فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 24, 2010, 02:09 PM
 
تجمع السوائل في الجسم عرض لعدة أمراض تصيب الكلية

تجمع السوائل في الجسم عرض لعدة أمراض تصيب الكلية






الكبد




د.جابر بن سالم القحطاني
يطلق على مصطلح تجمع السوائل في الجسم كلمة أوديما. ويعود تجمع السوائل في الأنسجة تحت الجلد وداخل تجاويف الجسم مثل التجويف البطني وشغاف القلب إلى خلل في الجسم يحول دون تمثيل الأملاح والماء. والأوديما ليست مرضاً بل هي عرض لعدة أمراض تصيب أساساً الكلية وهي عرض لأمراض القلب والكبد وأمراض الغدد الصماء، كما أنها قد تكون أحد مظاهر سوء التغذية. وتوجد أوديما أمراض الكلى في كل الأنسجة تحت الجلد وخاصة الوجه وتحت العينين، أما أوديما أمراض القلب فإنها أكثر ما توجد في الإطراف السفلى أي الساقين والقدمين. وأكثر ما تظهر أوديما أمراض الكلى في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم وتظهر في الوجه تحت العينين. أما أوديما نقص الأغذية فتعود لعدة أسباب منها فقر الدم ونقص البروتينات كاللحوم وغيرها من الغذاء. ويصاحب الأوديما بشكل عام ثقل الأطراف وانتفاخها كما يكون مصحوباً بالألم نتيجة تمدد أنسجة الجلد. كثيراً ما تؤدي الحساسية إلى الاحتفاظ بالسوائل والكثير من النساء يعانين بقدرما من الأوديما أثناء الحمل.

علاج الأوديما بالأعشاب والمكملات الغذائية:
يوجد عدد كبير من الأعشاب يمكن استعمالها في علاج الأوديما وليس بالضرورة استخدام كل الأعشاب التي سنتحدث عنها، وكذلك بعض المكملات الغذائية.
1- عصير الجرجير: توخذ حزمة جرجير وتنظف جيداً من المواد العالقة فيها والنباتات التي قد تكون معها ثم تغسل جيداً بالماء وتفرم في الخلاطة ثم تعصر ويؤخذ من العصير ملعقة كبيرة بمعدل 3مرات في اليوم ويمكن تناولها مخلوطة بالماء أو بالحليب.
2- قشور ثمار الفصوليا الخضراء: تنزع قشور الفصوليا الخضراء ثم يؤخذ منها مقدار قبضة اليد وتقطع إلى قطع صغيرة ثم تضاف إلى ملء كوب ماء وتوضع في قدر صغير على نار هادئة وتترك تغلي لمدة 10دقائق ثم تبرد وتصفى ويشرب الماء فقط بمعدل كوب في الصباح وكوب عند النوم ويستمر استعمالها حتى الشفاء بإذن الله.
3- بذور البقدونس: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من بذور البقدونس وتوضع على ملء كوب ماء وتوضع على نار هادئة لمدة 10دقائق ثم تصفى ويشرب الماء فقط بمعدل كوب بعد الفطور وكوب آخر عند الخلود إلى النوم.
4- نبات الوزال: يستخدم نبات الوزال على نطاق واسع لعلاج الاستسقاء ولأمراض القلب المرافقة. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من أزهار النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة 10دقائق ثم تصفى ويشرب بمعدل كوب في الصباح وكوب عند النوم.
5- البصل المصري البلدي: لقد أثبت البصل المصري جدارته في علاج مرض الأوديما وبالأخص اوديما القدمين والساقين حيث يؤخذ حبة بصل كبيرة وتقشر ثم تفرم فرماً جيداً في الخلاط ثم تنقع في ملء كوب ماء مغلي لمدة 12ساعة ويشرب كوب قبل الأفطار يومياً.
6- شواش الذرة: يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من شعر الذرة أو ما يعرف بشواش الذرة أو حرائر الذرة وتوضع على ملء كوب ماء ويوضع على نار هادئة لمدة عشر دقائق ثم يبرد ويصفى ويشرب بمعدل كوب صباحاً وأخر عند النوم.
7- أوراق البتولا: يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من أوراق البتولا الطازجة المفرومة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع بعد التقليب جيداً لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم موزعة بين وجبات الطعام ويكون آِخر كوب عند النوم.
8- الثوم: يؤخذ الثوم الطازج بمعدل فصين مع كل وجبة أو تستعمل كبسولات الثوم المقننة بمعدل كبسولتان ثلاث مرات في اليوم مع الأكل.
المكملات الغذائية:
1- البوتاسيوم: حيث أن إدرار البول يصاحبه خروج كمية من البوتاسيوم فيجب تعويض هذا النقص. يؤخذ 99مجم من البوتاسيوم يومياً.
2- فيتامين ج: وهو ضروري لعمل الغدة هرموناتها الضرورية لتوازن السوائل والسيطرة على الأوديما. يؤخذ بمعدل ما بين 3000إلى 5000مجم يومياً مقسمه على 3جرعات.
3- بروميلين: وهو إنزيم يستحصل عليه من الأناناس يؤخذ حسب التعليمات المكتوبة على المستحضر وهو يساعد على الهضم وعلاج الحساسية.
4- الكمثرة: يؤخذ 2كيلوجرام من ثمار الكمثرة وتزال قشرتها ثم تقطع إلى قطع صغيرة أو تقشر وتؤكل يومياً مقسماً على 3دفعات ولا ينصح بشرب أي سائل في ذلك اليوم ويكرر ذلك بمعدل مرتين إلى 3مرات في الأسبوع.
تعليمات هامة يجب على مريض الأوديما اتباعها هي:

1- أجعل 75% من غذائك من التفاح والثوم والبنجر والعنب والبصل والأناناس.
2- تناول البيض ولحوم الأسماك البيضاء المشوية والدجاج بعد نزع جلدها والزبادي قليل الدسم وجبن القريش.
3- تجنب البروتين الحيواني واللحم البقري والقهوة والشاي والشوكولاته والمحار والأصداف والأطعمة المقلية والصلصات والزيتون والمخلل والملح وصلصة الصويا والدقيق الأبيض والسكر الأبيض. 4- مارس التمرينات الرياضية يومياً وخذ حماماً ساخناً أو سونا 3مرات في الأسبوع.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 29, 2010, 05:00 AM
 
رد: تجمع السوائل في الجسم عرض لعدة أمراض تصيب الكلية

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ازالة الشعر عن طريق الحلاقه بزيت الزيتون بالصور , احلقي بزيت الزيتون بسهولة AHD Ashour مجلة العناية بالبشرة 7 September 8, 2011 04:49 PM
علاج أحتباس السوائل في الجسم .......مايسمي الأوديما .....!!!! قلب حائر الطب البديل 13 July 18, 2011 11:41 PM
اهمية السوائل للحامل أبتسامات امومة و طفولة 0 May 30, 2010 02:52 PM
شرب الماء على معدة خالية يعالج عدة أمراض ساهر الأقرع مقالات طبية - الصحة العامة 7 October 7, 2008 01:57 AM


الساعة الآن 01:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر