فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 7, 2010, 06:08 PM
 
Angel الفلسفة : تعريفها ، نشأتها

سلامي للجميع
هاي بعض المعلومات عن الفلسفة ، و أتمنى تستفيدوا منها .

تعريف الفلسفة :

الفلسفة : من الكلمة اليونانية " فيليا " ( محبة ) و " صوفيا " ( حكمة ) و هي البحث في الوجود الطبيعي و الإنساني و في مجال المعرفة ، و هذا البحث يتم التعبير عنه بأفكار و نظريات و تصورات عامة .

نشأة الفلسفة :

في بلاد اليونان ، و في بداية القرن السادس ، و في مستعمرة قديمة لآسيا الصغرى ظهر بعض المفكرين الذين لم يهتموا بالأحداث و المظاهر ، و لكن بالمبادئ الكامنة وراء مختلف الأشياء .

وكان يطلق على هؤلاء إسم حكماء طبيعيين . هؤلاء الحكماء الطبيعيون الذين إندهشوا من التغير الذي يطرأ على الأشياء ، الأمر الذي دفعهم إلى البحث عن طبيعة تلك المبادئ بإرجاع المتعدد إلى الواحد ، و المتغير إلى الثابت .

إلا أن صفة الحكمة لا تنحصر في الحضارة اليونانية القديمة ، بل سبقتها إلى ذلا حضارات و شعوب أخرى في الشرق القديم ( الصين + الهند .. ).

غير أن تلك الحكمة إرتبطت عندهم بالأساطير و المقدسات الدينية فقط ، و ليس بالطبيعة كما حصل عند حكماء اليونان الأوائل . كان أول هؤلاء طاليس الملطي ..... الذي أرجع أصل الأشياء كلها إلى عنصر واحد هو الماء ، أما بالنسبة لأنكسماندر فقد إعتبر " اللانهائي " هو ذلك العنصر الأولي في الطبيعة ، أما أنكسمانس فقد قال بالهواء ، في حين قال هيراقليط بالنار كعنصر أولي ..... ، وهكذا فمنذ بداية ظهور الحكمة ، سيتبين أنها جائت معارضة للأساطير المفسرة لأصل العالم ، لذا قدمت نفسها على شكل علم أو معرفة حقيقية بالطبيعة ، هذه المعرفة هي التي سمحت للإنسان أن يحتل مكانه الحقيقي بين الآلهة و الحيوانات في قلب العناصر الطبيعية .....

و في القرن الرابع قبل الميلاد سيتم الإنتقال من الحكمة إلى الفلسفة مع سقراط الذي يرجع إليه الفضل في إرساء التفكير الفلسفي القائم على الحوار التوليدي .

و رغم أن سقراط لم يخلف أثرا مكتوبا ، إلا أن أفلاطون - أحد تلاميذه - هو الذي خلده من خلال محاوراته الشهيرة .

أتمنى أن تكونوا قد أضفتم معلومات جديدة إلى رصيدكم المعرفي .

من توقيع : مرووووووووووومة
من المغرب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 10, 2010, 10:36 PM
 
رد: الفلسفة : تعريفها ، نشأتها

شووو ؟؟؟ ما بقا حدا بيهتم بالفلسفة . ؟؟؟؟؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 10, 2010, 10:36 PM
 
رد: الفلسفة : تعريفها ، نشأتها

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصل الفلسفة .. حول نشأة الفلسفة في مصر القديمة وتهافت نظرية المعجزة اليونانية هتلر بغداد كتب فكرية وفلسفية 0 October 30, 2008 01:48 AM
اسامي الاسلحة القديمة و تعريفها T-N-T :::RoMaNs المواضيع العامه 2 August 28, 2008 03:17 PM


الساعة الآن 08:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر