فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 25, 2010, 08:15 PM
 
النعناع البري يساعد على خفض الحمى ويحد من آلام الصدر

النعناع البري يساعد على خفض الحمى ويحد من آلام الصدر







سعال مستمر

د.جابر بن سالم القحطاني
مرض ليجيونيرز من الأمراض الخطيرة التي تصيب الشعب الهوائية والرئة ويسببه نوع من الجراثيم يتبع فصيلة Legionella وبالأخص النوع المعروف باسم Legionella Pneumophila وقد عرف أول مرة بعد أن أصيب 182شخصاً كانوا في اجتماع لرابطة المحاربين الأمريكيين وذلك من العام 1976م. ويوجد هذا النوع من البكتريا في الماء وهي تعيش فيه دوماً، وتنتقل عن طريق الرذاذ الذي يحمله الهواء، كما توجد هذه البكتريا في الأراضي الزراعية المحروثة حديثاً وبعض الحفر في مواقع أخرى من الأرض. وقد وجد أن فترة حضانة هذا المرض تتراوح ما بين يومين إلى عشرة أيام من بعد الإصابة بالجرثومة، ولحسن الحظ فإن هذا المرض لا ينتقل بالعدوى من شخص على شخص آخر.
وأول أعراض المرض أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وهي إرهاق وآلام بالجسم وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وصداع وأحياناً يشتد المرض فترتفع درجة الحرارة بشدة لتصل إلى 40م ويصاحبها رعشة وسعال وإسهال واختلال وقئ وغثيان وآلام مبرحة في منطقة الصدر. مع صعوبة شديدة في التنفس نتيجة لنقص الأكسجين تظهر زرقة على الأظافر والجلد والشفايف. ويبدوا السعال في بدايته جافاً خالياً من البلغم ولكنه فيما بعد يكون مصحوباً بكميات كبيرة من البلغم الذي يتميز بلونه الرمادي أو مصحوباً بدم. ويشخص المرض عن طريق تحليل الدم وكذلك عمل مزرعة للبلغم المبصوق. تزداد مخاطر الإصابة بمرض ليجيونيرز مع وجود الأمراض المزمنة المصاحبة كأمراض انتفاخ الرئة والفشل الكلوي والسكري، وكذلك مع بعض العادات التي يعرف عنها بأنها تسبب نقص المناعة مثل شرب الخمور وتعاطي المخدرات والتدخين. يشفى هذا المرض عادة عند الأشخاص البالغين، أما صغار وكبار السن وبالأخص عندما يكونون معتلي الصحة فإنهم قد يتعرضون لحدوث قصور في التنفس.

الأعشاب
علاج مرض ليجيونيرز بالأعشاب والمكملات الغذائية:
أولاً: الأعشاب: يوجد عدد من الأعشاب تعطي نتائج إيجابية لعلاج هذا المرض من أهمها الآتي:
- النعناع البري Calament:
وهو عشب صغير معمر ذو أزهار أرجوانية والجزء المستعمل من هذا العشب جميع الأجزاء الهوائية التي تحتوي على زيت طيار المركب الرئيسي فيه هو البوليغون. يستخدم نعناع البر لتنبيه التعرق ومن ثم يساعد على خفض الحمى، كما أنه يخفف آلام الصدر والريح وعسر الهضم وهو من المقشعات الجيدة (طارد للبلغم ) ومفيد كثيراً في علاج السعال والزكام. وهذا التنوع في الاستعمال يجعل منه عشبة طبية مفيدة للعدوى التنفسية ويفضل مزجه مع قليل من أزهار الأخدرية ذات الألف ورقه والزعتر البري، يؤخذ ملعقة أكل من نبات النعناع البري ويضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.
- الأوكاليتبوس Eucalyptus:
الأوكاليتبوس شجرة كبيرة معمرة يصل ارتفاعها أحياناً إلى ثمانون متراً وربما أكثر وتعرف عادة بشجرة الصمغ الأزرق. وهي شجرة دائمة الخضرة لها رائحة عطرية مميزة. الجزء المستخدم منها الأوراق والزيت العطري للأوراق. موطن هذا النبات الأصلي استراليا. تحتوي أوراق الأوكاليتبوس على زيت طيار واهم مكونات هذا الزيت مركب السينيول الذي يصل إلى 80%. كما تحتوي الأوراق على فلافونيات وحموض العفص ومواد راتنجية. يستعمل الأوكاليتبوس على نطاق واسع في العالم وهو مطهر قوي يستخدم لتفريج السعال والزكام والتهابات الحلق وغير ذلك من العداوي. كما يستخدم طارداً للبلغم ومنشطاً لجريان الدم.
وقد قامت أبحاث غزيرة على الأوكاليتبوس في السنوات الأخيرة وتبين أنه يوسع القصبات في الرئتين. تستعمل الأوراق كمطهرة ومفيدة جداً للزكام والأنفلونزا والتهاب الحلق، ومقشع قوي ملائم لعدوى الصدر بما في ذلك التهابات القصابات وذات الرئة. يستخدم الزيت العطري المخفف بزيت الزيتون على المناطق المصابة مثل الصدر ويدهن به جيداً وكذلك على الآلام الروماتزمية وبالأخص دهاناً للركب. كما يستنشق زيته للأعراض المذكورة آنفاً وخاصة أمراض الصدر. يوجد من الأوكاليتبوس مستحضرات مقننه على هيئة كبسولات وأقراص تباع في محلات الأغذية الصحية .
- حشيشة القنفذ Echinacea:
يوجد من عشبة حشيشة القنفذ عدة أنواع ولكن الأكثر شيوعاً و الأكثر استعمالاً هو النوع الأرجواني أو البنفسجي. يستخدم من العشب جذوره وأزهاره التي تحتوي على الكاميدات واسترات حمض الكافئين ومتعداد السكريد وزيت طيار كما يحتوي على بيتائين. تستخدم جذور حشيشة القنفذ منبهة للجهاز المناعي والذي يواجه جميع العداوي الجرثومية الفيروسية، وتتم دراسته حالياً كعلاج لفيروس العوز المناعي البشري (الايدز). تعتبر العشبة أهم منبه للمناعة في طب الأعشاب الغربي. يوجد منه مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية على هيئة كبسولات يؤخذ بمعدل كبسولة صباحاً وأخرى مساءً لعلاج مرض اليجيونيرز.
- مستحضر عشبي صيني يعرف باسم Clear Lungs: وهذه التركيبة موجودة في محلات الأغذية الصحية تستعمل لحماية الرئة حيث تستخدم بمعدل كبسولتين 3مرات في اليوم.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 29, 2010, 03:38 AM
 
رد: النعناع البري يساعد على خفض الحمى ويحد من آلام الصدر

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحميد , الحمد لله الحمد لله الحمد لله , ارجو القراءه alraia النصح و التوعيه 2 November 22, 2010 11:58 AM
النعناع البري وحشيشة الدينار يعالجان التوتر ويحثان على النعاس أبتسامات الطب البديل 0 June 2, 2010 11:55 AM
طريقة عمل كيكة النعناع ، كيكه النعناع AHD Ashour وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 0 December 16, 2009 09:20 PM
هل آلام الصدر تعني مشكلة في القلب ??m?? مقالات طبية - الصحة العامة 7 June 2, 2009 10:22 PM
استعمال زيت الزيتون يساعد على إبطاء ظهور آثار السرطان على الجلد halaa الطب البديل 4 April 1, 2008 11:28 PM


الساعة الآن 05:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر