فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 11, 2009, 02:15 AM
 
اليهودية

التعريف
اليهودية :هي ديانة العبرانيين المنحدرين منإبراهيم عليه السلاموالمعروفين بالأسباط من بنيإسرائيل الذي أرسل الله إليهمموسى عليه السلاممؤيداًبالتوراة ليكون لهم نبياً . واليهودية ديانة يبدو أنها منسوبة إلى يهود الشعب .وهذه بدورها قد اختلف في أصلها . وقد تكون نسبة إلى يهوذا أحد أبناء يعقوب وعمت علىالشعب على سبيل التغليب .

التأسيس وأبرز الشخصيات

موسى عليه السلام :رجل من بني إسرائيل ، ولد في مصر أيام فرعونها رمسيس الثاني علىالأرجح 1301-1234 ق.م وقد تربى في قصر هذا الفرعون بعد أن ألقته أمه في النهر داخلتابوت عندما خافت عليه من فرعون ، الذي كان يقتل أبناء بني إسرائيل . ولما شب قتلمصرياً مما دفعه للهرب إلى مدين حيث عمل راعياً لدى شيخ صالح هناك قيل أنهشعيب عليه السلامالذي زوجهإحدى ابنتيه.
في طريق عودته إلى مصر أوحى الله إليه في سيناء بالرسالة ، وأمره أن يذهب هووأخوه هارون إلى فرعون لدعوته ولخلاص بني إسرائيل ، فأعرض عنهما فرعون وناصبهمالعداء ، فخرج موسى ببني إسرائيل وقد كان ذلك سنة 1213ق.م في عهد فرعونها منفتاح الذي خلف أباه رمسيس الثاني ، ولحق بهم هذا الفرعون ، لكن الله أغرقه في اليم ،ونجى موسى وقومه .
في صحراء سيناء صعدموسىالجبل ليكلم ربهوليستلم الألواح ، لكنه لما عاد وجد غالب قومه قد عكفوا على عجل من ذهب صنعه لهمالسامري فزجرهم موسى ، ولما أمرهم بدخول فلسطين امتنعوا عليه وقالوا له : ((إن فيها قوماً جبارين وإنا لن ندخلها حتى يخرجوا منها فإن يخرجوامنها فإنا داخلون)) . " المائدة 22 " فلما حاورهم رجال من بني جلدتههمفي ذلك قالوا لموسى : ((إنا لن ندخلها أبداً ما داموا فيهافاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون)) " المائدة 24 " ، هنا دعا موسىعلى قومه : ((قال رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي فافرق بينناوبين القوم الفاسقين)) " المائدة : 25 " فغضب الله عليهم وتركهم يتيهون فيالصحراء أربعين سنة مات خلالهاموسىودفن في كثيب أحمردون أن يدخل فلسطين .
مات كذلك أخوههارونودفن في جبل هور ، ويذكرالمؤرخون أن الذين كانوا معموسىماتوا كلهم في التيه ،باستثناء اثنين كان يوشع أحدهما .
يوشع بن نون :تولى القيادة بعد موسى ، ودخلببني إسرائيل عن طريق شرقي الأردن إلى أريحا ، وقد مات يوشع سنة 1130ق.م .
تم تقسيم الأرض المفتوحة بين الإثني عشر سبطاً ، الذين كان يحكمهم قضاة منالكهنة ، وقد ظهرت فيهم خلال ذلك قاضية اسمهادبورة، واستمر هذا العهد العشائري البدائي حوالي قرن من الزمان حسب تقدير المؤرخين .
آخر القضاةصموئيل شاءولصار ملكاً عليهم وهوالذي يسميه القرآن طالوت ، وهو الذي قادهم في معارك ضارية ضد من حولهم ، وكانداودواحداً من جنوده ، وفي إحدى المعارك تغلب داود على جالوتقائد الفلسطينيين ومن هنا برز داود النبي القائد .داود عليهالسلامأصبح الملك الثاني فيهم ، وقد بقي الملك في أولاده وراثياً ، واتخذمن أورشليم ( القدس ) عاصمة ملكه مشيداً الهيكل المقدس ، ناقلاً إليه التابوت ، وقددام حكمه أربعين سنة .
سليمان بن داود عليهما السلام :خلف أباه ، وقدعلا نجمه حتى إنه صاهر فرعون مصر شيشنق ودانت له سبأ ، لكن ملكه انكمش بعد مماتهمقتصراً على غرب الأردن
رحبعام :الذي صار ملكاً سنة 935 ق.م إلا أنه لميحظ بمبايعة الأسباط ، فمال عنه بنو إسرائيل إلى أخيه يربعام ، مما أدى إلى انقسامالمملكة إلى قسمين :؟
الأولى: شمالية اسمها إسرائيل وعاصمتها شكيم
الثانية:جنوبية اسمها يهوذاوعاصمتها أورشليم
حكم في كل من المملكتين 19 ملكاً ، واتصل الملك في ذريةسليمانفي مملكة يهوذا فيما تنقل في عدد من الأسر في مملكةإسرائيل .
عاموس :نبي ظهر حوالي سنة 750 ق.م وهو أقدمأنبياء العهد القديم الذين وردت أقوالهم إلينا مكتوبة إذ عاش أيام يربعام الثاني783-743 ق.م .
وقع اليهود الإسرائيليون في سنة 721 ق.م تحت قبضة الآشوريين في عهد الملكمرجون الثانيملك آشور فزالوا من التاريخ ، وسقطت مملكةيهوذا تحت قبضة البابليين سنة 586 ق.م ، وقد دمرنبوخذ نصر( بختنصر ) أورشليم والمعبد وسبى اليهود إلى بابل وهذا هو التدمير الأول .
أشعيا :عاش فيالقرن الثامن ق.م وقد كان من مستشاري الملك حزقيال ملك يهوذا 729-668 ق.م .
أرميا :650-580 ق.م ندد بأخطاء قومه ، وقدتنبأ بسقوط أورشليم ، ونادى بالخضوع لملوك بابل مما جعل اليهود يضطهدونه ويعتدونعليه .
حزقيال :ظهر في القرن السادس قبل الميلاد ،قال بالبعث والحساب وبالمسيح الذي سجيء من نسل داود ليصبح ملكاً على اليهود ، وقدعاصر فترة سقوط مملكة يهوذا ، أبعد إلى بابل بعد استسلام أورشليم .
دانيال :أعلن مستقبل الشعب الإسرائيلي إذ كانمشتهراً بالمنامات والرؤى الرمزية ، وقد وعد شعبه بالخلاص على يد المسيح .
سنة 538 ق.م احتلقورشملك الفرس بلاد بابل وقدسمح لهم قورش بالعودة إلى فلسطين ، ولكن لم يرجع منهم إلا القليل .
في سنة 320 ق.م آل الحكم في فلسطين إلىالإسكندرالأكبرومن بعده إلى البطالسة .
اكتسح الرومان فلسطين سنة 63 ق.م . واستولوا على القدس بقيادةبامبيوس. وفي سنة 20 ق.م بنيهيرودسهيكل سليمان منجديد ، وقد ظل هذا الهيكل حتى سنة 70 م حيث دمر الإمبراطورتيطسالمدينة وأحرق الهيكل ، وهذا هو التدمير الثاني . وقدجاءأوريانوسسنة 135م ليزيل معالم المدينة تماماًويتخلص من اليهود بقتلهم وتشريدهم ، وقد بنى هيكلاً وثنياً ( اسمه جوبيتار ) مكانالهيكل المقدس ، وقد استمر هذا الهيكل الوثني حتى دمره النصارى في عهد الإمبراطورقسطنطين .
في سنة 636م فتح المسلمون فلسطين وأجلوا عنها الرومان ، وقد اشترط عليهمصفرونيوسبطريرك النصارى أن لا يسكن المدينة أحد مناليهود .
في سنة 1897م بدأت الحركة الجديدة لليهود تحت اسم الصهيونية ،لبناء دولةإسرائيل علىأرض فلسطين ( يراجع بحث الصهيونية ) .؟

الأفكار والمعتقدات

الفرق اليهودية
الفريسيون :أي المتشددون ، يسمونبالأحبار أو الربانيين ، هم متصوفة رهبانيون لا يتزوجون ، لكنهم يحافظون على مذهبهمعن طريق التبني ، يعتقدون بالبعث والملائكة وبالعالم الآخر .
الصدقيون :وهي تسمية من الأضداد لأنهممشهورون بالإنكار ، فهم ينكرون البعث والحساب والجنة والنار وينكرون التلمود ، كماينكرون الملائكة والمسيح المنتظر .
المتعصبون :فكرهم قريب من فكر الفريسيينلكنهم اتصفوا بعدم التسامح وبالعداوانية ، قاموا في مطلع القرن الميلادي الأولبثورة قتلوا فيها الرومان ، وكذلك كل من يتعاون من اليهود مع هؤلاء الرومان فأطلقعليهم اسم السفاكين .
الكتبة أو النساخ :عرفوا الشريعة منخلال عملهم في النسخ والكتابة ، فاتخذوا الوعظ وظيفة لهم ، يسمون بالحكماء ،وبالسادة ، وواحدهم لقبه أب ، وقد أثروا ثراء فاحشاً على حساب مدارسهم ومريديهم .
القراءون :هم قلة من اليهود ظهروا عقبالفريسيين وورثوا أتباعهم ، لا يعترفون إلا بالعهد القديم ولا يخضعون للتلمود ولايعترفون به بدعوى حريتهم في شرح التوراة .السامريون :طائفة من المتهودين الذيندخلوا اليهودية من غير بني إسرائيل ، كانوا يسكنون جبال بيت المقدس ، أثبتوا نبوةموسى وهارون ويوشع بن نون ، دون نبوة …. بعدهم . ظهر فيهم رجل ،يقال له الألفان ،ادعى النبوة ، وذلك قبل المسيح بمائة سنة وقد تفرقوا إلى دوستانية وهم الألفانية ،وإلى كوستانية أي الجماعة المتصوفة . وقبلة السامر … إلى جبل يقال له غريزيم بينبيت المقدس ونابلس ، ولغتهم غير لغة اليهود العبرانية .
السبئية :هم أتباع عبد الله بن سبأالذي دخل الإسلام ليدمره من الداخل ، فهو الذي نقل الثورة ضد عثمان من القول إلىالعمل مشعلا الفتنة ، وهو الذي دس الأحاديث الموضوعة ليدعم بها رأيه ، فهو رائدالفتن السياسية الدينية في الإسلام .

كتبهم

العهد القديم :وهو مقدس لدى اليهودوالنصارى إذ أنه سجل فيه شعر ونثر وحكم وأمثال وقصص وأساطير وفلسفة وتشريع وغزلورثاء .. وينقسم إلى قسمين:
الأول :التوراة :وفيه خمسة أسفار : التكوين أو الخلق ، الخروج ،اللاوين ، الأخبار ، العدد ،التثنية ،ويطلق عليه اسم أسفار موسى .
الثاني :أسفار الأنبياء :وهي نوعان :؟
ا)أسفار الأنبياء المتقدمين :يشوع ، يوشع بننون ، قضاة ، صموئيل الأول ، صموئيل الثاني ،الملوك الأول ، الملوك الثاني .
ب)أسفار الأنبياء المتأخرين :أشعيا ، إرميا ،حزقيال ، هوشع ، يوئيل ، عاموس ،عوبديا ، يونان ، يونس ، ميخا ، ناحوم ، حبقوق ،صفنيا ، حجى ، زكريا ، ملاخي .

وهناك الكتابات وهي

الأول :كتابات العظيمة :المزامير ، الزبور ، الأمثال ، أمثال سليمان ، أيوب
الثاني:المجلات الخمس :نشيد الإنشاد ، راعوت ، المرائي ، مرائي إرميا ، الجامعة ، أستير
الثالث :الكتب :دانيال ، عزرا ، نحميا ، أخبار الأيام الأول ، أخبار الأيام الثاني
هذه الأسفار السابقة الذكر معترف بها لدى اليهود ، وكذلك لدى البروتستانت .؟
أما الكنيسة الكاثوليكية :فتضيف سبعة أخرىهي: طوبيا ، يهوديت الحكمة ، يسوع بن سيراخ ، باروخ ،المكابيين الأول ،المكابيين الثاني. كما تجعل أسفار الملوك أربعة وأولهاوثانيها بدلاً من سفر صموئيل الأول والثاني .
استير ويهوديت :كل منهما أسطورة تحكيقصة امرأة تحت حاكم من غير بني إسرائيل حيث تستخدم جمالها وفتنتها في سبيل رفعالظلم عن اليهود ، فضلاً عن تقديم خدمات لهم
التلمود :هو روايات شفوية تناقلهاالحاخامات حتى جمعها الحاخام يوضاس سنة 150م في كتاب أسماه المشنا أي الشريعةالمكررة لها في توراة موسى كالإيضاح والتفسير ، وقد أتم الراباي يهوذا سنة 216متدوين زيادات وروايات شفوية . وقد تم شرح هذه المشنا في كتاب سمي جمارا ، ومنالمشنا والجمارا يتكون التلمود ، ويحتل التلمود عند اليهود منزلة مهمة جداً تزيدعلى منزلة التوراة .

أعيادهم

يوم الفصح: وهو عيد خروجبني إسرائيل من مصر ، يبدأ من مساء 14 أبريل وينتهي مساء 21 منه ويكون الطعام فيهخبزاً غير مختمر.
يوم التكفير :في الشهر العاشر من السنةاليهودية ينقطع الشخص تسعة أيام يتعبد فيها ويصوم وتسمى أيام التوبة ، وفي اليومالعاشر الذي هو يوم التكفير لا يأكل فيه اليهودي ولا يشرب ، ويمضي وقته في العبادةحيث يعتقد أنه تغفر فيه جميع سيئاته ويستعد فيه لا ستقبال عام جديد .
زيارة بيت المقدس :يتحتم على كل يهودي ذكررشيد زيارة البيت المقدس مرتين كل عام .؟
الهلال الجديد :كانوا يحتفلون لميلاد كل هلالجديد حيث كانت تنفخ الأبواق في البيت المقدس وتشعل النيران ابتهاجاً به .
يوم السبت :لا يجوز لديهم الاشتغال في هذااليوم لأنه اليوم الذي استراح فيه الرب كما يعتقدون . فقد اجتمعت اليهود على أنالله تعالى لما فرغ من خلق السموات والأرض استوى على عرشه مستلقياً على قفاه واضعاًإحدى رجليه على الأخرى - تعالى الله عما يقولون علوا كبيراُ .

الإله

اليهود كتابيون موحدون وهذا الأصل .؟
كانوا يتجهون إلى التعدد والتجسيم والنفعية مما أدى إلى كثرة الأنبياء فيهملردهم إلى جادة التوحيد كلما أصابهم انحراف في مفهوم الألوهية .
اتخذوا العجل معبوداً له بعيد خروجهم من مصر ، ويروي العهد القديم أن موسىقد عمل لهم حية من نحاس وأن بني إسرائيل قد عبدوها بعد ذلك ، كما أن الأفعى مقدسلديهم لأنها تمثل الحكمة والدهاء .
الإله لديهم سموه يهوه وهو ليس إلهاً معصوماً بل يخطئ ويثور ويقع في الندموهو يأمر بالسرقة ،وهو قاس ، متعصب ، مدمر لشعبه ، إنه إله بني إسرائيل فقط وهوبهذا عدو للآخرين ، ويزعمون أنه يسير أمام جماعة من بني إسرائيل في عمود من سحاب
عزراهو الذي أوجد توراة موسى بعد أن ضاعت ،فبسبب ذلك وبسبب إعادته بناء الهيكل سمي عزرا ابن الله وهو الذي أشار إليه القرآنالكريم .

أفكار ومعتقدات أخرى

يعتقدون بأن الذبيح منولد إبراهيمهوإسحاقالمولود منسارة. والصحيحأنهإسماعيل.
لم يرد في دينهم شيء دو بال عن البعث والخلود والثواب والعقاب إلا إشاراتبسيطة وذلك أن هذه الأمور بعيدة عن تركبية الفكر اليهودي المادي .
الثواب والعقاب إنما يتم في الدنيا ، فالثواب هو النصر والتأييد ، والعقابهو الخسران والذل و الاستعباد .
التابوت :وهو صندوق كانوا يحفظون فيه أغلى مايملكون من ثروات ومواثيق وكتب مقدسة .
المذبح :مكان مخصص لإيقاد البخور يوضع قدامالحجاب الذي أمام التابوت .
الهيكل :هو البناء الذي أمر به داود وأقامهسليمان ،فقد بني بداخله المحراب ( أي قدس الأقداس ) وهيأ كذلك بداخله مكاناً يوضعفيه تابوت عهد الرب .الكهانة :وتختص ، بأبناء ليفي ( أحد أبناءيعقوب ) ، فهم وحدهم لهم حق تفسير النصوص وتقديم القرابين وهم معفون من الضرائبوسخصياتهم وسيلة يتقرب بها إلى الله ، فأصبحوا بذلك أقوى من الملوك .
القرابين :كانت تشمل الضحايا البشرية إلى جانبالحيوان والثمار . ثم اكتفى الإله بعد ذلك بجزء من الإنسان وهو ما يقتطع منه فيعملية الختان التي يتمسك بها اليهود إلى يومنا هذا فضلاً عن الثمار والحيوان إلىجانب ذلك .
يعتقدون بأنهم شعب الله المختار ، وأن أرواح اليهود جزء من الله ، وإذا ضربأمي ( جوييم ) إسرائيلياً فكأنما ضرب العزة الإلهية ، وأن الفرق بين درجة الإنسانوالحيوان هو بمقدار الفرق بين اليهودي وغير اليهودي .
يجوز غش غير اليهودي وسرقته وإقراضه بالربا الفاحش وشهادة الزور ضده وعدمالبر بالقسم أمامه ، ذلك أن غير اليهود في عقيدتهم كالكلاب والخنازير والبهائم ، بلأن اليهود يتقربون إلى الله بفعل ذلك بغير اليهودي .
يقول التلمود عن المسيح : إن يسوع الناصري موجود في لجات الجحيم بينالقار والنار ، وإن أمه مريم أتت به من العسكري باندارا عن طريق الخطيئة ، وإنالكنائس النصرانية هي مقام القاذورات والواعظون فيها أشبه بالكلاب النابحة .
بسبب ظروف الاضطهاد نشأت لديهم فكرة المسيح المنتظر كنوع من التنفيسوالبحث عن أمل ورجاء .
يقولون بأن يعقوب قد صارع الرب ، وأن لوطا قد شرب الخمر وزنى بابنتيه بعدنجاته إلى جبل صوغر ، وأن داود قبيح في عين الرب .
لقد فقدت توراة موسى بعد تخريب الهيكل أيام بختنصر فلما كتبت مرة ثانيةأيام أرتحشتا ملك فارس جاءت محرفة عن أصلها ،يقول الله تعالى (يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظاً مما ذكروا به)) . ؟
إن ديانتهم خاصة بهم ، مقفلة على الشعب اليهودي .
الولد الأكبر الذي هو أول من يرث وله حظ اثنين من إخوته ، ولا فرق بينالمولود بنكاح شرعي أو غير شرعي في الميراث .
بعد الزواج تعد المرآة مملوكة لزوجها ، ومالها ملك له ، ولكن لكثرةالخلافات فقد أقر بعد ذلك أن تملك الزوجة رقبة المال والزوج يملك المنفعة .
من بلغ العشرين ولم يتزوج فقد استحق اللعنة ، وتعدد الزوجات جائز شرعاً بدونحد ، فقد حدده الربانيون بأربع زوجات بينما أطلقه القراءون .

الجذور الفكرية والعقائدية

عبادة العجل مأخوذة عن قدماء المصريين حيث كانوا هناك قبل الخروج ، والفكرالمصري القديم يعد مصدراً رئيسياً للأسفار في العهد القديم .
أهم مصدر اعتمدت عليه أسفار العهد القديم هو تشريع حمورابي الذي يرجع إلىنحو سنة 1900 ق.م ، وقد اكتشف هذا التشريع في سنة 1902 ق.م محفوراً على عمود أسودمن الصخر وهو أقدم تشريع سامي معروف حتى الآن .
يقول التلمود بالتناسخ وهي فكرة تسربت لبابل من الهند فنقلها حاخامات بابلإلى الفكر اليهودي .
تأثروا بالفكر النصراني فتراهم يقولون : " تسبب يا أبانا في أن نعود إلىشريعتك ، قربنا يا ملكنا إلى عبادتك وعد بنا إلى التوبة النصوح في حضرتك ".
في بعض مراحلهم عبدوا آلهة البلعيم والعشتارت وآلهة آرام وآلهة صيدوم ،وآلهة مؤاب وآلهة الفلسطينيين ( سفر القضاء : 10/60 ) .؟

الانتشار ومواقع النفوذ

عاش العبريون في الأصل - في عهد أبيهم إسرائيل - في منطقة الأردنوفلسطين ، ثم انتقل بنو إسرائيل إلى مصر ثم ارتحلوا إلى فلسطين ليقيموا هناكمجتمعاً يهودياً ،ولكن نظراً لانعزالهم واستعلائهموعنصريتهم وتآمرهم ، فقد اضطهدوا وشردوا ، فتفرقوا في دول العالم فوصل بعضهم إلىأوروبا وروسيا ودول البلقان والأمريكتين وأسبانيا ، بينما اتجه بعضهم إلى داخلالجزيرة العربية التي أجلوا عنها مع فجر الإسلام ، كما عاش بعضهم في أفريقياوآسيا .
منذ نهاية القرن الميلادي الماضي ما يزالون يجمعون أشتاتهم في أرض فلسطينتحرضهم على ذلك وتشجعهم الصهيونية والصليبية .مما لا شك فيه أن اليهود الحاليين - الذين يبلغون حوالي خمسة عشر مليوناً -لا يمتون بصلة إلى العبرانيين الإسرائيليين القدماء المنحدرين من إبراهيم عليهالسلام ، إذ أنهم حالياً أخلاط من شعوب الأرض المتهودين الذين تسوقهم دوافعاستعمارية . أما الذين يرجعون إلى أصول إسرائيلية فعلاً هم اليوم - وفي إسرائيلبخاصة - يهود من الدرجة الدنيا .ظهر لكثير من الباحثين في أمر التوراة ، من خلال ملاحظة اللغات والأساليبوما تشتمل عليه من موضوعات وأحكام وتشاريع ، أنها قد ألفت في عصور مختلفة وبأقلاممختلفة ، وفي هذا يقول سبحانه عنهم : ((فويل للذين يكتبونالكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً فويل لهم مماكتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون)) سورة البقرة ، آية :79 .
كما استطاع النقد الحديث أن يثبت تعارض نصوص التوراة والإنجيل مع الكثير منالحقائق العلمية المعاصرة ، أما النقد الباطني لها فقد اعتبرها مجموعاً متنافراُ -كما يقولموريس بوكايوهذا يكفي لمن يريد التأكد بأنالتوراة لا يمكن الاستناد إلى معطياتها لما اعتراها من تناقض وقصص مموهة بل وأشعارمشكوك في صحتها أيضاً .

يتضح مما سبق

أن اليهودية هي ديانة العبرانيين المنحدرين من إبراهيمعليه السلام والمعروفين بالأسباط من بني إسرائيل " يعقوب عليه السلام " . وقد أرسلالله تعالى إليهم موسى عليه السلام مؤيداً بالتوراة ليكون لهم نبياً . واليهودينقسمون إلى فرق هي : الفريسيون وهم يعتقدون بالبعث والملائكة وبالعالم الآخر .الصدقيون وهم ينكرون التلمود والملائكة والمسيح المنتظر . والمتعصبون ويتصفونبالعدوانية . والكتبة أو النساخ وقد عرفوا الشريعة من خلال عملهم في الكتابة وقدأثروا على حساب مدارسهم ومريديهم . والقراءون وهم لا يعترفون إلا بالعهد القديم ولايخضعون للتلمود . والسامريون وهم طائفة من المتهودين من غير بني إسرائيل . والسبئيةوهم أتباععبد الله بن سبأالذي دخل الإسلام ليدمره من الداخل.
وكتبهم هي العهد القديم وهو ينطوي على شعر ونثر وحكم وأمثال وقصص وأساطيروفلسفة وتشريع وغزل ورثاء ، وينقسم إلى التوراة وأسفار الأنبياء بنوعيها . وهناكالتلمود وهو روايات شفوية جمعت في كتاب اسمه المشنا أي الشريعة المكررة ، وقد شرحتالمشنا في كتاب اسمه جمارا .
اليهود من حيثالأصل كتابيون موحدين ، غير أنهم اتجهوا إلى التعدد والتجسيم والنفعية فكثرأنبياؤهم ، وقد عبدوا العجل وقدسوا الأفعى . وقد تأكد أن التوراة ألفت في عصورمختلفة وبأقلام مختلفة ، ولذا فإن كثيراُ من نصوصها تعارض الحقائق العلمية المعاصرة، كما يعارض بعضها بعضاً .
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 11, 2009, 03:35 AM
 
رد: اليهودية

هيا أنا بنتظر ردودكم
لا تزعلوني
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم September 14, 2009, 03:32 AM
 
رد: اليهودية

Biien aiimé Cet arTiiCLe X) Merciiii pour ces iinformatiions
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلب اليهودية , لماذا لا يدخل المسجد النابض روايات و قصص منشورة ومنقولة 22 February 10, 2014 05:45 AM
جماعة الناطوري كارتا اليهودية - و تقديمهم البيعة لحماس bright المواضيع العامه 3 February 6, 2010 03:17 AM
اليهودية بين النظرية والتطبيق advocate كتب فكرية وفلسفية 16 April 6, 2009 06:34 PM


الساعة الآن 11:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر