فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 23, 2010, 08:05 AM
 
الدعوة للشعر الحر للباحث محمد عباس محمد عرابي عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية

* الشعراء والدعوة للشعر الحر:-
أولاً : نازك الملائكة :-دعت نازك الملائكة في مقدمة ديوانها (شظايا ورماد) الصادر سنة 1949 م إلى الشعر الحر حيث نشرت في هذا الديوان ست قصائد حرة ، بينما كانت القصائد الأخرى جميعاً تنتمى إلى الأوزان الشطرية ، أما ديوان (قرارة الموجة) الصادر سنة 1957م فقد اشتمل تسع قصائد من الشعر الحر ([1]). وفي هذا تقول:- نازك لا أذكر أنني اقتصرت على الشعر الحر في أية فترة من حياتي ، وسبب هذا أنني أولا أحب الشعر العربي ولا أطيق أن يبتعد عصرنا عن أوزانه الجميلة ، وأكدت نازك في كتابها قضايا الشعر المعاصر : مفهوم التجديد في الإطار الموسيقى التقليدي .
وأول ما نلاحظه في هذا الكتاب الذي تعرض لهجوم كبير من شعراء الشعر الجديد ونقاده – أن الكاتبة لم تفصل حركة الشعر الحر عن الأساس الموسيقي العربي فقد اعتبرته أسلوباً جديداً في ترتيب تفاعيل الخليل ، وأنه شعر ذي شطر واحد ، وليس له طول ثابت ، وإنما يصح أن يتغير في كل سطر شعري عدد التفعيلات ، ويكون هذا التغير وفق قانون عروضي يتحكم فيه.
كذلك نلاحظ أن الشاعرة في دعواها لم تستطيع أن تخرج كلية من إطار التقنين ، فدعوتها تمثل قانوناً لا يعين الشاعر كما ترى هي ([2])، بقدر ما يصنع له من مآزق أخرى ، مثلما رأت في التفاعيل المركبة كما في السريع ( مستفعلن – مستفعلن – فاعلن) من أن على الشاعر أن يزيد ما يشاء من تفاعيل مستفعلن لكن عليه أن ينهي السطر بفاعلن.
ديوانها فالحرية هنا حرية مقيدة . ولعل هذا يفسر فى تحفظ الشاعرة في كتابها هذا وفي مقدمة ديوانها ( شجرة القمر 1967م) بعد ذلك على التجديد الموسيقي في القصيدة الشعرية ، فتقول في مقدمة ديوانها (شجرة القمر ) ، وإني لعلى يقين من أن تيار الشعر الحر سيتوقف في يوم غير بعيد وسيرجع الشعراء إلى الأوزان الشطرية بعد أن خاضوا في الخروج عليها والاستهانة بها.
وانتشرت الكتابة على طريقة الشعر الجديد بسرعة منذ أوائل الخمسينات فتذكر الدكتورة سلمى الخضراء الجيوشي في دراستها عن " الشعر العربي المعاصر ، تطوره ومستقبله" إحصائية عن الشعر الجديد (الحر) الذي نشرته مجلة الآداب البيروتية التي بدأت بالصدور سنة 1953م ، فرأت أن مجموع ما نشرته هذه المجلة من الشعر الجديد (الحر) في سنواتها الخمس الأول 248 قصيدة من مجموع القصائد التي نشرتها كلها وهي 482 ([3])
* ثانياً : يوسف الخال :- في السنة 1957م ألقى الشاعر اللبناني (يوسف الخال) محاضرة في الندوة اللبنانية في بيروت تحدث فيها عن حركة الشعر الجديد وأطلق عليها اسم الشعر الحديث ، وحدد الخال صور هذا الشعر الموسيقية في حديث آخر أجراه معه إلياس سحاب المحرر الأدبي لمجلة الحوادث اللبنانية الصادر في 29 أيلول 1961 م حول قضايا الشعر الحديث فقال :" يمكننا تسمية الإيقاع بالنغم أو الموسيقى أو حتى بالوزن على أن ذلك ليس من الضروري أن يكون تقليديا أو موروثا أو مفروضا مسبقا على الشاعر فالشاعر ملء الحرية في إيجاد إيقاعه الخاص ، وهذا ما يميز المفهوم الحديث في الشعر عن المفهوم القديم الذي كان يصر على نوع معين من قواعد الوزن.
وقد أباح الخال للشاعر أن يستخدم التفاعيل القديمة لكن بشرط أن يتخلص الشاعر من الرقابة الخارجية للوزن . يقول " إنما الفرق بين المفهوم الحديث لشكل القصيدة الحديثة ليس شرطاً ( سابقاً ) بل إمكانية بين غير من الإمكانيات ، فهناك الموسيقى التي ترتكز إلى الأوزان الكلاسيكية ، ولكن الشاعر يتجرد فيها من رقابة الوزن بتشطيره على الشكل الذي يروق له مع الاحتفاظ بالجرس الموسيقي الأساسي للوزن.
أما القافية فقد رأى الخال أنها ( جزء من الإيقاع ، وأن الشاعر الحديث في استعماله لها إنما يستعملها بملء ، حريته فإذا كان صادقاً موهوبا جاء استعماله له حسناً.
وهكذا تمثل وجهة نظر " الخال " السابقة موقفا معتدلا حاول فيها أن يجعل القصيدة الشعرية تعتمد في صورتها الموسيقية على جانبي الصورة ، الجانب التركيبي والجانب التعبيري.


211- محمد عبد المنعم خاطر ، دارسة في شعر نازك الملائكة ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1990م ص244

212- نازك الملائكة ، قضايا الشعر المعاصر ، ط5 ، بيروت ، دار العلم للملايين ، 1978، ص39.

213- سلمي الخضراء الجيوشي ، الشعر العربي المعاصر تطوره ومستقبله ، مجلة عالم الفكر الكويتية ، المجلد الرابع ، العدد الثاني ، يوليو – أغسطس سبتمبر 1973) ، ص39 .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 24, 2010, 10:08 PM
 
رد: الدعوة للشعر الحر للباحث محمد عباس محمد عرابي عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية

معلومت قيّمة عن الشعر الحر و عن من دعا اليه
بوركتم

__________________





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استخدام الوسيلة التعليمية للباحث محمد عباس محمد عرابي محمس عربي الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 2 May 4, 2011 10:26 PM
تخريب الأطفال ليس تخريبا للباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي علم النفس 1 June 29, 2010 07:08 AM
قصيدة النثر للناقد الأدبي محمد عباس محمد عرابي عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية محمس عربي بحوث علمية 0 January 11, 2010 09:35 AM
تدريس الشعر للطلاب للباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي بحوث علمية 1 May 14, 2009 07:03 PM


الساعة الآن 07:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر