فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 23, 2010, 03:20 AM
 
رواية اللوح الأزرق - تأليف الفرنسي جيلبيرت سينويه للتحميل



[IMG]https://www.doroob.com/wp-*******/images/userimages/upload/2008/11/allow7_alazraq.jpg[/IMG]

رواية اللوح الأزرق
تأليف
الكاتب الفرنسي
جيلبيرت سينويه


الحجم 10.5 ميجا

التحميل

تدور أحداث «اللوح الأزرق» في إسبانيا، زمن محاكم التفتيش. وتحكي عن التسامح وحوار الأديان، كشرط أساسي لبناء الحضارة البشريّة. رواية الفرنسي جيلبيرت سينويه تذكّر ب«شيفرة دافنشي» لدان براون، علماً بأنّها تفوقها دقّة وأمانة

حسين السكاف*

«اللوح الأزرق» الصادرة في نسختها العربيّة عن «دار الجمل» (تعريب آدم فتحي) للروائي الفرنسي Gilbert Sinoué جيلبيرت سينويه (1947)، ليست الرواية الأولى لدى الدار المذكورة، لهذا الأديب والموسيقي المولود في القاهرة، والحائز شهادة الأستاذيّة من المعهد العالي للموسيقى في آلة الغيتار الكلاسيكي؛ بل سبقتها رواية «ابن سينا والطريق إلى أصفهان» و“المصرية» و“ابنة النيل». ومَن قرأ «اللوح الأزرق» (١٩٩٦) فسيتذكر حتماً رواية «شيفرة دافنشي» لدان براون. ويمكن للمرء أن يستغرب كيف لم تحظ «اللوح الأزرق» بالبريق الإعلامي الذي كان بعدها بسبع سنوات من نصيب «دافنشي كود». فالمتعة والدقة في المعلومة وغياب التلفيق، وواقعية الأماكن والأحداث السياسية المأخوذة بدراسة تاريخية دقيقة، قد تمنح «اللوح الأزرق» أفضليةً كبيرة عن رواية دان براون التي وقعت في الأخطاء بهدف التشويق على حساب الصدقية.
تبدأ الرواية باحتفالية الموت. نحن الآن في طليطلة (إسبانيا) من عام 1487، وقد أضرمت محاكم التفتيش النار في المحرقة التي أعدتها لإعدام «الهراطقة» من اليهود. هكذا، تتوافد الأرواح البشرية «المذنبة» بصراخها وتدخل مكرهة النار واحدة تلو الأخرى، وكان من بينهم عجوز يعمل في بيع اللوحات الزيتية اسمه ابن بَرْوَل. يدخل النار بخشوع وصمت، يصفه لنا الكاتب بأسلوب تصويري مؤثر، وهو الأسلوب الذي طالما امتاز به حيث يصوّر الأماكن والأشخاص، الملابس والإيحاءات، كأنه يكتب سيناريو فيلم سينمائي.
تتجلى فكرة الرواية بوضوح بعد موت ابن برول الذي يترك رسالة وزعها على ثلاثة أشخاص كانت ترتبطه بهم علاقة خاصة. الأشخاص الثلاثة لا يعرف بعضهم بعضاً، إلا أنّ رسائل صديقهم الذي قضى حرقاً، صارت الرابط بينهم.
الأول هو صموئيل عزرا، حبر يهودي في السبعين من عمره، دفعته رسالة صديقه إلى الإيمان بالأفكار التي جاءت فيها رغم تحفظاته الكثيرة: «حين أصدر البابا سيكستو الرابع المرسوم الذي سمح للملكة إيزابيل وللملك فرناندو بإنشاء محاكم التفتيش. لحظتها سرتَ أنتَ في طريق وأنا في طريق. لم يكن أمامي مثل الآلاف مثلي إلاّ التنصّر، بينما هاجرت أنت بأهلك إلى غرناطة آخر الممالك العربيّة الصامدة التي كان إخوتنا يجدون فيها الأمن والملاذ». في هذا المقطع يكون الكاتب عرض حقيقة تاريخية على لسان صاحب الرسالة تقود إلى أنّ المسلمين كانوا الملاذ الحقيقي ليهود إسبانيا الذين تعرضوا للقتل ومحاولات الإبادة من محاكم تفتيش. وفي الوقت نفسه هي تمهيد مهم أعد الحبر اليهودي إلى تقبل الشخصية الثانية، الشيخ المسلم شاهر بن السرّاج المنحدر من أصول عربية.
يحل اللقاء بين المسلم واليهودي ويضعنا المؤلف أمام شخصيتين لا يستهان بعلمهما… تستمر أحداث الرواية حتى ظهور الشخص الثالث. ففي الوقت الذي تكون فيه القوة العسكرية المؤتمرة بأمر الكنيسة، تمثل الخطر الأكبر الذي يهدد المسلمين واليهود في الأندلس حيث الحروب ومحارق محاكم التفتيش، نجد أن صاحب الرسالة وضع راهباً مسيحياً أمام الحبر والشيخ، ليكمل فيه المثلث الذي أوكلت إليه مهمة البحث عن «اللوح الأزرق» أو «كتاب السفير». مع الراهب رافائيل فارغاس يكتمل المثلّث، وتكتمل فكرة الرواية الداعية إلى حوار الأديان. فكرة سامية تفصح لنا عن أن لا فرق بين الأديان، فكلها تتوحد بفكرة قدسية الله واحترام البشر. والفرقة التي نعيشها الآن ما هي إلاّ هيمنة أفكار خارجة عن روح الرسائل السماوية.
قد يكون البحث عن اللوح الأزرق هو جوهر البحث عن سر الوجود! هذا السؤال، قد تثيره مخيلة القارئ مع انطلاق الرجال الثلاثة في رحلة البحث. لم يغب الحب عن يوميات الرواية، وربما تكون الحسنة الوحيدة التي فعلتها قيادة محاكم التفتيش، هي زرع جاسوسة بين الرجال الثلاثة «دونا فيفيرو» لمتابعة رحلة البحث. إلا أن إعجاباً خاصاً بدأ يتنامى بينها وبين رافائيل فارغاس الشاب المحبط الذي مرّ بتجربة حب فاشلة جعلت منه منتحراً يسير على الأرض، حتى دلته الأقدار إلى الترهب.
الرواية ليست بالتاريخية، بل وظّفت التأريخ لخدمة فكرة معاصرة، فكرة تعد مطلباً ملحاً في عصرنا هذا: وحدة الأديان وتلاحمها، وحدة روحية خالية من شوائب السياسة. إن مجرد التفكير باحتمال وجود نص رباني خفي، كما في «اللوح الأزرق» أو «كتاب السفير»، من شأنه إثارة الشكوك لدى الحكام الذين يتسلطون على الناس وينصبون لهم المشانق والمحارق: «تصوّر، تصوّر للحظة واحدة أنّ هذا الكتاب موجود وتصوّر أنّه يتضمّن حقاً رسالة من الرب إلى البشرية. عندئذ سنكون أمام أصعب الخيارات على الإطلاق: إما أن تدعم تلك الرسالة تفوّق المسيحية، وإما أن تغلّب عليها الإسلام أو اليهودية. ولو صحّت الفرضية الثانية لا قدّر الرب لكان ذلك إيذاناً بهلاكنا وهلاك إسبانيا». هذا الشك الذي راود السياسي في قلب الأحداث، قد يكون جوهر العمل وفكرته. إنّه الشك الذي يساور جميع البشر مذ أن عرف فكرة الآخرة والجنة والنار… «ماذا لو اكتشفنا أن الأمر مختلف؟».
يؤخذ على الرواية تداول مصطلحي «العربي واليهودي» هذه المقارنة المغلوطة التي أريد منها الاعتراف بفرق وهمي بين الديانة والقومية، كأنه غمز يريد أن يقول إنّ لا وجود ليهودي عربي.

منقول

بارك الله فيمن وضع الرواية وجعلها في ميزان حسناته
رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 8, 2012, 01:52 AM
 
رد: رواية اللوح الأزرق - تأليف الفرنسي جيلبيرت سينويه للتحميل

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
رواية ، اللوح الأزرق ، جيلبيرت سينويه ، أدب فرنسي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل سيف باردليان ، رواية للكاتب الفرنسي ميشال زيفاكو ، pdf معرفتي الروايات والقصص المترجمة 4 April 29, 2018 09:06 PM
رواية شيكاجو الآن للتحميل كاملة من المكتبة العربية اريج الزهوور الروايات والقصص العربية 4 November 6, 2013 03:54 PM
رواية الجحيم - الكاتب الفرنسي هنري باربوس _حصريا من معرفتي معرفتي كتب الادب العربي و الغربي 6 January 26, 2013 02:15 PM
كتاب الحروب الصليبية في المشرق والمغرب للتحميل (فلسطينيه عاشقةالحرية) كتب التاريخ و الاجتماعيات 4 March 19, 2012 06:27 PM


الساعة الآن 05:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر