فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 14, 2010, 12:44 PM
 
Love الدلم


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مدينة الدلم
تقع مدينة الدلم في وسط المملكة العربية السعودية وتبعد عن مدينة السيح عاصمة الخرج 20 كلم وعن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بحوالي 100 كلم.
و تقع بين خطى الطول 47 - 48 درجة شرق خط جرينتش وما بين خطى الطول 23,5 _ 24, 5 درجة شمال خط الاستواء وترتفع عن مستوى سطح البحر 1360 قدما.
ويقدر عدد سكانها وفق آخر احصائية رسمية بأكثر من 60 الف نسمة
التعديل على المعلومات الساسية حيث أن العاصمة للخرج هي مدينة الدلم وليست مدينة السيح وبهذا نبه أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ويذكره في كل مناسبة كلقائه بأعضاء المجالس البلدية
محتويات
1 طبوغرافية المدينة والوضع الجيولوجي
2 تاريخها
3 تاريخ ومعالم المدينة
4 المعالم
5 الأحياء والقرى والبلدات التابعة لبلدية مدينة الدلم
6 المصادر
طبوغرافية المدينة والوضع الجيولوجي

تقع الدلم في منطقة سهلية تحدها من الشرق كثبان رملية تعرف بعرق الضاحي وتحدها من الغرب مجموعة تلال أشهرها جبل أبو ولد ويحفها وادي تركي الذي يتفرع إلى فرعين وهما وادي أم الحصاني ووادي الجريف وتربتها رملية متماسكة.
تاريخها

ولعلنا في هذه اللمحة التاريخية عن مدينة الدلم نكتفي بما كتبه الأستاذ سعد بن عبد الرحمن الدريهم في كتابه هذه بلدنا حيث قال : بعد البحث في كثير من الكتب عن مسمى الدلم لم يتم العثور حتى الآن عن سبب التسمية وما أصل المسمى إلا إذا كان محرفاً عن الدام حيث أن جبال الدام تقع شرقي الدلم مقابل العرق الرملي.
يقول الشاعر عنترة بن شداد :
شربت بماء الدحرضين فأصبحت زوراء تنفر عن حياض الديلم
يقول الشيخ عبد الله بن بليهد بأن المقصود بالديلم هي (الدلم) ولكن الشيخ ابن خميس يستبعد ذلك ويقول لم نجد لهذا الرأي مؤيداً ينصره ويستطرد الشيخ ابن خميس قائلاً بل اسمها قديماً الخرج وكان اسم المنطقة جواً وربما أضافوا فقالوا جو الخضرمة أما أخيراً فقد اندثر اسم جو الخضرمة وأصبح اسم الخرج يطلق على المنطقة ومما سبق وورد في كتب التاريخ الأخرى يمكن القول بأن المقصود بالخرج قديماً هي الدلم كونها مقر الإمارة ولكن هذا الاسم يشمل مدن وبلدان الخرج حاضراً.
ومدينة الدلم تاريخية قديمة موغلة في القدم آلاف السنين من العصر الحجري الحديث الذي يبدأ من 9000 ق م وتختلف نهايته من مكان إلى آخر والآثار الدالة على ذلك في الدلم ما يلي :الموقع الأول : يقع شمال خفس دغرة بحوالي 15 كم بين خفس دغرة وزميقة من الجهة الشرقية ومساحته (250000) م2. الموقع الثاني : مقابر تحت الأرض منحوتة وتقع جنوب عين الضلع بالقرب من السفح الغربي لهضبة القصيعة وهو داخل الآن في مزارع وتم حفر جزء بسيط من مدخل المقبرة واكتشف بعض الآثار مما يوحي أن الموقع حقل مقابر منحوتة في باطن الأرض. @_@ج. الموقع الثالث : سور وبرج الدلم... من المعلوم أن الجزء الأكبر من مدينة الدلم كان موقعه مقابل حي الخالدية الحالي من جهة الغرب وتهدمت من السيول عام 1211ه وبنيت المدينة بأسوار جديدة (الدلم القديمة) وفي عهد الإمام عبد العزيز بن سعود في عهد الدولة السعودية الأولى تعرض سورها أيام حكم ابن رشيد إلى تخريب بعض أجزائه وتم ترميمه بأمر من الملك عبد العزيز بعد فتح الرياض عام 1319ه ومن الآثار الأخرى التي كانت محاطة بالأسوار العذار وزميقة وماوان وهذه وصلت إلى مرحلة من الرقي والتقدم بمعيار وقتهم حيث القلاع والتحصينات.
تاريخ ومعالم المدينة

وتزخر مدينة الدلم (عاصمة الدولة السعودية الثانية) التي تعتبر عاصمة الخرج التاريخية بالعديد من المعالم الأثرية ولهذا أول ما فكر فيه الملك عبدالعزيز بعد فتح الرياض هي مدينة الدلم والتي إن ضمها كان مسيطرا على جنوب الرياض فتوجه إليها وشهدت العديد من المعارك التاريخية حسب ما ذكر الرواة ممن حضروا الواقعة -ومن أشهر المعارك العسكرية التي شهدتها الدلم معركة بين الملك عبد العزيز وابن رشيد حيث شهد الدلم معارك ضارية حسب أقوال بعض الرواة الذين شاركوا بها حيث بدأت الحرب شمال الدلم القديمة وأتخذ ابن رشيد بلدة المحمدي في شمال الدلم موقعه لحرب الملك عبد العزيز وأهالي الدلم بقيادة الأمير عبدالله بن ناصر الحقباني وبدأت الحرب سجالاً بين أهالي الدلم مع الأمير محمد السديري قائد السرية التي وضعها الملك عبد العزيز في الدلم وابن رشيد قبل وصول الملك عبد العزيز إليهم من الحوطة وقلت عليهم المؤن وأرسلوا واحداً منهم هو محمد بن شديد إلى الحوطة لجلب المؤنة وأمر الملك عبد العزيز ابن شديد أن يكون بشيراً لأهالي الدلم فخرج الأهالي لصد جيش أبن رشيد. وكان انتصار الملك عبد العزيز وأهالي الدلم , فقامت العرضة النجدية في سوق الدلم القديمة ولعل من أبرز المواقع الأثرية في الدلم: - سور وبرج الدلم الذي تعرض في عهد الدولة السعودية الأولى - أيام حكم بن رشيد - إلى تخريب بعض أجزائه وتم ترميمه بأمر من الملك عبد العزيز - - بعد فتح الرياض عام 1319ه ومن الآثار الأخرى التي كانت محاطة بالأسوار العذار وزميقة وماوان.
وهناك مستوطنة قديمة تقع شمال خفس دغرة في جنوب الدلم بحوالي 15 كم بين خفس دغرة وزميقة من الجهة الشرقية ومساحته (250000) م2 وقد تم التقاط كسر فخارية متنوعة بعضها وجد عليه رسوم وزخرفة ويعتقد أنها تشبه موجودات العهد البيزنطي، كما وجد كسر فخارية متنوعة ترجع إلى العهد الإسلامي، تمثل بقايا منشأة ربما تكون قلعة أو حصنا لم يبق منه إلا أجزاء يسيرة، كما تم العثور على أعداد هائلة من الآبار القديمة في الموقع وحوله، وكذلك العثور على مجموعة فخارية كبيرة وقد كانت في السنوات الماضية مكان يرتاده البعض ولكن لعدم الالتفات لها وتوفير وسائل الجذب والعناية به توقف الزوار عن الذهاب إليها. إضافة إلى قرية ماوان الواقعة جنوب غرب الدلم إذ يوجد فيها بقايا قلاع وتحصينات منتشرة فوق السلاسل الجبلية الجنوبية والشمالية الموجودة في ماوان، وفي الجزء الشمالي من الموقع قلعة مدعمة بأبراج نصف دائرية.
المعالم

أولاً : الإمارة :- من أبرز الامراء تعاقبوا على إمارة الخرج الدلم من الدولة السعودية الأولى وحتى الآن حسب التسلسل : 1. سليمان العفيصان 2. إبراهيم العفيصان 3. عمر العفيصان 4. محمد السنبل 5. على العفيصان 6. عبد الله السنبل أما الأمراء الذين تعاقبوا على إمارة الدلم منذ ظهور الدولة السعودية الثالثة وتحت حكم الملك عبد العزيز طيب الله ثراه إلى وقتنا الحاضر : 1. عبد الله الحقباني 2. عبد الرحمن العرفج 3. ناصر الحقباني 4. عبد العزيز السيف 5. عبد العزيز السويري 6. صالح الشنيفي 7. عبد العزيز بن مدعوج 8. إبراهيم المشاري 9. سلطان السلطان 10. عبد الرحمن بن معمر 11. إبراهيم بن عبد الرحمن بن معمر 17.عيد بن يوسف القبلان
ثانياً : القضاء في الدلم :- كان القضاة في الماضي يتولون إلى جانب عملهم (التدريس والتعليم) في المساجد والجوامع الكبرى مع حلقات الذكر.. وقبل بروز دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وظهور الدولة السعودية الأولى كان يتولى القضاء في الدلم المشايخ : 1. الشيخ على الحنبلي. 2. الشيخ أحمد العسكر. 3. الشيخ راشد بن خنين.
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي الديار السعودية السابق، وتولى القضاء والتعليم في مدينة الدلم أكثر من (14) عاماً من العام 1357ه إلى العام 1371ه وفي عهده تم تأسيس أول محكمة شرعية بالدلم في العام 1357ه
وتعتبر أقدم المحاكم في المملكة العربية السعودية وتولى القضاء في بداية الدولة السعودية الحديثة العلامة الشيخ (عبد العزيز الصرامي) أو(الصيرامي)حسب اسم العائلة وكانت عائلته في المنطقة تعرف بأبناء (الشيخ)ثم ابنه (محمد بن عبد العزيز الصرامي)وعبد العزيز الصرامي دام في القضاء حوالي ثلاثين عاماً من العام 1315ه إلى 1345ه، يقضي وتعلم على يديه كثير طلبة العلم من أبناء منطقة الخرج وقد زامن العالم الشيخ عبد العزيز الصرامي دور الدولة السعودية الثانية والدولة السعودية الثالثة وكان لهذا الشيخ الكثير من المواقف أثناء المحن والاضطرابات في مدن الخرج وقراها فقد جمع رأي الجميع وحقق الهدف أثناء تأسيس الدولة السعودية الثالثة على يد الموحد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، وكان قاضي الدلم أثناء مواجهة الملك عبد العزيز وابن رشيد وعند قدوم الملك عبد العزيز إلى الدلم قاعدة الخرج لمحاربة ابن رشيد قابل القاضي الشيخ الصرامي ونزل ضيفاً عنده عند قدومه.
ثالثاً التعليم : أول مدرسة في مدينة الدلم أفتتحها الأستاذ أحمد بن مرشد بن مسلم وهي مدرسة أهلية عام 1365ه لتعليم القرآن الكريم ومبادئ القراءة والكتابة وبعض العلوم الحديثة الأخرى، ثم تم فتح مدرسة حكومية نظامية وألحقت بها هذه المدرسة عام 1368ه وأشرف عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز وتطورت هذه المدرسة وتسمى الآن مدرسة ابن عباس الابتدائية بالدلم
الأحياء والقرى والبلدات التابعة لبلدية مدينة الدلم

أولاً: الأحياء
1 حي وسط الدلم(الديرة)
2 حي الصحنة
3 حي الناصرية
4 حي الخالدية
5 حي السماري
6 حي آل سعيدان
7 حي آل جوخة
8 الخفس
9 حي السليمانية
ثانيا: القرى والبلدات التابعة
1 زميقة
2 العذار
3 المحمدي
4 الرغيب
5 العين
6 ماوان
7 الخبي
8 الخفس
9 نعجان

تحياتي لمدينتي الغالية,,,......................................
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 11, 2010, 10:28 AM
 
Love رد: الدلم

وهذه صور حبيبتي

















__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 6, 2010, 03:53 PM
 
رد: الدلم

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضيق التنفس اثناء الحمل و وعند الحمل و في الحمل اسبابه و علاجه ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 1 April 5, 2011 11:30 PM
الحمل ومنع الحمل الشفق الاحمر امومة و طفولة 2 April 5, 2011 11:29 PM
أسرع طريقة للكشف عن الحمل / اختبار الحمل / تحليل الحمل أبتسامات امومة و طفولة 1 April 5, 2011 11:27 PM
استعمال اقراص منع الحمل كوسيلة طارئة لمنع الحمل أبتسامات امومة و طفولة 0 May 29, 2010 12:31 AM


الساعة الآن 11:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر