له قواعده ومفرداته الخاصة
الاستعارة ضد المجاز والاستعارة ضد الاستعارة والمجاز قريبة للاستعارات والتعبير البديل استعارات متعارضة ونشاز وغير واضحة كمرات طائرة ، أسطح حادة ، أشكال غريبة ( موز – سمكة - … )

تابع/ مقارنة شكلية ( أسلوبية ) Stylistic :


وجه المقارنة العمارة الحديثة ( 1920 – 1960 ) Modern الحداثة المتأخرة ( 1960 ¬ )
Late–Modern ما بعد الحداثة ( 1960 ¬ )
Post-Modern الحداثة الجديدة ( 1976 ¬ )
New-Moddern
التاريخية ضد التاريخية ضد التاريخية قريبة من التاريخية ولكن ليس بشكل صريح ، إيحائي للتارخ ، مرجعية تاريخية بعض الملامح التاريخية ( عمارة الظلام … )
الهزل والدعابة والمرح ضد الدعابة والهزل والمرح لا دعابة فيها ، وبها غموض في التعبير المزاح فيها – إن وجد – غير مقصود وعلى نحو سيء قريبة للدعابة والمرح بها هزل شديد ، وهي كونية – مدمرة وهدامة
الرمزية ضد الرمزية رمزية غير مقصودة مؤيدة للرمزية ذات رمزية خاصة



الأفكار التصميمية Design Ideas :


وجه المقارنة العمارة الحديثة ( 1920 – 1960 ) Modern الحداثة المتأخرة ( 1960 ¬ )
Late–Modern ما بعد الحداثة ( 1960 ¬ )
Post-Modern الحداثة الجديدة ( 1976 ¬ )
New-Moddern
شكل المبنى في الموقع المباني في المدينة ذات تنسيق حدائقي كعمل تذكاري في وسط حديقة يتم تطوير المنطقة من أجل مبنى ما والميادين المحيطة والفراغات المحيطة بالموقع لا نمطية ولا انتظام وعشوائية ليس له علاقة بالمكان
تحديد الوظائف فصل الوظائف وتحديدها وظائف محددة داخل نطاق محدد خلط الوظائف وظائف غير محددة ومرنة في التعبير
الشكل الخارجي غلاف خارجي وهيكل داخلي محدد شكل خارجي ناعم وأسطح ناعمة مع تعبيرات متضادة تتبع الفترة الباروكية واللازمية ذات وحدة تلازم المبنى غلاف متهدم غير تاريخي
الشكل النهائي ، أسلوب وطريقة التعبير عن المبنى ----- شباك منحرفة ومحاور منحرفة وبيضاويات كل المعاني البلاغية للوصول إلى المبنى بشكال فيها بلاغة أعلى درجات الدقة
الفراغات والكنل حجوم ليس ككتل الأسطح تحدد الفراغات والحجوم الداخلية فراغات غير صريحة فراغات – كتل منفصلة – المبنى يمكن اختراقه بصرياً ووظيفياً

تابع/ الأفكار التصميمية Design Ideas :


وجه المقارنة العمارة الحديثة ( 1920 – 1960 ) Modern الحداثة المتأخرة ( 1960 ¬ )
Late–Modern ما بعد الحداثة ( 1960 ¬ )
Post-Modern الحداثة الجديدة ( 1976 ¬ )
New-Moddern
سمات عامة للمبنى وعلاقته بالشارع كمرات خطية ومباني بسيطة مباني تأخذ نفس شكل الشارع تحطم – تفكك – وتعامل مع الأشكال على أنها غير مستمرة وبشكل نحتي
الشفافية شفافية شفافية مفرطة غموض تام تحطيم
التماثل متماثل واعتيادي قريب من التماثل قريب إلى عدم التماثل المتماثل لا للتركيب واللامركزية
التوافق توافق توافق محكم وبالقوة تصادم لا توافقية – عشوائية – ضوضاء وعدم استمرارية .

*
*
*
*
*
صانع الابتسامة ..
مشاكس عقلاني


رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 3, 2010, 09:29 AM
 
Wilted Rose رد: \\ مقارنة بين مدارس العمارة الحديثه \\ ... نظريات العمارة ..


العمارة الحديثة Modern
تعتمد هذه المدرسة على البساطة في الزخارف وعدم التكلّف بالتصاميم, بل الاعتماد الأساسي على تلبية الوظيفة المطلوبة منها, بمراعاة تناسق الشكل الخارجي مع المساحات الداخلية التي تخدم وظيفه المبنى ..
الحداثة المتأخرة Late Modern
هيدي المدرسة عملية جداً, تتميز بالمبالغة الشديدة عند تطبيق مفاهيم العمارة, فهي تميل للتحديث والخروج عن تاريخ العمارة التقليدية, تستخدم العنصر الزخرفي في البناء, مع التركيز على نواحي العمل كاملة
أي مبدأها الأساسي انتاج الجمال من خلال الاتقان التكنولوجي
مابعد الحداثة
Post Modernism
هيدي بقا مدرسة جمّعت من جزئين, جزء ناتج من العمارة الحديثة كطرق انتشاءها, وجزء آخر هي جزء بيئي محلي مجازي.
مايميز هذه المدرسة هو الاهتمام بالجمال التضميني وارتباطه بالجمال التخطيطي
والوصول بالعمارة إلى كفن اجتماعي ولكن باستخدامهم البدائية للتكنولوجيا
الحداثة الجديدة
New Modernism
هون تميزت بامكانياتها العاليه والعمل على تلافيها لما سبق من أخطاء إلا أنها لازلت تهاجم بنزعتها النخبويه واتجاهاتها في تدمير الشكل البنائي للمدينة




أخيراً هيدي العمارة كانت نشئتها كحل بعد الحرب العالمية حل إجباري وليس له بديل, وأمنت مساكن لأغلب الناس, يمكن لأنه هيك كان الوضع تميزت بأنها خاليه من الزخرفة, وتخدم وظيفة بشكل بحت, حتى أنتها لم تكن تعطي أي حق لأي معيار مرتبط بعلاقة المبنى التاريخية أو حتى السكنية,
وأكيد بدي إنشاء المدارس بعض رفض المعماريين لهيك مباني تخلو من أشكال الحياة



صانع الابتسامه,
تميّز القسم بوجود أشخاص متميزين كأنت,
رائع كعادة فكرك ..طرحك.. ونقاشك,

متابعين داااااااااااااااااااائما للمشاكس العقلاني

"عفكره ... استعنت بصديق بهيدا الموضوع "

ألف شكر صانع الابتسامه,
وبالتميز الدائم
ربي يحميك


ليلى ..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العمارة الإسلامية وفن تخطيط المدن ... براءة مجلة العلوم الهندسية 5 November 15, 2009 06:16 PM
فن العمارة في الاسلام امل المغرب مجلة العلوم الهندسية 3 April 15, 2008 09:33 AM


الساعة الآن 09:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر