فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 19, 2010, 01:19 PM
 
معركة المنصورة ، معركة المنصورة الجوية

معركة المنصورة ، معركة المنصورة الجوية







معركة المنصورة معركة دارت رحاها في مصر من 8 إلى 11 فبراير 1250 بين القوات الصليبية (الفرنج) بقيادة لويس التاسع (Louis IX) ملك فرنسا (القديس لويس فيما بعد) [6]. والقوات الأيوبية بقيادة الأمير فخر الدين يوسف بن الشيخ وفارس الدين أقطاي الجمدار وركن الدين بيبرس البندقداري.



الوضع العام قبل المعركة

في النصف الأول من القرن الثالث عشر كانت الدولة الأيوبية تحكم مصر والشام. في عام 1220م قام المغول بقيادة جنكيز خان بمهاجمة الدولة الخوارزمية، على بوابة العالم الإسلامي الشرقية، ودمروها مما أدى إلى تشرذم الخوارزمية وشرود أجنادهم الذين راحوا بعد زوال دولتهم يعرضون خدماتهم على ملوك الممالك الإسلامية المجاورة، وكان من أولاء الملوك السلطان الأيوبي الصالح نجم الدين أيوب الذي رحب بهم واستفاد من خدماتهم خاصة في الشام [7]. في عام 641 ه/ 1244م استولى الخوارزمية حلفاء الصالح أيوب على بيت المقدس. وكان بيت المقدس في أيدي الصليبيين منذ معاهدة سنة 1229م بين الملك الكامل وفريدريك الثاني إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة إبان الحملة الصليبية السادسة والتي بموجبها تعهد فريدريك بالتحالف مع الملك الكامل ضد أعدائه ووقف الحملات الصليبية في مقابل تنازل الملك الكامل عن بيت المقدس للصليبيين [8].

في 17 أكتوبر 1244م شن الصليبيون هجوماً برياً ضخماً على مصر، ولكنهم هزموا هزيمة منكرة عند غزة [9] على يد الأمير ركن الدين بيبرس [10] وعناصر خوارزمية من جهة والصليبيين وملوك أيوبيين من سوريا متصارعين مع السلطان الأيوبي الصالح أيوب من جهة أخرى،انتهت بهزيمة الصليبيين وحلفائهم هزيمة كبرى، مما مكن المسلمين من فرض سيادتهم الكاملة على بيت المقدس وبعض معاقل الصليبيين في الشام [11].

كان لسقوط بيت المقدس في أيدي المسلمين صدى قوي في أوروبا يشبه صدى سقوطها في يد صلاح الدين الأيوبي في سنة 1187م [12]، مما جعل الأوربيين يدعون إلى قيام حملة صليبية كبيرة تمكنهم من استعادة بيت المقدس، وكان ملك فرنسا لويس التاسع من أكبر المتحمسين للحملة الجديدة. كان الصليبيون يدركون أن مصر التى صارت تمثل قلعة الإسلام وترسانته العسكرية [13] ومصدر القوة البشرية الرئيسي للمسلمين [14]، هي العائق الرئيسي الذي يعترض طموحاتهم لاسترجاع بيت المقدس، وأنهم لن يتمكنوا من احتلال كل الشام وبيت المقدس دون الإجهاز على مصر أولاً [15].


التجهيز لغزو مصر

في نوفمبر 1244، مباشرة بعد هزيمة الصليبيين عند غزة، قام "روبرت" بطريرك بيت المقدس بإرسال "جاليران" أسقف بيروت إلى ملوك وأمراء أوروبا يطالبهم بإرسال إمدادات عاجلة إلى الأراض المقدسة لمنع سقوط مملكة بيت المقدس بالكامل في أيدي المسلمين [16]. وفي عام 1245، أثناء انعقاد مجمع ليون الكنسي الأول، وبحضور روبرت بطريرك بيت المقدس، منح بابا الكاثوليك اينوسينت الرابع (IV Pope Innocent) تأييده الكامل للحملة الصليبية السابعة التي تحمس لها لويس التاسع ملك فرنسا وكان يحضر لها، وقام بابا الكاثوليك على إثر ذلك بإرسال "اودو" كاردينال فراسكاتي للترويج للحملة في كافة أنحاء فرنسا، وفُرضت ضرائب على الناس لتمويلها، ووافقت جنوة ومرسيليا على الاضطلاع بتجهيز السفن اللازمة، أما فينيسيا فقد فضلت عدم المشاركة بسبب علاقاتها التجارية الواسعة مع مصر [17].

كان من أهداف الحملة الصليبية السابعة، هزيمة مصر لإخراجها من الصراع، والقضاء على الدولة الأيوبية التى كانت تحكم مصر والشام، وإعادة احتلال بيت المقدس. لتحقيق ذلك، جهز الصليبيون الحملة بتأن في ثلاث سنوات، وحاولوا إقناع المغول بالتحالف معهم ضد المسلمين حتى يتمكنوا من تطويق العالم الإسلامي من المشرق والمغرب [18] مما يصعب على مصر القتال على جبهتين في آن واحد فيسهل عليهم الإطاحة بالعالم الإسلامي بضربة واحدة [19]. قام البابا بإرسال مبعوثه الفرنسيسكاني "جيوفاني دا بيان كاربيني" (iovanni da Pian del Carpine) إلى "جويوك" خان المغول يطلب منه تحالفه مع الصليبيين. إلا أن رد "جويوك" جاء مخيباً لأمال البابا، إذ رد عليه برسالة تطلب منه الخضوع للمغول والحضور إليه مع كل ملوك أوروبا لمبايعته ملكاً على العالم [20]. لكن إينوسينت لم يفقد الأمل فقام في مايو 1247 بإيفاد "أشلين أوف لومباردي" (Asclin of Lombardy) إلى القائد المغولي "بايتشو" في تبريز. وبدا بايتشو أكثر استعداداً للتحالف مع الصليبيين ضد المسلمين، إذ اقترح أن يقوم بمهاجمة بغداد على أن يقوم الصليبيون في ذات الوقت بمهاجمة الشام فيتم تطويق المسلمين، وأوفد رسولين إلى روما بقيا في ضيافة بابا الكاثوليك نحو عام، ثم عادا إلى بياتشو ومعهما شكوى من البابا بأنه لم يلحظ أن "بايتشو" قد أقدم على فعل شيء مثمر يخدم التحالف المأمول [21].


إبحار سفن الحملة الصليبية السابعة إلى مصر
لويس التاسع ملك فرنسا

في 24 جمادى الأولى 646 ه/ 25 أغسطس 1248م أبحر لويس من مرفأ إيجو-مورت (Aigues-Mortes) وتبعته سفن أخرى من نفس المرفأ ومن مرسيليا. كان الأسطول الصليبي ضخماُ ويتكون من نحو 1800 سفينة محملة بنحو 80 ألف مقاتل بعتادهم وسلاحهم وخيولهم [22][23]. كان يصحب لويس زوجته "مرجريت دو بروفنس" (Marguerite de Provence)، وأخويه "شارل دي أنجو" (Charles d'Anjou) و"روبرت دي أرتوا" (Robert d'Artois)، ونبلاء من أقاربه ممن شاركوا في حملات صليبية سابقة مثل "هيو دو بورجوندي" (Hugh de Burgundy) وبيتر دو بريتاني (Peter de Brittany) وغيرهما. كما تبعته سفينة على متنها فرقة إنجليزية يقودها "وليم أوف سليزبوري" (William of Salisbury) و" فير روزاموند" (Fair Rosamond). وكانت هناك فرقة إسكتلندية مات قائدها "باتريك أوف دونبار" (Patrick of Dunbar) أثناء سفره إلى مرسيليا [24].

أراد الملك لويس التوجه مباشرة إلى مصر لكن مستشاريه وباروناته فضلوا القيام بوقفة تعبوية لتجميع كل السفن والمقاتلين قبل التوجه إلى مصر، فتوقف بجزيرة قبرص [25]، حيث انضم اليه عدد كبير من بارونات سوريا وقوات من فرسان المعبد (الداوية) والاسبتارية قدمت من عكا تحت قيادة مقدميها [26].

أثناء توقف لويس بقبرص قام باستقبال وفد مغولي سلمه رسالة ودية من خان المغول يعرض عليه فيها خدماته للاستيلاء على الأراض المقدسة وطرد المسلمين من بيت المقدس. فأرسل لويس هدية لخان المغول، وكانت عبارة عن خيمة ثمينة على هيئة محراب كنيسة عليها رسم يمثل بشارة الملائكة لمريم العذراء، لترغيبه في اعتناق المسيحية [27]. ولسوء حظ لويس، اعتبر المغول هديته رسالة تعني قبوله الخضوع لهم فطلبوا منه إرسال هدايا لهم في كل عام مما أصابه بصدمة [28].

توقف الحملة الصليبية في قبرص أدى إلى تسرب أنبائها إلى مصر قبل وصول سفنها إلى المياه المصرية. ويقال أن فريدرك الثاني، الذي كان في صراع مع بابا الكاثوليك، بعث إلى السلطان أيوب يخبره بإبحار لويس التاسع لغزو مصر [29]، مما منح السلطان أيوب فرصة للاستعداد و إقامة التحصينات [30] [31] [32].

في مايو عام 1249 ركب لويس سفينته الملكية "لو مونتجوي" [33]، وأمر باروناته باتباعه بسفنهم إلى مصر فأبحرت السفن من ميناء ليماسول القبرصي. أثناء التوجه إلى مصر وقعت عاصفة بحرية قوية تسببت رياحها في جنوح نحو 700 سفينة من سفن الحملة إلى عكا وسواحل الشام. كان ضمن المقاتلين على متن السفن الجانحة نحو 2100 من فرسان لويس التاسع الذين كان مجموعهم نحو 2800 فارس، فتوقف لويس لوقت قصير في جزيرة المورة اليونانية حيث انضم إليه "هيو دو بورجوندي" الذي كان ينتظر هناك، ثم أبحر جنوباً صوب مصر [34].


احتلال دمياط

أما في مصر فقد كانت أنباء عزم الفرنج [35] على مهاجمة مصر قد وردت، فأنهى السلطان الصالح أيوب حصاره لحمص [36]. وعاد من الشام إلى مصر على محفة بسبب مرضه الشديد، ونزل في المحرم 647ه / أبريل 1249م عند قرية أشموم طناح، على البر الشرقي من الفرع الرئيسي للنيل. وأصدر أوامره بالاستعداد وشحن دمياط بالأسلحة والأقوات والأجناد، وأمر نائبه بالقاهرة الأمير حسام الدين بن أبي علي بتجهيز الأسطول، وأرسل الأمير فخر الدين يوسف بن شيخ الشيوخ، وكان أميراً في نحو الثمانين، على رأس جيش كبير ليعسكر في البر الغربي لدمياط حتى يواجه الفرنج إذا قدموا [37][38].

طلب البارونات والمستشارون من الملك لويس التمهل حتى وصول السفن الجانحة بالشام، ولكنه رفض طلبهم بحجة أن فعل ذلك سيعطي دفعة للمسلمين، كما أنه لا يوجد مرفأ في الطريق يمكن أن ترسوا فيه السفن مما قد يعرضها للجنوح إلى مناطق بعيدة بفعل الرياح القوية [39][40].

دخلت سفن الفرنج المياه المصرية ووصلت إلى شاطئ دمياط وأرست بإزاء المسلمين. راع المقاتلون الصليبيون وهم ينظرون من فوق أسطح سفنهم كثرة أجناد المسلمين على الشاطئ، وبريق أسلحتهم، وصهيل خيولهم [41] [42]. وأرسل لويس كتاباً إلى السلطان الصالح أيوب يهدده ويتوعده ويطلب منه الاستسلام[43] [44] (رسالة لويس التاسع إلى الصالح أيوب [45] )، وكان السلطان الصالح مريضاً مرض الموت وكانت الدولة الأيوبية تحتضر معه. اغرورقت عينا الصالح أيوب بعد أن قرىء عليه كتاب لويس ورد عليه يحذره من مغبة عدوانه وصلفه، وينبئه بأن بغيه سيصرعه وإلى البلاء سيقلبه (رسالة السلطان الصالح أيوب إلى لويس التاسع [46] ). ولما وصل رد الملك الصالح إلى لويس برفض الإستسلام قرر لويس بدء عملية الإنزال [47].

في فجر السبت 22 صفر 647 ه/ 5 يونيو 1249 بدأت عملية إنزال القوات الصليبية على بر دمياط [48][49][50]. وكانت القوات تضم نحو 50,000 مقاتل وفارس [51] [52]. ضربت للويس خيمة حمراء كبيرة على الشط [53]، ونشب قتال عنيف بين المسلمين والصليبيين انتهى بتراجع المسلمين [54] . وفي المساء انسحب الأمير فخر الدين يوسف إلى معسكر السلطان في "أشموم طناح" [55]. بعد أن ظن أن السلطان قد فارق الحياة لأنه لم يرد على رسائله التي بعث بها إليه بالحمام الزاجل. [56][57]. ترك فخر الدين دمياط خلفه بكل مافيها من سلاح ومؤونة وأقوات، ففزع السكان وفروا هم أيضاُ منها وخلفهم العربان الذين كانوا قد وضعوا في المدينة للمشاركة في حمايتها [58]. فعبر الجنود الصليبيون إلى المدينة المهجورة، سيراً على الجسر الذى نست الحامية الأيوبية تدميره قبل انسحابها، واحتلوا دمياط بدون أن يواجهوا مقاومة، حتى أنهم قد ظنوا في بادىء الأمر أنها مكيدة من المسلمين. استولى الصليبيون على المدينة بكل ما فيها من سلاح وعتاد ومؤونة، وحصنوا أسوارها [59].

اغتبط الفرنج بالاستيلاء على دمياط بتلك السهولة، لكن لويس فضل التمهل في التقدم نحو الدلتا إلى أن تصل السفن الجانحة في الشام وإلى أن ينتهي موسم فيضان النيل حتى لا يسقط في غلطة الحملة الصليبية الخامسة التي أغرقها فيضان النيل. تحولت دمياط إلى مستعمرة صليبية، وعاصمة لمملكة ماوراء البحار (أوتريميه) وصار جامعها الكبير كاتدرائية، ونصب أحد القساوسة أسقفاً عليها [60]، وأنشأت الأسواق الأوروبية، وأمسك تجار جنوة وبيزا بزمام التجارة فيها. واستقبل لويس صديقه بالدوين الثاني (Baldwin II) إمبراطور القسطنطينية، وحضرت زوجته من عكا للإقامة معه، وقد كانت قد توجهت من قبرص إلى عكا عند إبحاره إلى مصر. [61].

أما في الجانب المصري فقد وقعت أنباء سقوط دمياط في أيدي الصليبيين كالصاعقة على الناس، وانزعج واشتد حنق السلطان الصالح أيوب على الأمير فخر الدين وقال له: "أما قدرتم تقفون ساعة بين يدي الفرنج؟" [62]. وأمر بإعدام نحو خمسين من أمراء العربان الذين تهاونوا وغادروا دمياط بغير إذن. وحمل السلطان المريض في حراقة إلى قصر المنصورة [63]. وقدمت الشواني بالمحاربين والسلاح، وأعلن النفير العام في البلاد فهرول عوام الناس أفواجاً من كافة أنحاء مصر إلى المنصورة لأجل الجهاد ضد الغزاة [64][65]. وقامت حرب عصابات ضد الجيش الصليبي المتحصن خلف الأسوار والخنادق، وراح المجاهدون يشنون هجمات على معسكراته ويأسرون مقاتليه وينقلونهم إلى القاهرة [66]. ويروي المؤرخ الصليبي "جوانفيل" (Joinville) الذي رافق الحملة، أن المسلمون كانوا يتسللون أثناء الليل إلي المعسكر الصليبي ويقتلون الجنود وهم نيام ويهربون بروؤسهم [67]. ويذكر المؤرخ بن أيبك الدواداري أن الصليبيون كانوا يخافون من العوام المتطوعين أكثر من الجنود[68].

في غضون ذلك، في 24 أكتوبر، وصل إلى دمياط من فرنسا "ألفونس دى بواتي" (Alphonse de Poitiers) الشقيق الثالث للملك لويس ومعه إمدادات وقوات إضافية. بوصول الإمدادات تشجع الصليبيون وقرروا التحرك من دمياط. كان على لويس الاختيار بين السير إلى الإسكندرية كما اقترح "بيتر أوف بريتني" والبارونات أو السير إلى القاهرة كما أصر "روبرت دو ارتوا" شقيق لويس الذي أشار إلى أنه: "إذا أردت قتل الأفعى فاضربها على رأسها". واختار لويس ضرب رأس الأفعى فأمر بالسير إلى القاهرة [69][70].


المعركة


المسير نحو المنصورة

في 20 نوفمبر 1249م، بعد نحو ستة أشهر من احتلال دمياط [71]، خرج الصليبيون من دمياط وساروا على البر بينما شوانيهم في بحر النيل توازيهم، وقاتلوا المسلمين هنا وهناك حتى وصلوا في 21 ديسمبر [72] إلى ضفة بحر أشموم (يعرف اليوم بالبحر الصغير)، فأصبحت مياه بحر أشموم هى الحاجز الذى يفصل بينهم وبين معسكر المسلمين على الضفة الأخرى [73]. حصن الصليبيون مواقعهم بالأسوار، وحفروا خنادقهم، ونصبوا المجانيق ليرموا بها على عسكر المسلمين، ووقفت شوانيهم بإزائهم في بحر النيل، ووقفت شواني المسلمين بإزاء المنصورة، ووقع قتال شديد بين الصليبيين والمسلمين في البر ومياه النيل. حاول الصليبيون إقامة جسر ليعبروا عليه إلى الجانب الأخر ولكن المسلمين ظلوا يمطرونهم بالقذائف ويجرفون الأرض في جانبهم كلما شرعوا في إكمال الجسر حتى تخلوا عن الفكرة [74]. وراحت المساجد تحض الناس على الجهاد ضد الغزاة مرددة: " انفروا خفافا وثقالا، وجاهدوا في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم، ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون" [75]، فصار الناس يتواردون من أنحاء مصر على منطقة الحرب بأعداد غفيرة [76].


وفاة السلطان الصالح أيوب

وبينما كان الصليبيون يتقدمون جنوباً داخل الأراضي المصرية اشتد المرض على السلطان الصالح أيوب وفارق الحياة بالمنصورة في 15 شعبان 647 ه/ 23 نوفمبر 1249م [77][78]. [79]، فأخفت زوجته شجر الدر خبر وفاته، وأدارت البلاد بالاتفاق مع الأمير فخر الدين يوسف أتابك العسكر والطواشي جمال الدين محسن رئيس القصر [80]، حتى لا يعلم الصليبيون فيزيد عزمهم ويشتد بأسهم، وحتى لا تتأثر معنويات الجيش والعوام. وأُرسل الأمير فارس الدين أقطاي الجمدار زعيم المماليك البحرية إلى حصن كيفا لإحضار توران شاه ابن السلطان المتوفى لتسلم تخت السلطنة وقيادة البلاد في حربها ضد الغزاة [81]. إلا ان نبأ وفاة السلطان الصالح تسرب إلى الملك لويس بطريقة أو بأخرى، فتشجع الصليبيون أكثر وظنوا أن التحالف القيادي القائم بين شجر الدر وهي امرأة والأمير فخر الدين وهو رجل طاعن في السن لن يصمد طويلاً وسوف يتهاوى عاجلاً و معه مصر. [82].

[عدل] الهجوم عبر المخاضة

في 8 فبراير دل أحدهم الصليبيين على مخائض في بحر أشموم [83][84] مكنت فرقة يقودها أخو الملك "روبرت دى أرتوا "سوياٌ مع فرسان المعبد (الداوية)، وفرقة إنجليزية يقودها "وليم أوف ساليزبري" (William of Salisbury) من العبور بخيولهم وأسلحتهم إلى الضفة الأخرى ليفاجأ المسلمون بهجوم صليبي كاسح على معسكرهم في "جديلة" [85] على نحو ثلاثة كيلومترات من مدينة المنصورة. في هذا الهجوم المباغت قتل فخر الدين يوسف وهو خارج من الحمام مدهوشاٌ بعدما سمع جلبة وصياح في المعسكر. أدى الهجوم إلى تشتت الأجناد وتقهقرهم مذعورين إلى المنصورة [86]. وبعد أن احتل الصليبيون معسكر جديلة تقدموا خلف "روبرت دو أرتوا" نحو المنصورة على أمل القضاء على الجيش المصري برمته بعد أن أخذتهم العزة وظنوا أنهم لاريب منتصرين [87].
رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 19, 2010, 01:32 PM
 
رد: معركة المنصورة ، معركة المنصورة الجوية

معركة المنصورة
تسلم بيبرس والمماليك البحرية القيادة

أمسك المماليك بزمام الأمور بقيادة فارس الدين أقطاي، الذي أصبح القائد العام للجيش المصري [88]، وكان هذا أول ظهور للماليك كقواد عسكريين داخل مصر. تمكن المماليك من تنظيم القوات المنسحبة وإعادة صفوفها، ووافقت شجر الدر - الحاكم الفعلي للبلاد- [89] على خطة بيبرس البندقداري باستدراج القوات الصليبية المهاجمة داخل مدينة المنصورة، فأمر بيبرس بفتح باب من أبواب المنصورة وبتأهب المسلمين من الجنود والعوام داخل المدينة مع الالتزام بالسكون التام. وبلعت القوات الصليبية الطعم، فظن فرسانها أن المدينة قد خوت من الجنود والسكان كما حدث من قبل في دمياط، فاندفعوا إلى داخل المدينة بهدف الوصول إلى قصر السلطان، فخرج عليهم بغتة المماليك البحرية والجمدارية وهم يصيحون كالرعد القاصف [90] وأخذوهم بالسيوف من كل جانب [91] ومعهم العربان والعوام والفلاحين يرمونهم بالرماح والمقاليع والحجارة، وقد وضع العوام على رؤوسهم طاسات نحاس بيض عوضاً عن خوذ الأجناد [92] وسد المسلمون طرق العودة بالخشب والمتاريس فصعب على الصليبيين الفرار، وأدركوا أنهم قد سقطوا في كمين محكم داخل أزقة المدينة الضيقة وأنهم متورطون في معركة حياة أو موت، فألقى بعضهم بأنفسهم في النيل وابتلعتهم المياه.


نتائج معركة المنصورة

قتل عدد كبير من القوات الصليبيية المهاجمة [93]. من فرسان المعبد وفرسان الإسباتريه لم ينج سوى ثلاثة مقاتلين، وفنيت الفرقة الإنجليزية تقريباً عن أخرها [94][95]. واضطر أخو الملك لويس "روبرت دي أرتوا" إلى الاختباء في أحد الدور [96] [97] [98][99]، ثم قتل هو و"وليم أوف ساليزبري" قائد الفرقة الإنجليزية [100].

أثناء المعركة راح الفرنج على الضفة المقابلة لبحر أشموم يكدون ويجدون لإتمام الجسر حتى يتمكنوا من العبور لمساعدة فرسانهم، ولكن لما وردتهم أنباء سحق الفرسان، عن طريق بيتر أوف بريتني الذي فر إليهم بوجه مشجوج من ضربة سيف، وشاهدوا بقايا فرسانهم مدبرين إلى جهتهم والمسلمين في أعقابهم، راحوا يلقون بأنفسهم في مياه النيل بغية العودة إلى معسكراتهم وكاد لويس ذاته أن يسقط في الماء. يصف المؤرخ "جوانفيل" الذي حضر الواقعة كالتالي: "في تلك المعركة أعداد كبيرة من الناس من ذوي الهيئات المحترمة ولوا مدبرين فوق الجسر الصغير في مشهد مخزي لأبعد الحدود. لقد كانوا يهرولون وهم في حالة من الذعر الشديد، وبدرجة جعلتنا لا نتمكن من إيقافهم على الإطلاق. أستطيع ذكر أسمائهم ولكني لن أفعل ذلك لأنهم صاروا في عداد الأموات" [101]. وبذلك أصبح الصليبيون في ذات الموقع الذي باتوا فيه في الليلة السابقة على الضفة الشمالية من بحر أشموم [102][103] حيث أداروا عليهم سوراً و بقوا تحت هجوم مستمر طوال اليوم. وقد اتهم بعض الفرسان لويس التاسع بالجبن والتخاذل [104]. بعد المعركة عقد فارس الدين أقطاي، القائد العام للجيوش المصرية، مجلس حرب لمناقشة أمر يتعلق بالعثور بين قتلى الفرنج على شارة تحمل علامة البيت الملكي الفرنسي، كان صاحب الشارة هو شقيق الملك لويس، "روبرت دى أرتوا" الذي لقي مصرعه في المعركة، ولكن أقطاي ظن أنها خاصة بلويس وأن العثور عليها دليل على أنه قد قتل، فقال: "كما أن المرء لا يهاب جسداً بلا رأس، فإنه أيضاً لا يهاب قوماً بلا قائد" ، فاتفق الجميع على ضرورة الهجوم الفوري على معسكر الصليبيين، فقام المسلمون في الفجر بشن هجوم واسع صمد فيه الفرنج ولكنه ألحق بهم خسائر فادحة. في هذا الهجوم فقد مقدم فرسان المعبد "وليم أوف سوناك" (William of Sonnac) إحدى عينيه، ثم فقد الأخرى بعد بضعة أيام ومات [105][106].

انطلق الحمام من المنصورة بنبأ الانتصار على الصليبيين وحط بالقاهرة، فضربت البشائر بقلعة الجبل وفرح الناس وأقيمت الزينات [107].


وصول توران شاه واكتساح الصليبيين في فارسكور

تحصن الصليبيون داخل معسكرهم ثمانية أسابيع آملين في انهيار القيادة في مصر حتى يتمكنوا من معاودة محاولة التقدم إلى القاهرة. لكن الحلم الصليبي لم يتحقق، وبدلاً من انهيار القيادة وصل السلطان الأيوبي الجديد توران شاه إلى المنصورة في 28 فبراير 1250 لقيادة الجيش [108]. بوصول السلطان الجديد تنفست شجر الدر و لأمراء الصعداء وأعلن رسمياً في البلاد عن نبأ وفاة السلطان الصالح نجم الدين أيوب [109].

قام المسلمون بنقل المراكب وهي مفككة على ظهور الإبل وبعد تركيبها على الشط أنزلوها في مياه النيل خلف قوات لويس التاسع، وهي حيلة لجأ إليها الملك الكامل جد توران شاه في نفس المكان أثناء الحملة الصليبية الخامسة [110]، وبذلك منعوا وصول الإمدادات والمؤن من البحر المتوسط ودمياط إلى القوات الصليبية التي صارت محاصرة وفي موقف لا تحسد عليه، فلاهي قادرة على الاقتحام جنوباً والتقدم نحو القاهرة ولا هي ممونة من قاعدتها في الشمال [111]. استخدم المسلمون النار الإغريقية في تدمير مراكب الإمدادات الصليبية المتجهة من دمياط إلى قوات لويس المتمركزة جنوب المنصورة، كما تمكنوا من الاستيلاء على ثمانين سفينة صليبية، وفي يوم 16 مارس تمكنوا من تدمير قافلة كانت تتكون من اثنين وثلاثين سفينة [112]. لم يمض وقت طويل حتى كانت قوات لويس قد أنهكت من الحصار والهجمات المتواصلة في النهار والليل، وبدأ الجنود الصليبيون يعانون من الجوع والمرض ويفرون إلى جيش المسلمين، بعد أن أصابهم اليأس والإحباط، بل والشك في الفكرة الدينية التى حملتهم على الانضمام إلى حملة لويس التاسع ضد بلاد المسلمين [113].

على الرغم من هزيمة لويس التاسع وانتهاء حلمه لبلوغ القاهرة بانحساره في مصيدة جنوب المنصورة، بقوات جائعة ومريضة وخائفة، إلا أنه عرض على المسلمين أن يسلمهم دمياط في مقابل تسليمه بيت المقدس وأجزاء من ساحل الشام. وهو عرض كان قد اقترحه السلطان الأيوبي الصالح أيوب على لويس بعد احتلاله دمياط [114]. ورفض المسلمون [115] عرض لويس لإدراكهم أن وضعه العسكري لم يعد يؤهله لوضع شروط أو عقد صفقات. وبذلك أصبح أمام لويس التاسع اختيار واحد ألا وهو الفرار إلى دمياط وإنقاذ نفسه وجنوده [116].

في 5 أبريل 1250، في جنح ظلام الليل، بدأت قوات الصليبيين رحلة الهروب إلى دمياط [117] [118]. ومن شدة العجلة والارتباك، نسى الصليبيون أن يدمروا جسراً من الصنوبر كانوا قد أقاموه فوق قناة أشموم [119]. عندما أحس المسلمون بحركة الصليبيين، عبروا فوق الجسر وراحوا يطاردونهم ويبذلون فيهم السيوف من كل جانب حتى وصلوا إلى فارسكور حيث تم تدميرهم بالكامل ووقع الملك لويس وأمراؤه ونبلاؤه في الأسر في 6 أبريل 1250 [120].[121].

في تلك الغضون كان الصليبيون يروجون شائعة في أوروبا تزعم أن الملك لويس التاسع هزم سلطان مصر في معركة عظمى تبعها سقوط القاهرة في يده [122][123]. بعدما وصلت أنباء هزيمة لويس التاسع ووقوعه في الأسر ذهل الناس في فرنسا ونشأت حركة هستيرية عرفت باسم حملة الرعاة الصليبية [124] [125].


النتائج المباشرة لهزيمة لويس التاسع

تحققت نبوءة الصالح أيوب بأن بغي لويس التاسع سيصرعه وإلى البلاء سيقلبه. استناداً إلى المصادر الإسلامية قتل في حملة لويس التاسع ما بين 10 آلاف و30 آلف من الجنود الصليبيين [126]. أسر لويس التاسع في "منية عبد الله" (ميت الخولي عبد الله الآن)، بعد أن استسلم مع نبلائه للطواشي جمال الدين محسن الصالحي [127]، وأودع مغللاً في بيت القاضي إبراهيم بن لقمان، كاتب الإنشاء، تحت حراسة طواشي يدعى صبيح المعظمي [128]. كما أسر أخواه "شارل دانجو" و"ألفونس دو بويتى" وعدد كبير من أمرائه ونبلائه وقد سجن معظمهم معه في دار ابن لقمان. أما الجنود العاديون الذين أسروا فقد أقيم لهم معتقل خاص خارج المدينة. وأرسلت غفارة [129] لويس التاسع إلي سوريا مع كتاب توران شاه ببشارة النصر، وكتب في ذلك أحد الشعراء:" فلا زال مولانا يبيح حمى العدى .. ويلبس أسلاب الملوك عبيده" [130].

سُمح للويس التاسع بمغادرة مصر مقابل تسليم دمياط للمصريين، والتعهد بعدم العودة إلى مصر مرة أخرى، بالإضافة إلى دفعه فدية قدرها 400 ألف دينار تعويضاً عن الأضرار التي ألحقها بمصر. [131] (دفع نصف المبلغ بعد أن جمعته زوجته في دمياط، ووعد بدفع الباقي بعد وصوله إلى عكا، وهو مالم يفعله بعد أن تهرب من الدفع فيما بعد) [132] [133].

في 3 صفر 648ه / 8 مايو عام 1250، بعد احتلال دام أحد عشر شهراً وتسعة أيام [134] ، سلم لويس التاسع دمياط وغادرها إلى عكا مع أخويه و12.000 أسيراٌ كان من ضمنهم أسرى من معارك سابقة [135]. أما زوجته " مرجريت دو بروفنس" والتي كانت في غضون ذلك قد أنجبت طفلأ في دمياط أسمته "جان ترستان" (Jean Tristan) أي "جان الحزن"، فقد غادرت دمياط مع وليدها قبل مغادرة زوجها ببضعة أيام. وكانت مرجريت تعاني من كوابيس مرعبة أثناء نومها، وتتخيل أن غرفتها تغتص بالمسلمين، فكانت دائماً تصرخ في الليل: "أغيثوني.. أغيثوني" [136]. أما "جان ترستان" فقد مات مع لويس التاسع في سنة 1270م أثناء الحملة الصليبية الثامنة على تونس، وهي الحملة التي كان من أهدافها تحويل تونس إلى قاعدة صليبية ينطلق منها لويس التاسع لمهاجمة مصر مرة أخرى. مع أن قسمه بعدم العودة إلي مصر كان أحد شروط إطلاق سراحه [137].

وكتب أحد الشعراء المسلمين [138] ضمن أبيات تسخر من نهاية حملة لويس التاسع: "وقل لهم إن أزمعوا عودة، لأخذ ثأر أو لفعل قبيح..دار ابن لقمان على حالها، والقيد باق والطواشي صبيح" [139].

لم يعد لويس إلى وطنه فرنسا بل آثر البقاء في مدينة عكا بعد أن سمح لأخوته ومعظم نبلائه بالسفر إلى فرنسا، وحملهم رسائل إلى ملوك أوروبا يطلب فيها النجدة والمدد عله يتمكن من إحراز نصر في الشام يمسح به وصمة الفشل والهزيمة التي لحقت به في مصر. لكنه اضطر للعودة إلى فرنسا بعد أربع سنوات بعد أن توفيت والدته "الملكة بلانش" التي كانت تدير شئون الحكم في فرنسا وقت غيابه [140].

على الرغم من الهزيمة الساحقة التي مني بها لويس وجيشه والأعداد الغفيرة من قتلاه وجرحاه وأسراه، وعلى الرغم من أنه لم يتمكن من الوصول إلى "رأس الأفعى" في القاهرة، بل لم يتمكن من الاستيلاء على المنصورة وفر في النهاية بقواته ووقع في الأسر وقيد بالسلاسل مع باروناته، ووضع في السجن تحت حراسة خاصة وليس أميراً كما كانت التقاليد، وكاد أن يقتل لولا موافقة شجر الدر والمماليك على إطلاق سراحة مقابل دفع دية، إلا أن بعض المؤرخين الغربيين أشاروا إلى أن لويس انتصر في معركة المنصورة، معتبرين الهجوم الخاطف على معسكر المسلمين في جديلة وصمود لويس عند الجسر أثناء فرار فرسانه انتصاراً وأن هذا الصمود هو معركة المنصورة، هذا رغماَ من أن بعض الفرسان الفارين اتهموا لويس بسبب توقفه عند الجسر بالجبن والتخاذل [141]. وأضافوا أن استسلامه في فارسكور كان نتيجة لخيانة جندي صليبي رشاه المسلمون كي يصيح في الجنود على لسان لويس بإلقاء السلاح والاستسلام. وأضافوا أن المسلمين طلبوا منه بعد القبض عليه أن يوافق على تنصيبه سلطاناً على مصر ولكنه رفض في عزة وكبرياء، متحججاً بأنه في حالة تنصيبه سلطاناً سيضطر إلى تخيير رعيته المسلمة بين اعتناق المسيحية أو القتل. [142].

ويعبر وصف المؤرخ الصليبي "ماثيو باريس" (Matthew Paris) (توفي 1258)، الذي سجله في كتابه بعد أحداث معركة المنصورة، عن مدى الألم الذي شعر به الصليبيون بعد هزيمتهم: "كل الجيش المسيحي تمزق إرباً في مصر، وا أسفاه، كان يتكون من نبلاء فرنسا، وفرسان الداوية والاسبتارية وتيوتون القديسة ماري وفرسان القديس لازاروس" [143].

عززت هزيمة القوات الصليبية في المنصورة اسم تلك المدينة (المرتبط بالانتصار) والذي يرجع إلى تاريخ أقدم من الحملة الصليبية السابعة [144].
رسالة جويوك للبابا انوسينت الرابع


النتائج التاريخية لهزيمة الصليبيين

واجهت الحملة الصليبية السابعة على مصر نهايتها المأساوية في فارسكور في عام 1250 معلنة عن بدء عصر تاريخي جديد لكل القوى الإقليمية التى كانت متواجدة في تلك الفترة. هزيمة الحملة الصليبية السابعة في مصر أثبتت مرة أخرى مكانة مصر كقلعة وترسانة عسكرية للإسلام في تلك الأيام. الحملة الصليبة السابعة كانت آخر حملة صليبية منظمة على مصر. لم يتمكن الصليبيون من تحقيق حلمهم باحتلال بيت المقدس مرة أخرى، وفقد ملوك أوروبا (باستثناء لويس التاسع) اهتمامهم بإطلاق حملة صليبية جديدة.

ولكن مباشرة بعد رحيل لويس التاسع إلى عكا، اغتيل السلطان الأيوبي توران شاه بفارسكور بأيدي ذات المماليك الذين دحروا الصليبيين في المنصورة وفارسكور [145][146]، ليصبحوا منذ ذلك الحين حكاماً لمصر وبعد قليل حكاماً لمصر والشام.

بعد هزيمة الصليبيين في 1250 توزعت الخريطة السياسية والعسكرية في شرق حوض البحر المتوسط على أربع قوى أساسية: المماليك في مصر، الأيوبيون في الشام، الصليبيون في عكا وساحل الشام، مملكة قليقية الأرمينية (مملكة أرمينية الصغرى)، إمارة أنطاكية الصليبية.

بينما تحول المماليك في مصر والأيوبيون في الشام إلى عدوين لدودين، تحالف صليبيو عكا وأرمن قليقية وصليبيو أنطاكية. من مقر إقامته في عكا حاول لويس مناورة مماليك مصر، مستغلاً الصراع الناشب بينهم وبين بقايا الدولة الأيوبية في الشام. بمجرد وصول لويس إلى عكا وفد إليه مبعوث من الناصر يوسف [147]. ملك دمشق طالباً إقامة تحالف أيوبي-صليبى ضد مماليك مصر. ولكن لويس رفض بسبب خوفه على مصير أسراه المحتجزين في مصر، ولمعرفته أن مصر قوة لايستهان بها وفي ذاكرته هزيمته في مصر وهزيمة التحالف الصليبي مع أيوبي الشام في سنة 1244م والذي أدى إلى سقوط بيت المقدس بالكامل في أيدي المسلمين [148]. ولكن بعدما أرسل الناصر يوسف رسالة إلى لويس توحي باستعداده لتسليمه القدس في مقابل مساعدته ضد السلطان عز الدين أيبك في مصر اهتم لويس بالأمر وأرسل إلى أيبك موفوده "جون أوف فالنسينس" (John of Valenciennes) يحذره من أنه سيضطر إلى التحالف مع دمشق ضده في حالة عدم الإفراج عن الأسرى الصليبيين المحتجزين في مصر. لم تؤد تلك المشاريع التحالفية إلى شيء ذي أهمية -باستثناء موافقة أيبك على الإفراج عن الأسرى والتنازل عن بقية الفدية المطلوبة من لويس في مقابل منع الناصر محمد من الاقتراب من حدود مصر- [149] [150]، ولكنها كانت تنذر بسقوط بني أيوب في الهاوية بعد كل إخفاقاتهم وصراعاتهم الداخلية، وفقدانهم كل مبررات بقائهم في حكم المنطقة العربية الإسلامية، مما أدى في النهاية إلى بزوغ نجم دولة المماليك كقوة عسكرية مخلصة، تذود عن الإسلام وتجاهد الغزاة ولا تهادنهم ولا تتنازل لهم عن أراضي المسلمين ومقدساتهم [151] ، وكذلك كان حال الأيوبيين وقت بزوغ نجمهم في عهد صلاح الدين الأيوبي [152].

في تلك الغضون كانت الجيوش المغولية آخذة في التوغل في الجانب الشرقي من أوروبا والعالم الإسلامي. الصليبيون وحلفهم كانوا يأملون في التحالف مع المغول ضد العالم الإسلامي. في عام 1247 خضعت مملكة قليقية (مملكة أرمينية الصغرى) بإرادتها للمغول و في عام 1254 ، بعد أربع سنوات من فشل الحملة الصليبية السابعة، قام "هتوم" ملك أرمينية الصغرى بزيارة "قارقروم" عاصمة المغول. في عام 1253 أرسل لويس التاسع من عكا الكاهن الفرنسيسكاني "وليم روبروك" (William of Rubruck) إلى عاصمة المغول للتشاور. وكان وليم روبروك هذا يصحب لويس في مصر أثناء حملته عليها. فقد كان من ضمن أهداف الحملة الصليبية السابعة على مصر بقيادة لويس التاسع إنشاء حلف صليبي-مغولي ضد العالم الإسلامي [153].

في عام 1258 دمر المغول بغداد التى كانت مركزاً هاماً من مراكز العلم والثقافة في العالم الإسلامي و أسقطوا الخلافة العباسية ثم احتلوا سوريا، وقبل أن يتوجهوا إلى مصر ذهب إليهم المماليك وهزموهم عند عين جالوت وأوقفوا زحفهم. وقتل القائد كتبغا الذي اشترك في تدمير بغداد، وقاد جيش المغول في عين جالوت، وكان مسيحياٌ نسطورياً، وقد صحبه في عين جالوت كل من أمير أنطاكية الصليبية، وملك أرمينية الصغرى. وكان الناصر يوسف في آخر إخفاقات الأيوبيين قد حاول التحالف مع المغول ضد مصر، بنصيحة وزيره صديق المغول زين الدين الحافظي، وسيراً على نهج المغيث عمر ملك الكرك الأيوبي [154].[155]، ولكنهم قتلوه بعد هزيمتهم [156]. وقام مماليك مصر بتحرير الشام من المغول، وزالت دولة الأيوبيين تماماً. وأصبح المماليك، التي تشكلت دولتهم في رحم الأخطار، حكاماً لمصر والشام، والقوة المهيمنة على شرق وجنوب البحر المتوسط لعقود طويلة من الزمان [157]. ومع ذلك، على الرغم من هزيمة الصليبيين والمغول، إلا أن الحروب أنهكت المسلمين اقتصادياً وبشريا، وأدى الاجتياح المغولي إلى اضمحلال العالم الإسلامي اضمحلالاً شديداً، ذلك أن المغول قتلوا أعداداً غفيرة من علماء المسلمين ودمروا المكتبات بما فيها من أعمال وإنجازات علمية لا تعوض، فانمحى بذلك جزء كبير من التراث الثقافي والعلمي للمسلمين [158].

رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 19, 2010, 01:33 PM
 
رد: معركة المنصورة ، معركة المنصورة الجوية

وصلات خارجية

* المنصورة وجديلة على الخريطة



فهرس و ملحوظات

1. ^ الشيال، 2/95
2. ^ (ابن إياس، 1/282 )-(المقريزي، 1/456)
3. ^ تجدر الإشارة إلى أنه في تلك الأيام كان لا يشار إلى عدد القتلى من المتطوعين والعوام
4. ^ المقريزي، 1/448
5. ^ المقريزي، 1/455
6. ^ لويس التاسع جعله بابا الكاثوليك بونيفيس الثامن قديساً في سنة 1297 بعد وفاته
7. ^ الشيال، 2/93
8. ^ الشيال، 2/90
9. ^ معركة غزة أو معركة الحربية أو معركة لافوربي (La Forbie) كما يسميها المؤرخون الغربيون وقعت في شمال شرقي غزة بين الجيش الصليبي المتحالف مع ملوك الأيوبيين بالشام وبين الجيش المصري والخوارزمية بقيادة الأمير ركن الدين بيبرس
10. ^ يذكر ابن تغري أن ركن الدين بيبرس هذا ليس الظاهر بيبرس الذي تسلطن. يقول ابن تغري : " وبيبرس هذا هو غير بيبرس البندقداري الظاهري وإنما هذا أيضًا على اسمه وشهرته وهذا أكبر من الظاهر بيبرس وأقدم وقبض عليه الملك الصالح بعد ذلك وأعدمه ‏".-( ابن تغري، سلطنة الملك الصالح نجم الدين أيوب ) وهو أيضاً ما ذكره المقريزي فيما يتعلق بقبض الصالح أيوب على بيبرس بعد ان انضم للخوارزمية بقوله : " فما زال يخدعه ويمنيه، حتى فارق الخوارزمية، وقدم معه إلى ديار مصر، فأعتقل بقلعة الجبل، وكان آخر العهد به ".-( المقريزي، 1/428 ). وهو كذلك ما ذكره أبو الفداء في تاريخه بقوله : " في هذه السنة حبس الصالح أيوب مملوكه بيبرس وهو الذي كان معه لما اعتقل في الكرك وسببه أن بيبرس المذكور مال إلى الخوارزمية وإلى الناصر داود وصار معهم على أستاذه لما جرده إلى غزة كما تقدم ذكره فأرسل أستاذه الصالح أيوب واستماله فوصل إليه فاعتقله في هذه السنة وكان آخر العهد به ".(أبو الفداء، 644ه)‏‏
11. ^ Runciman p.226/3
12. ^ الشيال، 2/93
13. ^ Toynbee ، p.447
14. ^ نور الدين خليل، شجرة الدر، 28
15. ^ الشيال، 2/95
16. ^ Runciman p.256/3
17. ^ Runciman p.257/3
18. ^ نور الدين خليل، 28
19. ^ (Runciman, p. 260-263 )
20. ^ جاء في رسالة " جويوك " خان المغول للبابا اينوسينت الرابع - و هي رسالة محتفظ بها في أرشيف الفاتيكان السرى - ما يلى " عليك أن تقول من أعماق قلبك : " نحن سنخضع لك و نعضدك بكل ما لدينا من قوة ". يجب أن تحضر إلينا مع ملوكك، كل ملوكك بدون أي استثناء، من أجل خدمتنا و الحلف لنا. بهذا فقط سنعترف بخضوعك لنا. أما إذا لم تتبع أوامر الرب وقررت مقاومة أوامرنا، فلسوف نعتبرك عدواً لنا". - ( من خطاب جويوك إلى البابا اينوسينت الرابع )Lord of Joinville, pp.249-259
21. ^ Runciman p.259/3
22. ^ الشيال، 2/95
23. ^ Joinville's Chronicle, p.149
24. ^ Runciman p.257/3
25. ^ Joinville's Chronicle, p.146
26. ^ Runciman p.258/3
27. ^ Joinville's Chronicle, p.146
28. ^ Runciman p.259-260/3
29. ^ Runciman p.257/3
30. ^ ابن أيبك، 7/366
31. ^ الشيال، 2/95
32. ^ يذكرالمؤرخ ابن أيبك الدواداري أن فريدرك الثاني بعث رسالة إلى الملك الصالح يحذره فيها من عزم لويس التاسع على غزو مصر ويقول له فيها : " إنه ( أي لويس ) قد وصل في خلق كثير، وقد اجتهدت غاية الاجتهاد على رده عن مقصده وخوفته، فلم يرجع لقولي، فكن منه على حذر " - ( ابن أيبك الدواداري، 7/366)
33. ^ (Runciman p.262/3)- Le Montjoie
34. ^ Joinville's Chronicle, p.149-150
35. ^ لم يستخدم المسلمون كلمة "صليبيين" في تلك الفترة. " الفرنج " كان هواللفظ المستخدم.
36. ^ كان الصالح أيوب في تلك الأثناء في صراع مع ملوك بني أيوب في الشام. وقد غادر مصر وحاصر حمص بعد أن استولى أحدهم عليها وهو الملك الصالح إسماعيل حاكم حلب. -(المقريزى، 1/433-434)
37. ^ ابن أيبك، 7/366
38. ^ الشيال، 2/95-96
39. ^ Joinville's Chronicle, p.150
40. ^ Runciman p.262/3
41. ^ الشيال، 2/96
42. ^ Joinville's Chronicle, p.150
43. ^ ابن أيبك، 7/366
44. ^ المقريزى، 1/437
45. ^ جاء في كتاب لويس التاسع للسلطان الصالح أيوب : " أما بعد فإنه لم يخف عنك أني أمين الأمة العيسوية، كما أني أقول أنك أمين الأمة المحمدية. وإنه غير خاف عنك أن أهل جزائر الأندلس يحملون إلينا الأموال و الهدايا. ونحن نسوقهم سوق البقر ونقتل منهم الرجل ونرمل النساء، ونستأسر البنات والصبيان، ونخلي منهم الديار، وقد أبديت لك ما فيه الكفاية، وبذلت لك النصح إلى النهاية، فلو حلفت لي بكل الأيمان ودخلت على القسوس والرهبان، وحملت قدامي الشموع طاعة للصلبان، ما ردني ذلك عن الوصول إليك، وقتلك في أعز البقاع عليك، فإن كانت البلاد لي، فيا هدية حصلت في يدي، وإن كانت البلاد لك و الغلبة علي، فيدك العليا ممتدة إلي. وقد عرفتك وحذرتك من عساكر قد حضرت في طاعتي، تملأ السهل والجبل، وعددهم كعدد الحصى، وهم مرسلون إليك بأسياف القضا ". -(المقريزى، 1/437)
46. ^ جاء في رد الملك الصالح على رسالة لويس التاسع : " أما بعد فإنه وصل كتابك، و أنت تهدد فيه بكثرة جيوشك وعدد أبطالك. فنحن أرباب السيوف، وما قتل منا قرن إلا جددناه، ولا بغى علينا باغ إلا دمرناه. فلو رأت عيناك - أيها المغرور - حد سيوفنا وعظم حروبنا، وفتحنا منكم الحصون والسواحل، وإخرابنا منكم ديار الأواخر والأوائل، لكان لك أن تعض على أناملك بالندم ولابد أن تزل بك القدم، في يوم أوله لنا و آخره عليك. فهناك تسيء بك الظنون، ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ). فإذا قرأت كتابي هذا، فكن فيه على أول سورة النحل: ( أتى أمر الله فلا تستعجلوه )، وكن على آخر سورة ص : ( ولتعلمن نبأه بعد حين )-سورة ص ىية 88-. ونعود إلى قول الله تبارك وتعالى، وهو أصدق القائلين: ( كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين )-سورة البقرة آية 249-. وإلى قول الحكماء: " إن الباغي له مصرع " وبغيك يصرعك وإلى البلاء يقلبك، والسلام ". -(المقريزى، 1/437-438)
47. ^ ابن أيبك، 7/369
48. ^ Runciman p.262/3
49. ^ الشيال، 2/96
50. ^ المقريزى، 1/437-438
51. ^ أبو الفداء، 647ه
52. ^ د.خاشع المعاضيدي: الوطن العربي والغزو الصليبي، ص:216
53. ^ ابن أيبك، 7/369
54. ^ Runciman p.262/3
55. ^ أشموم طناح: قرب دمياط و هى مدينة الدقهلية. -(المقريزى،السلوك، هامش، 2/333)
56. ^ الشيال، 2/97
57. ^ Joinville's Chronicle, p.152
58. ^ Runciman p.262/3
59. ^ المقريزى، 1/438
60. ^ نور الدين خليل، 39
61. ^ Runciman p.263/3
62. ^ الفرنج: لم يستخدم المسلمون في تلك الأيام كلمة " صليبيين ".
63. ^ المقريزى، 1/439
64. ^ ابن إياس ، 1/277-278
65. ^ ابن تغري،سلطنة نجم الدين أيوب بن الكامل محمد
66. ^ المقريزى، 1/438-440
67. ^ Joinville's Chronicle, p.153-154
68. ^ ابن أيبك، 7/376
69. ^ الشيال، 1/98
70. ^ Runciman p.264/3
71. ^ الشيال، 2/ 97
72. ^ Runciman p.265/3
73. ^ المقريزى، 1/446
74. ^ الشيال، 2/99
75. ^ سورة التوبة آية 41
76. ^ المقريزى، 1/ 447-446
77. ^ المقريزى، 1/441
78. ^ العسلي، 18
79. ^ توفي ليلة الأحد ل 14 ليلة من شعبان وكانت مدة ملكه للديار المصرية تسع سنين وثمانية أشهر وعشرين يوما وكان عمره نحو 44 سنة. البداية والنهاية لابن كثير13/133
80. ^ المقريزى، 1/444
81. ^ المقريزى، 1/443-445
82. ^ Runciman p.265/3
83. ^ المقريزى، 1/447
84. ^ ويذكر المعاضيدي أنها مخاضة سلمون التي تقع في بلدة سلمون وقد دلهم عليها بعض أهل تلك البلدة من غير المسلمين. راجع المعاضيدي: ص219 نقلا عن العيني: عقد الجمان. حوادث سنة 647ه نقلا عن سعيد عبدالفتاح عاشور: الحركة الصليبية 2/1068). وأغلب الظن أن ذلك منقول عن المؤرخ البريطاني ستيفن رونسيمان ( Steven Runciman ) الذي لم يذكر المصدر الذي اعتمد عليه في قصته، أما المقريزي فقد ذكر أن الذي دل الصليبيين على المخائض كان من " بعض منافقي أهل الإسلام " (المقريزي،السلوك، 1 /447). ويذكرالمؤرخ الصليبي جوانفيل (Joinville)الذي رافق الحملة وشاهد الأحداث وكان مقرباً من الملك لويس، أن الذي دل الصليبيين على المخاضة كان من البدو، وقد فعل ذلك مقابل المال (Joinville Chronicle ،p. 163)، وهو ما ذكره أيضاً جمال الدين الشيال بقوله أن : " خائناً من البدو " دل الفرنسيين على المخاضة. - (الشيال، 2 /100).
85. ^ المقريزى، 1/447
86. ^ المقريزى السلوك،1 /447
87. ^ Runciman p.266/3
88. ^ قاسم عبده، 19
89. ^ عبدة قاسم، 18
90. ^ ابن أيبك، 7/376
91. ^ المقريزى، 1/448
92. ^ ابن إياس، 1/280
93. ^ يذكر المقريزى أنه قتل من القوات الصليبية المهاجمة نحو ألف و خمسمائة. (المقريزى، 1/448). ويذكر ابن أيبك أنه قد أحصي بعد المعركة من قتل من الفرنج فكانت عدتهم ألفين وخمسمائة فارس. - (ابن أيبك، 7/377)
94. ^ Matthew Paris, LOUIS IX`S CRUSADE, p.108 / Vol. 5.
95. ^ ابن أيبك، كنز الدرر 7/736. نقلا عن أبي شامة، ذيل الروضتين يقول فيها أبو شامة: إن قتلى الفرنج من الفرسان كانوا ألف وخمسمائة، وإنه لم يفقد من المسلمين إلا ثلاثون نفسا(ذيل الروضتين ، أبو الشامة، الموسوعة الشاملة، د. سهيل زكار 20/361)، ويقول جوانفيل:"قتل الكونت دي أرتو ومعه 300 فارس، وفقد الداوية حوالي 280 فارسا" نفس المصدر: سهيل زكار 35/89
96. ^ Lord of Joinville, 110, part II
97. ^ Asly, p.49
98. ^ Skip Knox, Egyptian Counter-attack, The Seventh Crusade.
99. ^ Runciman p.267/3
100. ^ Runciman p.267/3
101. ^ Joinville's Chronicle, p.171
102. ^ الشيال، 2/101
103. ^ Runciman p.267-268/3
104. ^ Joinville Chronicle ،p. 167
105. ^ عبده قاسم، 19
106. ^ Joinville's Chronicle, p.174-175
107. ^ المقريزى، السلوك،1 /448
108. ^ Runciman p.269/3
109. ^ توران شاه لم يذهب إلى القاهرة و إنما توج في الصالحية و ذهب مباشرة إلى المنصورة (المقريزى، 1/449-450)
110. ^ الشيال، 2/101
111. ^ المقريزى، 1/450
112. ^ Runciman p.269/3
113. ^ Matthew Paris, LOUIS IX`S CRUSADE, p.108 / Vol. 5.
114. ^ Runciman p.269/3
115. ^ المقريزى، 1/451
116. ^ Runciman p.269/3
117. ^ المقريزى، 1/455
118. ^ Joinville's Chronicle, p.182
119. ^ Runciman p.270/3
120. ^ Runciman p.268/3
121. ^ المقريزى، 1/455
122. ^ Chronicles of Matthew Paris, p. 118/5
123. ^ Lord of Joinville, 170, part II
124. ^ Matthæi Parisiensis, pp. 246-253
125. ^ حملة الرعاه الصليبية: حركة شعبية هستيرية قامت في فرنسا بتشجيع من بلانش دي كاستيل أم لويس التاسع بعد هزيمة الحملة الصليبية السابعة وأسر لويس التاسع في مصر. قاد الحركة، التى بدأت قرب عيد الفصح سنة 1251، رجل غامض سمى نفسه " سيد هنغاريا "، زعم أن السيدة مريم ظهرت له وطلبت منه قيادة حملة صليبية إلى مصر لإنقاذ لويس التاسع. انضم للحركة آلاف من الفلاحيين والرعاة وهوجمت الكنائس والأديرة والجامعات في باريس ومدن آخرى، و قتل قساوسة ورهبان وألقى بهم في نهر السين بحجة عدم مساعدتهم للويس الأسير. وهوجم اليهود والمعابد اليهودية . بعد إدراك أم لويس لخطورة الموقف طلبت بالتصدى لأفراد الحملة والقبض عليهم،. انتهت الحملة بمصرع " سيد هنغاريا " وأعداد كبيرة من أفراد الحملة وفرت أعداد إلى إنجلترا. يعتقد المؤرخ " ماثيو باريس " أن " سيد هنغاريا " كان البحار المحتال " وليم الخنزير " الذى عرض نقل حملة الأطفال الصليبية إلى مصر من قبل، أو على الأقل كان من ضمن المحتالين الذين شاركوا فيها.
126. ^ المقريزي، 1/455
127. ^ المقريزى، 1/455
128. ^ المقريزى، 1/455
129. ^ غفارة: زرد ينسج من الدروع على قدر الرأس يلبس تحت القلنسوة. -(المقريزى، السلوك، هامش 1/456)
130. ^ المقريزى، 1/457
131. ^ المقريزى،السلوك، 1/460
132. ^ Joinville's Chronicle, p.194
133. ^ الشيال، 2/102 و147
134. ^ الشيال، 2/102
135. ^ المقريزى، 1/460
136. ^ Joinville's Chronicle, p. 203
137. ^ ابن إياس، 1/282
138. ^ الصاحب جمال الدين بن مطروح.ونص القصيدة كما يلي : " قل للفرنسيس إذا جئته، مقال نصح عن قؤول فصيح. آجرك الله على ما جرى، من قتل عُباد يسوع المسيح. أتيت مصرا تبتغي مُلكها، تحسب أن الزمر يا طبل ريح. فساقك الحسين إلى أدهم، ضاق به عن ناظرتك الفسيح. وكل أصحابك أودعتهم، بحسن تدبيرك بطن الضريح. سبعون ألفا لا يُرى منهم إلا قتيل أو أسير جريح. ألهمك الله إلى مثلها، لعل عيسى منكم يستريح. إن يكن الباب بذا راضيا، فرب غش قد أتى من نصيح. لاتخذوه كاهنا إنه، أنصح من شق لكم أو سطيح. وقل لهم إن أضمروأزمعوا عودة، لأخذ ثأر أو لفعل قبيح، دار ابن لقمان على حالها، والقيد باق والطواشي صبيح. -(المقريزى،السلوك، 1/460)
139. ^ المقريزى، 1/460
140. ^ الشيال، 2/147-148
141. ^ Joinville Chronicle ،p. 167
142. ^ Runciman p.270-268/3
143. ^ Chronicles of Matthew Paris, p. 196
144. ^ شيدت المنصورة في عام 1219 في عهد الملك الكامل الذى استخدمها كمعسكر له أثناء حصار دمياط ( الحملة الصليبية الخامسة ).-( Skip Knox) - و كانت تسمى "المدينة المنصورة ".- (المقريزى،المواعظ،1/373).
145. ^ محيي الدين بن عبد الظاهر، 50
146. ^ بيبرس الدوادار، 2
147. ^ الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن الظاهر بن العزيز بن صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شاذى (1228 - 1260 ) ملك دمشق وآخر ملوك بني أيوب. دخل في صراع ضد مصر بعد تنصيب شجر الدر سلطانة على مصر في سنة 1250م، هُزم في كل معاركه ضد مماليك مصر. حاول التحالف مع الصليببين ثم مع المغول للاستيلاء على مصر. إلا أنه فر إلي مصر بعد استيلاء المغول على سوريا قبيل وصولهم إلى دمشق، فرفض السلطان قطز إدخاله مصر، فظل هائماً على وجهه في الصحراءعند غزة إلى أن قبض عليه المغول. قتله هولاكو حنقاٌ على هزيمة المغول في عين جالوت بعد أن اتهمه بالتخاذل في تقديم المساعدة الكافية للمغول. وصفه بعض المؤرخين بالجبن وضعف الشخصية (Amitai-preiss,P. 20) .
148. ^ في سنة 1244 تحالف الملك الصالح إسماعيل حاكم دمشق والملك الناصر داود حاكم الكرك والملك المنصور إبراهيم حاكم حمص مع الصليبيين ضد الصالح نجم الدين أيوب سلطان مصر، وتنازل الثلاثة للصليبيين عن منطقة المسجد الأقصى وقبة الصخرة كما وعدوا الصليبيين بمنحهم جزء من مصر إن تمكنوا من هزيمة الصالح أيوب. إلا أن مصر بمواردها الهائلة كفلت للصالح جيشاً يفوق إمكانيات الحلف الصليبي-الشامي. وتمكن جيش الصالح بالتعاون مع الخوارزمية في الاستيلاء على دمشق وبيت المقدس ونابلس وضمت إلى سلطانه، ودمر جيش التحالف الصليبي-الشامي في بضعة ساعات على حدود مصر في سنة 1244 في "معركة غزة". -( قاسم عبده، 12)
149. ^ Runciman p.276/3
150. ^ الشيال،2/147
151. ^ اتبع الأيوبيون الأواخر سياسة المهادنة مع الصليبيين و فيما بعد مع المغول. و قد سلم الملك الكامل القدس للصليبيين في مقابل هدنة سنة 1229م . وبعد استيلاء لويس التاسع على دمياط عرض عليه الصالح أيوب التنازل عن القدس في مقابل جلائه عن دمياط وهو عرض رفضه لويس.
152. ^ قاسم عبده، 21
153. ^ نور الدين خليل، قطز، 43
154. ^ رشيد الدين الهمذاني، 2/305-309
155. ^ الملك المغيث عمر بن العادل الثاني بن الكامل محمد، ملك الكرك الأيوبي. حاول الهجوم على مصر في عهد السلطان المنصور علي لكنه هزم هزيمة منكرة على حدود مصر ففر عائداً إلى الكرك. أعلن ولاءه للمغول وتحالف معهم ضد مصر . استسلم للسلطان الظاهر بيبرس في عام 1263 ونقل إلى مصر حيث قتل في قلعة الجبل بالقاهرة.- (Amitai-preiss,P. -19-20,21,34,49,55,76,153)
156. ^ Amitai-preiss,P. 20-21, 29-30, 34-35
157. ^ حكم المماليك قرابة ثلاثة قرون (648 - 922ه / 1250 - 1517م )
158. ^ نور الدين خليل،شجرة الدر، 26


المصادر والمراجع

* ابن إياس : بدائع الزهور في وقائع الدهور, تحقيق محمد مصطفى، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1982
* ابن إياس: بدائع الزهور في وقائع الدهور, مدحت الجيار (دكتور), الهيئة المصرية العامة للكتاب, القاهرة 2007.
* ابن تغرى: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة, الحياة المصرية، القاهرة 1968.
* أبو بكر بن عبد الله بن أيبك الدواداري : كنز الدرر وجامع الغرر، مصادر تأريخ مصر الإسلامية ،المعهد الألماني للآثار الإسلامية، القاهرة 1971.
* أبو الفداء: المختصر في أخبار البشر، القاهرة 1325ه.
* بسام العسلي: الظاهر بيبرس ونهاية الحروب الصليبية القديمة، دار النفائس، بيروت 1981.
* بيبرس الدوادار : زبدة الفكرة في تاريخ الهجرة، جمعية المستشرقين الألمانية، الشركة المتحدة للتوزيع، بيروت 1998.
* جمال الدين الشيال (أستاذ التاريخ الاسلامي): تاريخ مصر الاسلامية, دار المعارف، القاهرة 1966.
* خاشع المعاضيدي (دكتور) ود.سوادي عبد محمد ودريد عبدالقادر نوري: الوطن العربي والغزو الصليبي، مطابع جامعة الموصل 1981م. ISBN 977-368-088-6
* رشيد الدين فضل الله الهمذاني : جامع التواريخ، الدار الثقافية للنشر، القاهرة 2000
* شفيق مهدي (دكتور): مماليك مصر والشام, الدار العربية للموسوعات, بيروت 2008.
* قاسم عبده قاسم (دكتور): عصر سلاطين المماليك -التاريخ السياسي والاجتماعي, عين للدراسات الانسانية والاجتماعية, القاهرة 2007.
* المقريزي: السلوك لمعرفة دول الملوك، دار الكتب, القاهرة 1996.
* المقريزى: المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والأثار, مطبعة الأدب, القاهرة 1968.
* محيي الدين بن عبد الظاهر : الروض الزاهر في سيرة الملك الظاهر، تحقيق ونشر عبد العزيز الخويطر، الرياض 1976.
* نور الدين خليل: شجرة الدر، حورس للنشر والتوزيع، الأسكندرية 2005، ISBN 977-5245-43-5
* نور الدين خليل: سيف الدين قطز، حورس للنشر والتوزيع، الأسكندرية 2005،


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جولة داخل المنصورة .. دفء المشآعر السياحة و السفر 19 June 10, 2011 04:08 AM
سر جمال بنات المنصورة love_legend معلومات ثقافيه عامه 12 December 25, 2010 08:05 PM
معركة المنصورة هانى السيد طة التاريخ 1 June 14, 2009 05:10 AM
المنصورة مصر اشرف الجزار الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 4 February 29, 2008 08:57 AM


الساعة الآن 04:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر