فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 1, 2010, 11:40 AM
 
مقترحات تحسين وتطوير اعداد لائحة الإجراءات الماليه للعام 2010م - السودان

مقترحات تحسين وتطوير اعداد لائحة الإجراءات المالية للعام 2010م - السودان


أولا: عنونة اللائحة بمسمى ( لائحة الإجراءات المالية 2010م) ، دون إعتماد مسمى (لائحة الأجراءات الماليه والمحاسبيه للعام2007م)- وذلك للمبررات التاليه



(أ)- إن تاريخ بدء عمل اللجنة المكلفه بإعداد لائحة الاجراءات الماليه منذ العام 2007م لايعنى التقيد بإصدار هذه اللائح فى العام 2010م وهى معنونة بلائحة الاجراءات الماليه للعام 2007م أو حتى للعام 2009م – بل يقضى المنطق والمبرر العلمى بإصدارها معنونة فى تاريخ عام إصدارها( تحديداالعام2010م) – والسند العلمى لذلك أن معايير المحاسبه والمراجعه والرقابه الدوليه والنشرات العلميه ذات الصله تظل المجمعات المهنيه المصدره لها تعمل على إعدادها لفترات طويله وتعنون عند خروجها لحيز الوجود بتاريخ سنة إصدارها للنشر وليس تاريخ البدء فى إعدادها.



(ب)- إن تلازم كلمة (المحاسبية) إلى جانب كلمة ( الماليه) لن يضفى على اللائحة قوة تفسيرية على الصعيد المهنى والعلمى – حيث دللت مضمونات المعيار المحاسبى الدولى رقم (1) الخاص بالبيانات الماليه على أن عبارة المعلومات اوالبيانات الماليه أكثر شمولا لأن مضمونها يحوى فى باطنه البيانات والمعلومات المحاسبيه ، والبيانات والمعلومات التمويليه ، والبيانات والمعلومات الاحصائيه والبيانات والمعلومات الاداريه – هذا بالاضافه الى أن تجارب الكثير من الدول العربيه المعاصره قد اكتفت بعبارة لائحة الاجراءات الماليه دون ان تلازمها كلمة المحاسبيه فى عنونة لوائحها المالية .


- بناء على ماسبق من مبررات نقترح أن تعنون اللائحة تحت مسمى ( لائحة الإجراءات المالية للعام2010م ) .



ثانيا :إستيعاب متغيرات الأتمته للأعمال المحتسبه والاداريه للوحدات الحكوميه فى محتوى لائحة الإجراءات الماليه للعام 2010م - وذلك للأتى :



- إن الدوله بصدد التحول الجذرى إلى مايسمى (بالحكومة الإلكترونية) منذ أكثر من عامين – ولعل وزارة الماليه والاقتصاد الوطنى لم تتخلف عن الركب فى ذلك ، حيث شهدت ماتشهده مثيلاتها محليا وخارجيا ببدء العمل الجاد لتنفيذ منهجية حوسبة الأعمال الاداريه والمحتسبه من خلال تولى كبرى الشركات فى الوقت الحالى لبناء أنظمة المعلومات الماليه والاداريه المحوسبه بوزارة الماليه .


وبناء على ماسبق فإن لائحة الاجراءات المالية لابد أن تستوعب فى محتواها هذه التغيرات الجذريه بإن تفرد فى صفحاتها جزئيه للتطرق ذكرا لما يلى :



1/ كيفية إدارة الوحدات الحكوميه لأعمالها الماليه والاداريه من خلال الحاسب الالكترونى، وماهية المزايا التى يحققها الحاسوب فى هذا المجال – كمايلى :


- لا شك أن إستخدام الحاسب الإلكتروني في مجال إدارة النظام المالى والادارى بالقطاع الحكومى ضرورة تقتضيها طبيعة الاعمال من ناحية ولما يمكن أن يحققه من مزايا من ناحية أخرى. وتتمثل هذه المزايا في الآتي:

*-الدقة والسرعة في إجراء العمليات الحسابية وتنفيذ الإجراءات المحاسبية، مما يوفر الوقت والمجهود ويقلل حجم الأخطاء الحسابية، بالإضافة إلى تخفيض تكاليف تشغيل العمليات الحسابية مقارنة بالنظام اليدوي.
*-تحسين عملية حفظ الدفاتر والسجلات المحاسبية وتسهيل عمليات تجميعها وتخزينها وإسترجاعها ومعالجتها لإنتاجها في صورة تقارير ومعلومات ملائمة للإدارة بمجرد الطلب.
-*سرعة إنجاز العمليات المتشابهة في وقت واحد وتسجيل عدد كبير من العمليات المحاسبية وفي المقابل إستخدام عدد أقل من الكوادر البشرية وفي وقت قصير.
*-أحكام الرقابة الداخلية على تنفيذ العمليات بحيث يمكن تلافي الأخطاء في مراحل التشغيل المختلفة أولاً بأول، مما يحقق الدقة في المعلومات المنتجة، وذلك نظراً لإحتواء الحاسوب على وسائل للضبط والرقابة والتحقق من النتائج النهاية يتم برمجتها مسبقاً وتمتاز بالفعالية.
_*يؤدى إستخدام الحاسوب إلى توفير درجة عالية من المرونة للنظام المحاسبي وذلك من خلال عملية التخزين والإسترجاع في الوقت المناسب للبيانات والمعلومات، وذلك نظراً لإحتوائه على قاعدة بيانات متطورة وهي أهم ما يميز الحاسبات الإلكترونية في مجال الأعمال المحتسبة. بالإضافة إلى ذلك يتميز الحاسب بمرونته في مجال التعديل لمقابلة ما يطرأ من تغيرات.
*- مزايا اخرى متعدده خاصه بالعمل الادارى

*- زيادة فعالية الدليل المحاسبي من حيث السرعة في الوصول إلى الحسابات وإستعراض محتوياتها من البيانات، بالإضافة إلى التنظيم الجيد في عملية الفهرسة.



2/ ذكر ماهى معايير المحاسبة الحكوميه التقليديه و الإلكترونيه للقطاع العام المستند إليها فى سبيل أعداد الحساب الشهرى والختامى للوحدات الحكوميه( تذكر عناوين فقط دون الخوض فى محتواها ) – وهى كما يلى :




1






2



3



4



5



6



7



8



9



10



11



12



13



14



15



16



17



18






3/ / ذكر ماهى معايير المحاسبة الحكوميه التقليديه و الإلكترونيه لقطاع الهيئات والمؤسسات التجاريه المستند إليها فى سبيل أعداد الحساب الشهرى والختامى للوحدات الحكوميه التجاريه ( تذكر عناوين فقط دون الخوض فى محتواها ) – وهى كما يلى :

1. عرض البيانات المالية
2. المخزون
3. قائمة التدفقات النقدية
4. صافي الربح أو الخسارة للفترة ، والأخطاء الجوهرية والتغييرات في السياسات المحاسبية
5. الأحداث اللاحقة لتاريخ الميزانية العمومية
6. عقود المقاولات
7. ضرائب الدخل
8. تقديم التقارير حول القطاعات
9. المعلومات المتعلقة بآثار التغير في الأسعار
10. الممتلكات والتجهيزات والمعدات
11. عقود الإيجار
12. الإيراد
13. منافع الموظفين
14. المحاسبة عن المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدة الحكومية
15. آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية

16. اندماج المشروعات
17. تكاليف الاقتراض
18. الإفصاح عن الأطراف ذات العلاقة
19. المحاسبة عن الاستثمارات
20. المحاسبة والتقرير عن برامج منافع التقاعد
21. البيانات المالية الموحدة والمحاسبة عن الاستثمارات في شركات تابعة
22. المحاسبة عن الاستثمارات في شركات زميلة
23. التقرير المالي في الاقتصاديات ذات معدل التضخم المرتفع
24. الإفصاح في البيانات المالية للبنوك والمؤسسات المالية المماثلة
25. التقرير المالي عن الحصص في المشروعات المشتركة
26. الأدوات المالية :الإفصاح والعرض
27. ربحية السهم
28. التقارير المالية المرحلية
29. العمليات المتوقفة
30. انخفاض قيمة الموجودات
31. المخصصات، المطلوبات المحتملة، والموجودات المحتملة
32. الموجودات غير الملموسة
33. الأدوات المالية : الاعتراف والقياس
34. العقارات الاستثمارية
35. الزراعة


4/كيفية تطبيق نطاق المعاملات الحكوميه الالكترونيه فى ظل التجاره الالكترونيه والتبادل الالكترونى للمستندات الاخرى - وذلك وفق التطرق لمضمونات المرتكزات التاليه :



- الرؤيه العامه لتطبيق التعاملات الالكترونيه الحكوميه


- مكونات أطار عمل التعاملات الالكترونيه الحكوميه


- الاهداف الاستراتيجيه لتطبيق التعاملات الالكترونيه الحكوميه


- أسلوب تطبيق نطاق التعاملات الالكترونيه الحكوميه


- نماذج التعاملات الالكترونيه الحكوميه


- الهيكل الفنى التعاملات الالكترونيه الحكوميه


- طبيعة الخدمات الالكترونيه المقدمه


- الاطار التنظيمى وأدوات تنفيذ التعاملات الالكترونيه الحكوميه




5/ ماهى ركائز الاطار الفكرى لعلم المحاسبة المستند إليها فى سبيل اعداد الحساب الشهرى والختامى للوحدات الحكوميه – وهى كمايلى :



* الفروض المحاسبية:


فرض الوحدة المحاسبية-


فرض ثبات قيمة العملة-


فرض الإستمرارية-


فرض الفترة المحاسبية


* المبادئ المحاسبية :


مبدأ التكلفة التاريخية-


مبدأ تحقق الإيرادات-


مبدأ مقابلة الإيرادات بالنفقات-


مبدأ الموضوعية-


السياسات المحاسبية: *


سياسة الحيطة والحذر -


سياسة الأهمية النسبية-


سياسة الثبات-


سياسة الإفصاح الكامل



6/ ماهى المبادئ العلميه المحوسبه المستند إليها فى سبيل إعداد الموازنه العامه للدوله( تذكر عناوين فقط دون الخوض فى محتواها ) - وهى كالاتى :


(أ) مبدأ الشمول
(ب) مبدأ الواقعية
(ج) مبدأ التوزيع الزمني
(د) مبدأ ارتباط الموازنة بالهيكل التنظيمي
(ه) مبدأ المشاركة
(و) مبدأ المرونة
(ى) مبدأ إعتبار الموازنة كنمط أو معيار للأداء عقب إعتمادها


7 / ماهى أشتراطات نوعية المخرجات المطلوبه من الانظمه الماليه والإداريه المحوسبه لأغراض خدمة مراكز القرارات فى الوفاء بإحتياجاتهم من المعلومات الملاءمه بمجرد الطلب- وهى خصائص الجوده المطلوبه فى المعلومات والتقارير الماليه والاداريه كما يلى :



(أ) القابلية للفهم


(ب) الملاءمة


(ج) الأهمية النسبية


(د) الموثوقية


(ه) صدق التعبير


(و) الجوهر فوق الشكل


(ي) الحياد


(ك) الحيطة والحذر


(ل) الاكتمال


(م) القابلية للمقارنة


(س) الكلفة والمنفعة



8/ كيفية بناء الوحدات الحكومية لأنظمتهاالماليه والاداريه المحوسبه – وذلك وفق منهجية التحول من النظام اليدوى الى النظام الإلكترونى كمايلى :


سيتم التحول وفقا لمدخلين أساسيين كما يلى:-

المدخل الاول : معايير تقييم وقياس كفأة استخدام الانظمه المعلوماتيه المحوسبه فى تشغيل البيانات المحاسبيه والاداريه- ويحتوى على الاتى :
*- معايير تحديد الوفر الاقتصادى المحقق فى الاجور والمرتبات
*- معايير تحديد الوفر الاقتصادى فى عناصر النظم
*- معايير قياس صافى العائد الاقتصادى السنوى لتشغيل البيانات
*- معايير فترة الاسترداد والتغطيه
*- معايير قياس الكفايه الاقتصاديه للتشغيل السنوى للبيانات
*- معايير قياس مستوى الكفايه الانتاجيه لموظفى الاداره الماليه ومعدل التغير فيها مقارنة بالنظام اليدوى
*- معايير قياس وتقييم مدى توافر المعلومات الملائمه بمجرد الطلب من قبل المستويات الاداريه المختلفه لمقابله القرارات الاداريه المختلفه
*- نموذج شامل لتقييم كفأة استخدام نظم المعلومات الماليه والاداريه المحوسبه فى جهاز شئون العاملين بالخارج


المدخل الثانى : بناء نظم المعلومات الماليه والاداريه المحوسبه – ويحتوى على الاتى:-

- تحليل نظم المعلومات الماليه والاداريه المحوسبه
- تصميم نظم المعلومات الماليه والاداريه المحوسبه
- تنفيذ نظم المعلومات الماليه والاداريهس المحوسبه



9/ ذكر دور الإدارة العامة للمراجعة الداخلية بوزارة الماليه فى الرقابة على المال العام والمعايير العلميه التى تستند إليها - كما يلى :


الرقابة المالية الداخلية :
تسعى الأجهزة الحكومية جاهدة إلى تأدية مهامها بصورة كفؤة وفاعلة تسمح لها بالاستعمال الاقتصادي الأمثل للموارد المتاحة، وتسعي السلطة التنفيذية بكل الوسائل المتاحة لديها لمنع موظفيها من ارتكاب الأخطاء أو إساءة استعمال الموارد وحمايتها من الضياع أو الاختلاس، وذلك عن طريق إصدار تعليمات تحدد الإجراءات اللازمة للحفاظ على موجوداتها من ناحية ودقة بياناتها المالية والمحاسبية من ناحية أخرى – ويرتكز مفهوم الرقابة المالية الداخلية بشكلٍ عام على الفكرة التي تقول: أن إدارة كل وحدة اقتصادية يترتب عليها مسؤولية أساسية تكمن في تأدية مهامها الخاصة بطريقة معينة وبدرجة من الكفاءة والفطنة بحيث تسمح لها بتخفيض حاجتها إلى الرقابة الخارجية المستقلة إلى الحد الأدنى – وهو الأمر الذي يعنى صراحة أن أداء أجهزة الرقابة المالية الخارجية لمهامها يعتمد بشكلٍ كبير على أداء أجهزة الرقابة المالية الداخلية بالكيانات الحكومية لأنها تمثل رقابة سابقة أي وقائية ورقابة متابعة ورقابة لاحقة أيضاً.

يمكن تلخيص مفهوم علمي للرقابة المالية الداخلية بأنها: نشاط تقييمي مستقل داخل الوحدة الاقتصادية من أجل فحص النواحي المحاسبية والعمليات الأخرى بغرض حماية الموجودات وضبط دقة البيانات المالية ومدى إمكان الاعتماد عليها الوثوق بها في شأن اتخاذ القرارات، وزيادة الكفاءة في الأداء وتشجيع العاملين على الالتزام بالسياسات الإدارية مقدماً، وعادة ما يمثل مهام الرقابة المالية الداخلية في كثير من الدول جهاز المراجعة الداخلية لأجهزة الدولة. والجدير بالذكر هنا: أن الأهداف بالقطاع الحكومي في ظل الرقابة المالية الداخلية والخارجية تلتقي عموماً في سبيل المحافظة على المال العام للدولة حتى وإن اختلفت وسائلها الإجرائية.



تتمثل أهداف أهداف الرقابة الماليه الداخليه الحكومية – فى الأتى :
  • التحقق من أن الموارد قد تم تحصيلها وفقاً للقوانين واللوائح والقواعد الصادرة والكشف عن أي مخالفات أو تقصير.
  • التحقق من أن الإنفاق تم وفقاً لما هو مقرر له، والتأكد من حسن استخدام الأموال العامة في الأغراض المخصصة لها دون إسراف أو انحراف، والكشف عن ما يقع في هذا الصدد من مخالفات.
  • متابعة تنفيذ الخطة الموضوعة وتقييم الأداء في الوحدات للتأكد من أن التنفيذ يسير وفقاً للسياسات الموضوعة ولمعرفة نتائج الأعمال والتعرف على مدى تحقيق الأهداف المرسومة والكشف عن ما يقع من انحرافات وما قد يكون في الأداء من قصور وأسباب ذلك لاتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة وللتعرف على فرص تحسين معدلات الأداء مستقبلاً.
  • تحفيز الموظفين على الأداء الجيد والالتزام بالقوانين واللوائح من خلال إبراز الجوانب الإيجابية في أعمالهم وعدم التركيز على الجوانب السلبية فقط.
  • الوقوف على المشكلات والعقبات التي تعترض الأجهزة الإدارية في عملها والعمل على معالجة هذه المشكلات وإزالة المعوقات.
  • تزويد السلطة التشريعية في الدولة بالمعلومات والتقارير السليمة، وذلك بغرض تحققها من تطبيق ما وافقت عليه فيما يتعلق بالموازنة العامة، وهو ما يعنى استخدام الاعتمادات في الأوجه التي خصصت لها وجباية الإيرادات حسب اللوائح. إضافة إلى ذلك التأكد من تنفيذ نصوص الأنظمة واللوائح العامة والخاصة، أي التي تصاغ لأغراض خاصة تناسب وحدات إدارية بعينها.
* معايير الرقابه الماليه الداخليه :
أولاً: المعايير العامة :
أ. الكفاءة في التأهيل العلمي والعملي

ب. الحياد في العمل


ج.بذل العناية المهنية المناسبة


ثانياً: معايير العمل الميداني


التخطيط -


دراسة وتقييم نظام الرقابة الداخلية -

-الحصول على أدلة وقرائن الإثبات الكافية


ثالثاً – معايير التقارير:

  • أن يشمل التقرير تفاصيل واضحة لنتائج كل عملية رقابية خاصة بمجال معين.
  • يجب أن يصدر المراقبون التقارير في الوقت المناسب لجعل المعلومات متاحة أمام متخذي القرارات.
  • يجب أن يتضمن التقرير بياناً بأهداف الرقابة ووصف مجالها ومنهجها ومناقشته للنتائج المستخلصة ومسبباتها والتوصيات المقترحة.
  • يجب أن يبين التقرير ما إذا كانت العملية الرقابية قد تمت بحسب معايير الرقابة الحكومية المقبولة عموماً.
  • أن يبين التقرير مدى الالتزام بالقوانين والأنظمة النافذة.
  • أن يتضمن التقرير نتائج دراسة وتقييم نظام الرقابة الداخلية.
  • أن يشير التقرير إلى القضايا الهامة التي تحتاج إلى إيلاء مزيداً من العناية في العملية الرقابية.
  • فيما يختص بالقوائم المالية يلزم الآتي للتقارير المصدرة:
‌أ. النص الصريح على مدى تماشي المعلومات المعروضة في القوائم المالية مع المبادئ المحاسبية المتعارف عليها أم لا.
‌ب. مدى التجانس في تطبيق هذه المبادئ من عام إلى آخر أو من فترة مالية محددة إلى أخرى.
‌ج. مدى ملائمة الإفصاح عن المعلومات بشكل كامل في القوائم المالية.
‌د. تعبير القائم بفحص القوائم المالية عن رأيه المهني في تلك القوائم كوحدة واحدة، وإذا كان هنالك من الأسباب ما يمنعه عن إبداء رأيه في أمور معينة فعليه توضيح تلك الأسباب في التقرير بشكل محدد وقاطع.



رابعا : معايير الرقابه الماليه الداخليه الالكترونيه الشامله للمعايير السابقه فى ظل الحوسبه :



- المعيار رقم (401)


- المعيار رقم (402)


- المعيار رقم (1001)


- المعيار رقم (1002)


- المعيار رقم (1003)


- المعيار رقم (1008)


- المعيار رقم (1009)



10/ لمواكبة التطورات العلميه فى مجال الرقابه على المال العام يقترح الإستعاضه عن مسمى الإداره العامه للمراجعه الداخليه لاجهزة الدوله بمدلولات المسمى التالى :



الديوان

الإداره العامه

الرقابه الماليه الداخليه

المراجعه الداخليه

الحكومي

أجهزة الدوله


وبناء على محتويات الجدول أعلاه للإستعاضه عن كل كلمه فى المسمى القديم بالكلمات المقترحه والمنسجمه مع أخر التطورات العلميه يصبح المسمى المقترح :


Governmental chamber of internal financial control


الديوان الحكومي للرقابةالماليه الداخليه




أخيرا : أسأل الله العلى القدير التوفيق فى الطرح السابق وأرجوا أن يجد القبول فى تضمين محتواه ضمن لائحة الاجراءات الماليه للعام 2010م ، حتى لاتتخلف المشتملات الجوهريه لهذه اللائحة عن المتغيرات الجذريه المهنيه العالميه للمفاهيم الماليه العلميه ومفاهيم الأتمته للاعمال المحتسبه والاداريه .




والله الموفق لنا ولكم







مقدمه :د. فياض حمزة رملي


باحث فى شئون الرقابه الماليه


التعديل الأخير تم بواسطة معقول ! ; November 27, 2012 الساعة 07:48 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 23, 2015, 06:20 PM
 
رد: مقترحات تحسين وتطوير اعداد لائحة الإجراءات الماليه للعام 2010م - السودان

السلام عليكم أخوتي وأخواتي المتداولون والذين يبحثون عن طريقة لجني المال, اليوم حابب أشارك بمعلومات قيمة.
اني الي بعالم الفوركس وتداول العملات الأجنبية أكثر من 8 سنين, جربت شركات كثيرة منها الي نصب علي ومنها الي كان يخسرني رأس المال الي أني داخل فيه, لكن منذ أن بدأت بالتداول مع شركة بانكو إفكس لم أعد قلقاً! شركة رائعة وبنصح الجميع أنه يداول معاهم, من رأس مال 10000$ اليوم انا أحصد هاذا المبلغ شهرياً, وهاد موقعهم على شبكة الإنترنت !
www.BancoFX.com
وهذا فيديو الدكتورة هادية الجاسم تشرح ما هو الفوركس وأهم أساسيات ومبادئ تداول العملات , الدكتورة هادية مسؤولة عن حسابي الشخصي.

بالتوفيق للجميع إنشاء الله, قبل إختيارك لأي شركة إبحث عنها.
وها هي نتائج بحثي, السلام عليكم !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حول موازنة العام 2010م -السودان fayad_ramly بحوث علمية 2 January 1, 2010 12:33 PM
دورة اعداد المدربين شاملة تدشين انطلاقة المدربين ...مالم تسمعه اوتراه في دورة اخرى speakers الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 May 20, 2009 12:18 PM
الإقامة في المغرب: الإجراءات الإدارية الأميرة الحسناء السياحة و السفر 1 October 11, 2008 07:55 PM
إعلان تذكيري بشأن الإجراءات المؤقتة لأول 3 أيام rakan اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 October 20, 2007 06:57 AM


الساعة الآن 11:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر