فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 15, 2007, 10:24 AM
 
أسبوع من التراجعات المتقاربة في بورصات الخليج ومصر أفضل الرابحين

من الواضح أيضا أن قراءة المؤشرات اليومية من قبل المتداولين في الأسواق لم تصل إلى مرحلة يمكن معها الاستفادة من مكوناتها وتفسيرها بطريقة تحقق أية نتائج ايجابية ، حيث يتم النظر إلى إغلاق المؤشر سواء كان رابحا أو خاسرا ككل دون التطرق إلى أحجام القطاعات وقدرتها على التأثير اليومي على اتجاه المؤشر وحجم الأدوات الاستثمارية داخل كل قطاع والتي تتحكم في اتجاهاته ومن غير المفيد للمتداولين والمستثمرين الاستمرار بالتأثير على أداء الأسواق اعتمادا على اغلاقاتها اليومية والتأثر بتلك الاغلاقات لاتخاذ قرارات التحول من أداة إلى أخرى.
ذلك أن المؤشرات المالية بنيت في الأساس لخدمة غايات وأهداف تتجاوز رغبات وتوجهات المتداولين اليومية لتصل إلى مضمون يمكن معه قراءة قدرة ومتانة الاقتصاد الوطني في لحظة معينة ذلك أن الاقتصاد الوطني ممثل بكافة قطاعاته في الأسواق المالية من خلال الشركات المدرجة بالإضافة إلى إمكانية استخدام المؤشرات في متابعة تحركات كافة القطاعات والأدوات المتاحة دون الحاجة إلى متابعة كل أداة وبشكل منفصل من اجل الوصول إلى تقييم ذاتي إجمالي عن أداء الأسواق الحالية واتجاهاتها بسرعة ودون الحاجة إلى خبرات متخصصة وذلك من اجل اتخاذ قرارات الاستثمار داخل الاقتصاد الوطني بالإضافة إلى ذلك توفر المؤشرات المالية إمكانية إجراء المقارنات الكمية والنوعية من فترة إلى أخرى ومن سوق إلى آخر مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية استخدام المؤشرات الكلية أو القطاعية لتقييم أداء مديري الاستثمار.
ويعتبر القرار الاستثماري في الأسواق المالية من القرارات الصعبة التي يمكن أن يتخذها الأفراد والمؤسسات في سبيل إدارة السيولة المتوافرة لديها بشكل يحقق العائد المتوقع ويحافظ على رؤوس الأموال المستثمرة مما يعزز من استخدامها بالشكل الأمثل وإمكانية استردادها في أي وقت دون خسائر ويزداد قرار الاستثمار صعوبة كلما عانت الأسواق من تذبذبات كبيرة ومستمرة على مستوى الاغلاقات وعلى مستوى السيولة المدارة وأحجام السيولة الداخلة والخارجة وفي ظل استمرار الحركات العشوائية اليومية لدى أسواق المنطقة مما يعزز استمرار حالة الضعف التي تواجهها وتجعل من عملية تحليل الاتجاه غاية في الصعوبة .
وبنظرة على اداء الأسواق ، استمر تذبذب السوق السعودية المائل الى التراجع للاسبوع الثاني، رغم انخفاض حدة الانخفاض التي غلفت تداولات الاسبوع السابق، وقد جاء استقبال شهر رمضان كالمتوقع مع تراجع احجام التداولات، مع سيطرة عمليات جني الارباح على تداولات آخر ايام الاسبوع ، بينما كانت بدايته تؤشر لارتفاع قد يعيد المؤشر لمستويات 8000 نقطة ، وقد اتجه كثير من المستثمرين للاحتفاظ بأسهمهم القيادية مع توقعاتهم بامكانية جني المزيد من الارتفاعات المقبلة، التي ستكون خاملة بسبب شهر رمضان الكريم وحالة الترقب التي تسبق بدء الاعلان عن نتائج الربع الثالث المالية ، وقد سجلت السوق تراجعا بواقع 45.79 نقطة ..
وفي الكويت ، قللت السوق المالية من تراجع ثاني ايام الاسبوع الماضي الذي كان عنيفا وادى الى اثارة الكثير من المخاوف لدى المتعاملين، بينما اعادت الارتفاعات التي تلت ذلك نوعا من الامل للسوق بأن العودة للارتفاع بعد فترة من الركود .. امر ممكن، ومع لجوء المحافظ والمستثمرين الى الاحتفاظ بالاسهم القوية خصوصا تلك التي من المتوقع ان تحمل نتائج الربع الثالث اخبارا جيدة عن شركاتها، فقد تراجعت قيمة التداولات بنسبة 19.23 %، بينما اكتفى مؤشر السوق بخسارة 11.2 نقطة مستقرا عند مستوى 12784.60 نقطة.
أما في قطر فلم تتمكن سوق الدوحة من المحافظة على ارتفاعها خلال الاسبوع الماضي الذي شهد اداء متذبذبا، بعد قيادة قطاع الخدمات للتداولات التي ارتفعت قيمتها بنسبة 14.18 % وذلك بفضل توجه المحافظ الاستثمارية نحو الشراء، بينما فقد المؤشر 9.17 نقطة متراجعا عند مستوى 7716.53 نقطة.
وفي البحرين تمكن قطاع البنوك التجارية من انقاذ السوق من تراجع محقق خاصة مع انخفاض جميع قطاعات السوق الباقية باستثناء التأمين الذي ساند البنوك ، بينما تمكن المؤشر من الارتفاع بواقع 1.91 نقطة عندما اقفل عند مستوى 2523.26 نقطة.
وفي مصر تمكنت البورصة من تحقيق احسن ارتفاعات الاسبوع بين الاسواق العربية ، رغم حالة عدم الاستقرار التي غلفت التداولات، وسط بداية شهر رمضان وانتهاء الربع الثالث ، حيث اقفل المؤشر عند مستوى 73616.39 نقطة متقدما بواقع 930.07 نقطة .
وسجلت السوق الأردنية ارتفاعا بسيطا خلال الأسبوع بدفع من قطاع الصناعة اثر تقلب في حركة المؤشر الذي تمكن من كسب 6.26 نقطة مستقرا عند مستوى 5580.16 نقطة اي بارتفاع نسبته 0.11 %. أما في عمان فقد تراجعت سوق مسقط خلال الأسبوع الماضي بقيادة من قطاع البنوك والاستثمار وسط تراجع محدود للتداولات، بينما اكتفى المؤشر بخسارة بواقع 22.32 نقطة أو ما نسبته 0.33% وصولا إلى مستوى 6658.21 نقطة.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 15, 2007, 01:50 PM
 
رد: أسبوع من التراجعات المتقاربة في بورصات الخليج ومصر أفضل الرابحين

thank you
__________________
اللهم
إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي
أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني
أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني
ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي
وسألتك الزيادة فلم تحرمني
ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك
يا أكرم الأكرمين
اللهم إني أستغفرك من كل سيئة
ارتكبتها في بياض النهار و سواد الليل
في ملأ و خلاء و سر و علانية و أنت ناظر إلي
اللهم أستغفرك و أتوب إليك
قولا و فعلا و باطنا وظاهرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسبوع, أفضل, المتقاربة, التراجعات, الحميد, الرابحين, بورصات, ومصر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدكتوراه في أسبوع والماجستيرفي ثلاثةأيام....!!! ناثرة المسك الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 14 August 28, 2009 03:23 PM
أفضل 100 حكمة lopi المواضيع العامه 15 December 13, 2008 08:36 AM
50 مليار ريال خسائر السوق السعودي في أسبوع بو راكان علم الاقتصاد 4 November 12, 2007 04:55 PM
طالبة سعودية تفوز بـ "برونزية" أسبوع الجامعات العربية ناجم أرشيف الأخبار اليومية 1 July 8, 2006 09:04 PM
بوادر انفراج أزمة نقل الرمل السعودي إلى البحرين خلال أسبوع بو راكان علم الاقتصاد 4 March 12, 2006 03:36 AM


الساعة الآن 12:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر