فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > منتدى برنامج شاعر المليون و امير الشعراء

منتدى برنامج شاعر المليون و امير الشعراء قصائد صوتية , منتديات برنامج امير الشعراء و شاعر المليون , لعرض و تحميل جميع القصائد , فيديو , صور , اخبار والنقاش حول البرنامج



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 12, 2008, 07:45 AM
 
شرح شامل للقصيده (( ناقتي ياناقتي )) الشاعر ناصر الفراعنه

مقدمة القصيدة وجو صناعتها


الشاعر في ليلا مظلم فيالشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس

جو جنوني فهلالفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة

جوه مرعب لصناعة قصيدة

جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالتهيفزع لها

وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول :




ناقتي ياناقتي لارباعولاسديس

...........................
وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس

...........................
خفهالادرهمت كنه بالنار محسوس
في دجى خالي خلا لاحسيسولانسيس

...........................
تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
فيعيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس

...........................
وانتهض جساس مندون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس


فهو يصف ناقته بأنها لا رباع ولا سديس

فالرباع هي الناقه التي بلغت عمرها 7 سنين

والسديس بعد الرباعبسنتين

والشطر الاخر من البيت جدا واضح بأنه ينخاها الشاعر بأن توصله الىمن خلف الطعوس
والعرب سابقا كانوا ينخون جمالهموخيولهم ويتغزلون بها


والطعس معروف بأنه تل من الرمل

والبيت الثاني يقول فيهبأنها ذات أربع سنوات وهي افضل مراحل الناقه والتي تكون فيها خفيفه وسريعه

والعيس لقب يطلق على الابل طبعا

ويصور في البيت الثاني خفتها فيالركض والدرهمه كأنها قد لسعت بالنار وركضت بقوه
في دجى خالي خلا لاحسيس ولاونيس"
"
تنوخذ منشدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس"
"
وانتهض جساس من دون خالته البسوس

بالبيت الاول يقول بأنه كان في ارض فضاءلا يكون فيه حس او صوت ولا ونيس

والبيت الثاني يصور شده البرد بأنه يطقيقالاسنان والضروس

وهذا تصوير على شده حاله الغربه والوحده التي صورها الشاعر

ويقول في البيت الثاني انه في حده عيونه كحده عين الصقر فالطير لما يلمحالصقر يراه يكفخ ويهرب ويطير

والشطر الاخر بأنه من عيون الشاعر بأنه جساسسينتخي خوفا على الجسوس

اعلاه شرح من الاخ الفاضل المشرف ايام زمانوله كل الشكر


2- المقطع الثاني تاريخ نجد



يبدأ الشاعر قصيدته فينجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترةواسقاطات بمنتهى العبقرية




#
المرحلة الاولى لتاريخ نجد

سماها عيطموس

لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس

ثميذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنهانه زمن ابن غثلم وابن جريس


اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن

(( بنت شيخا ))

بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل علىشيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات


(( معدنها نفيس ))

العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاءنفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوةمنتشرة بينهم


(( بالدم محموس ))

مقابلة عبقرية ولاتقولوا لميقصدها الفراعنة لأن هناك شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميعخيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهمالأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة .





ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلمجريس

...........................
ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس
ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنها نفيس

...........................
عيطموس ٍدونها دثرتني عيطموس
جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربييميس

.................................
طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس

الملفات المرفقة
نوع الملف: 3gp hhhh.3gp‏ (3.79 ميجابايت, المشاهدات 210)
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
  #2  
قديم January 12, 2008, 07:47 AM
 
رد: شرح شامل للقصيده (( ناقتي ياناقتي )) الشاعر ناصر الفراعنه

# المرحلة الثانية من تاريخ نجد

دخول الترك واحتلالهم لنجدبطريقة الخميس

وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة

في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه

سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدثعن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود او بالأصح انتهت مرحلة العيطموسوبدأت مرحلة دختنوس

يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوسوجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيانهذه الدولة ونستطيع ان نخرج في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس ونسقطه على الاتراكالذين حكموا نجد

فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع المنتشرة في وقتهم

ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب .

وهذا يدل علىتناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع


ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذاالخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجلالمريض

ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاط عبقري على واقع قمعهم لشعوبهموظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية



ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب الكثيرة التيتؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرونطويلة




اسقاطات بمنتهى الروعة

((
اسقاط اوصاف دختنوسوجسمها على وصف حالة دولة الترك ))

((
اسقاط النهدين وانها تشبه القبتينللدلالة على الحرمين الشريفين ))

((
اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعفالحالة السياسية للترك ))

((
اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهموقمعهم لهم ))

((
اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم التركبسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة ))



مقطع رائع يدرس منهجيا دققوا الله يخليكم ياللي مافهمتوا



نقشت خمس ٍ من الخمس في يومالخميس

...........................
ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس
كمتمنا إن معه مثلها فتنة ابليس

...........................
كان يمكن قد قلبنصف إمتنا مجوس
كن دماث الصدر منها كنيسه اوكنيس

...........................
صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس
آتقوسمع تقوس نواهدها وإقيس

...........................
قبتين قاب قوسين قوس ٍجنب قوس
خصرها يحكي لنا واقع القومالتعيس

...........................
وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس

...........................
تصبح أطولنسوة الارض في وضع الجلوس


# المرحلة الثالث لتاريخ نجد

عروسةفي حكم الملك عبدالعزيز

مقطع شبه خالي من الرمزية وأعتقد ان الفراعنة تعمداظهاره بهذا الشكل حتى يعطي خيوط اللعبة لمتوسطي الذكاء فهو يريد الكثير يفهمه خاصةفي محفل شاعر المليون

وان كنت ارى ان البون شاسع بين اسقاطات الفراعنة فيحكم البدو وفي حكم الترك مع قوة وحبك خيوط القصيدة العبقرية لكن تعمد الفراعنة لذلكحتى يفهم المزيد



العروسه ماتبي غير ابو تركيعريس

...........................
العروسه نجد ماهيب حي الله عروس
نجدبنت المجد ونسة مونسة الونيس

...........................
ماعسفها الا معزيضحى اليوم العبوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتىالخميس

...........................
في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس


3- المقطع الثالث مقارنة دول العرب وقادتها وشعوبها مع مملكة الرجالالسعودية

# مملكة رجال خيرا من جمهورية تيوس

يخرج الشاعر من تاريخنجدليخاطب الشعوب المعاصرة وبالذات العربية ويقول كيف لكم ان تسبوا السعوديةبنظامها الملكي وهي تقدر مواطنيها وملوكها رجال يعزون رجال ومافائدة النظام الرئاسيوالجمهوري القمعي الذين تعيشون فيه فقراء محرومين تعاملون كمعاملة البهائم فأنالعبرة بطريقة معاملة المواطن وليس بطريقة نظام انتخاب او نظام حكم


وعيشتي مابين أسود ٍ ولو مانيرئيس

...........................
خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيوس
وليسعيباً إن خدعني بمكره كل هيس

...........................
لان مايفهم بمكرالهيوس الا الهيوس

  #3  
قديم January 12, 2008, 07:48 AM
 
رد: شرح شامل للقصيده (( ناقتي ياناقتي )) الشاعر ناصر الفراعنه


# قادة العرب هل هم اعز من ملوكالسعودية

اسقاطات رهيبة تعيدنا الى رمزية الفراعنة الجميلة ويعود لحبكقصيدته بقوة مجددا

من الاسقاطات العبقرية

((
مصطفى في مائدة لويس ))

مصطفى اسم عربي شامي أو مصري وأعتقد ان الفراعنة قصد استجداء وعمالة بعضقادة العرب للويس وهو رمز لدول الغرب واعتقد انه يقصد انظمة حكم مثل مصر والأردن فيوقتنا الحالي فهم على مائدة لويس يشاركونه الكأس ويطلبون وده ويعقدون المؤتمراتوالصلح معه


((
طسم وجديس في حائط المبكى ))

حكام اسرائيلوفلسطين التي ضاعت بينهم فلسطين البنت العفراء الشموس البهية فمن ضيعها هم اهلهابتقاعسهم وخنوعهم وتوقيعهم لاتفاقات سلام ذليلة مع اليهود

((
اسقاط الحنجرةالسمراء صاحبة القصر على امريكا ووزيرة خارجيتها ))

لميس وهو رايس وترمزلامريكا ككل

فهي تذل العرب وتلبسهم ثوب الذل والخنوع ثم تهب لهم فتات أكلهامثل صاحب الكلب اذا شبع من اكله اعطاه لكلبه ثم ناداه قيس قيس وهو صوت نداء للكلبوهذا اسقاط عبقري لما يعانيه العرب من ذل على يد امريكا وانه تعطيهم الفتات مثلصاحب الكلب اذا نادى كلبه

((
اسقاط صوت نداء الكلب للأكل على اعطاء امريكالفتات اكلها لبعض العرب ))


مصطفى في مأدبة عمه البابالويس

...........................
كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس
وطسمحدتها على حائط المبكى جديس

...........................
يوم شقت ثوبها بنتعفار ٍ شموس
سيدة هاك القصر أسمها الاوللميس

...........................
دونها سمر الحناجر بترها حد موس
قسقسةلاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس

...........................
والبستهم من مهانتهمانواع اللبوس


#
شعوب العرب المغيبة وتوجههم للتغريب وبعدهم عن العاداتوالدين

تعريجة بمنتهى الروعة واسقاطات لوضع العرب وشعوبهم

((
كعباخيلا )) اسقاط على الالتهاء بالرقص والمعازف (( ادونيس )) وهو شاعر لبناني ملحدواسقط لهو الشعوب العربية بالعزف وادب المجون اي انصرافهم عن دينهم وعاداتهمالحميدة

ثم بين تدارسهم للألهة وادب اليونان والياذة هوميروس اي انصرافهمالى اداب الغرب وتاريخهم ونسيان تاريخ المسلمين والعرب

هذه اسقاطة مؤلمةولكنها واقعية ومن يعرف شأن هذه الدول يعلم ان الفراعنة لم يظلمهم حتى في بعض دولالخليج فما بالك بدول العرب الأخرى يختصرون كتب الدين كلها في عشر صفحات ويدرسونمجلدات لتاريخ الغرب وآدابهم

ثم يعود ليخاطب شعوب العرب بقوله ليس لكمعلينا زود ونحن في مملكة الرجال وانتم في جمهورياتكم فماذا جنيتم من

((
ثورة السويس )) اي ثورة جمال عبدالناصر ومن تبعه

وتلمسان وهي مدينة جزائريةيعني بها ثورة بن بيلا

وسنوس وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي


يقصد جميع انظمة العرب الجمهورية ماذا جنيتم منها ايها الشعوب الاالفقر والتغريب ونشر الفساد بينكم حتى اصبحتم تخدرون انفسكم بالمسكرات عن الواقعوتصحون بالعرق سوس وهو شراب يكثر استخدامه في مصر واسقاط لفقر هؤلاء فحتى شرابهمعرق سوس وهو شراب للفقراء يصحون به من خرتهم التي يريدون بها نسيان واقعهم المر

ويقول ان مثل هذه الثورات المفجعة لشعوبها ماذا جنوا منها فلانريدها وهيلاتهز الا كيان المجتمع وتنشر الفقر والفساد في اوصاله

فنحن في مملكتنارجالا يحمكنا رجال نلتزم بديننا وعاداتنا الحميدة والحمدلله



بينخدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيس

...........................
درسونا الالههوالمدرسون روس
ويش لاقوا من قناة السويس اهلالسويس

...........................
وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس
كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس

...........................
بين غيبوبةمخدر وصحوة عرق سوس
ثورة راحوا سببها بتوعالاتوبيس

...........................
وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس

4- المقطع الأخير

اليكم ايها العرب اصلحوا حالكم

في آخرالقصيدة يشرح الشاعر سبب مصائب العرب وقادتهم وان ذلك كله من اجل الكيس وهو المالوالسلطة وبسبب الكأس وهو الشرب واللهو والمعازف

وانك اذا اردت ان تخبرمكانة الانسان وعزته ارم له المال فاذا ترفع عنه فهو عزيز ونفسه ابيه اما اذا دنعواهان كرامته من اجل المال فلايستبعد عليه ان يفعل شتى السبل للحصول على هذا المالمن طرق تهين كرامة الانسان وان المال هو الفاصل بين كرامة المرء وعزته

وسببكثير من مصائب العرب والمسلمين هو حب السلطة والمال وجمعها باساليب قد تخالف الدينوالعادات والاعراف

ثم يقول ان الناس ينكشفون وقت الحروب والأمور العظيمةولاينفع اها الهياط والكلام والمتشدقين فالمصائب تبين معادن الرجال

آفةالمرء اثنتان الف كاس وحب كيس

...........................
والنفوس اليا بغيتاتعرفها ارم الفلوس
ينكشف زيف الشعارات الى حميالوطيس

...........................
ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس
صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس

...........................
ولايوطيالروس شئياً مثل ضعف النفوس



وهذه وصف رائعة الفراعنة بين ذكرهلمراحل تاريخ نجد واسقاطات كل مرحلة الى عظيم اعتزازه بحكم آل سعود ومقارنة شعبالملك وحكامها بشعوب وقادة بعض دول العرب وبيان سبب ذلك ومحاولة بيان مكامن الخللفي العرب فهو لايريد وصف المعيبة فقط بل يريد ان يبين اسبابها ويريد الخير للعربوالمسلمين لعلاجها فهم اخوة الدم والدين بل بينن ان حالا حالهم بعكس قادة العربعندما قال ( درسونا ) يعني مايضر شعوب الغرب يضرنا وكاننا جسدا واحد رغم انه يعيدالتدريس الى العرب وليس الى اهل السعودية لكن تشارك الهم والحال واحد
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للقصيده, الشاعر, الفراعنه, ياناقتي, شامل, شرح, ناصر, ناقتي



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة الزير سالم ( 1) رماد ذكر التاريخ 11 November 15, 2009 06:10 PM
الشيخ ناصر الدين الألباني جمانة شخصيات عربية 3 January 26, 2009 07:18 PM
شي لايصدقه العقل!!! الفراعنه يعلمون ماذا يحث الآن؟؟؟؟!! TrNeDo قناة الاخبار اليومية 9 October 4, 2007 03:15 AM


الساعة الآن 06:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر