فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > التاريخ



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم September 5, 2009, 11:34 PM
 
العجمي وماادراك ماالعجمي

نسب قبيلة العجمان :

- اهتمام العرب بالنسب
عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأنساب قال " فعن معادن العرب تسألون ؟ خياركم في الجهالية خياركم في الإسلام إذا فقهوا " هذا الحديث الشريف قد يبين مدى اهتمام العرب بالأنساب إلى درجة أنهم طلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينسب لهم ربه فقد جاء في كتاب " مفاتيح الغيب " في سورة الاخلاص : " من أسماء السورة النسبة وذلك انها وردت جواباً لمن قال : انسب لنا ربك , ولأنه قال صلى الله عليه وسلم لرجل من سليم " يا اخي بني سليم أستوصي بنسبة الله خيرا " .

العجمان : ينسب العجمان إلى جدهم ( يام ) من ( همدان ) , وهمدان ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان . وتعتبر قبيلة العجمان من أهم قبائل المملكة اليوم وخاصة في شرق المملكة وجنوبها . وهم أولاد ( عجيم ) بن هشام بن الغز بن مذكر " مذكور " بن يام ابن دافع بن مالك بن جشم بم حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان .

ويقول الأستاذ حمد : ( العجمان هذه القبيلة من أشد العرب باساً وأقواها في الحرب مراساً وبعضهم نسبها إلى قحطان وبعضهم نسبها إلى عدنان .. ثم يقول : ( العجمان بقايا عبد القيس ين قصي بن دعمى بن حديله بن العجمان ) . وقد رد على هذا القول أبو عبد الرحمن بن عقيل بقوله :

من هجس بخاطره أن العجمان من بقايا عبد القيس فقد ابعد النجعة لعدة أمور هي :
  • نزول العجمان في بلاد عبد القيس ( الاحساء وما حولها من المناطق ) طارئ جداً في عهد الامام تركي بن عبد الله .
  • أن في الأسر المتحضرة أفراد من قدماء علماء نجد سجلوا نسبهم إلى العجمان من يام بالتواتر .
  • أن نسبة العجمان إلى يام مستفيضة في القبائل
  • أن مؤرخي نجد نصوا على ذلك , وتوطدت وشيجة القربى بنجدة قبيلة يام لهم من نجران سنة 1178ه وأصبحت نجران بلاد العجمان في كثير من محنهم . وهذا هو الصواب . وقد ورد ذلك في كثير من قصائد راكان بن حثلين .
أصل التسمية : تنحدر قبيلة العجمان من علي بن هشام وهو الملقب بعجيم وقيل عن سبب ذلك : ( عجيم لشق في لسانه وهو علي بن هشام ) وكان يعجم في لهجته بسبب عقدة لسانه . أما المؤرخ الأردني راشد بن حمدان الاحيوي , فيفض هذا القول بقوله : ( هذا قول مردود وتخريج ساذج للقب العجمان إذا لو صح ذلك لكانت النسبة إلى جد العجمان عجمي بفتح العين والجيم أو أعجمي والجمع عجم أو أعجام وعندي أن لذلك تفسيراً آخر أن العجمان إنما لقبوا بهذا اللقب لعزتهم ومراسهم الطويل في القتال والحروب . قال ابن منظور : العجمي من الرجال المميز العاقل , وعجمته الأمور دربته . ورجل صلب المعجم . وللعجمان بطون كثيرة هي :


  • آل وبير بن عجيم .
  • آل ناجعة من آل راشد بن معيظ ومنهم بيت أمارة العجمان آل حثلين سلالة الأمير مانع بن حثلين .
  • آل سفران من آل راشد بن معيظ وأمراءهم آل منيخر .
  • آل هادي بن معيظ وأمراؤهم المتلقم .
  • آل صالح بن معيظ وأميرهم ابن طفلان .
  • آل ريمة بن معيظ .
  • آل لزيز بن معيظ .
  • آل سلبة بن معيظ .
  • آل محفوظ بن حدجه بن مرزوق بن علي وأمراءهم آل مكراد .
  • آل حبيش بن على بن كدادة بن مساوا بن نشوان بن حدجة بن مرزوق بن عجيم .
  • آل سليمان بن مساوا بن نشوان بن حدجه بن مرزوق بن عجيم , وأمراؤهم آل عصيدان وآل حجرف
  • آل ضاعن بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , وأمراؤهم آل جمعة والدامر .
  • آل مصرا بن مسعود بن مرزوق بن عجيم وأمراءهم آل وذين .
  • آل شامر بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , ومنهم آل خرصان شيوخ آل شايقه , وابن زنيفر شيخ آل مخلص .
  • آل خويطر بن حدجه بن مرزوق بن عجيم .
  • آل هتلان بن نشوان بن حدجه بن مرزوق , وأميرهم ابن سعدى .
  • آل مفلح وأمرائهم (آل دبلان) وهم آل ناشره, آل غدير, آل حمير,آل شحيمان, الشواوله (واميرهم لمعان بن براك بن مفلح)
  • آل العرجا , وهم أبناء محمد بن سليمان بن وعيل بن هشام .
ومن حاضرة العجمان :
1- آل بالحصين وهم تقريباً أكبر الأسر المتحضرة من العجمان إذ يبلغ عدد الذكور منهم حتى عام 1416ه سبعة آلاف شخص ويتواجد أكثرهم بمدينة الرس وقد خرج من الرس أسرة الرميحي إلي كل من عنيزه والمريديسيه والجهراء بالكويت أما أسرة العويصي أستقرت بعين الصوينع في السر كما أن كل من أسرتي الصغير والشريف سكنتا في مدينة عنيزه وأستقرت أسر المتعب والعواجا والدغش والطويل في مدينة عفيف .
2- اليميني من آل ذايل من آل محفوظ استقروا بعد الطبعة في كل من الخرج والحريق والقويعية وعنيزه والمذنب .
3- الجفن من آل محفوظ في عنيزه ومن ثم انتقلوا إلي مدينة رابغ على الساحل الغربي
4- البريكان من آل محفوظ في مدينة عنيزه .
5- آل جوفان من آل معتق من آل هتلان أستقرت بعد الطبعة بمنطقة الوشم .
6- آل حمد من آل مفلح كانوا بالمزاحمية وانتقلوا منذ مائة سنة تقريباً إلي مدينة حائل.
7- آل غدير من آل مفلح بمدينة حريملا .
8- آل غراب من آل شامر في مدينة ملهم بمنطقة الشعيب القريبة من الرياض .
9- آل خزيم من آل سعدى من آل هتلان بالخرج .
10- آل العاتي من آل زميكان من آل شامر في الأفلاج .
11- آل لويبة وآل عبيد وآل حاضر من آل شامر تحضروا قديماً بمدينة الرياض .
12- آل رشدان من آل هتلان في العيينة القريبة من مدينة الرياض .
13- آل درام من آل شامر في حوطه بني تميم .
14- آل نهيد في الحريق من آل سليمان .وكلهم من ذرية محمد بن علي بن حدجة العجمي يدعون بآل أبي الحصين ويرجعون إلى فخذ آل محفوظ من العجمان .

تفرعات آل ابا الحصين :

آل أبا الحصين هم أبناء محمد الملقب أبا الحصين بن علي بن راشد بن محفوظ بن حدجان بن مرزوق بن علي بن هشام اشترى الرس تقريباً سنة 985ه من آل صقية من المشرف من الوهبة من بني تميم وكان مستقراً بمدينة عنيزه ويشير رواة آل أبا الحصين بأن سبب وجود محمد بن علي بعنيزه بأنه انكسر على أثره معركة ، وقد استقر لدى الجناح من بني خالد وتزوج منهم وقد جاء في كتاب أمتاع السامر بأن قبيلة يام كلفت تقريباً عام 948 لتأديب قبائل بنى لام في نجد وقد يكون سبب تواجد محمد بن علي في نجد بسبب تلك الوقائع ، وقد أنجب محمد بن علي خمسة من الأولاد وهم / علي وحمد وشارخ وسليمان ورميحي .


تفرعات أبناء علي بن محمد أبا الحصين :

أبناء علي بن محمد أبا الحصين بن علي بن راشد بن محفوظ وله ثلاث أولاد زامل وحمد وسليمان وفيه الأسر التالية :
أ- الرشيد أبناء رشيد بن زامل بن على بن محمد أبا الحصين .
ب- العفيسان أبناء زامل الملقب (عفيسان) بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين ولا يتسمى بهذا اللقب احد في الوقت الحاضر إذا أنهم حملوا ألقاباً جديدة هم :
1- الصغير أبناء محمد الملقب (الصغير) بن زامل بن حمد بن زامل الملقب (عفيسان) بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين وهؤلاء من سكان مدينة عنيزة .
2- الشريّف تصغير شريف وهم أبنا حمد الملقب (الشريف) بن علي بن زامل بن حمد بن زامل الملقب عفيسان بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين وهم من سكان مدينة عنيزة .
ج- السعود أبناء سعود بن عبد العزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين .
د- الرفاع أبناء علي الملقب (رفاع) بن محمد بن عبد العزبز بن عبد الله بن عبد العزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين .
ه- القرناس أبناء الشيخ قرناس بن عبد الرحمن بن قرناس بن حمد بن علي ابن محمد أبا الحصين .
و- أبا الحصين وهم أبناء علي الملقب (أبا الحصين) بن حمد بن علي بن محمد أبا الحصين انتقلوا إلي عنيزة من الرس ثم إلي تدمر بالشام ثم عادوا إلي عنيزة وشهرتهم الآن الحصين .
ز- الطولان وهم أبناء سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين وهم :
1- الرميح ابناء رميح بن سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين ومنهم الرمخ أبناء سالم بن رميح بن سليمان في عنيزة .
2- المزروع أبناء مزروع بن سليمان بن محمد بن سليمان الملقب (الطويل) ابن علي بن محمد أبا الحصين .
3- النصيان أبناء عبد الله الملقب (نصيان) بن عليان بن محمد بن سليمان الملقب الطويل بن علي بن محمد أبا الحصين .
4- الدغش أبناء دغش بن سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين انتقلوا من الرس إلي مسكة ثم إلي عفيف والرياض .
5- الطويل وهم أبناء راشد بن سليمان بن راشد بن سليمان الملقب الطويل ابن علي بن محمد أبا الحصين وهم بالرس وعفيف .
6- القحيم والعقيلي وقد انقرضوا .

تفرعات أبناء حمد بن محمد أبا الحصين :

أبناء حمد بن محمد أبا الحصين وله ولدان محمد وناصر وفيه الأسر التالية :
1- العساف أبناء عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين
2- الحواس أبناء عبد الله الملقب (حواس) بن عساف بن ناصر بن عساف بن حسين بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
3- العواجي أبناء محمد الملقب (العواجي) بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
4- الدخيلي أبناء دخيل بن محسن بن محمد الملقب (العواجي) بن عساف ابن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
5- العماش أبناء محمد الملقب (عماش) بن حسن بن حسين بن محمد الملقب العواجي بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
6- العميل أبناء جاسر الملقب (العميل) بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
7- العذل أبناء عذل بن جاسر بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
8- الحميد أبناء حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
9- العقلان أبناء محسن الملقب (عقلان) بن صالح بن حميد بن محمد بن حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
10- الصبي أبناء ناصر الملقب (الصبي) بن حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
11- الدليمان وقد انقرضوا .

تفرعات رميحي بن محمد أبا الحصين :

رميحي أبناء رميحي بن محمد أبا الحصين ويقطنون في الرس وعنيزة والمريديسسة .

تفرعات سليمان بن محمد أبا الحصين :
سليمان بن محمد أبا الحصين وذريته العويصي وهم أبناء حمد بن إبراهيم ابن حمد بن سليمان الملقب (العويصي) بن محمد أبا الحصين وقد انتقلوا من الرس أواخر القرن الحادي عشر الهجري تقريباً إلي عنيزة ثم إلي عين الصوينع في السر .

تفرعات شارخ بن محمد أبا الحصين :

أبناء شارخ بن محمد أبا الحصين وله خمسة أولاد عبد الله ومفيز وفوزان وسليمان ومحمد وفيه الأسر التالية :

1- الدهلاوي أبناء محمد الملقب (الدهلاوي) بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومن عوائل الدهلاوي "الطفش وقد انقرضوا"
2- العواجي أبناء محمد الملقب (العواجي) بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم الزراج أبناء حماد الملقب (الزراج) بن إبراهيم بن محمد الملقب العواجي .
3- أبناء سليمان بن شارخ وفيه الأسر التالية :
أ- الغفيلي أبناء سالم الملقب (الغفيلي) بن سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم أسرة الأمير أبناء ناصر بن عبد الله بن سالم الملقب الغفيلي ومنهم آل بنقي ابناء محمد عبد الله بن سالم الملقب الغفيلي .
ب- الجري وهم أبناء عبد الله (جري) بن إبراهيم بن سليمان بن شارخ ابن محمد أبا الحصين .
ج- الجمعة أبناء جمعة بن إبراهيم بن سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين .
د- العلي وهم أبناء علي بن إبراهيم سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ويتوزعون إلي ثلاث أسر وهم :
- المطوع أبناء عبد الله بن علي بن إبراهيم بن سليمان .
- الأصقة أبناء محمد بن علي بن إبراهيم بن سليمان .
- الحزاب أبناء حزاب بن علي بن إبراهيم بن سليمان .

4- أبناء مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين وفيه الأسر التالية :

أ- المجحود أبناء محمد بن علي بن محمد الملقب ( مجحود ) بن حضيرم بن إبراهيم الملقب قرطان بن حميدان بن مفيز بن شارخ .
ب- الذيب أبناء محمد الملقب (الذيب) بن زبيل بن حمد بن مفيز وقد انقرضوا .
ج- الأكرش أبناء محمد الملقب (الأكرش) بن محمد بن مفيز بن شارخ ومنهم العيص أبناء فواز الملقب العيص بن محمد الملقب الأكرش ومنهم الحزابي أبناء حزاب بن مفيز بن محمد الملقب الأكرش .
د- الهوشان أبناء حمد الملقب (هوشان) بن محمد بن عمر بن فوزان بن حمد ابن مفيز ين شارخ .
ه- الحمد أبناء حمد بن عمر بن فوزان بن حمد بن مفيز بن شارخ .
و- الرميح أبناء رميح بن عمر بن فوزان بن حمد بن مفيز بن شارخ ومنهم العامر أبناء عامر بن رميح بن عمر بن فوزان .
ز- العليان أبناء عليان بن شارخ بن مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين .
ح- الشارخ وهم أبناء شارخ بن مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين .

5- أبناء فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين وفيه الأسر التالية :
أ- المزيد أبناء مزيد بن مسعود بن عمر بن فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم المتعب أبناء متعب بن محمد بن مزيد بن مسعود بن عمر بن فوزان يقطنون كل من الرس وضرية وعفيف وتيماء والدوادمي .
ب- البلطان أبناء محمد الملقب (بلطان) بن علي بن سليم بن فوزان بن شارخ .
ج- العبيشي أبناء صالح الملقب (العبيشي) بن إبراهيم بن علي بن سليم بن فوزان بن شارخ .
د- أبو فقارة أبناء علي الملقب (أبو فقارة) بن عبد الله بن سليم بن فوزان بن شارخ .
ه- العلوان أبناء محمد الملقب (علوان) بن سالم بن حمود بن سليم بن فوزان بن شارخ .
و- السليم في دومة الجندل في الجوف ، وهم أبناء عبيد بن علي بن حمود بن سليم بن فوزان بن شارخ .
ز- الشارخ (أهل المطية) أبناء شارخ بن فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم الفديح أبناء محمد الملقب (فديح) بن علي بن شارخ بن فوزان بن شارخ ومنهم العضيب أبناء صالح الملقب (عضيب) بن علي بن شارخ بن فوزان بن شارخ .

يام : واحدهم يامي بالفتح وكان سكن قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران , وهي من ولد يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد , وحاشد إحدى كبريات قبائل همدان , نسب إلى حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ وهي قبيلة عظيمة . كذلك جاء في كتاب عجالة المبتدى وفضالة المنتهى في النسب للهمداني اليامي : منسوب إلى يام بن أصبى بن دافع ابن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان , ومنهم طلحة مصرف بن عمرو بن كعب بن حجدب ويقال جحد بن معاوية بن سعد بن الحارث بن ذهل بن تسلمة بن تدول بن جشم بن يام ويقال اليامي كما جاء في كتاب " صحيح الأخبار عما في بلاد الغرب من آثار " , قال المؤلف : ( "يام" نعرف قبائل عظيمة يقال لهم " يام " وهم بطون كثيرة منهم العجمان , ,آل مرة وجميع قبائل نجران , جميع هذه البطون ينتمون إلى يام , فهذا الذي نعرفه مستفيضاً عند العرب وربما أن مخرج هذه البطون من هذا المخلاف

ومن أمراء يام وقتنا الحاضر : ابن نصيب , و أبو ساق , وأبن حثلين.

ديارهم : تقع ديارهم في جبل يطل على الجوف في جنوب الجزيرة من الجهة الغربية , كانت تسكنه قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران . ( بلاد يام : في أودية نجران وما حوله , والجوف الواقع جنوبه , وقد تفرقت منهم فروع في بلاد مختلفةحيث يسكن العجمان في الوادي المسمى بأسمهم في المنطقة الشرقية ) .

__________________

التعديل الأخير تم بواسطة أمينة سالم ; October 3, 2009 الساعة 09:50 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 7, 2009, 04:51 PM
 
رد: العجمي وماادراك ماالعجمي

جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
شكرا جزيلا لك على المجهود الطيب
متمنياتي لك بدوام الصحة والعافية
طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 3, 2009, 09:28 PM
 
رد: العجمي وماادراك ماالعجمي

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يوووم القيامة وماادراك ما يوم القيامة ؟؟؟!!!؟؟ nonagirl النصح و التوعيه 4 August 1, 2011 12:42 PM
النهدي وماادراك مانهدي •.~{ سمنيً روحگ ღ معلومات ثقافيه عامه 3 October 3, 2009 09:27 PM
وماادراك مالواسطه >>هع هع احساس.., روايات و قصص منشورة ومنقولة 7 August 3, 2009 01:53 AM


الساعة الآن 01:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر