فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 11, 2009, 08:28 PM
 
Shade الجودة الإدارية


الجودة الإدارية

ماذا تعني هذهالكلمة؟ ولماذا أصبحت أشهر كلمة في هذه الأيام؟ وما سرُّ شهرتها؟
الجودة كماهي في قاموس أكسفورد تعني (الدرجة العالية من النوعية أو القيمة). وعرفتها مؤسسةأو. دي.آي. الأمريكية المتخصصة في تدريب وإعداد الشركات لتصبح متصفة بالجودة، بأنها (إتمام الأعمال الصحيحة في الأوقات الصحيحة). و يتحدث رئيس مجلس الإدارة والهيئةالتنفيذية لهذه المؤسسة الناجحة الدكتور جورج ه. لابوفيتز فيقول: إن سمعة الجودةشيء ضروري لمستقبل شركتك. و يضيف: (وأنا أظن أن أغلبيتنا نوافق على هذا المفهومالملح العاجل، حيث إننا نفهم الجودة على أنها مسألة البقاء والاستمرار فيالعمل).

إن الجودة لا تتأتى بالتمني، ولن تحصل عليها المؤسسة أو الفرد بمجردالحديث عنها، بل إن على أفراد المؤسسة ابتداءً من رئيسها في أعلى قمة الهرم، إلىالعاملين في مواقع العمل العادية، وفي شتى الوظائف، أن يتفانوا جميعا في سبيلالوصول إلى الجودة.

والجودة تحتاج إلى ركائز متعددة لتبقيها حية وفاعلة طوالالوقت.. وهذه الركائز هي:

تلبية احتياجات العميل:

وهنا لا بد أن ننوهبأن العميل هو زميلك في العمل الذي تقدم له الخدمة أو المعلومات أو البيانات، التييحتاجها لإتمام عمله، أو أنه هو العميل الخارجي الذي تقدم له المؤسسة التي تعملفيها الخدمة أو المنتج.. إذن هنا لا بد أن نقدم الخدمة المتميزة والصحيحة للعميل فيالوقت والزمان الذي يكون العميل محتاجاً فيه إلى الخدمة، أو المنتج. إن تقديمالخدمة أو المنتج الخطأ أو في الوقت غير الملائم، يؤدي دوما إلى عدم رضى العميل،وربما إلى فقده.

التفاعل الكامل:

وهذا يعني أن كل أفراد المؤسسةمعنيون بالعمل الجماعي لتحقيق الجودة؛ فكل فرد في مكانه مسؤول عما يقوم به من أعمالأو خدمات، وعليه أن ينتجها أو يقدمها بشكل يتصف بالجودة. إن هذا يعني كذلك أنالجودة مسؤولية كل فرد، وليست مسؤولية قسم أو مجموعة معينة.

التقدير أوالقياس: وهذا يعني أنه بالإمكان قياس التقدم الذي تم إحرازه في مسيرة الجودة.. ونحننرى أنه عندما يعرف العاملون أين أصبحوا؟ وما هي المسافة التي قطعوها في مشوارالجودة؟ فإنهم - وبلا شك - يتشجعون لإتمام دورهم؛ للوصول إلى ما يرغبون في إنجازه.

المساندة النظامية: المساندة النظامية أساسية في دفع المؤسسة نحو الجودة،فإنه ينبغي على المؤسسة أن تضع أنظمة ولوائح وقوانين تصب في مجملها في بوتقةالجودة، وفي دعم السبل لتحقيقها. إن التخطيط الإستراتيجي وإعداد الميزانيات وإدارةالأداء، أساليب متعددة لتطوير وتشجيع الجودة داخل المؤسسة.

التحسين بشكلمستمر:

إن المؤسسات الناجحة تكون دوماً واعية ومتيقظة لما تقوم به منأعمال، وتكون كذلك مراقبة لطرق أداء الأعمال، وتسعى دوما إلى تطوير طرق الأداءوتحسينها. وهذه المؤسسات ترفع من مستوى فاعليتها وأدائها، وتشجع موظفيها علىالابتكار والتجديد.

إن الجودة تدوم وتستمر ما دامت المؤسسة تعتني بها،وتجعل منها دستوراً وقاعدة ترتكز عليها، وهنا لا بد أن نقول إن حصول المؤسسة علىبعض الجوائز العالمية كشهادة أسو، أو جائزة دبي للجودة، تجعل المؤسسة في موقع متميزيصعب عليها التخلي عنه مهما كانت الأسباب.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 13, 2009, 12:13 PM
 
رد: عمر وجانه - الجودة الإدارية

مشكور اخي العزيز والي الامام دائما
بارك الله فيك
ننتظر روائعك دائما
__________________
لا تسمح لاحد ان ياخذ اولوية في حياتك " عندما تكون انت خيارا ثانويا في حياته
لاتبكي علي اي علاقة في الحياة
لان الذي تبكي من اجله لايستحق دموعك
والشخص الذي يستحق دموعك ........
لن يدعك تبكي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القيادة الإدارية أبو سليمان الشافعي علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 3 March 8, 2016 01:36 AM
القيادة الإدارية الفعّالة بندر بن عبدالله كتب الادارة و تطوير الذات 12 October 18, 2012 12:07 AM
العمليات الإدارية بو راكان علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 16 August 29, 2012 03:35 PM
عمر وجانه - الاتصالات الإدارية wagana علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 0 May 23, 2009 04:37 PM


الساعة الآن 01:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر