فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 23, 2010, 08:44 AM
 
Smile خيانة في البندقية

خيانة في البندقية


مدونة كتب


انتهيت يوم أمس من قراءة رواية “خيانة في البندقية” للكاتب “ستيف بيري” والتي تدور أحداثها حول افتتان البعض بالتاريخ والماضي واعتباره الوسيلة الوحيدة لكتابة المستقبل والسيطرة عليه، وذلك من خلال حبكة امتزجت فيها مؤامرات سياسية وأسرار حكومات وجماعات خفية تعمل على خلق أسلحة جرثومية للسيطرة على مصائر الناس وابتكار الأمراض للهيمنة على روح الإنسان المبعثر بين رغبة الحياة والإنجرار خلف هاجس الغد المبهم.

أثارت هذه الرواية الطويلة نسبيا عدة أفكار لدي طالما كانت محور حديث الناس والتي تختلف فيما بينها بين من يشكك وبين من يؤكد بأن هذا العالم الذي نعيش فيه بكل ما فيه من تغيرات وتبدلات في المناخ وفي الأرض والطبيعة ما هي إلا صنيعة الإنسان، وهو رأي أصبح أكثرية المؤمنين به يقولون به من باب التكهن المبرر لواقع غير طبيعي ولكنه حقيقي.
في خاتمة الرواية هناك فصل قصير يوضح فيه كاتب الرواية ماهو حقيقي وما هو متخيل وذلك فيما يتعلق بالأحداث السياسية والأشخاص والقصص التاريخية والمعلومات التي استخدمها لصياغة حبكته والتي كان للإسقاط التاريخي نصيب الأسد في ربط الأحداث من جهة وتبرير القرارات والنوايا التي سيّرت أحداث الرواية.

و لكن على الرغم من أن الكاتب حاول الفصل بين ما هو حقيقي وبين ما هو من نسج خياله فإنه بصياغة الأحداث وربطها كما فعل قد قام بتحريك أفكار حول حقيقة ما إذا كان العالم كما نعيشه اليوم هو صنيعة القدر كما يقول البعض أم أنه صنيعة الإنسان بكل ما في هذا العالم من جمال وقبح.

شخصية الإسكندر الأكبر الذي كان هاجس “زوفاستينا” رئيسة دولة إتحاد أسيا الوسطى ما هو إلا تناقض وربما تطابق بين ما هو غربي ثائر متحدي الزمان والمكان وبين ما هو شرقي محافظ رافض للتقدم والمساواة وإن كان ذلك في تعبير سياسي وبحبكة متداخلة.

هل مرض الأيدز هو صنيعة الإنسان لكي يظهر أعور دجال في زمان ما لينعم على البشرية الموبوئة بالدواء المنقذ والذي سبق أن اكتشفه راعي قبل أن يخلق الإنسان هذا المرض والذي أصبح مع أقرانه من أمراض العصر يفتك بالإنسانية يوما تارة باسم الطيور وتارة باسم الخنازير، وذلك ليصبح الإنسان عبدا للإنسان وتصبح السياسية وسيلة في أيدي مجموعة من شياطين الأرض يستغلونها ليخلقوا لنا في كل زمان حقائق ما هي إلا في مخيلتنا حقيقة، بينما الواقع يبقى حبيس أذهان مجموعة من من يطلق عليهم البشر مجانين ومؤمني نظريات المؤامرة.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 23, 2010, 11:03 PM
 
رد: خيانة في البندقية

بدايه المقال لا اعرف لما ذكرتي بالقصه الذي كتبتها يوما وكانت خياليه جداً بقسم القصص
اتمني لو تكمل اجزائها وتنزلها مره اخري

لي عوده بوقت لاحق للرد علي مضمون المقال
تحياتي اليك استاذي العزيز
__________________



رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 23, 2010, 11:56 PM
 
رد: خيانة في البندقية

بادئ ذي بدء لا بد لي أن احيك أخي الكريم المقدام على ما طرحت وتناولت وهذا أن دل فأنما يدل على عقلية تقيس الأمور بالمنطق
وأما فيما تفضلت وأفضلت به بأن كل ما يحدث من متغيرات هو صنعية الإنسان .. سأقول لك نعم ولا .. أجابه فضفاضة لا تصل بنا إلى نتيجة حتمية أو حتى فرضية ولكن سأستلمهم الحديث وسأسترسل مما ذكرت


فطبيعة الإنسان كائن خلقة الله غير سائر خلقة كائن متطور لا يبقي شيء على ما هوا عليه ، لذلك للقدرة البشرية فعل ما لا يكون متوقع خذ على سبيل المثال المناخ وتقلبات الجو ولكنا نعتقد بل نجزم أن المغير والمحرك لهذه الأحوال المناخية هو الله وحده ، وكان القول بأن الإنسان يستطيع تغير دفة المناخ لأجواء تنسابه ضرباً من التحدي والنديه لله سبحانه وتعالى ، وكما أسلفت خلق الله الإنسان كائن متطور قرأت أن المملكة العربية السعودية قُدم لها دراسة بستمطار السحاب وهذا يعزل تمام اللجوء إلى صلاة الاستسقاء وتحويل المناطق الجبلية الصحراوية إلى مناطق جليدية ، وهذا أيضا التغلب على الطبية التي كنا نعتقد إلى وقت قريب هي الحقيقة الثابتة بأن الإنسان محدود القدرة .

الذي أريد الوصول إليه أخي المقداد كل ما تراه هو صنيعة الإنسان منها لأغراض سياسية وأغراض اقتصادية بحته ، ولا تستغرب أخي الكريم لو جاء زمن نكون فيه أو لا نكون ، يقال فيه أن مثلث برموده كان قاعدة لدولة عظمة ، وأن كل ما قرأناه كان ضربا من العبث في التخيل .




مجرد قلم ...
__________________


الضمير صوت هادي
يخبرك أن أحداً ينظر إليك..

أحبُ حرف ال (ذ ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..ولكن لأنني أجده بعيداً عن كل صراعات الحروف..

حيث يقطن في الركن الأيسر من الكيبورد..أُحب أن أعيش مثلةُ بعيداً عن صراعات البشر..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حبوب لمنع حمل البندقية للكاتب والباحث العراقي فؤاد فليح حسن فؤاد فليح معلومات ثقافيه عامه 1 July 26, 2010 01:48 PM
خيانة شاب محرقاوية عسل شعر و نثر 3 September 5, 2009 10:00 PM
خيانة عبود269 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 3 October 17, 2008 03:40 PM
مسرحية تاجر البندقية لشكسبير mohamed saadni روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 September 16, 2008 04:35 AM


الساعة الآن 12:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر