فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 2, 2010, 04:57 PM
 
معلومات عن السياحة الصحراوية

معلومات عن السياحة الصحراوية




تمثل الصحراء بتباين تضاريسها جزءاً كبيراً من مساحة المملكة العربية السعودية هذا التباين المتدرج يضم الجبال والهضاب والشعاب والاودية والرمال ولقد استهوت هذه الطبيعة ابناء الجزيرة العربية فجابوا أماكنها على ظهور الجمال اولاً ثم في بداية الظهور الاول للسيارات كما استهوت هذه الطبيعة الصحراوية الرحالة الغربيين وسجلوا عنها اجمل القصص وألفوا الكتب في الرحلات عنها وعن بلاد العرب حتى اصبحت تلك الكتابات مصدراً للمعلومات التاريخية والجغرافية والاجتماعية للباحثين من ابناء الجزيرة العربية. وعندما تستهوي تلك الصحراء الرحالة او السائح الغربي بشكل شغوف فإنه لن يتردد في خوض غمارها رغم وعورتها والسؤال الذي يطرح نفسه هل تلك الطبيعة تمثل مصدر سياحة وترفيه واستكشاف للسائح أم ان التناقص الرهيب في طبيعة البلاد الصحراوية بعناصرها السكانية والفطرية وبين الطبيعة الاوروبية وغيرها من البلاد ذات الامطار الدائمة جعل منها شيئاً مطلوباً استكشافه والوقوف على طبيعته.

العشق الصحراوي
والواقع يقول ان الطبيعة الصحراوية في المملكة ذات مقومات سياحية منذ القدم فقد استهوت العرب في رحلات الصيد والتجوال او استهوت ابناءها ولهم فيها عشق تاريخي فهم رغم توفر وسائل الترفيه واماكن التنزه القريبة والتي يوجد بها كافة المتطلبات السياحية إلا انهم لا يترددون لحظة وخصوصاً عشاقها وسكان البادية من التجوال فيها والتعرف على خصوصيتها واذا كان هذا هو العدد الهائل من الجانبين من العشاق والهواة والمستكشفين فأين السياحة الصحراوية من بلادنا حول هذا الموضوع كان لنا هذه الجولة. يقول جون فيليب من بريطانيا والذي التقيناه في صحراء «كشب» شرقي مدينة الطائف وهو يعمل في احدى الشركات الاهلية طبيعة المملكة ساحرة ولقد حصلت من بعض الاصدقاء وفي بريطانيا على معلومات سياحية عنها وصور باهرة عن هذه الصحراء وانا أتواجد حالياً في مقلع طمية وهو من الاماكن التي استهوت العديد من البريطانيين وهي تشكل هوة كبيرة في منطقة بركانية وهذا الحدث الجيولوجي فريد من نوعه يستحق المغامرة والنزول فيه والاستمتاع بطبيعة الصحراء بجواره ولكن يحتاج هذا المكان الى خدمة سياحية افضل ومن ذلك اقامة فندق او شاليهات متنقلة بالقرب منه.
ويقول سائح بريطاني آخر يعمل طبيباً في المملكة من أمنياتي ان اقوم برحلة تستمر لعدة ايام في صحراء الربع الخالي فقد شاهدت صوراً جميلة لها وقرأت معلومات عن الرحالة الغربيين في جزيرة العرب ولكن يتطلب هذا الامر جهة سياحية منظمة لرحلات وبرامج سياحية في الربع الخالي خاصة في الاجواء الربيعية وكما تلاحظ ان المقيمين الاجانب يستغلون اوقات الاجازات ويقومون بجولات صحراوية في هذه الرمال مما يؤكد ان المملكة تمتلك مقومات السياحة الصحراوية وتحتاج الى دراسات ميدانية وتعاون مع الجهات ذات الخبرة في هذا المجال حتى تستطيع ان تنمو بشكل متوازن من الناحية السياحية والاقتصادية. كذلك يوجد على الجانب الآخر في الصحراء العالم الاجتماعي لسكان البادية في المملكة بعاداته وتقاليده وتراثه الاصيل فهو محل اهتمام ابناء الغرب وللصحراء لدينا في الغرب وصف جميل حيث تعرف باسم «سحر الشرق».
ويتحدث أحد هواة الرحلات الصحراوية سعود الدوسري ويقول من خلال تجوالي في عدد من المناطق الصحراوية بالمملكة وجدت ان المملكة تمتلك مقومات للسياحة الصحراوية فعلاوة على جمال هذه الصحراء إلا انها تضم الآثار والكهوف والتشكيلات الصخرية الغريبة وحتى الآن لم تستغل سياحياً رغم ان العديد من سكان البادية اكدوا تعاونهم في هذا المجال. ومن عوامل الجذب للسياحة الصحراوية وجود الطرق القديمة للرحالة والحجاج على هذه الصحراء وهي تمثل جل اهتمام الرحالة. لذا اقترح على الهيئة العليا للسياحة اعطاء هذا الجانب اهتماماً أكبر ومزيداً من البحث والدراسة وفتح المجال للمستثمر سواء من الداخل او الخارج للاستفادة من السياحة الصحراوية بالمملكة فهي اضافة عظيمة للسياحة بشكل عام في المملكة كما انها ستفتح مجالاً لأبناء البادية وسكان القرى والهجر للعمل في هذا المجال ولو كان ذلك بشكل موسمي.




























شوفو كيف الزحمة لكنهم منظمين


















كأنه يقول " وش تبي يابو الشباب تراك اشغلتنا"









































رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن السياحة الصحراوية فى الجزائر Yana السياحة و السفر 1 May 19, 2015 06:49 PM
معلومات عن السياحة الصحراوية فى ليبيا Yana السياحة و السفر 0 March 2, 2010 04:34 PM
معلومات عن السياحة مصر Yana السياحة و السفر 0 February 28, 2010 06:02 PM
معلومات عن السياحة عدن Yana السياحة و السفر 0 February 28, 2010 05:46 PM
معلومات عن السياحة الصحراوية فى تونس Yana السياحة و السفر 1 February 28, 2010 04:03 PM


الساعة الآن 12:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر