فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #4  
قديم April 12, 2010, 07:07 PM
 
رد: علم حساب الحروف

نكمل الموضوع : عن الشعر بالابجدي :
توكلنا على الله ،

نبدا بتوضيح اسم زيد ،بالابجدي وعدد أرقامه
الطريقه لكي تخرج ابجد الحروف الى ارقام
اولا : نفرد حروف الاسم مثال زيد
ز ي د
الارقام
7 10 4
نجمع الحاصل وهو
ز ي د
7+10+4= 21
ويجمع بطريقه اكبر وهيا
زين ، يا ، دال
ويستخرج حروفها من الابجدي وتجمع وهكذا 0
ولهذا نرى انتشار اسم القبائل اخيرا برمز اراقام

ثم نتحول لحل بعض أبيات الشعر
بداء ببيت للشاعر احمد الناصر
يقول :
واحد وعشرين وست ميه تعين لها ...
خطر يغرق بالبحر ....
الحل :
نستخرج حروف الابجدي من البيت ،
وهيا :
1 ، 20، 600
حروفها :
أ ، ك ، خ
هذا البيت قيل انه وجه من احمد الناصر لشاعر
مقابله في محاوره
أ ، المقصد بها ادمي ، ويقصد حبيبه قبيلة الأخر
في المحاورة
ك، يعني من كوكب اسم الحبيبة
جوزاء ، او ثريا
خ، من الخشب يعني تسكن في مبنى بالخشب
طبعن هذا تقريب للحل والمعنى في صدر الشاعر
وهذا وجهه الشاعراحمد الناصر
ينصح قبيله الشاعر الاخر
بان يلوذ عن هذا الهوا ويتركه ، ووضح في الشطر
الاخير انه خطر يغرق بالبحر شراع الجيلبوت ،،

ننتقل لبيت شاعر اخر وهو يجيد الابجدي ابن لعبون
البيت :
يا منازل مي في ذيك الحزوم**
من ورى الحرة وشرقي عن سنام

المبطن هنا اسم (مي)
الذي يرمز له الشاعر باسم حبيبته
نحل اللغز اسم مي
م ي
40 10 = 50
هنا يختلف الحل وهو الأصعب بداء
من النهاية 50 حتى البداية
50 40 30 20 10 5
بداء تجميع الحروف من البداية
وهيا الحروف الثلاثيه اي غير الجوزي
الجوزي معروف 2/ب ثم 4/د ثم 6/و ثم 8/ح

رقم 5 يعني (ه)
ثم رقم 10 يعني (ي)
الثالث لايذكر ك رقم 20-- اول الجوزي
ثم رقم 30 يعني(ل)
40 ضعف العشرين لايذكر جوزي
بعد الاربعين بقي رقم خمسين
منطلق المحور
بعده إكمال الدور ونبداء مع أول
حرف (ه)
نجمع الحروف وهيا "
ه ، ي ، ل، ه
تصبح بعد الجمع الاسم الحقيقي المرموز له
مي هو ( هيله )
ثم ،
نعود للحروف التي استثنينا وهيا حرفين ، ك رقم 20 ،
وضعفه م رقم 40 ،
بداء بالأكبر في العدد وهو
م/40 ، ثم ك رقم 20 ، ونكملها بالمحور حرف ه
كالأتي :
م ، ك ، ه
نجمع الحروف تصبح اسم (مكه) ،
وهو في أول القصيدة البيت ذكر
يامنازل مي في ذيك الحزوم يعني
المنزل،
وأبعده بتمويهه حينما ذكر
من وراى الحرة وشرقي سنام ، والصحيح يعني
مكه ،
ورمز مي هو
هيلة الاسم الحقيقي
هذا والله اعلم ،،،




وهذا شرح كيفيه بناء قصيدة من بيت شعر مشهور لهذا العلم لمالك :
سؤال، عظيم الخلق حزت فصن إذن ... غرائب شك ضبطه الجد مثلاً
يفرد حروف هذا البيت في اسطر وتضع حروف المسأله التي تريد تركيب القصيده عليها ثم تجمع ويحذف ماتكرر تخرج لك قصيده موزوه وهذ سر من اسرار الحروف وانوه ان المسأله ليست سهله وان هذا العلم صعب صعب صعب جداً ، ولاكن ليس مستحيل واترك لكم شرح هذا مع العالم ابن خلدون كيف طريقه تركيب القصيده ونصيحته بان الاصرار معه النجاج اليكم الشرح نقلا من مقدمه ابن خلدون 0

للقوم طرائق أخرى من غير الزايرجة يستخرجون بها أجوبة المسائل غير منظومة. وعندهم أن السر في استخراج الجواب منظوماً من الزايرجة، إنما هو مزجهم بيت مالك بن وهيب وهو: سؤال عظيم الخلق البيت، ولذلك يخرج الجواب على رويه. وأما الطرق الأخرى فيخرج الجواب غير منظوم. فمن طرائقهم في استخراج الأجوبة ما ننقله عن بعض المحققين منهم.
فصل في الاطلاع على الأسرار الخفية
من جهة الارتباطات الحرفية: اعلم أرشدنا الله وإياك أن هذه الحروف أصل الأسئلة في كل قضية، وإنما تستنتج الأجوبة على تجزئته بالكلية، وهي ثلاثة وأربعون حرفاً كما ترى والله علام الغيوب ا و ل ا ع ظ س ا ل م خ ى د ل ز ق ت ا ر ذ ص ف ن غ ش ا ك ك ى ب م ض ب ح ط ل ج ه د ن ل، ا.
وقد نظمها بعض الفضلاء في بيت جعل فيه كل حرف مشدد من حرفين وسماه القطب فقال:
سؤال عظيم الخلق حزت فصن إذن ... غرائب شك ضبطة الجد مثلا
إذا اردت استنتاج المسألة فاحذف ما تكرر من حروفها وأثبت ما فضل منه. ثم احذف من الأصل وهو القطب لكل حرف فضل من المسألة حرفاً يماثله، وأثبت ما فضل منه. ثم امزح الفضلين في سطر واحد تبدأ بالأول من فضله، والثاني من فضل المسألة. وهكذا إلى أن يتم الفضلان أو ينفد أحدهما قبل الآخر، فتضع البقية على ترتيبها. فإذا كان عدد الحروف الخارجة بعد المزج موافقاً لعدد حروف الأصل قبل الحذف فالعمل صحيح، فحينئذ تضيف إليها خمس نونات لتعدل بها الموازين الموسيقية وتكمل الحروف ثمانية وأربعين حرفاً، فتعمر بها جدولاً مربعاً يكون آخر ما في السطر الأول أول ما في السطر الثاني، وتنقل البقية على حالها، وهكذا إلى أن تتم عمارة الجدول. ويعود السطر الأول بعينه وتتوالى الحروف في القطر على نسبة الحركة، ثم تخرج وتر كل حرف بقسمة مربعة على أعظم جزء يوجد له، وتضع الوتر مقابلاً لحرفه، ثم تستخرج النسب العنصرية للحروف الجدولية، وتعرف قوتها الطبيعية وموازينها الروحانية وغرائزها النفسانية وأسوسها الأصلية من الجدول الموضوع لذلك، وهذه صورته.
ثم تأخذ وتر كل حرف بعد ضربه في أسوس أوتاد الفلك الأربعة، واحذر ما يلي الأوتاد وكذلك السواقط لأن نسبتها مضطربة. وهذا الخارج هو أول رتب السريان. ثم تأخذ مجموع العناصر وتحط منها أسوس المولدات، يبقى أس عالم الخلق بعد عروضه للمدد الكونية، فتحمل عليه بعض المجردات عن المواد وهي عناصر الإمداد، يخرج أفق النفس الأوسط، وتطرح أول رتب السريان من مجموع العناصر يبقى عالم التوسط.
وهذا مخصوص بعوالم الأكوان البسيطة لا المركبة. ثم تضرب عالم التوسط في أفق النفس الأوسط يخرج الأفق الأعلى، فتحمل عليه أول رتب السريان، ثم تطرح من الرابع أول عناصر الإمداد الأصلي يبقى ثالث رتبة السريان، فتضرب مجموع أجزاء العناصر الأربعة أبداً في رابع مرتبة السريان، يخرج أول عالم التفصيل، والثاني في الثاني يخرج ثاني عالم التفصيل، والثالث في الثالث يخرج ثالث عالم التفصيل، والرابع في الرابع يخرج رابع عالم التفصيل. فتجمع عوالم التفصيل وتحط من عالم الكل، تبقى العوالم المجردة، فتقسم على الأفق الأعلى يخرج الجزء الأول، ويقسم المنكسر على الأفق الأوسط يخرج الجزء الثاني، وما انكسر فهو الثالث، ويتعين الرابع هذا في الرباعي. وإن شئت أكثر من الرباعي فتستكثر من عوالم التفصيل ومن رتب السريان ومن الأوفاق بعد الحروف. والله يرشدنا وإياك. وكذلك إذا قسم عالم التجريد على أول رتب السريان خرج الجزء الأول من عالم التركيب، وكذلك إلى نهاية الرتبة الأخيرة من عالم الكون. فافهم وتدبر والله المرشد المعين.
ومن طريقهم أيضاً في استخراج الجواب، قال بعض المحققين منهم: اعلم أيدنا الله وإياك بروح منه، أن علم الحروف جليل يتوصل العالم به لما لا يتوصل بغيره من العلوم المتداولة بين العالم، وللعمل به شرائط تلتزم. وقد يستخرج العالم أسرار الخليقة وسرائر الطبيعة، فيطلع بذلك على نتيجتي الفلسفة، أعني السيميا وأختها، ويرفع له حجاب المجهولات ويطلع بذلك على مكنون خبايا القلوب. وقد شهدت جماعة بأرض المغرب، ممن اتصل بذلك، فأظهر الغرائب وخرق العوائد وتصرف في الوجود بتأييد الله.
واعلم أن ملاك كل فضيلة الاجتهاد وحسن الملكة مع الصبر، مفتاح كل خير، كما أن الخرق والعجلة رأس الحرمان، فأقول: إذا أردت ان تعلم قوة كل حرف من حروف الفابيطوس أعني أبجد إلى آخر العدد، وهذا أول مدخل من علم الحروف، فانظر ما لذلك الحرف من الأعداد، فتلك الدرجة التي هي مناسبة للحرف هي قوته في الجسمانيات. ثم اضرب العدد في مثله تخرج لك قوته في الروحانيات وهي وتره. وهذا في الحروف المنقوطة لا يتم بل يتم لغير المنقوطة، لأن المنقوطة منها مراتب لمعان يأتي عليها البيان فيما بعد.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم April 12, 2010, 07:08 PM
 
رد: علم حساب الحروف

هذان مثالان آخران على حساب الجمل
وللعلم فقد نقلتها من منتدى أهل الحديث

قال الشيخ / شرف الدين العمريطي في خاتمة نظمه لمتن الورقات :
وتم نظم هذه المقدمه*** أبياتها في العد درٌ محكمه
في عام طاء ثم ظاء ثم فاء ***ثاني ربيع شهر وضْعِ المصطفى


فقوله :

وتم نظم هذه المقدمه*** أبياتها في العد درٌ محكمه
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى في شرحه لنظم الورقات ، عند هاذين البيتين :
( يعني : إذا أردت أن تعرف كم عدد أبياتها فإنها ( در ) فقط ، و( محكمه ) تكميل ، و( در ) في الأبجدية : الراء مائتان ، والدال أربعة ، إذن : عدد أبياتها : مائتان وأربعة .

وقوله :
في عام طاء ثم ظاء ثم فاء ***ثاني ربيع شهر وضْعِ المصطفى

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله وتعالى :
أي : تم نظم هذه المقدمة ، في عام طاء ، ثم ظاء ، ثم فاء .
فالطاء بتسعة (9)
والظاء بتسعمائة (900)
والفاء بثمانين (80)


فيكون قد نظمها في عام تسعة وثمانين وتسعمائة (989ه) .

وشيخنا (السعدي) رحمه الله لما عُمر الجامع قال :

جدْ بالرضا واعط المنى *** من شاركوا في ذا البنا
تأريخه حين انتهى *** قول المنيب اغفر لنا
والشهر في شوال يا *** رب تقبل سعينا


قال المعتني : الشيخ مساعد بن عبدالله السليمان وفقه الله تعالى في الحاشية :
فأرخ رحمه الله عمارة الجامع بقوله : ( اغفر لنا )

على حساب الجمل الأبجدية :
فالألف بواحد (1)
والغين يألف (1000)
والفاء بثمانين (80)
والراء بمائتين (200)
واللام بثلاثين (30)
والنون بخمسين (50)
والألف بواحد (1)

1+1000+80+200+30+50+1 = 1362 ه .

فيكون تاريخ عمارته في عام ألف وثلاثمائة واثنين وستين من الهجرة (1362 ه)





نقدم لكم قصيده بها ابجدي ماهو ملون خطه بالاحمر وسوف نكمل
ونجيب على بعض لاسأله
قصدة
الحارث الرائش ملك كهلان
وكان الحارث الرائش محدثا. والمتحدث بفتح الدال المشددة هو
الذي يتحدث على مستقبلات
الزمان ويخبر بما سيكون من الحوادث قبل كونها فيأتي الأمر
بتصديق ما يقوله.
وكان الحارث الرائش كذلك وله في هذا الشأن عدّة قصائد. منها
القصيدة التي أولها:
أنا الملك المتوج ذو العطايا ... جلبت الخيل من أوطان سام
لأغزو أعبدا جهلوا مكاني ... سلالة يافث وقبيل حام
بني قحطان فانتجعوا وسيروا ... وحجوا البيت في البلد الحرام
بإذن الله حجوا فهو بيت ... توارثه الهُمامُ عن الهمام
وكونوا مثل ملطاط بن عمرو ... وذي إنس الغطارفة الكرام
فنحن الأغلبون إذا بطشنا ... ونحن المتقون لكل ذام
وإنا يوم نغضبُ أو نسامي ... تكاد الأرض ترجف بالأنام
وإن نرضى تقر بمن عليها ... و يشرق وجهها بعد الظلام
وفينا الملك والأملاك حقاً ... و نحن الأكرمون بنو الكرام
أبونا يعرب وسبا أبونا ... ونفخر من يفاخر أو يسامي
فان أهلك فقد أثّلت ملكاً ... لكم يبقى إلى زمن التّهامي
ويملك بعدنا منّا ملوك ... بنو عزّ كعالية الغمام
ويخاف بعدهم منّا ملوك ... يدينون العباد بغير ذام
وتنتشر الأساود بعد هذا ... عقاب الله في الآثام
ويملك بعدهم رجل عظيم ... نبيّ لا يرخّص في الحرام
يفارق أهله وله كتاب ... يوافق خطه رجع الكلام
يسمى أحمدا يا ليت أني ... أُؤخّرُ بعد مخرجه بعام
ويملك بعده خلفاء برّ ... ويملك بعدهم أولاد عام
ويظهر راية المنصور فيهم ... على خاء إذا نطقوا
ويملك بعده رجل نجيل ... على آبائه أزكى السلام
وربما إنها أكثر من هذا. فإنه أخبر في هذه القصيدة
بمن يملك اليمن من حمير وبنيهم بقوله
فإن أهلك فقد أثّلت ملكا ... لكم يبقى إلى زمن التهامي
فكان كما قال و لم تزل ملوك قحطان
يتوارثون ملك اليمن إلى أن قامت دولة الإسلام.
ويعني بالتّهامي النبي صلى الله عليه وسلم. وقوله:
ويملك بعدنا منا ملوك ... بنو عزّ كعالية الغمام
فكان كما قال يعني الملوك الذين ملكوا اليمن
بعد الحارث الرائش وقبل ظهور الحبشة.
وقوله:
وتنتشر الأساود بعد هذا ... عقاب الله في القوم الآثام
فكان كما قال من انتشار الحبشة في اليمن والملك هنالك
وكان ملك الحبشة في اليمن
على ما قيل إثنتين وسبعين سنة. تداولها منهم أربعة رجال
وهم أرياط ثم أبرهة ثم يكسوم
بن أبرهة ثم مسروقا بن أبرهة. وقوله:
ويملك بعدهم منا ملوك ... ضعيف أمرهم ثقل المرام
فكان كما قال. وذلك أن الملوك الذين ملكوا اليمن بعد دولة
الحبشة ليسوا كمن تقدمهم من
ملوك حمير في العصر الأول. وقوله:
ويملك بعدهم رجل عظيم ... نبيّ لا يرخّص في الحرام
يفارق أهله وله كتاب ... يوافق خطه رجع الكلام
يسمى أحمدا يا ليت أني ... أُعمر بعد مخرجه بعام
فكان كما قال من ظهور النبي صلى الله عليه وسلم وخروجه
من مكة إلى المدينة مفارقا
لأهله وإقامته في المدينة بين الأنصار إلى أن توفيّ
صلى الله عليه و سلم. وقوله: "
وله كتاب يوافق خطّه رجع الكلام " أي ينزل عليه كتاب
باللسان العربي ويكتب بالخط
العربي يعني القرآن العزيز قال الله تعالى )إنا أنزلناه قرآناً
عربياً(. قال الله تعالى )
لسان عربيّ مبين(. وقوله. ويملك بعده خلفاءُ برّ. فكان كما
قال من قيام الخلفاء الراشدين
بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم وقيام الخلفاء من بني
أُميّة وبني العباس وبملكهم اليمن
بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم أخير بظهور ملوك
غسان في اليمن وتملكهم عليها.
فقال: ويملك بعدهم أولاد عام. يريد أولاد عامر فرخّمهُ
للضرورة يعني عامر بن حارثة بن امرؤ
القيس بن ثعلبة بن مأرب بن الأزد ابن الغوث. وإنما
أشار إليه دون غيره ممن سلف أو خلف
لأنه كان معاصراً له إذ هو قائم معه من ولد كهلان
لحفظ الأطراف وسد الثغور وجباية الأموال.
فخصه بالإشارة والبشارة. ثم حقق ذلك وأوضحه
بقوله:
(1)ويظهر راية المنصور فيهم ... على خاء إذا نطقوا ولام
فكان كما قال من ظهور الملك المنصور
واستقلاله بالملك في اليمن وتواتر ذريته من بعده
إلى يومنا هذا وهو عُمر بن علي ابن الرسول.
وكان استقلاله بالملك في اليمن في سنة ثلاثين
وستمائة من تاريخ الهجرة. وهو معنى قوله
على
1) )خاء إذا نطقوا ولام.
فإن الخاء على حساب الجمّل ستمائة واللام ثلاثون.
وكان ملك الحارث
الرائش قبل ظهور النبي صلى الله عليه وسلم نحو
ستمائة سنة على ما قيل والله أعلم قال
علي بن الحسن الخزرجي تجاوز الله عنه. وقد كنت
شرحت هذه القصيدة التي قالها الحارث
الرائش في جزء لطيف وسميته المحصول في انتساب
بني الرسول. وذلك لما شهدت به من صحة
انتسابهم. وقل أن يوجد دليل على صحة نسب أحد من
الناس كصحة هذا النسب
خاء إذا نطقوا ولام. فإن الخاء على حساب الجمّل ستمائة
واللام ثلاثون
انتهى /
ماهو باللون الاحمر هو الابجدي حساب الجمل ؟


يتبع ببيت ناصر الفراعنه وطريقه كيفيه تركيب البيت
الاتي /
،سرّج مِرْج أمرّج سِرْج علويّة وسفليّة



نبداء في شرح بيت ناصر الفراعنه وعلاقته بالابجدي
وهذا يدخل في كيفيه تركيب بيت الشعر من الابجدي
تعريف الحروف الزوجيه عرفناها 2/ب ، 4/د ، وهكذا
اما الحروف المركبه تسمى احيانا الثلاثيه
التي لاتنقسم حتى لنهايتها الى اثنين
مثل 3 / ج 7/ز ، وهكذا
طريقه تركيب البيت
البيت /
،سرّج مِرْج أمرّج سِرْج علويّة وسفليّة
اولا :
نبدا في تفكيك الحروف مفرده مع وضع ارقام الابجدي
هكذا :
سرج
س 60
ر 200
ج 3
مرج
م40
ر200
ج 3
أمرّج
أ 1
م40
ر200
ج 3
سرج
س 60
ر 200
ج 3
علويّة
ع 70
ل30
و6
ي 10
ه 5
وسفليّة
و6
س 60
ف80
ل30
ي10
ه 5
000000
الشرح
سرج
السين مبدا اول حرف في البيت رقمها 60 غير جوزي في الاحاد
ومن هنى الحرف الثاني 200 ر ، جوزي حيث الاثنين حرف البا
الثالث ج غير جوزي رقم 3
نلاحظ اننا لم نخرج في هذه الكلمة من رقم اثنين وثلاثه بداء
بالسين رقم 60 وانتهاء برقم ثلاثه ج0
بعدها كلمة
مرج
الميم 40، جوزي ، تعادل في الاحاد 2 ، وانتها بالثلاثي
او الفردي الجيم
بعدها الكلمة الثالثه في البيت
أمرج
قلنا بداء اول كلمة في البيت بثلاثي وهيا سرج ،
ثم الكلمة الثانية مرج بجوزي وشي طبيعي اتى دور الثلاثي
بعد الزوجي وبدا امرج ، أ ، 1 ، حتى النهاية لكلمة الجيم ثلاثي 0
الكلمة الرابعه سرج
وتعتبر المحور وميزان البيت التي بداء بها وانطلق من هنى
منها مره اخر ثلاثي مجوز ثلاثي اي-- س 60 ، ثلاثي ، ر 200،
مجوز ،ج3 ، ثلاثي
ثم ناتي للكلمة الخامسة علوية
بداء بثلاثي ثم ثلاثي وقفلها بلاثي
ثم الكلمة السادسه سفليه
بداء بجوزي ثم جوزي ثم جوزي ثم جوزي ثم جوزي وختم
اخر كلمة فيه وهيا (ه) بثلاثي 0
نلاحظ ان كلمات البيت متكونه من ست كلمات وهيا
( ،سرّج مِرْج أمرّج سِرْج علويّة وسفليّة )
واللبيب بالاشارة يفهمو انتبه
ست كلمات للبيت والشاعر استخدم اول حرف
ستين وهو السين والستين هيا الثلاثين وهيا السته
وهيا الثلاثه في الابجدي اليكم حروف الست
(3/ج،6/و،30/ل ، 60/س )
فهذا محور حروف الشاعر في هذا البيت اخرج منها
الوزن والجرس الموسيقي مع انسياق روح المعنى 0

نكتفي بهذا ونواصل ان شاء الله ،،،


رد مع اقتباس
  #6  
قديم July 5, 2010, 07:45 PM
 
رد: علم حساب الحروف

أجدت وأفدت
ماشاء الله تبارك الله
استمر فأنا شغوف إلى المزيد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذوق الحروف هدب عيني كلام من القلب للقلب 2 February 9, 2012 08:59 AM
النقاط على الحروف | نزار القبانى نقاط على الحروف @ مع الله @ شعر و نثر 2 December 18, 2009 03:32 AM


الساعة الآن 09:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر