فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 29, 2010, 10:32 AM
 
اسئله متكرره في اختبار القدرات

اسئله متكرره في اختبار القدرات






س1) ما هي خطة المركز في تقديم الاختبارات؟
سيقدم المركز هذه الاختبارات تدريجياً بدءاً بمقياس القدرات (الاستعداد العام) . وسوف تكون الاختبارات، من حيث إعدادها وإدارتها، مستقلة عن الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي، وستكون موحّدة على مستوى المملكة .

س2) ما هي مواعيد عقد اختبارات المركز؟
يهدف المركز إلى تقديم اختبارات القياس في أوقات مختلفة من العام الدراسي، لأن بعضها لا يعتمد على المعلومات المباشرة التي يتعلمها الطالب من المقررات الدراسية (خاصة اختبار القدرات) . وللطالب حقّ التسجيل وحضور الاختبار في الموعد المناسب له وفي المدينة التي يقطنها أو في المدينة القريبة منه؛ إذ سيسعى المركز بأقصى قدر ممكن إلى نشر مراكز الاختبار في أنحاء المملكة لتقليل مسافة الانتقال لتأدية الاختبار.


س4) كيف أحصل على نتيجة الاختبار ؟
بعد عقد الاختبار، يُصحِّح المركز أوراق الإجابة مستخدماً التصحيح الآلي. وتُرصَد النتائج وتطبع وتُعْلن بعد تحليلها. ويستطيع الطالب أن يستعلم عن نتائجه عن طريق الهاتف الآلي أو الإنترنت بعد اكتمال تجهيز هذه الخدمات.

س5) هل هناك نجاح أو رسوب في الاختبار ؟
ليس هناك نجاح أو رسوب في الاختبار، بل سيرصد للطالب الدرجة التي حصل عليها بناءً على الإجابات الصحيحة، التي تكون بمثابة المقياس لمستوى الطالب. وتقوم الجامعات بإعطاء هذه الدرجات الوزن المعتمد لديها لهذا الاختبار كما تعطى درجات الثانوية العامة الوزن المعتمد لها، ومن ثم تكون المنافسة في القبول على الدرجة المحصَّله بعد تطبيق الأوزان.



س6) ما الفائدة من دخول اختبارات القياس ؟
ستشترط الجامعات تدريجياًعلى الطالب الراغب في التقدم لها إحضار نتائج الاختبارات المطلوبة، ولهذا فستكون نتائج هذه الاختبارات أحد الشروط المهمة في دخول الجامعات . كما أن دخول الاختبار يعطي الطالب تقويماً لمستواه فيما تقيسه هذه الاختبارات .

س7) كيف يعرف الطالب موعد الاختبار ومكانه ؟
سيقوم المركز بإرسال نشرات خاصة بمواعيد الاختبارات وأماكنها إلى جميع المدارس الثانوية لتوزيعها على جميع الطلاب، وسيرافق هذه النشرات كل ما يحتاجه الطالب من معلومات ضرورية، تساعده على الاستعداد لهذه الاختبارات.وسيوظف المركز وسائل الإعلام المختلفة للإعلان عن مواعيد الاختبارات.

س8) ماعلاقة الاختبارات بالقبول في الجامعات ؟
يجب ألاّ يُعتقد أن هذه الاختبارات تهدف إلى تقليل أعداد المقبولين في الجامعات أو لوضع عقبات جديدة أمام الطلاب، بل يجب أن ينظر إليها على أنها تمكن جميع الطلاب من أخذ نصيبهم في المنافسة على مقاعد الجامعات، بدلاً من قصرها على أصحاب المعدلات العالية في الثانوية العامة . ويستطيع الطالب المتميز في هذه الاختبارات أن يحصل على مقعد في الجامعة، ما كان له أن يحصل عليه لو اقتصرت الجامعة على درجات الثانوية العامة فقط .


س9) هل يعني ذلك أن الجامعات ستلغي معيار شهادة الثانوية ؟
لا ، فدرجة الثانوية العامة ستبقي أحد المعايير المهمة، غير أنها ليست كل شئ، لأن كلاً من درجات الثانوية العامة واختبارات القياس سيعطى أوزاناً مناسبة حسبما تقرره الجامعات

س10) هل ستستمر اختبارات القبول الخاصة بالجامعات؟
بعد اكتمال الاختبارات التي ينوي المركز القيام بها، وهي اختبار القدرات والاختبار التحصيلي، فإنها ستكون بدلاً من اختبارات القبول التي تشترطها الجامعات، عدا بعض الاختبارات الخاصة ببعض التخصصات، التي تتطلب تطبيقاً عملياً أو مقابلة شخصية.

س11) ما الفرق بين اختبار القدرات (الاستعداد) واختبار التحصيل ؟
اختبار القدرات يقيس القدرة على الفهم، والتطبيق، والاستدلال، والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، وهو بطبيعته يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور بالاجتهاد الخاص، والعمل العقلي المستمر، عبر السنين سواء في المدرسة أم في الحياة العامة. فهو، إذن، لا يعتمد اعتماداً مباشراً على المعلومة المجرَّدة. أما اختبار التحصيل فيقيس مستوى المعرفة التي حصّلها الطالب ممّا درسه في المدرسة من مقررات، و تكون عادة على شكل تخصصات مثل الرياضيات ،أو الكيمياء ،أو الفيزياء،أو اللغة الإنجليزية، أو التاريخ، أو النحو.


س12) هل يحتاج هذا الاختبار إلى استعداد سابق لتذكر بعض المفاهيم ؟
لا يحتاج هذا الاختبار إلى استعداد سابق سوى التعود على طريقة الأسئلة والإجابة . وإن كانت هناك حاجة لتذكر بعض الحقائق أو المفاهيم فإنها ستقدَّم في كتيب الأسئلة.
س13) متى يجب على الطالب دخول اختبار القدرات؟
يمكن للطالب من حيث المبدأ دخول الاختبار خلال دراسته للصف الثالث الثانوي، ولكن سيقتصر موعد تطبيقه في البداية على أوقات محددة يجب أن يلتزم بها الطالب الراغب في الالتحاق بالجامعات.


س14) هل يتطلب اختبار القدرات استخدام الآلة الحاسبة ؟
لا يتطلب الاختبار إجراء عمليات حسابية معقدة، فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها يدويا ً ، ولذلك فليس مسموحاً باستخدام الآلة أو الجوال .

س15) ما هي أقسام اختبار القدرات الرئيسة ؟
ينقسم الاختبار إلى قسمين رئيسين هما: القسم اللغوي والقسم الكمي . وتقدم الأسئلة بشكل متناوب بين هذين القسمين في أجزاء يعطى كل جزء منهما نصف ساعة من الوقت.


س16) ما طبيعة الأسئلة ؟
جميع الأسئلة على شكل اختيار من متعدد . أي أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة من بين أربع إجابات معطاة ( أ، ب، ج، د ) ومن ثم يقوم الطالب بتظليل الدائرة المقابلة للجواب الصحيح في ورقة الإجابة والتي تقرأ آلياً .
س17) ماذا يفعل الطالب إن لم يعرف إجابة السؤال ؟
رُتِّبت الأسئلة، بحسب صعوبتها، من الأسهل إلى الأصعب في كل جزء من أجزاء الاختبار ( نصف ساعة ). ويجب على الطالب أن يُجيب على الأسئلة بسرعة تضمن له تغطية جميع الأسئلة، وينبغي له ألاّ يفوِّت الفرصة على نفسه بترك بعض الأسئلة دون إجابات . هذا ويُنْصح الطالب، إن لم يعرف الإجابة الصحيحة على وجه الجزم، أن يُخمِّن الإجابة الصحيحة في نظره بعد استبعاد الإجابات غير المحتملة .

س18) ما التقسيمات الفرعية لاختبار القدرات ؟
يشمل القسم اللغوي من الاختبار على أنواع الأسئلة الآتية :
1. فهم نصوص القراءة وتحليلها ،من خلال الإجابة عن أسئلة تدور حول مضمون هذا النصوص .
2. فهم صيغة النصوص الصغيرة الناقصة واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكون جملاً مفيدة .
3. إدراك العلاقة بين زوج من المفردات في مطلع السؤال وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الإجابات (علاقات متقابلة) .
4. معرفة معاني بعض المفردات المختارة .

أما القسم الكمي ( الرياضيات ) فيشمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات والتي تحتاج إلى معلومات تحصس19) ما المراحل التي يمر بها إعداد الاختبار؟
هناك خطوات عدة يمر بها الاختبار قبل تطبيقه بشكل نهائي، وتشمل هذه الخطوات:
1. استقطاب المؤهلين لكتابة الأسئلة وتدريبهم على فنيات إعداد الأسئلة وأهداف الاختبار.
2. كتابة مجموعة من الأسئلة في فروع الاختبار المختلفة حسب المعايير والشروط المحددة سلفاً.
3. مراجعة الأسئلة من قبل لجان تشمل متخصصاً في الموضوع، وآخر في علم القياس، وثالثاً مرجحاً. ومن ثم اقتراح التعديلات على الأسئلة أو رفض غير الصالح منها.
4. إدخال الأسئلة في الحاسب الآلي.
5. مراجعة الأسئلة مرة أخرى بشكل أسرع، والحكم عليها ومدى مناسبتها لأهداف الاختبار واستبعاد الأسئلة ذات الصعوبة العالية.
6. تجريب الأسئلة مبدئياً على مجموعة من الطلاب.
7. تجريب الأسئلة على مستوى أكبر، ضمن أحد نماذج الاختبارات النهائية، حيث تدخل هذه الأسئلة وتصحح دون أن تحتسب ضمن نتيجة الطلاب.
8. تحليل الأسئلة التجريبية إحصائياً ومراجعتها على ضوء ذلك

واختيار الصالح منها للاختبارات النهائية، ووضعها ضمن بنك الأسئلة. أما غير الصالح منها فيُستبعد أو يُسْتَصْلح ومن ثم يُجرَّب مرة أخرى.
9. تكوين الاختبار في صورته النهائية على شكل نماذج مختلفة، باستخدام الأسئلة المجربة والمودعة في بنك الأسئلة بشكل عشوائي، ولكن ضمن أقسام الاختبار المعتمدة وتفريعاته ، مع ملاحظة معايير الصعوبة وغيرها من المعايير لمحاولة وضع نماذج متعادلة مبدئياً وذات صعوبة متدرجة لكل جزء.
10. عمل الإخراج النهائي للاختبار، ومراجعة الصورة النهائية له، وإجراء التعديلات الضرورية، وتلافي تكرار الأسئلة المتقاربة في الأفكار في النموذج الواحد وتجانس الأسئلة عموماً.
11. طباعة الأسئلة في كتيبات مع التعليمات، والإرشادات، والمعلومات، التي يحتاجها الطالب، مع بعض الأمثلة. وتُعَدُّ نسخ مختلفة من الاختبار لاستيعاب أسئلة تجريبية أكثر، ولتفادي الغش من الطالب المجاور يلية أساسية بسيطة.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستعلام عن نتائح اختبار القدرات ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 May 29, 2010 10:31 AM
اكبر مجموعه كتب عن((((اسئله Interview)))) و(((( اسئله IQ)))) سـمــوري كتب الادارة و تطوير الذات 13 May 10, 2010 11:30 AM


الساعة الآن 05:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر