فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 25, 2010, 08:05 PM
 
المر يعالج القروح الفموية وابحاث تؤكد ان عشبة الاجمة تقلل من تسوس الأسنان

المر يعالج القروح الفموية وابحاث تؤكد ان عشبة الاجمة تقلل من تسوس الأسنان





د.جابر بن سالم القحطاني
يعتبر المر أحد أقدم الأدوية المعروفة وقد استخدمه المصريون بكثرة حيث يعتبر دواء ممتازاً لمشكلات الفم والحلق. المر هو إفراز تفرزه أشجار البلسان وهو يتكون من خليط متجانس من زيت طيار وراتنج وصمغ ويشكل الصمغ فيه 60%يستخدم المر كمطهر وقاتل للبكتريا ويعالج القروح الفموية والتهابات اللثة. تستعمل صبغة المر كغسول جيد للفم حيث يؤخذ كغرغرة لمواجهة العدوى البكترية والالتهابات ولشد النسيج المصاب . كما يوجد منه معجون يباع في الصيدليات لهذا الغرض وعليه فإنه يكافح تسوس الأسنان.

- الجذور الدموية Bloodroot:
لقد أوضحت العديد من الدراسات أن منتجات العناية بالأسنان التي تحتوي على جذور الدموية تقلل الرواسب التي تتكون على الأسنان في حوالي 8أيام فقط. تحتوي جذور الدموية على قلويدات الأيزوكينولين وأهم مركباتها السانغينارين وهو المسئول عن تقليل تكون الرواسب. يتحد السانغينارين كيميائياً مع الرواسب الموجودة على الأسنان حيث يساعد على منع التصاقها بالأسنان، وحيث أن هذه الرواسب تسبب أمراض اللثة وكذلك تسوس الأسنان لذلك تعتبر الدموية فرصة أيضاً للبالغين الذين يشكون أيضاً من أمراض اللثة.

- شجرة ألم الأسنان Toothache tree:
ويعرف أيضاً بالديش الشائك موطن هذا النبات أمريكا الشمالية وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 3أمتار. وقد حظيت هذه الشجرة بتقدير عالٍ من الأمريكيين وكانت القشور والثمار تمضغ لتخفض آلام الأسنان والروماتزم. الجزء المستخدم من النبات لحاء السيقان (قشور الساق) والثمار الحمراء تحتوي الجذور والثمار على قلويدات أهمها كليريثرين. كما تحتوي على ليجنانات السارينين وكذلك على هركلافين ونيوهركولين وأحماض العفص وراتنجات وزيت طيار. تستخدم القشور العنبات (الثمار) لتخفيف آلام الأسنان وللروماتزم ومنبه لدوران الدم. كما يمنع تسوس الأسنان.

- الأجمه Chaparral: نبات شائك معمر يصل ارتفاعه إلى مترين. الجزء المستعمل من النبات الأجزاء الهوائية . تحتوي على مواد راتنجية وحمضNorhidydroguarietic وفي إحدى الدراسات العلمية توصل الباحثون الذين يعرفون أن عشب الأجمة كان يستعمل كعلاج شعبي لألم الأسنان إلى أن غسول الفم المصنوع من العشب يقلل تسوس الأسنان بنسبة 75% كما عرف العلماء أن أحد المركبات في النبات وهو حمض نوردايهيدرجوريتيك له تأثير مطهر فعال ويمكن عمل محلول من النبات يستخدم كغرغرة ولكن احذر من بلعه.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المر يعالج القروح الفموية وابحاث تؤكد ان عشبة الاجمة تقلل من تسوس الأسنان ألاء ياقوت الطب البديل 1 June 29, 2010 03:40 AM
عرض بور بوينت - الماسات بقلم د. عائض القرني خلود عروض البوربوينت 13 December 12, 2008 05:11 PM
كيف يتكون تسوس الأسنان؟ halaa امومة و طفولة 3 July 21, 2008 01:36 AM
طبيب الأسنان هل يجوز زراعة الأسنان لمريض السكري؟ راحــــيل..~ مقالات طبية - الصحة العامة 2 October 16, 2007 07:16 AM
دراسة طبية في الصين تؤكد أن قشر البطيخ يعالج خمسة امراض مجموعة أنسان الطب البديل 1 September 15, 2007 08:48 AM


الساعة الآن 05:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر