فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > الطب البديل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 31, 2010, 04:10 PM
 
النخالة

النخالة





ورد سؤال من القارئ الأستاذ ماجد محمد الصقعبي يقول فيها:

أولاً: ما فائدة النخالة بالنسبة للجسم؟ ثانياً.. ما كيفية استخدام النخالة للإنسان في اليوم والليلة وما هي الكمية التي تؤخذ منها؟ ثالثاً: هل تؤخذ النخالة مجردة أم تخلط مع الخبز ونحوه، أو السلطة وأيهما أكثر فائدة؟ رابعاً: أيهما أكثر فائدة أكلها مطحونة ناعمة أو خشنة كما هي؟
أشكرك يأستاذ «ماجد» على سؤالك وأحب ان أوضح لك ان «النخالة» وهي الجزء الصغير في حبة القمح وهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والعديد من المعادن والفيتامينات وهي تساهم في إعطاء الجسم الألياف التي ينصح بأن تكون ضمن الغذاء اليومي حيث أنها تساهم في امتصاص الماء وخصوصاً في القولون «الأمعاء الغليظة» حيث ان النخالة لا يتم هضها في الجهاز الهضمي لذلك تصل إلى الأمعاء الغليظة فتقوم بامتصاص الماء فيها كما تعمل الاسفنجة التي تمتص الماء فيها هذا المياه تساهم في جعل البراز طري سهل الخروج فلا يؤدي إلى حدوث الألم ومشاكل في منطقة المستقيم مما يحد من أضرار البواسير أما طريقة استخدام النخالة فيمكن ان تذاب في كأس ماء ويتم شربها قبل الأكل ويمكن ان تذاب في العصير أما الكمية فيمكن استخدام ملعقتين كبير تين خلال اليوم.

ويمكن إضافة النخالة مع السلطة أو يمكن استخدام خبز النخالة فليس في ذلك بأس.
ويمكن ان تستخدم خشنة أو يمكن تنعيمها بالطحين وليس في ذلك أي مشاكل حاول ان تستخدمها بالطريقة التي تناسبك كما ان هناك مصادر أخرى للألياف مثل الخضروات وخصوصاً الورقيات يمكنك الحصول على الألياف منها كما ان الجزر مصدر جيد للألياف الغذائية.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 31, 2010, 04:12 PM
 
رد: النخالة


ورد «للعيادة» عدة أسئلة من القارئ الكريم محمد بن عبدالرحمن الرشيد من «شقراء» يقول فيها:

أولاً أشكركم على مجهودكم الجبار في تثقيف المجتمع من الناحية الطبية والردود على أسئلة القراء وأخصكم بالشكر الجزيل وأيضاً أخص جريدة «الرياض» بالشكر والعرفان لدي أكثر من سؤال وآمل من الله أن أجد عندكم الجواب الشافي.
هل السعرات الحرارية في الخبز الأبيض مثلها في الخبز الأسمر والنخالة؟؟ أم أنها تختلف أيهما أنجح رجيم مراقبة السعرات الحرارية أم رجيم الكربوهيدرات؟؟
هل الأرز عالي جداً في السعرات الحرارية وهل طبخه بالبخار يخفض السعرات الحرارية؟
هل قيادة الدراجة الثابتة في المنزل أفضل في حرق السعرات الحرارية أم جهاز المشي؟؟
- أشكرك يا أخ «محمد» على رسالتك الكريمة والتي تحتوي على العديد من الأسئلة المهمة والعلمية والعملية وهذا يدل على وسع ثقافتك واطلاعك واحب أن أوضح لك أننا في «عيادة الرياض» نتشرف في تقديم النصح والعون والمعونة لجميع القراء الأعزاء ونتمنى أن نوفق في هذا أنا والاخوة الزملاء في الأيام المختلفة والتخصصات العلمية الدقيقة وكذلك الاخوين المشرفين على الصفحة.

الخبز الأسمر
بالنسبة لموضوع أنواع الخبز المتوفرة في الأسواق فإن مصدرها هو «القمح» حيث إنه يتم طحن القمح كحبة كاملة فإذا تم استخدام هذا الناتج كما هو فنحصل على الخبز الأسمر والمعروف باسم «الخبز البر» حيث يحتوي على الدقيق المتواجد في حبة القمح والذي يحتوي على الدقيق الأبيض وغلاف الحبة والذي يعرف بالجنين أما إذا تم فصل الدقيق الأبيض عن الجنين عن طريق استخدام منخل وعمل غربلة فإننا سوف نحصل على الدقيق الأبيض الذي يصفى من المنخل وبالتالي يمكن أن يعطي الخبز الأبيض والمتبقي وهو الجنين فإنه يكون «النخالة» لذلك فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والفيتامنات والمعادن لذلك فإنه يجب التفريق بين الخبز الأسمر «البر» والذي ينتج من استخدام الدقيق الناتج من طحن حبة القمح كاملة دون عمل أي عملية فصل أما إذا فصل الدقيق الأبيض عن الجنين فإننا نحصل على الدقيق الأبيض والذي يصنع منه الخبز الأبيض والتميس والمفرود «الشامي» والباقي فانه يتم عمل خبز النخالة، لذلك وللاجابة على سؤالك يا أخ «محمد» فإن جميع هذه الأنواع تعطي سعرات حرارية ولكن الدقيق الأبيض يعطي أكثرها وهو لا يحتوي على ألياف غذائية أو فيتامينات بشكل جيد ثم يأتي بعده الخبز الأسمر «البر» والذي يعطي سعرات حرارية ولكن أقل من الأبيض ويحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية أما خبز النخالة فإنه يعطي نسبة جيدة من الألياف النخالة وهو مفيد في الحميات، حيث لا تحتوي النخالة على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
رجيم السعرات
أما بالنسبة لسؤالك عن اتباع برنامج غذائي يعتمد على السعرات الحرارية أو البرنامج الذي يعتمد على الكربوهيدات «النشويات» احب أن أوضح لك يا أخ «محمد» أن مراقبة السعرات الحرارية والتي يحصل عليها الجسم من العناصر الغذائية الكبرى مثل «الدهون والكربوهيدات والنشويات» سوف يكون له عدة فوائد منها أن الحمية أو البرنامج الغذائي يجب أن يكون متنوعا ولا يجب الاعتماد على نوع من هذه العناصر مثل النشويات أو الكربوهيدات فقط بل يجب وضع برنامج غذائي مناسب متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية ليمد الجسم بالاحتياجات المختلفة كالطاقة والحيوية والنمو والنشاط والحد من أي مشاكل صحية - لا قدر الله - إذا تم الاعتماد على برنامج غذائي واحد مثل التركيز على النشويات «الكربوهيدات» فانصحك وانصح من يرغب في عمل برنامج غذائي مناسب ومتوازن أن يراقب السعرات الحرارية التي تأتي من معظم العناصر الغذائية المختلفة وعدم التركيز على رجيم أو حمية تعتمد على مصدر واحد سوء الكربوهيدات أو البروتين «الرجيم الكيميائي» أو الدهون برنامج «اوكستر» كل هذه البرامج عليها بعض التحفظات العلمية.
الدراجة الثابتة:
إن استخدام الدراجة الثابتة «السيكل» في المنزل أفضل صحياً من استخدام جهاز المشي حيث ان استخدام السير أو جهاز المشي وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن سوف يساهم في الضغط على الركبة لأن الجسم يوازن نفسه بناء على مستوى السير أو جهاز المشي مما يؤدي إلى آثار سيئة على المفاصل، أما الدراجة الثابتة فيمكن الحد من هذه المشكلة اما بالنسبة لحرقها لسعرات حرارية فتعتمد على عدة عوامل مثل سرعة الجهاز وكذلك يعتمد على الشخص نفسه وعوامل داخلية ولكن كلاهما يساهم في تقليل الدهون وذلك بحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 31, 2010, 06:41 PM
 
رد: النخالة

الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي
__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)




الساعة الآن 01:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر