فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية > الدليل العلمي للطلاب و المعلمين



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #4  
قديم June 7, 2010, 12:37 AM
 
حركة العين

حركة العين


كيف نتجنب التلفظ أثناء القراءة؟

الموضوع يحتاج الى تدريب ، على سبيل المثال عند تعلم قيادة السيارة لأول مرة تفكر و تتوقف قبل كل حركة و تسترجع الخطوة التالية ، و لكن بعد فترة يكون عقلك قد استوعب العمليات المطلوبة و تؤديها بسلاسة بدون أي تعقيدات.

مثال آخر عند تعلم التجويد فى القرآن الكريم ، تفكر فى الحكم فى البداية أو فى مخرج الحرف قبل أن تتلفظ به ، و لكن بعد فترة من التدريب يصبح ذلك عملية تلقائية لا تبذل فيها مجهود كبير حتي عند قراءة آيات لا تحفظها.

لذا فالتدريب السابق و ما سيلي من تدريبات ما سيكون صعبا فى أوله ، بإذن الله تعالي سيتحول الي شيء تلقائي بعد فترة من التدريب .

و الآن لنبدأ الموضوع الثاني :


كيف تقوم العين بالقراءة؟

تبارك الله سبحانه و تعالي الذي خلق الإنسان و صوره فى أحسن تقويم ، و أسبغ عليه نعمه ظاهرة و باطنة، و منها نعمة البصر ، إن كل عين من عينيك تعد أكثر الآلات البصرية إعجازاً و لا يمكن مقارنتها باعظم آلات التيسكوب و ما اكتشفه الانسان من الآت بصرية و من ضمن الحقائق المدهشة أن العين تحتوي على 130 مليون مستقبل ضوئي إن صح الحصر العلمي لها و بها من الخصائص ما سنعجز عن وصفه و إن أطلنا ، و فى مقامنا هذا نبدأ بأن نقول الحمد لله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة و على نعمة البصر و ننتقل الى علاقة ذلك بموضوع الحلقات ألا و هو كيف يمكن لعينيك فعلا أن تقرأ من وجهة نظر تطبيقية بسيطة و ما هى الأخطاء التي يمكنك تجنبها لتزيد من فاعلية قرائتك بناء على حركة العين.

القارئ العادي يقرأ الانجليزية من اليمين لليسار من أول السطر إلى آخره ثم ينتقل للسطر التالي ، لنطلب من زميل أو صديق المشاركة فى هذا التمرين و يلاحظ كل منا الاخر كيف يقرأ لدقائق معدودة ، لنراقب حركة العين و حركة الوجه.

سنلاحظ أن البعض اما أن يحرك عينيه من اليمين لليسار و احيانا البعض يحرك وجهه قليلا ، و هناك من يتحرك بانتظام ، و هناك من تتوقف حركة عيناه فى وسط السطر أثناء القراءة توقفا ملحوظا لمرة أو أكثر .

واقع الأمر أن العينين تقفزان قفزات صغيرة و كبيرة أثناء القراءة تتحرك من خلالها العين من نقطة ثابتة إلى أخرى , بين تلك الوقفات أكثر من كلمة فى المرة الواحدة، أي أن العين لا تتحرك ببطء و انتظام كما يبدو لنا من الملاحظة المبدئية و لكنها تتوقف وقفات صغيرة أو كبيرة منها ما هو فى خلال السطر الواحد و قبل أن نصل الى نهاية السطر. و يمكنك بالملاحظة أن تلحظ الوقفات الكبيرة أما الوفقات الصغيرة فيصعب ملاحظتها على شخص آخر و لكن يمكنك التعرف عليها عند قرائتك فعندما تتحرك العين و تتوقف فان المعومات يتم التقاطها خلال تلك الوقفات فقط و اذا يمكنك تحديد هذه الوقفات عن طريق ما استقبلت من كلمات .
و هذه الوقفات وان كان وقتها صغير يستغرق ربع ثانية فقط و قد يصل الى نصف ثانية إلا أنه يستغرق وقت كثير اذا جمعناه ، و بناء عليه يمكنك تحقيق تحسن فورى فى سرعة قرائتك اذا قللت الوقفات و حاولت استيعاب أكبر عدد من الكلمات فى الوقفة الواحدة.
و الان ابدأ القراءة واضعا ما سبق نصب عينيك و حريصا على أن تحرك عينيك بانتظام و بأقل قدر من التوقف
نعم بهذه البساطة فقط جرب و ستري الفرق.

اذا الان نضيف إلى قائمة ما يجب علينا التدرب عليه ، الحركة المنتظمة للعين ، ولنمضي أوقات قليلة فى التدرب على ذلك. بالطريقة البسيطة أثناء القراءة كما سبق. أي لنجرب تحريك العين بثبات و بحركة منتظمة و الحرص على تقليل الوقفات و يمكنك إجراء هذا التدريب على أي نص.
و هذا هو التمرين الأول لهذه الحلقة

أيضا هناك بعض التمارين التي تساعد على التحكم فى حركة العين و تحسين مستوى أداؤها مثل لقطات الفيديو الاتي ذكرها ، و يمكنك العثور على المزيد أو حتى اختراع تمارين لذلك طالما أنك تفهم الفكرة ، أو الاكتفاء بالتمرين من خلال القراءة نفسها.

فى هذا الموقع توجد تمارين على حركة العين


اضغط هناShultz table
اذهب الي Shultz tables ثم اضغط Go و ابدأ التمرين
و يمكنك تنزيل الملف و تشغيله بواسطة المتصفح من اختار save target as بعد النقر على الزر الايمن للفأرة من هنا
و هذا هو التمرين الثاني لهذه الحلقة

هناك تمرين بسيط يمكنك عمله ببساطة، و هو كتابة الارقام من 1 الى 4 على ورقة بحيث تكون الارقام مكتوبة فى اركان الورقة ثم تحريك عينيك بانتظام بين الارقام بالترتيب ، 1234، ثم بترتيب مختلف 4321 ثم بترتيب آخر .. و هكذا لتدريب عضلات العين على الحركة المنتظمة كما هو مبين فى الفيديو التالي

و هذا هو التمرين الثالث لهذه الحلقة
ملاحظة : بصفة عامة من لديه موفع اليوتيون محجوب أو لا يفتح او لا تظهر افلام الفيديدو لديه يمكنه الاكتفاء بالشرح بدلا عن مشاهدة الافلام

أيضاً هناك تمرين آخر يمكنك ممارسته من خلال كتابة ارقام من 1 الى عشرين او الى 50 اول 100 مثلا وبصورة غير منتظمة فى ورقة ، ثم مسح الورقة بالعين بانتظام للبحث عن الارقام بالترتيب ، و فى هذا تدريب لحركة العين ، كما هو مبين فى الفيديو التالي


و هذا هو التمرين الرابع لهذه الحلقة

الحقيقة أن العين هي مصدر دخول المعلومة الي الذهن ، و كمية المعلومات التي يمكن للعين أن تقرأها و ترسلها الى العقل بدون وعي أضعاف الكمية التي يمكن أن تحدث فى حالة الوعي ، فبعض الاحصائيات تشير الي أن كمية المعلومات التي يمكن للعين استقبالها و إرسالها الي العقل فى الحالة الثانية هي 11 مليون بايت ، بينما هذه الكمية هى 16 بايت فقط فى حالة الوعي و الادراك.

بمعني آخر عندما تقرأ كلمة كلمة بمكن لعقلك تخزين 16 بيت فى الثانية ، و لكن عندما تتعامل مع المعلومة كصورة تتجاوز المعلومات التي يمكن للعقل استقبالها فى الثانية الواحدة ذلك بكثير لتصل الى 11 ميجا بايت فى الثانية الواحدة. لذا يجب أن نحاول التقاط أكثر من كلمة فى اللقطة الواحدة. لننظر الى أي فقرة مكتوبة لنركز فى جملة فى منتصف الفقرة ، ثم لنحاول تذكر هذه الكلمة. ثم لنزيد العدد الى كلمتان ثم ثلاثة ، أي أننا فى كل مرة نحاول تمرين عضلات العين على التقاط أكبر كم من الكلمات فى النظرة أو اللقطة الواحدة. .

و هذا هو التمرين الخامس لهذه الحلقة

خطأ شائع
النقطة التالية هي خطأ آخر نقع فيه أثناء القراءة ، و هو العودة المقصودة الي كلمات يخشي أنها تركت أو لم تفهم ، و قد أثبتت الأبحاث أن هذه العودة غير ضرورية فى أكثر من 80% من الحالات و أن العين تلتقط المعلومة فعلا و تستوعبها بعد قراءة عدة عبارات تالية ، لذا فان القارئ الفعال أو القارئ السريع لا يقع فى هذا الخطأ لأن هذه التكرارات غير ضرورية ، فلا يجب التعامل مع علاقة العين و العقل و الادراك على أنها مكنسة تلتقط الأشياء من الأرض و علينا التأكد من التقاطها لكافة المعلومات ، و لكن لنتعامل معها على أنها آلة تصوير تلتقط المعلومات و ترسلها الى كمبيوتر مركزي – إن صح هذه التشبيه التوضيحي - ، و اذا فهمنا هذه المقارنة سنوفر وقت ملحوظ و نتخلص من عادة سيئة تقلل سرعة القراءة بصورة كبيرة.

نعم مرة أخري إن الموضوع سهل و بسيط و لكن أيضا يحتاج الى تدريب و الان لنقرأ أي فقرة مع التركيز على عدم العودة لاسترجاع أي معلومة أو التأكيد عليها

و هذا هو التمرين السادس لهذه الحلقة


اذا لنتدرب على تحريك العين بانتظام دون توقف ، و تقليل فترات التوقف ، و ندرب أنفسنا على عدم التردد و العودة لقراءة كلمات خشي أنه لم يحصل على معناها الصحيح أو فهمها بطريقة خاطئة ، مع عدم نسيان ما تعلمناه سابقا من تجنب التلفظ أثناء القراءة. و لنضع موضوع قيادة السيارة الذي ذكرناه فى بداية هذا الموضوع نصب أعيننا ، و باذن الله سيصبح ذلك تلقائيا بعد فترة. العين فى النهاية كاي عضلة يجب تمرينها لتعمل بصورة أفضل.

أيضا لاحظت أن تدريبات بعض الألعاب القتالية الصينية تحوي ضمن تدريباتها تمرين لحركة و استجابة العين ، بان يقف المتدرب باسطا يده و مشيرا بالسبابة الي الأمام ، ثم يبدأ بتحريك يده الى أقصى اليمين ثم أقصي اليسار متابعا أصبعه بعينه فقط مع ثبات الرأس ، ثم يكرر نفس التدريب مع تحريك اليد لأعلي و لأسفل
اذا مبدأ تدريب العين على الحركة موجود فى أكثر من مجال و بأكثر من صورة

قد يبدو منطقياً أن يظن البعض أن القراءة ببطء و حرص ستزيد من الاستيعاب ، ولكن للاسف هذه ليست حقيقة فإن كثير من البحوث الحديثة أثبتت أنه كلما زادت سرعة قراءتك كلما زادت درجة استيعابك لما تقرأ. إذا لنذكر أنفسنا بأننا اذا تمكنا من القراءة بصورة أسرع سنتمكن من الفهم بصورة أفضل و أسرع ، فالعقل أقدر على فهم الجمل المندرجة فى سياق واحد بطريقة أفضل من مجموعة كلمات.
إذا أن فى القراءة الفعالة هدفها هو الوصول الى مغزى ما تقرأ و فهمه و ليس التأكد من أنك تعرفت تماما على كل كلمة معرفة شخصية أو انك قرأت حروفها قراءة متأنية، و انما القراءة الأسرع و التجمعات ذات المعني داخل سياق واحد تحسن من الاستيعاب.


و أحد التمرينات المفيدة فى هذا المجال ، هو اختيار أي قائمة مطبوعة مسبقا سواء كانت كلمات او أرقام او حتى عدة أسطر فى كتاب و النظر إليها لفترة محدودة ثم إخفاؤها و محاولة تذكر ما بها، و بتكرار التمرين على اسطر أو قوائم متتالية ستتمكن من تذكر كمية أكبر فى كل مرة.

و هذا هو التمرين السابعو الأخير


أحب أن أضيف أني وجدت هذا الموقع ، و يبدو أن به تدريبات كثيرة
لم بعمل معي بعضها ربما لمشكلة فى جهازي ، و لكن يبدو ان العديد من الاعضاء فى الموقع قد استفادوا منها و الردود و الاشارات تشير الى ذلك
كما أن به دورة عن القراءة السريعة
تدريبات القراءة السريعة
https://vb.maharty.co...read.php?t=4346

اذا لنلخص ما تعلمناه فى هذه الحلقة
- تدرب على تقليل الوقفات و تحريك عينيك بانتظام.
- تدرب على زيادة عدد الكلمات التي تحاول التقاطها فى كل وقفة.
- لا تتردد أو تعود الى الخلف أثناء القراءة.

و لتمنح نفسك وقنا كافيا لممارسة التمارين السبعة المشار اليها
و لتكرر ما تشعر أنه اكثر فعالية بالنسبة لك بصورة أكبر
__________________





رد مع اقتباس
  #5  
قديم June 7, 2010, 12:43 AM
 
دليل توجيه العينين

دليل توجيه العينين




لنبدأ بمراجعة ما تعرضنا له حتى الان:
- منع التلفظ أثناء القراءة
- تقليل الوقفات و تحريك عينيك بانتظام
- لا تتردد أو تعود الى الخلف أثناء القراءة.
- توسيع دائرة النظر


و كل ما سبق يمكنك تنفيذ التدريبات المشار إليها أو البحث على الانترنت عن تدريبات له أو حتى اختراع تدريبات جديدة تناسبك طالما تفهم المغزى من التدريب

و تلاحظ مما سبق أننا بدأنا بالأشياء العملية البسيطة ، مع أن هناك جانب آخر مهم و هو المنهجيات و الاستراتيجيات الخاصة بالقراءة الفعالة و القراءة السريعة ، و التي سنعرض لها فى حينه باذن الله تعالى ، و لكن فى هذا الحلقة سنكمل كما بدأنا على نفس خط الأشياء العملية البسيطة التي يمكن لنا الحرص عليها أو تجنبها و التي لها تأثير كبير على سرعة و فعالية القراءة ، و سنعرض اليوم الى دليل توجيه العينين.

دليل توجيه العينين.

هناك من القراء من يستخدم إصبعه أو قلم كدليل بصري عند القراءة ، و الكثير منا قد ينظر الى من يفعل ذلك على أنه نقص فى الذكاء و عدم دراية ، و نقول فى بالنا ماله يقرأ مثل الطفل الصغير.

اذا هل الطفل الصغير أو من يستخدم اصبعه كدليل بصري أثناء القراءة من الكبار مخطيء حيث أنه بذلك يقلل سرعته و درجة استيعابه ، أم أنه مصيب و أن ذلك أدعي الي التركيز و الاستيعاب؟

شاهد الفيديو التالي





و مرة أخري إن كان موقع اليوتيوب لا يفتح لديك فلا تقلق فسنقوم بشرح التجربة فيما يلي:

اطلب من زميل او صديق ان يشاركك هذا التمرين ، اجلسا على كرسيين متقابلين و بينكما مسافة حوالى 60 سم و اطلب منه ان يرسم او يتتبع دائرة تخيلية بعينيه على بعد 30 سم إمام عينيه ، و نصف قطرها حوالى 45 سم و قم بمراقبة حركة عينيه و هي تدور على محيط الدائرة ، ثم تبادلا الأدوار.
و الآن تبادلا المعلومات حول ما رآه كل منكما و عما شعره كل منكما أثناء تتبع الدائرة المتخيلة.

و الان سنكرر التمرين مع تقديم مساعدة للطرف الآخر فى تتبع الدائرة عن طريق السبابة ، أي تحرك أصبعك على محيط الدائرة و يتتبع هو إصبعك بعينيه ، و لاحظ أيضا حركة العينين ، ثم تبادلا الأدوار

و الآن أيضا تبادلا المعلومات حول ما رآه كل منكما و أيضا عما شعره كل منكما أثناء تتبع الدائرة المتخيلة فى ظل وجود الدليل

أغلب الناس سيكتشفون أن تتبع الدليل يؤدي إلى حركة أكثر انتظاما و سلاسة و أكثر راحة للعين ، على عكس حالة عدم وجود الدليل فالحركة ليست سلسلة و إنما هي اقرب لشكل هندسي متعرج و هناك درجة إجهاد أكبر للعين.

نخلص من ذلك الى أن العين فى حاجة إلى دليل لتكون أكثر كفاءة و راحة ، و أن الطفل الصغير الذى أشرنا إليه فى المقدمة كان على حق.


و الآن ما هي الطريقة المثلى لاستخدام الدليل:

من الأفضل استخدام شيء طويل و رفع مثل القلم الرصاص او إبرة التريكو أو عصا الأكل الصيني و ذلك أفضل من اليد حيث أن اليد و الأصبع تحجب جزء من مجال رؤيتك .

و عن أفضل حركة للدليل ، ليس من الأفضل أن تحرك الدليل يمينا و يسارا و لكن ضعه فى منتصف السطر و حركه بسهولة إلى أسفل و لا تحاول افتعال نقله و إنما دع عقلك يوجهه . فهذا يوضح ما قد يساء فهمه من أن القراء السريعين يقرئون منتصف السطر فقط ، و إنما الحقيقة أنهم يستخدمون الدليل فى الإشارة إلى منتصف السطر ، بينما تقرأ العينان السطر بأكمله.

السبب فيما سبق أن الدليل يساعد على تقليل الجهد الذي تقوم به العين و على استمرار تركيز العقل ، كما يوفر سرعة ثابتة أثناء القراءة و يزيد من مقدار الاستيعاب.

أيضا هناك من يفضل استخدام ورقة ملونه أو مسطرة و تحريكها لأسفل أثناء القراءة و هذا يفيد نوعا ما و لكن ما سبق قد يكون أكثر فاعلية ، عموما جرب و اختار المناسب لك . و لن يستغرق الأمر أكثر من ساعة حتى تعيد صقل هذه المهارة.

أما عن القراءة مباشرة على شاشة الحاسب الآلي، فيمكن استخدام الماوس كدليل بصري ، أو استخدام التظليل


و قد وجدت التظليل مفيدا جدا بصورة ملحوظة ، و انا استخدمه كالتالي:

فى حالة الانترنت: قم بتظليل الموضوع من اسفل الى أعلي ثم ابدأ بالنزول بالماوس تدريجيا ليكون التظليل دائما تحت السطر الذى تقرأه

فى حالة المستدات : كملفات الوورد مثلا ، ابدأ التظليل ايضا من أسفل الى أعلي ، ثم استخدم الماوس كالسابق ، أو استخدم السهم المتجه لأسفل مع الاستمرار فى ضغط شيفت
جرب ما سبق و باذن الله ستشعر بفرق ملحوظ


و هذا هو تمريننا لهذا اليوم ، احضر دليلك و ابدأ فى التدرب على القراءة باستخدام الدليل.
__________________





رد مع اقتباس
  #6  
قديم June 7, 2010, 12:47 AM
 
اهمية تدوين الملاحظات

اهمية تدوين الملاحظات

كما تعودنا لنبدأ بمراجعة ما تعرضنا له حتى الان:
- حاول منع التلفظ أثناء القراءة
- حاول تقليل الوقفات و تحريك عينيك بانتظام
- لا تتردد أو تعود الى الخلف أثناء القراءة.
- تدرب على توسيع دائرة النظر
- استخدم دليل توجيه العينين


سنعرض فى هذه الحلقة بإذن الله تعالى إلى أهمية أخذ الملاحظات أثناء القراءة ، و أخذ الملاحظات يكون إما بإضافة الملاحظات أو الأسطر(التسطير تحت الكلام الهام) أو استخدام الألوان الفسفورية أو باضافة الملاحظات الى الهامش، و ذلك مباشرة فى المادة المقروءة أو بأخذ الملاحظات فى ورقة خارجية ، أو بكلاهما و هو الأفضل إذا أتيح ذلك.
فأحيانا يكون الكتاب مستعار و لا يمكننا إضافة الملاحظات إليه ، ففى هذه الحالة نكتفي بالملاحظات الخارجية. أو نستخدم الورق اللاصق الملون لإضافة ملاحظاتنا بصورة مؤقتة الى حين الانتهاء من القراءة.

قد يستهين البعض بأهمية أخذ الملاحظات أثناء القراءة ، و هو بالفعل إجراء هام حيوي لأغلب الناس ، و هناك فئة مستثناة ذات قدرات خاصة قد لا تحتاج الى ذلك بنفس الدرجة لارتفاع درجة تركيزها و استيعابها و ذكاؤها عن المعدلات الطبيعية ، و لكن أغلب الناس فى الحقيقة يحتاجون إلى أخذ الملاحظات أثناء القراءة لتحقيق الفوائد التالية:

o أخذ الملاحظات يزيد من التركيز أثناء القراءة ، و يقلل من التشتيت.
o يساعد فى تركيز الأفكار و عدم نسيان التساؤلات التي تطرأ أثناء القراءة.
o أخذ الملاحظات يساعدنا على التذكر و الاحتفاظ بالمعلومات.
o أخذ الملاحظات يساعدنا على تثبيت ربط المعلومات المختلفة ببعضها و تدوين تلك العلاقة فور اكتشافها و عدم نسيانها.
o الملاحظات المكتوبة تساعدنا على توصيل المعلومات بصورة واضحة للآخرين، فإذا كانت ملاحظاتك أمامك، محددة لن تنساها و ستستطيع إيصالها بصورة أفضل للآخرين، مثلا أثناء المناقشة مع الآخرين أو أثناء تحضير عرض تقديمي عما قرأت.

كيف آخذ الملاحظات:

o حاول استخدام الالوان للدلالة على اشياء معينة ، فاجعل لون معين مثلا يدل على الاهمية و اخر بدل على سؤال تريد طرحه ، و ثالث لشيء لا تتفق معه مثلا، و هكذا و هذا يصلح للتدوين الملاحظات المباشرة أو فى ورقة خارجية.
o لا تحاول أخذ الملاحظات على كل شيء و إنما انتقى المهم فقط.
o خذ الملاحظات بالكلمات المعتادة لديك و لا تهتم بالصيغة.
o استخدم الرموز اختصارا للكتابة كما سيلي فى القرة التالية.
o استخدم الاختصارات قدر الامكان (طالما انك تستطيع فهمها لاحقا) فمثلا فى اللغة الانجليزية اشهر طرق الاختصار هى ازالة الحروف المتحركة او الاكتفاء ببدايات الكلمات الطويلة الشهيرة فمثلا كلمة Approximate تكون Apprx
o استخدم الأرقام بدل من الحروف عند الاشارة للأعداد ( 4 بدلاً من أربعة)
o حاول أن تكون الملاحظات مرتبة فى تسلسل منطقى.
o اكتب بخط واضح حتى تستطيع قراءته لاحقاً.
o بعد الانتهاء أعد ترتيب و تنقيح ملاحظاتك فهي مدخلك الأفضل الى مراجعة الموضوع مرة أخري.

كيف تستخدم الرموز لاختصار وقت كتابة الملاحظات

هذا الموضوع يرجع بالكامل لك و للطريقة التى تناسبك ، فمثلا أنا عندما أكتب سهم لأعلى أعرف أن هذا معناه الموضوع مرتبط بفصل سابق مثلا و اذكر رقم الصفحة و سهم لأسفل معناه الموضوع مرتبط بجزء لاحق و اذكر معه رقم الصفحة ، و لا توجد قواعد محددة لذلك ، فهذه الملاحظات هي لك و المهم أن تفهمها أنت.

و هذه بعض الاختصارات الشهيرة فى اللغة الانجليزية للدلالة فقط على المبدأ و يمكنك استخدام ما يناسبك فلا قواعد ثابتة فى ذلك:


and , plus
+, &

minus,equal
-,=

number
#

times
x

greater than, more, larger
>

less than, smaller, fewer than
<

With
w/

without
w/o

within
w/in

leads to, produces,
---->

comes from
<----
و أضف اليها أو استبدلها بما يناسبك ،

و أخذ الملاحظات على المادة نفسها يكون إما بالتسطير أو باستخدام الألوان الفسفورية أو بإضافة الملاحظات إلى الهامش ، و عن نفسي لي تجربة أثناء تحضيري لاختبار ال PMP فكان لدي نسختان من الكتاب ، إحداهما بيضاء تماما كما وصلتني أول مرة ، و الأخرى قمت بإضافة الملاحظات عليها سواء بالتسطير أو باستخدام الألوان الفسفورية أو بإضافة الملاحظات إلى الهامش ، الجدير بالذكر بعد أن انتهيت من الكتاب للمرة الأولي ، اهتممت أكثر بحل أسئلة الاختبار إلى أن عدت و أردت المراجعة بعد شهر تقريباً ، فوجدت أنني أستطيع مراجعة الفصل الذي سبق و قرأته خلال 10% من الوقت الذى قرأته فيه عند استخدام النسخة التي تحوي ملاحظاتي ، فاسترجاعي للمعلومات كان أسرع، و كنت أشهر باطمئنان أكثر كأني أشعر بألفة تجاه ما أقرأ ، على عكس الحال عين حاولت المراجعة من النسخة التي ليس بها ملاحظات ، شعرت كأني غريب عنها و شعرت بأن المراجعة تستوجب مجهود كبير و كان ذلك أعب كثيرا على و هذا يؤكد على أهمية إضافة الملاحظات.

فلا تستهين بعملية إضافة الملاحظات ، خاصة فيما قد تحتاج الى الرجوع إليه ثانية بعد فترة ، فربما بعضنا يمارس ذلك بصورة أو بأخرى ، و لكن بعد أن عرفت أن للملاحظات فائدة عملية ، أصبحت أكثر ثقة فيها و اهتماماً بها.

و أيضا احتفاظك بالملاحظات الخارجية يفيد كثيرا فى استرجاع المعلومات خاصة اذا كانت تلك الملاحظات مدونة بأسلوب منطقي و علمي ، و أحد أفضل الأمثلة على ذلك هو أسلوب الخرائط الذهنية Mind Maps و الذي سنعرض له فى الحلقة القادمة باذن الله تعالي.

و الى اللقاء فى الحلقة التالية باذن الله تعالي ، على موعد اذا كان فى العمر بقية و يسر لنا الله استكمال هذه السلسلة مع الخرائط الذهنية
__________________





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القيادة الإدارية الفعّالة بندر بن عبدالله كتب الادارة و تطوير الذات 12 October 18, 2012 12:07 AM
هل سمعت عن مهارة القراءة السريعة ؟ بدر الجابري معلومات ثقافيه عامه 2 July 7, 2009 11:03 PM
مجموعة من كتب تطوير الذات والبرمجة اللغوية العصبية وتنمية المهارات"متجدد" ~ أبو عبد العزيز ~ كتب الادارة و تطوير الذات 12 June 28, 2009 06:08 PM


الساعة الآن 11:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر