|
علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
عناصر خطة التسويق
نقدم لك هنا الخطوط العريضة لخطة التسويق النموذجية، إلا أن خطتك أنت لن تحتوي بالضرورة على كل هذه العناصر بل قد تحتوي على البعض منها فقط وفقاً لنشاط شركتك ومرحلة النمو والأهداف. فإن كنت رجل أعمال ذات خبرة في مجالك ربما يكون ما يلي هو ما تحتاجه وإن كنت حديث العهد بهذا المجال ولم تضع خطة تسويق من قبل يمكنك البدء من هنا كوسيلة للحصول على أفكار جديدة. • الملخص التنفيذي: يعنى هذا الجزء بتعريف شركتك وتحديد النقاط الأساسية لخطتك باختصار: o عرف شركتك بشرح موجز عن نشاطك وعن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. o حدد الفلسفة التي أنشأت الشركة وفقاً لها (بمعنى آخر بيان بمهمة الشركة) بالإضافة إلى تحديد أهداف الشركة. o ضع قائمة بأسماء فريق الإدارة ثم صفي الهيكل التنظيمي لمؤسستك. o يمكنك أيضاً إضافة ملخص بأهدافك التسويقية والاستراتيجيات المقترحة التي أدرجتيها في الخطة. • الوضع الحالي: ضعي في هذا الجزء معلومات عن عنوانك وسوقك المستهدفة والبيئة التنافسية التي تتعامل معها ، كما يمكنك تحديد القضايا المحورية التي تواجه شركتك. o اكتب وصفاً لموقع عملك الحالي أو الذي تخطط له. o اكتب وصفاً للسوق التي يستهدفها نشاطك. o ضع تحليلاًُ مختصراً للقضايا التي تواجهك وللمنافسين في السوق. • تحليل السوق والمنافسين: الآن حان وقت إدخال الكثير من التفاصيل! o ضع المعلومات المتعلقة بالأفراد أو الشركات (أي المنافسين) الذين يقدمون خدمات أو يقدمون منتجات تتشابه مع ما تقدمينه أنت. o ضع قائمة بالقضايا المتعلقة بالعمل التي قد تمثل تحدياً أمام تنفيذه مثل التشريعات الجديدة أو آثار أي تقدم تكنولوجي منتظر من شأنه التأثير على عملك. • أهداف التسويق: ينقسم هذا الجزء إلى جانبين أولهما تحديد أهداف التسويق مثل زيادة وعي الجمهور المستهدف بالمنتج الذي تقدمه لهم ، والثاني هو وضع إطار زمني لتحقيق أهدافك التسويقية. • استراتيجية التسويق: يعنى هذا الجزء بقواعد اللعبة لتحقيق أهداف التسويق، وهو في الواقع جوهر خطتك التسويقية حيث يغطي الآتي: o المنتج: قدم وصفاً لمنتجك أو الخدمة التي توفرها بالتفصيل وأضيف السمات التي تميز هذا المنتج ومزاياه. o الثمن: حدد استراتيجية التسعير التي تتبعها وطريقة الدفع. o الترويج: حدد السبل أو التكتيكات الترويجية (خطة الترويج) التي ستتبعينها لتحقيق أهدافك التسويقية. o منافذ البيع: حدد كيفية بيع المنتج والمكان الذي ستوفرينه من خلاله للجمهور كما يجب أن تحدد أسلوب البيع وطرق التوزيع. • برامج التنفيذ: يعد هذا الجزء قائمة بما "يجب فعله" حيث تذكر فيه وصفاً لما ستقدمين على فعله وتوقيت البدء والانتهاء والمسؤولين عن تنفيذ هذه المهام. • الميزانية: ضع قائمة بتكلفة الأنشطة التسويقية التي وصفتها في خطة التسويق. • القياس: لابد من وضع أهداف رقمية تمكنك من قياس نتائج ما ستحققه عند تنفيذ خطتك التسويقية، فعلى سبيل المثال لابد من وضع حدود زمنية لتحقيق الأهداف : "ستزيد المبيعات بنسبة 10% خلال السنة القادمة." • المستندات المساعدة: ضع هنا أية مستندات مساعدة تضمنتها أقسام أخرى في هذه الخطة مثل السير الذاتية لكبار المديرين ونتائج بحوث التسويق الخ… |
#2
|
||
|
||
رد: عناصر خطة التسويق
شرح وافى و جميل
|
#3
|
||
|
||
رد: عناصر خطة التسويق
مقااااااااااااااااااااااااااااااال رائع
التسويق من اهم علوم الادراة والنجاح
__________________
شركة انماء الارباح الاستشارات التسويقية -- دراسة جدوى - ادارة المشاريع - خطة تسويقية |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
التسويق, خطة, عناصر |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عرض بور بوينت عناصر و مقومات برامج التعلم عن بعد | بو راكان | عروض البوربوينت | 51 | November 1, 2011 12:10 AM |
عناصر البيع الخمس The Five Psالمنتج,السعر,المكان,الترويج | بو راكان | علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات | 17 | April 19, 2010 10:16 PM |
عناصر المزيج التسويقي الخمسة | بو راكان | علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات | 2 | November 21, 2009 07:20 PM |
عناصر الاتصالات التسويقية | كبرياء | علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات | 8 | March 16, 2009 01:51 PM |
عناصر العمل الفني | جمانة | الفنون الجميله | 3 | January 24, 2007 07:25 PM |